اضطرابات الانتباه والنشاط الحرکي الزائد عند التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Article 11, Volume 5, Issue 15, January 2021, Page 389-412 PDF (805.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2021.137038 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عفاف بنت محمد الباهلي; ابراهيم بن سعد ابو نيان | ||||
أستاذ مساعد قسم التربية الخاصة - جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
يلقي هذا البحث الضوء على أحد الاضطرابات الرئيسية المتزامنة مع صعوبات التعلم وهو اضطراب الانتباه وفرط الحرکة, ويتناول البحث هذا الاضطراب من حيث التعريف, والخصائص المميزة للمصابين به, ونسبة انتشاره وأسباب الإصابة به, کما يوضح طرق تشخيصه, وأنواع صعوبات التعلم المرتبطة به, وسبل التعامل معها في البيت والمدرسة. وأخيرا يستعرض البحث بعضاً من الدراسات ذات الصلة بالموضوع ويخلص إلى عدد من النتائج والتوصيات المقترحة. | ||||
References | ||||
إسماعيل, عبد الروؤف محفوظ .(يناير 2010) فاعلية برنامج تدريبي سلوکي للضبط الذاتي قائم على أسلوبي التعزيز التفاضيلي وخفض الاستجابة في معالجة تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحرکة والنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم . مجلة کلية التربية ببنها, العدد (81) ص 185- ص221 . 1-1-1433 الناطور,ميادة محمد. القرعان, جهاد.(ابريل 2008) اثر برنامج تدريبي سلوکي معرفي في معالجة الأعراض الأساسية لاضطراب ضعف الانتباه المصحوب بنشاط زائد.مجلة الدراسات النفسية,العدد (2) ص303-331 الحکمي, ابراهيم حسن (مايو 2008) مدى فاعلية برنامج علاجي لاضطرابات الانتباه المصاحب بفرط النشاط لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية – جامعة المنصورة, العدد (17) ص1- 46ص. الإمام , محمد (2008) فاعلية التدعيم في علاج قصور الانتباه مع فرط النشاط لدى أطفال غرف المصادر بمدارس التعليم الأساسي بمدينة عمان. 12111433 الموافي, فؤاد (1995) دراسة تجريبية لخفض النشاط الزائد لدى أطفال ماقبل المدرسة. مجلة کلية التربية جامعة المنصورة.العدد مايو (28) ص ا- ص 38 شلبي,امينة (2009) اثر فاعلية برنامج تربوي فردي مقترح للتخفيف من أعراض صعوبات الانتباه مع فرط الحرکة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من المرحلة الابتدائية.مجلة کلية التربية ,العدد (69) ,209-259 عجلان, عفاف محمد ( 2010 ) صعوبات التعلم الأکاديمية وعلاقتها بکل من اضطراب القصور في الانتباه – النشاط المفرط واضطراب السلوک لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. غراب, هشام.(2010). برنامج إرشادي مقترح للتخفيف من حده اضطراب التشتت ونقص الانتباه لدى الأطفال يعانون من صعوبات التعلم, مجلة مستقبل التربية العربية ,العدد(62),ص346- ص422 911433 لخضر لکحل, يعقوب بن نعيمة. (2010) صعوبات التعلم عند الأطفال المصابين بفرط النشاط مع قصور الانتباه (ADHD) دراسة حالة تشخيصاً وعلاجاً, ص409-429. Deborah .L , Mash, Jerilyn. E, Ninowski and Karen M. Benzies .(2011) The Relation Between Maternal Symptoms of Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder and Mother–Infant Interaction. Journal of Child and Family Studies Volume 20, Number 4, 460-472. http://www.springerlink.com/content/24554101751UH761/fulltext.pdf تم الاسترجاع بتاريخ 20121432 Emma Sciberras, Obioha C. Ukoumunne and Daryl Efron (2011) Predictors of Parent-Reported Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder in Children Aged 6–7 years: A National Longitudinal Study. Journal of Abnormal Child Psychology Volume 39, Number 7, 1025-1034. http://www.springerlink.com/content/g1247431t05n2l22 تم الاسترجاع بتاريخ 28121432 Melinda A. Leonard Richard, Milich Elizabeth, P. Lorch(2011) The Role of Pragmatic Language Use in Mediating the Relation Between Hyperactivity and Inattention and Social Skills Problems. Journal of Speech, Language, and Hearing Research Vol.54 567-579 . تم الاسترجاع بتاريخ28121432 Erica D. Musser, Richard W. Backs, Colleen F. Schmitt, Jennifer C. Ablow, Jeffery R. Measelle and Joel, T. Nigg.(2011) Emotion Regulation via the Autonomic Nervous System in Children with Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder (ADHD). Journal of Abnormal Child Psychology Volume 39, Number 6, 841-852. http://dx.doi.org/10.1007/s10802-011-9499-1 تم الاسترجاع بتاريخ211433 Lee, Soyoung I. Schachar, Russell, J. Chen, Shirley X. Ornstein, Tisha J.(2008) Predictive Validity of DSM-IV and ICD-10 Criteria for ADHD and Hyperkinetic Disorder. Journal of Child Psychology and Psychiatry, v49 n1 p70-78. تم الاسترجاع بتاريخ 511433 Ferrari, Marcella , Palladino, Paola (2007) Foreign Language Learning Difficulties in Italian Children. Journal of Learning Disabilities.(ERIC Document Reproduction Service No.ED766680). http://ldx.sagepub.com/content/40/3/256.full.pdf+html تم الاسترجاع بتاريخ 1011433 ohn Everatt, Sally Weeks Peter Brook ( 2007) Profiles of strengths and weaknesses in dyslexia and other learning difficulties .Wiley library Dyslexia Volume 14, Issue 1, pages 16–41. http://dx.doi.org/10.1002/dys.342 تم الاسترجاع بتاريخ 24121432 Smith Bonahue, Tina Larmore, Anne , Harman, Jennifer Castillo, Melissa (2009) Perceptions of Parents and Teachers of the Social and Behavior Characteristics of Children with Reading Problems. Journal of Learning Disabilities.(ERIC Document Reproduction Service No.ED 874131). http://www.ldam.org/publications/contemporary.html تم الاسترجاع بتاريخ 27121432 Chuang, Tsung-Yen , Lee, I-Ching , Chen, Wen-Chih(2010) Use of Digital Console Game for Children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder. Online Submission, US-China Education Review (ERIC Document Reproduction Service No.ED 514772) http://www.eric.ed.gov/contentdelivery/servlet/ERICServlet?accno=ED514772 تم الاسترجاع بتاريخ 27121432 Geng, Gretchen(2011). Investigation of Teachers' Verbal and Non-Verbal Strategies for Managing Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD) Students' Behaviours within a Classroom Environment. Australian Journal of Teacher Education(ERIC Document Reproduction Service No. ED 93695) http://www.eric.ed.gov/contentdelivery/servlet/ERICServlet?accno=EJ936995 تم الاسترجاع بتاريخ21121432 Colberg, Laura (2010). Classroom Management and the ADHD Student. Online Submission, (ERIC Document No. ED 510820). http://www.eric.ed.gov/contentdelivery/servlet/ERICServlet?accno=ED510820 تم الاسترجاع بتاريخ 25121432 Steiner, N. Sidhu, T. K , Frenette, E. C , Mitchell. K , Perrin(2011). Preliminary Analysis of a Randomized Trial of Computer Attention Training in Children with Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder. Society for Research on Educational Effectiveness, (ERIC Document Reproduction Service No. ED 519007). http://www.eric.ed.gov/contentdelivery/servlet/ERICServlet?accno=ED519007 تم الاسترجاع بتاريخ1511433 Barkley,R.(1997). Sense of Time in Children with ADHD, Journal of the International Neuropsychology Society, 359-369. Carlson,C & Tumm, L. (2000). The Effect of Reward and Punishment on the Performance and Motivation of Children with ADHD, Journal of Consulting and Clinical Psychology, 68. 73-83. | ||||
Statistics Article View: 1,176 PDF Download: 944 |
||||