مدى کفاءة المعلمين والمعلمات على استخدام أسلوب تقدير السمات السلوکية کأسلوب من أساليب الکشف عن الطلبة الموهوبين | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Article 12, Volume 5, Issue 15, January 2021, Page 413-452 PDF (933.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2021.137039 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مبارک محمد حمد الفرحان | ||||
ماجستير في تربية الموهوبين | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى کفاءة المعلمين والمعلمات على اکتشاف الطلبة الموهوبين من خلال استخدام أسلوب تقدير السمات السلوکية کأسلوب من أساليب الکشف عن الطلبة الموهوبين . استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي . يتکون مجتمع الدراسة من عدد ( 96 ) من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية والمتوسطة وفق التخصصات التالية ( رياضيات ، علوم ، لغة عربية ) . استخدم الباحث الاستبانة کأداة للدراسة وتکونت من ( 22 ) عبارة وفق بعد واحد حيث بلغت قيمة معامل الثبات الکلية (ألفا) (0.96) بعد أن تم عرضها على ( 2 ) محکمين من أهل الاختصاص والخبرة في مجال تربية الموهوبين . أهم نتائج الدراسة : أن معلمي ومعلمات المرحلة الإبتدائية والمتوسطة لديهم کفاءة بدرجة عالية في اکتشاف الطلاب الموهوبين من خلال استخدام أسلوب تقدير السمات السلوکية ، وذلک يتمثل في : ملاحظتهم الطالب المتميز من قوة حفظه وذاکرته وسرعة استرجاعه للمعلومات داخل الحصة الدراسية ، قدرتهم على تمييز الطالب الذي يتميز بقدرته على عقد المقارنات لاکتشاف العلاقات بين الأشياء ضمن مواضيع المقرر الذي يقومون بتدرسيه ، ملاحظتهم للطالب المتميز من خلال انجذابه واهتمامه بالمقرر وقوة ترکيزه وطول انتباهه أثناء الشرح داخل الحصة الدراسية . | ||||
References | ||||
1 – معاجيني ، أسامة حسن و هويدي ، محمد عبدالرزاق . ( 1995 ) . الفروق بين الطلبة المتفوقين والعاديين في المرحلة الإعدادية بدولة البحرين على مقياس تقدير الخصائص السلوکية للطلبة المتفوقين . الکويت ، جامعة الکويت ، المجلة التربوية ، العدد ( 35 ) ، ص ص 105 - 142 . 2 – معاجيني ، أسامة حسن . ( 1997 ) . أبرز الخصائص السلوکية للطلبة المتفوقين في الصفوف الدراسية العادية کما يدرکها المعلمون في أربع دول خليجية . الکويت ، جامعة الکويت ، المجلة التربوية ، العدد ( 43 ) ، ص ص 31 - 110 . 3 - جروان ، فتحي عبدالرحمن . ( 2008 ) . الموهبة والتفوق والإبداع . الأردن ، عمان ، دار الفکر . 4 – عبيدات ، ذوقان و عبدالحق ،کايد و عدس ، عبدالرحمن . ( 2011 ) . البحث العلمي مفهومه – أدواته – أساليبه . الأردن ، عمان ، دار الفکر ناشرون وموزعون . 5 – الفهيد ، سعد سعود . ( 1993 ) . فاعلية وکفاءة تقدير المدرسين في الکشف عن الموهوبين في الذکاء والتفکير الإبتکاري . الرياض ، جامعة الملک سعود ، کلية التربية ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) . 6 – العساف ، صالح محمد . ( 2006 ) . المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية . الرياض ، مکتبات ونشر العبيکان ، ص ص 429 – 430 . 7 – عطا الله ، صلاح الدين فرح . ( 2008 ) . فاعلية وکفاءة ترشيحات المعلمين في الکشف عن الأطفال الموهوبين . الکويت ، جامعة الکويت ، المجلة التربوية ، العدد ( 88 ) ، ص ص 117 - 159 . 8 – کلنتن ، عبدالرحمن نور الدين حسن . ( 2002 ) . رحلة مع الموهبة " الدليل الشامل " . الرياض ، دار طويق للنشر والتوزيع ، ص 23 ، ص ص 107 – 110 . 9 – سليمان ، عبدالرحمن سيد و حسن ، السيد محمد أبو هاشم . ( 2005 ) . الخصائص السلوکية المميزة للمتفوقين دراسيا کما يدرکها المعلمون والمعلمات بمراحل التعليم العام . الرياض ، الأکاديمية العربية للتربية الخاصة ، مجلة الأکاديمية العربية للتربية الخاصة ، العدد ( 6 ) ، ص ص 69 - 130 . 10 – الجغيمان ، عبدالله بن محمد . ( 2008 ) . تربية الموهوبين في الوطن العربي في برامج تکوين المعلمين . الرياض ، المؤتمر السادس لوزراء التربية والتعليم العرب تحت شعار " تربية الموهوبين خيار المنافسة الأفضل " ، دراسة مرجعية . 11 – حداد ، عفاف شکري و السرور ، ناديا هايل . ( 1999 ) . الخصائص السلوکية للطلبة المتميزين (دراسة عاملية ) . الدوحة ، جامعة قطر ، مجلة مرکز البحوث التربوية ، العدد ( 15 ) ، ص ص 47 - 72 . 12- العاجز ، فؤاد علي و مرتجى ، زکي رمزي . ( 2012 ) . واقع الطلبة الموهوبين والمتفوقين بمحافظة غزة وسبل تحسينه . غزة ، الجامعة الإسلامية بغزة ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، المجلد ( 20 ) ، العدد ( 1 ) ، ص ص 333 - 367 . 13 – الزيات ، فتحي مصطفى . ( 2001 ) . القيمة التنبؤية لمقاييس تقدير الخصائص السلوکية واختبارات الذکاء في الکشف عن المتفوقين عقليا . في سلسلة علم النفس المعرفي ( 5 ) ، دراسات وبحوث ، القاهرة ، دار النشر للجامعات ، ص ص 507 - 565 . 14 – أبوناصر ، فتحي محمد و الجغيمان ، عبدالله بن محمد . ( 2012 ) . الإدارة والسياسات التربوية في مجال الموهوبين والمبدعين . الأردن ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة . 15 – موهبة ، مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع . ( 2012 ) . الدليل التنظيمي لترشيح الطلاب للمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين . الرياض ، تعميم وزارة التربية والتعليم على جميع مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية رقم 331545659/64 وتاريخ 1/11/1433 هـ . 16 – الزهراني ، مرضي غرم الله . ( 2008 ) . مستوى إسهام برنامج الإعداد التربوي بجامعة أم القرى في تعريف الطالب المعلم بخصائص التلميذ الموهوب لغويا وأساليب اکتشافه وطرق رعايته . القاهرة ، جامعة عين شمس ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، مجلة القراءة والمعرفة ،العدد (81) ، ص ص 13 - 92 . 17 – الشهراني ، ناصر عبدالله ناصر . ( 2010 ) . مدى توافر مهارات اکتشاف ورعاية الموهوبين في برامج إعداد المعلمين بجامعة أم القرى . القاهرة ، جامعة عين شمس ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، مجلة القراءة والمعرفة ، العدد ( 105 ) ، ص ص 190 - 221 . 18 – جروان ، فتحي عبدالرحمن . ( 2008 ) . الموهبة والتفوق والإبداع . الأردن ، عمان ، دار الفکر ناشرون وموزعون . 19 – النافع ، عبد الله و القاطعي، عبد الله و الضبيبان ، صالح و الحازمي، مطلق والسليم ، الجوهرة . (2000) . برنامج الکشف عن الموهوبين ورعايتهم . الرياض ، مدينة الملک عبد العزيز للعلوم والتقنية . 20 - فطيمة ، دبراسة . ( 2009 ) . دور المعلم في اکتشاف ورعاية الطفل الموهوب . بسکرة ، جامعة محمد خيضر ، مجلة کلية الأداب والعلوم الإنسانية والإجتماعية ، العدد ( 4 ) . 21 – عياصرة ، سامر مطلق و إسماعيل ، نور عزيزي . ( 2012 ) . سمات وخصائص الطلبة الموهوبين والمتفوقين کأساس لتطوير مقاييس الکشف عنهم . صنعاء ، جامعة العلوم والتکنولوجيا ، مرکز تطوير التفوق ، المجلة العربية لتطوير التفوق ، العدد ( 4 ) ، ص ص 97 – 115 . 22 - الزغبي ، محمد سيد . ( 2002 ) . مقدمة في التربية الخاصة . القاهرة ، دار الفکر العربي . 23 - القريطي ، عبدالمطلب . ( 2005 ) . الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم ، ط 1 . القاهرة ، دار الفکر العربي . 24 – الهويدي ، زيد . ( 2007 ) . الموهوبون والمتفوقون الخصائص والاکتشاف والإثراء . العين ، دار الکتاب الجامعي ، ص ص 102- 103 . 25 – السليمان ، نورة. ( 2006 ) . التفوق العقلي و الموهبة والإبداع . الرياض ، جامعة الملک سعود ، کلية التربية . 26 - السرور ، ناديا هايل . ( 2002 ) . مدخل إلى تربية الموهوبين والمتميزين . الأردن ، عمان : دار الفکر للطباعة والنشر . 27 - عطيات ، مظهر محمد و السلامة ، عماد محمد . ( 2009 ) . تطوير مقياس لتقدير السمات السلوکية للأطفال الموهوبين في مرحلة الروضة . الأردن ، عمان ، جامعة مؤتة ، مؤتة للدراسات والبحوث ، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، المجلد الرابع والعشرون ، العدد ( 5 ) ، ص ص 41 – 95 . 28 - بوحليقة ، فخرية علي . ( 2001 ) . قيمة المقاييس العقلية والابتکارية والتحصيلية وخصائص الشخصية في الکشف عن المتفوقين والموهوبين . الإمارات العربية المتحدة ، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الوطني للفائقين والموهوبين " الفائقين والموهوبين ثروة مجتمعية .. مسؤولية وطنية " . 29 - سليمان ، عبدالرحمن سيد و عبدالحميد ، أشرف و الببلاوي ، إيهاب . ( 2007 ) . التقييم والتشخيص في التربية . القاهرة ، دار الزهراء للنشر . 30 - الجغيمان ، عبدالله محمد و عبدالمجيد ، أسامة محمد . ( 2008 ) . إعداد قائمة خصائص الأطفال الموهوبين السعوديين وتقنينها . الرياض ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية " جستن " ، رسالة التربية وعلم النفس ، العدد ( 31 ) ، ص ص 11 – 48 . 31 - الطنطاوي ، رمضان عبدالحميد . ( 2008 ) . الموهوبن أساليب رعايتهم وأساليب تدريسهم . عمان ، الأردن ، دار الثقافة للنشر والتوزيع . 32 – ديفيز وريم . ( 1998 ) . ترجمة : ياسين ، عطوف محمود ( 2000 ) . تعليم الموهوبين والمتفوقين . ، دمشق ، المرکز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر. | ||||
Statistics Article View: 251 PDF Download: 418 |
||||