برنامج إرشادي لتحسين فاعلية الذات وأثره على السلوک الاندفاعي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Article 6, Volume 20, الجزء الأول 229 نوفمبر, November 2020, Page 181-220 PDF (980.82 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2020.137453 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
موضي ناصر عبد الله بن عيد* | ||||
محاضر بقسم علم النفس– کلية التربية– جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة البرنامج الإرشادي لتحسين فاعلية الذات وأثره على السلوک الاندفاعي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم ، ويعتبر هذا البرنامج من البرامج الإيجابية الحديثة التي تتطلب العمل بها والکشف عنها في مجال التعلم والسعي في إجراءات التشخيص المتعلقة بها، کما تعتبر صعوبات التعلم من مجالات ذوي الاحتياجات الخاصة والمهمة التي لم تلقى العناية الکافية قياسًا إلى الأهمية التي يجب أن تحظى بها وکذلک ضرورة تشخيصها والعمل لأجل الوصول إلى الطرق التربوية ذات الأفضلية لعلاجها والتصدي لها، وتعد صعوبات التعلم من المجالات المتشابکة في علم النفس حيث إنها متنوعة وکثيرة وهو ما جعل الهدف إلى تحديد مفهوم دقيق وشامل لصعوبات التعلم وکذا التنويه عن مظهر مؤثر من مظاهرها وهو السلوک الاندفاعي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم. Abstract: The aim of the research is to know the counseling program to improve self-efficacy and its impact on impulsive behavior among students with learning difficulties, and this program is one of the recent positive programs that require working with them and exploring them in the field of learning and seeking. Learning difficulties are one of the intertwined fields in psychology, as they are diverse and many, which made the goal to define an accurate and comprehensive concept of learning difficulties, as well as mentioning an influential aspect of its aspects, which is impulsive behavior among students with learning difficulties. | ||||
Keywords | ||||
self; learning; learning difficulties; schoolgirls; impulsivity; behavior; impulsive behavior. الذات، التعلم، صعوبات التعلم، تلميذات، الاندفاع، السلوک، السلوک الاندفاعي | ||||
Statistics Article View: 283 PDF Download: 300 |
||||