تطوير بيئة تعلم مرن قائم على المشروعات الإلکترونية وأثرها فى تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات والثقة بالذات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 82, Issue 82, February 2021, Page 814-893 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.137593 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نشوى رفعت محمد شحاته* | ||||
الأستاذ المساعد بقسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية- جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تطوير بيئة تعلم مرن قائم على المشروعات الإلکترونية وتحديد أثرها فى تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات والثقة بالذات لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم. وفى سبيل تحقيق ذلک أعدت الباحثة استبانة لتحديد مهارات تصميم قواعد البيانات اللازمة لطلاب الفرقة الأولى شعبة تکنولوجيا التعليم باستخدام برنامج Microsoft Access. وکذلک استبانة لتحديد معايير تصميم بيئة تعلم مرن قائم على استراتيجية المشروعات الإلکترونية. کما صممت الباحثة اختبارًا معرفيًا لقياس مهارات تصميم قواعد البيانات باستخدام برنامج Microsoft Access. وکذلک بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات تصميم قواعد البيانات باستخدام برنامج Microsoft Access. فضلًا عن بطاقة تقييم المشروعات الإلکترونية المنتجة، ومقياس للثقة بالذات، کما قامت کذلک بتطوير بيئة تعلم مرن قائم على المشروعات الإلکترونية. وقد تکونت عينة البحث من 45 طالبًا من طلاب الفرقة الأولى شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة دمياط فى العام الجامعى 2019/2020. حيث خلصت النتائج إلى أنه حقق استخدام بيئة التعلم المرن القائم على المشروعات الإلکترونية حجم تأثير مربع إيتا h2≥ (14,0) فى تنمية الجانب المعرفى وکذلک الجانب الأدائي لمهارات تصميم قواعد البيانات لدى طلاب عينة البحث، وأنه حقق إنتاج طلاب عينة البحث درجة إتقان لا تقل عن 85 % فى بطاقة تقييم المشروعات الإلکترونية المنتجة. کما حقق استخدام بيئة التعلم المرن القائم على المشروعات الإلکترونية حجم تأثير مربع إيتا h2≥ (14,0) فى تنمية الثقة بالذات لدى طلاب عينة البحث. وقد أشارت توصيات البحث إلى أهمية تشجيع القائمين على العملية التعليمية على الاهتمام بتطوير بيئات تعلم مرن في ضوء مبادئ وأسس تصميمها، والاستفادة من قائمة المعايير التصميمية التى تم التوصل إليها فى البحث الحالى عند تصميم وتطوير بيئات التعلم المرن القائم على المشروعات الإلکترونية، وکذلک ضرورة تشجيع القائمين على العملية التعليمية على توظيف استراتيجية المشروعات الإلکترونية فى تنمية مهارات الطلاب المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
تعلم مرن; استراتيجية المشروعات الالکترونية; قواعد البيانات; الثقة بالذات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 523 PDF Download: 681 |
||||