فاعلية برنامج تدريبى قائم على التعلم المستند إلى التحفيز لتنمية الکفاءات المهنية لمعلمى التاريخ ومهارات التوجه نحو الهدف والدافعية للتعلم لدى طلابهم بالمرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 82, Issue 82, February 2021, Page 941-993 PDF (1000.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.137600 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبة الله حلمي عبد الفتاح سعيد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد کلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية إستخدمالتعلم المستند إلى التحفيز فى التدريس لتنمية الکفاءات المهنية لمعلمى التاريخ ومهارات التوجه نحو الهدف والدافعية للتعلملدى طلابهم بالمرحلة الثانوية ، و قد تکونت مجموعة البحث من مجموعة من معلمى المرحلة الثانوية و عددهم(17) معلم و معلمه، و مجموعة من تلاميذ المرحلة الثانوية (الصف الأول الثانوى) وعددهم (40) طالبه، وقد أستخدمت الباحثه المنهجين الوصفى والتجريبى فى مراحل إعداد البحث و تمثلت مواد البحث فى إعداد قائمة بالإحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمى التاريخ لتنمية الکفاءات المهنيه لديهم ، حيث تضمنت القائمة عدد ستة مجالات رئيسية ويندرج أسفل تلک المجالات الأساسية عدد (30) حاجة تدريبية وأداء يجب على المعلم التمکن منه لتحفيز طلابه للتعلم، کما تم إعداد قائمة مهاراتالتوجه نحو الهدف المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية، حيث تضمنت خمسة مهارات رئيسية يندرج تحتها عدد من المهارات الفرعية المرتبطة بها ، وأيضاً قائمة بأبعاد الدافعية نحو التعلم لطلاب المرحلة الثانوية تضمنت القائمة عدد (6) أبعاد أساسية يندرج تحتها عدد (32) بعد فرعى ، کما تم إعداد البرنامج التدريبى لمعلمى التاريخ القائم على التعلم المستند إلى التحفيز لتنمية تلک المهارات و الأبعاد لدى المتعلم، کما تم إعداد أدوات التقويم للبحث متمثله فى بطاقة ملاحظة أداء المعلم للتحقق من إرتفاع مستوى أداء المعلم في الکفاءات المهنية اللازمة لتنمية مهارات التوجه نحو الهدف لدى طلابه ، وزيادة دافعيتهم نحو التعلم، وأيضاً إختبار مهارات التوجه نحو الهدف و ذلک لقياس ما لدى طلاب المرحلة الثانوية من مهارات عقلية وأدائيه تمکنهم من تحديد أهدافهم (الذاتية والحياتية والمعرفية) بنجاح ، کما تم إعداد مقياس الدافعية للتعلم لطلاب المرحلة الثانوية وقد أسفرت نتائج الدراسه على وجود فرق دال إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدى لمتوسط درجات أفراد مجموعة البحث فى الکفاءات المهنيه للمعلمين لصالح التطبيق البعدى ،أيضاً تحسن ملحوظ فى درجات أفراد مجموعة البحث من طلاب المرحلة الثانوية فى التمکن من مهارات التوجه نحو الأهداف و زيادة دافعيتهم لتعلم مادة التاريخ لصالح التطبيق البعدى مما يؤکد فاعلية البرنامج التدريبى فى تحقيق النتائج التى صممت من أجلها و فى ضوء النتائج أوصى البحث بعدة توصيات من بينها ضرورة الأهتمام بدعم دور المعلم و إعداده لدفع طلابه للتعلم ، وضرورة إدماج الطلاب فى تحديد أهدافهم المستقبلية من خلال التعليم المدرسى. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المستند إلى لتحفيز; مهارات التوجه نحو الهدف; الدافعية للتعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 561 PDF Download: 1,877 |
||||