مکونات البيئة المدرسية وعلاقتها بأساليب التعلم في ضوء نموذج اللياقة العقلية (ميمليتکس) لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة دمياط | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 82, Issue 82, February 2021, Page 1019-1086 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.137614 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبة محمد إبراهيم سعد* | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مکونات البيئة المدرسية وأساليب التعلم المفضلة في ضوء نموذج اللياقة العقلية لدى طالبات المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين مکونات البيئة المدرسية وأساليب التعلم لدى الطالبات. تکونت عينة الدراسة من (150) طالبة بالصف الثاني الثانوي العام بمدارس اللوزي وأم المؤمنين وعثمان ابن عفان يبلغ متوسط أعمارهن (16.12) بانحراف معياري (2.23) بإدارة دمياط التعليمية بمحافظة دمياط. تکونت أدوات الدراسة من مقياس مکونات البيئة المدرسية الذي بلغ معامل ثبات ألفا کرونباخ له (0.915)(إعداد: الباحثة)، ومقياس أساليب التعلم المفضلة المدرسية الذي بلغ معامل ثبات ألفا کرونباخ له (0.874) (إعداد: الباحثة). وتوصل البحث إلى ما يلي: 1- استجابات أفراد عينة الدراسة لواقع مکونات البيئة المدرسية کما تراها طالبات مدارس التعليم الثانوي بمحافظة دمياط جاءت متوسطة لأبعاد (الطالب – المعلم) أما بالنسبة إلى المقياس ککل وأبعاد (الإدارة المدرسية – المبنى المدرسي – المناهج الدراسية) کانت استجاباتهم ضعيفة. 2- أکثر الأساليب التعلمية تفضيلاً لدى الطالبات کان في الأسلوب البصري، ثم الأسلوب الذاتي، ثم الأسلوب البدني، ثم الأسلوب المنطقي، ثم الأسلوب السمعي، ثم الأسلوب الاجتماعي، وأخيراً الأسلوب اللفظي. 3- لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مکونات البيئة المدرسية وأساليب التعلم في ضوء نموذج اللياقة العقلية لدى طالبات المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
مکونات البيئة المدرسية; أساليب التعلم; نموذج اللياقة العقلية; طالبات المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 171 PDF Download: 468 |
||||