درجة ممارسة القيادة بالقيم وأثرها على فاعلية أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا بجامعة تبوک " | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 82, Issue 82, February 2021, Page 1143-1189 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.137620 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الله عبدالعزيز الشريف* | ||||
أستاذ مشارک، کلية التربية والآداب بجامعة تبوک المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة بالقيم وأثرها على فاعليه أعضاء هيئة التدريس في جامعة تبوک من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا، وقد ضمت عينة الدراسة (225) طالب وطالبة من تخصصات ومستويات دراسية مختلفة، ولتحقيق الهدف من الدراسة تم إعداد استبانة للتعرف على کل من: واقع ممارسات أعضاء هيئة التدريس للقيادة بالقيم وفاعليتهم، وأظهرت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک يمارسون القيادة بالقيم بدرجات مرتفعة، کما أن تلک الممارسة تنعکس بشکل إيجابي في واقع فاعليه أعضاء هيئة التدريس من خلال تصورات طلبة الدراسات العليا بالجامعة، کذلک لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة القيادة بالقيم وفاعليه عضو هيئة التدريس والتى تُعزى إلى کل من: عامل الجنس، وعامل المستوى الدراسي، وعامل التخصص الدراسي، ماعدا الفروق في قيمة العلاقات الشخصية لصالح الطلبة، کذلک توجد تأثيرات مباشرة موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) لممارسة أعضاء هيئة التدريس للقيم المرتبطة بعملية القيادة بالقيم في درجة فاعليتهم وفقاً لتصور طلبة وطالبات الدراسات العليا بجامعة تبوک | ||||
Keywords | ||||
القيادة بالقيم; الفاعليه; أعضاء هيئة التدريس; جامعة تبوک; المملکة العربية السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 438 PDF Download: 523 |
||||