فعالية التدريب على اليقظة العقلية في تعلم إرجاء الإشباع لدى أطفال الروضة | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 6, Volume 15, Issue 15, October 2020, Page 317-370 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2020.137806 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د./ منار شحاتة محمود أمين أمين* | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فعالية التدريب على اليقظة العقلية في تعلم إرجاء الإشباع لدى أطفال الروضة، وطبقت الجلسات التدريبية للبرنامج على عدد 50 طفل وطفلة بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال بروضة مدرسة القناة الرسمية الإبتدائية بحي الشرق بمحافظة بورسعيد وذلک على مدار شهرين من الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019/2020، وتم التعامل معهم باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين الضابطة والتجريبية المتساويتين واستخدم المنهج التجريبى لمعالجة النتائج إحصائيا في التطبيقن القبلي والبعدي، والبعدي والتتبعي، وکانت الأدوات المستخدمة فى البحث هى بطاقة ملاحظة تعلم سلوکيات إرجاء الإشباع لدى طفل الروضة، والبرنامج القائم على تدريبات اليقظة العقلية وتکون من 24 جلسة بمعدل ثلاث جلسات تدريبية فى الاسبوع. وتوصلت نتائج البحث إلى أنه: يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة ودرجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة سلوکيات تعلم إرجاء الإشباع لصالح أطفال المجموعة التجريبية، حيث کانت قيمة (ت) المحسوبة =36.54 بينما جاءت قيمة دلالة (ت) الجدولية لتساوي 2.68 عند مستوی 0.01 . يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة سلوکيات تعلم إرجاء الإشباع لصالح التطبيق البعدي حيث کانت قيمة (ت) المحسوبة =37.37 بينما جاءت قيمة دلالة (ت) الجدولية لتساوي 2.80 عند مستوی 0.01 . لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لبطاقة ملاحظة سلوکيات تعلم إرجاء الإشباع حيث کانت قيمة (ت) المحسوبة = 0.108 بينما جاءت قيمة دلالة (ت) الجدولية لتساوي = 2.06 عند مستوى ۰٫۰5. | ||||
Statistics Article View: 302 PDF Download: 483 |
||||