جماليات توظيف بقايا بعض أقمشة المفروشات باستخدام تأثيرات النسيج السادة في تصميم معلقات منزلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 6, Volume 2017, Issue 48, October 2017, Page 185-244 PDF (2.12 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2017.137908 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نورا حسن إبراهيم العدوى* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أستاذ مساعد النسيج والملابس بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الملخص تعتبر أقمشة المفروشات من المنتجات النسجية الهامة التي لا يمکن الاستغناء عنها في کل منزل لما لها من أهمية وظيفية وجمالية کبيرة ، وينتج عن استخدامها في تنجيد الأثاث وصناعة المفروشات بأنواعها المختلفة کميات غير قليلة من بقايا الأقمشة ، هذا بالإضافة إلي وجود أقمشة غير مستهلکة منها في کل منزل نتيجة للموضة التي تحدث من وقت لآخر سواء من حيث الخامة أو اللون أو الشکل. وتعد المشغولة النسجية اليدوية من الأساليب التى يمکن استغلالها في توظيف بقايا الأقمشة والخامات المختلفة ، حيث تتيح الآفاق أمام المصمم لعمل تصميمات متنوعة ومبتکرة من خلال تحقيق تأثيرات سطحية مختلفة تعطي قيماً تصميمية وجمالية ووظيفية للمنسوجات اليدوية وذلک من خلال التنوع في کل من الترکيب النسجى والخامة المستخدمة. وحيث أن بقايا أقمشة المفروشات تتميز بالتنوع في خاماتها وألوانها وتصميماتها ، فإن هذا البحث يهدف إلي الإفادة من جمالياتها في تنفيذ منسوجات يدوية باستخدام تأثيرات النسيج السادة ، وتوظيف هذه المنسوجات في تصميم معلقات منزلية باعتبارها جزء لا يتجزأ عن المفروشات والتي يجب أن تتناسب معها في اللون والتصميم والخامة . وقد تم تنفيذ عدد (24) معلقة من المنسوجات اليدوية لبقايا أقمشة المفروشات باستخدام تأثيرات النسيج السادة ، وتم تقسيمها إلي (عدد (8) معلقات سادة 1/1 – عدد(8) معلقات سادة بتأثير الإمتداد – عدد (8) معلقات سادة بتأثير لوني) ، ثم تم اختيار إطارات مناسبة لهذه المعلقات من حيث اللون والتصميم ، وللتحقق من مدي ملائمة استخدام المعلقات منزلياً تم توظيفها مع المفروشات المنزلية باستخدام برنامج الفوتوشوب ، وقد تم إعداد استمارة استبيان لتقييم هذه المعلقات من قبل المتخصصين في ثلاثة محاور اشتملت علي تقييم کل من (جماليات المنسوج اليدوي – جماليات تصميم المعلقات – جماليات توظيف المعلقات ودرجة قبولها منزلياً ) . ومن خلال معالجة البيانات إحصائياً أسفرت النتائج عن إمکانية الاستفادة من بقايا بعض أقمشة المفروشات باستخدام تأثيرات النسيج السادة في تنفيذ منسوجات يدوية تحقق جماليات تصميمية ووظيفية للمعلقات المنزلية ، وقد حقق النسيج السادة (تأثير لوني) أعلي درجة لمتوسطات محاور التقييم في توظيف بقايا أقمشة المفروشات يليه النسيج السادة (الممتد) ثم النسيج السادة (1/1) ، وقد أوصت الدراسة بالتأکيد علي أهمية تواصل البحوث التجريبية التي تهدف إلي الإفادة من بقايا الأقمشة المختلفة باستخدام جماليات النسيج اليدوي ، والإفادة من نتائج البحث في فتح المجال لعمل مشروعات صغيرة ، وتوظيف بقايا أقمشة المفروشات المنزلية في تنفيذ منسوجات مکملة تتناسب معها مثل الوسائد والمعلقات بما يعود بالنفع اقتصادياً وجمالياً. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة البحث : تعتبر أقمشة المفروشات أحد النوعيات الهامة من الأقمشة التي تقوم صناعة النسيج بإنتاجها وتقديمها للمستهلک ، کما تعد من المنتجات النسجية الهامة التي لا يمکن الاستغناء عنها في کل منزل لما لها من أهمية وظيفية کبيرة بالإضافة إلي الناحية الجمالية في خلق التناغم والانسجام اللوني لديکور المنزل . وينتج عن استخدام هذه الأقمشة في تنجيد الأثاث وصناعة المفروشات بأنواعها المختلفة من ملايات ووسائد للآسرة وستائر ومفارش وغيرها کميات غير قليلة من بقايا الأقمشة والتي تتميز بالتنوع في خاماتها وألوانها وتصميماتها ، هذا بالإضافة إلي وجود أقمشة للمفروشات غير مستهلکة في کل منزل نتيجة للموضة التي تحدث من وقت لآخر سواء من حيث الخامة أو اللون أو الشکل. وتعتبر عملية إعادة تدوير بقايا الأقمشة وتوظيفها في الاستخدامات المختلفة من العمليات الهامة التي تحقق الاستفادة العظمي من الخامات النسجية وتؤدي إلي ترشيد الاستهلاک وبالتالي تقليل التکلفة وکسب الفائدة بکل ما هو متاح مما يعمل علي زيادة الفوائد الاقتصادية (3). وقد أمکن توظيف بقايا الأقمشة من خلال أساليب مختلفة کعمل منتجات نفعية منها مثل منتجات الملابس ومکملاتها ومنتجات المفروشات المنزلية ، أو استخدامها في الزخرفة کأبليکات وقصاصات فنية (24). وتعد المشغولة النسجية اليدوية من الأساليب التى يمکن استغلالها أيضاً في توظيف بقايا الأقمشة والخامات المختلفة ، حيث تتيح الآفاق أمام المصمم لعمل تصميمات متنوعة ومبتکرة من خلال تحقيق التوافق بين مکونات العمل الفنى . وتوجد العديد من الدراسات العلمية السابقة التي اهتمت بتوظيف بقايا الأقمشة والخامات المختلفة باستخدام النسيج اليدوي ، ومنها دراسة (سحر عبد الهادي مصطفي ، 1996) (12) للإمکانات التشکيلية لبقايا الأقمشة والإفادة منها في إنتاج مشغولات نسيجية ، وتوصلت إلى أن الخامات المختلفة أثرت على المنتج النسجي أکثر من غيرها لما تميز به من ألوان متعددة وملامس مختلفة ناتجة من اختلاف القماش ، ودراسة (سامية محمد الطوبشي ، 2007) (11) لإمکانية توليف خامات مختلفة لإنتاج مشغولات نسيجية بأسلوب "الزخرفة النسجية" ، وتوصلت إلى أن تغيرات التوليف بالخامات النسيجية تشکل محاور إثراء التشکيل الفني النسجي ، ودراسة ( جيهان محمود عبد الحميد ، 2008) (9) لإعادة تدوير عوادم مرحلة القص والاستفادة منها في إنتاج بعض المشغولات النسيجية ، وتوصلت إلي الاستفادة من عوادم القص الناتجة من قماش الجرسيه السادة وتوظيفها في عمل مجموعة من التي شيرتات ومعلقات نسجية بأشکال زخرفية متنوعة ، ودراسة ( بسمة علي السيد ،2012 ) (7) للإفادة من تأثيرات بعض التراکيب النسجية في إثراء المشغولة النسجية اليدوية ، وقد استخدمت الدراسة خامــــات متنوعـــة من حيث اللون والسمک والنوعية فى عمل تصميمات زخرفية تستخدم فى إنتاج مشغولات نسجية يدوية يمکن الاستفادة منها فى الحياة اليومية مثل الخدادية والمفرش وغيرها ، ودراسة ( نورا حسن العدوي ، 2014) (24) للإفادة من بقايا بعض الأقمشة باستخدام النسيج اليدوي في إثراء ملابس الطفل ومکملاتها ، وتوصلت الدراسة إلي إمکانية الإفادة من بقايا الأقمشة في تنفيذ منسوجات يدوية ذات تأثيرات لونية وشکلية مختلفة تحقق قيم جمالية لملابس الطفل ومکملاتها. وقد اتفقت الدراسات السابقة مع البحث الحالي في الهدف وهو إمکانية الإفادة من بقايا الأقمشة في إنتاج مشغولات نسيجية ، وأفادته في التعرف علي إمکانية تحقيق تأثيرات سطحية مختلفة تعطي قيماً تصميمية وجمالية ووظيفية للمنسوجات اليدوية وذلک من خلال التنوع في کل من الترکيب النسجى والخامة المستخدمة ، وبالتالي اختلف البحث في کل منهما وفي طريقة توظيفهما . وحيث أن النسيج السادة يعد من التراکيب النسجية التي تعطي تصميمات وزخارف لونية جذابة تضفي علي النسيج جمالا وتظهره بصورة مغايرة (17) ، بالإضافة إلي أنه يعد من أفضل التراکيب النسجية التي تعطى قوة تحمل وذلک لکثرة عدد التعاشقات بالنسبة لخيوط السداء واللحمة(26) مما يعطى قوة ومتانة لبقايا الأقمشة المتداخلة . ونظراً لأن بقايا أقمشة المفروشات تتوافر وتتميز بالتنوع في خاماتها وألوانها وتصميماتها ، فإن هذا البحث يهدف إلي الإفادة من جمالياتها في تنفيذ منسوجات يدوية باستخدام تأثيرات النسيج السادة ، وتوظيف هذه المنسوجات في تصميم معلقات منزلية باعتبارها جزء لا يتجزأ عن المفروشات والتي يجب أن تتناسب معها في اللون والتصميم والخامة . مشکلة البحث: مما لاشک فيه أنه يتواجد في مجال صناعة المفروشات کميات غير قليلة من بقايا الأقمشة ، وحيث يتجه العالم إلي تقليل نسب العوادم إلي أقصي درجة ممکنة لما تمثله من أعباء اقتصادية وبيئية علي المجتمع ، وحيث يتواجد علي الجانب الأسري بقايا من أقمشة المفروشات سواء بقايا لأقمشة مصنعة أو أقمشة غير مستهلکة ، فإنه يمکن استغلالها في تنفيذ منسوجات يدوية توظف في تصميم معلقات منزلية مرتبطة بالمفروشات وألوانها وخاماتها وتصميماتها ، حيث أن کل غرفة تجمع بين أکثر من لون وخامة ، وللجمع بين هذه الألوان والخامات تم استخدام تأثيرات النسيج السادة مما يزيد من التناسق والإنسجام اللوني لديکور المنزل ، وبالتالي يعمل علي خدمة الجانب الجمالي والاقتصادي معاً . ويمکن صياغة المشکلة البحثية في التساؤل الرئيسي التالي: ما جماليات توظيف بقايا بعض أقمشة المفروشات باستخدام تأثيرات النسيج السادة في تصميم معلقات منزلية؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية : 1. ما أفضل تأثيرات النسيج السادة في توظيف بقايا أقمشة المفروشات تحقيقاً لجماليات کل من (المنسوج اليدوي - تصميم المعلقات – توظيف المعلقات ودرجة قبولها منزلياً) ؟
أهمية البحث : تکمن أهمية البحث في النقاط التالية :
أهداف البحث : يهدف البحث إلى ما يلي : 1. دراسة أفضل تأثيرات النسيج السادة في توظيف بقايا أقمشة المفروشات تحقيقاً لجماليات کل من ( المنسوج اليدوي – تصميم المعلقات – توظيف المعلقات ودرجة قبولها منزلياً) . 2. التعرف علي أفضل المعلقات المنفذة من بقايا أقمشة المفروشات باستخدام تأثيرات النسيج السادة تحقيقاً لجماليات المنسوج اليدوي والتصميم والتوظيف . 3. دراسة العلاقة الإرتباطية بين جماليات المنسوج اليدوي لبقايا أقمشة المفروشات باستخدام تأثيرات النسيج السادة وجماليات کل من تصميم المعلقات ودرجة قبولها وظيفياً کمعلقات منزلية . فروض البحث : 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تأثيرات النسيج السادة لتوظيف بقايا أقمشة المفروشات في تحقيق جماليات کل من (المنسوج اليدوي - تصميم المعلقات - توظيف المعلقات ودرجة قبولها منزلياً ) 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلقات المنفذة في تحقيق جماليات کل من ( المنسوج اليدوي – التصميم – التوظيف ودرجة القبول منزلياً( باستخدام تأثيرات النسيج السادة. 3. توجد علاقة ارتباطية بين جماليات المنسوج اليدوي لبقايا أقمشة المفروشات باستخدام تأثيرات النسيج السادة وجماليات کل من تصميم المعلقات ودرجة قبولها وظيفياً کمعلقات منزلية. منهج البحث : اتبع البحث کلاً من : 1. المنهج الوصفي التحليلي : من خلال دراسة جماليات بقايا أقمشة المفروشات وتصميم المعلقات ، وتحليل للقيم التصميمية والجمالية للمشغولة النسجية اليدوية من خلال الخامات والتراکيب النسجية المختلفة تمهيداً للقيام بمراحل التجربة . 2. المنهج التجريبي : من خلال تنفيذ منسوجات يدوية لبقايا أقمشة المفروشات المختلفة باستخدام تأثيرات النسيج السادة وتوظيفها في تصميم معلقات ثم توظيف المعلقات منزلياً . حدود البحث : اقتصر البحث علي الحدود التالية :
- بقايا بعض أقمشة المفروشات السادة والمزخرفة ( أقمشة التنجيد - الستان – الشمواه – القطيفة ... ). - تأثيرات النسيج السادة (1/1 – التأثير الممتد – التأثير اللوني ).
- فئة المحکمين المتخصصين في مجال النسيج والملابس . عينة البحث : - تکونت عينة البحث من عدد (24) معلقة من المنسوجات اليدوية لبقايا أقمشة المفروشات باستخدام تأثيرات النسيج السادة ، و تم تقسيمها إلي (عدد (8) معلقات سادة 1/1 – عدد(8) معلقات سادة بتأثير الإمتداد – عدد (8) معلقات سادة بتأثير لوني) . أدوات البحث :
مصطلحات البحث : 1. جماليات : هي کل ما يحتويه العمل الفني من سمات وعناصر جمالية تميزه عن غيره نتيجة لاستخدام الوسائل والطرق الفنية التي تبرز الناحية الجمالية(23). وتعني کلمة جماليات في البحث العوامل الکامنة لتوظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة من تصميم وألوان وتأثيرات تجعل منها مجالاً خصباً لإنتاج معلقات منزلية .
وتعرف أيضاً بأنها فضلات في صورة شرائط ذات لون وسمک وملمس يختلف حسب نوعية الخامة سواء کانت طبيعية أو صناعية (15). 3. أقمشة المفروشات : مصطلح يشمل جميع أنواع الأقمشة المستخدمة في کساء المقاعد والجدران وعمل الستائر ....إلخ مثل أقمشة الدامسک والزردخان ومعظم أقمشة الجاکارد بصفة عامة (20). 4. النسيج السادة : من أبسط أنواع الأنسجة ، وتکراره يتکون من خيطين من خيوط السداء ومثلهما من خيوط اللحمة ، ويتم فيه نسج الخيوط بترتيب متبادل بمعنى مرور خيط اللحمة الأولى تحت خيط السداء الأول وفوق خيط السداء الثانى وخيط اللحمة الثاني يأخذ مسار عکس الأول(30) . 5. تأثيرات النسيج السادة : هياستخدام بعض الطرق للتغيير في مظهر النسيج السادة وإخراجه في صور متنوعة لا حد لها مثل استخدام نمر وأنواع مختلفة من الخيوط في النسيج الواحد أو استخدام خيوط مختلفة الألوان في النسيج أو التأثيرات الناتجة من استخدام الامتداد في النسيج(17).
وتعني معلقات منزلية ما يعلق علي جدران المنزل لإضافة لمسة جمالية ، وهي معلقات مرتبطة بديکورات ومفروشات المنزل من حيث اللون أو الخامة أو التصميم وتحقق الناحية الجمالية والوظيفية من خلال التوافق والانسجام اللوني . إجراءات البحث : 1. الإطلاع علي الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة والتي تمثلت في دراسات اهتمت ببقايا الأقمشة المختلفة وتوظيفها والمنسوجات اليدوية والنسيج السادة وتأثيراته والمعلقات النسجية.
الجانب النظري للبحث : أولاً : بقايا الأقمشة : يقصد ببقايا الأقمشة الفضلات والقطع الصغيرة المتبقية من الأقمشة بأنواعها المختلفة نتيجة تشغيلها ، وتکون في صورة قصاصات أو شرائط مختلفة السمک(16) . ويمکن أن نطلق أيضاً علي الأقمشة الغير مستعملة نتيجة لعدم ملائمتها للموضة أو احتوائها علي أجزاء ذات عيوب بقايا أقمشة . بقايا أقمشة المفروشات : هي البقايا الناتجة من استخدام الأقمشة في تنجيد الأثاث وصناعة المفروشات بأنواعها المختلفة من ملايات ووسائد للآسرة وستائر ومفارش وغيرها . تقسيم بقايا الأقمشة : يمکن تقسيم بقايا الأقمشة إلي : 1. بقايا تصنيع : وهي الفضلات الخاصة بالإنتاج الکمي في المصانع المختلفة للملابس والمفروشات وتکون ذات مساحات متنوعة ناتجة عن تشکيل الباترون . 2. بقايا تسويق : وهي فضلات متنوعة تباع في المتاجر الخاصة والشرکات المتخصصة(10).
الأساليب المختلفة لتوظيف بقايا الأقمشة : توجد أساليب متعددة لتوظيف بقايا الأقمشة ، حيث تم الاستفادة منها في کل مما يلي :
ثانياً : المنسوجات اليدوية : يعتبر فن النسيج اليدوي من الفنون التطبيقية الأصيلة التي يجدر بنا الحفاظ عليه وتطويره لإثراء الجانب الجمالي والفني والإبداعي في الأعمال النسيجية (5). وتعد صناعة النسيج اليدوي واحدة من أهم الصناعات التقليدية التراثية البيئية التي تساهم في تنمية المجتمع وتعمل علي جذب کثير من الاستثمارات خاصة منتجات النسيج اليدوي من المعلقات والسجاد والکليم وما تحمله من قيم جمالية ووظيفية(4) . العوامل التي يمکن من خلالها تحقيق قيم جمالية للمنسوج اليدوي : 1. الخامة : وهي الوسيط الذي به ومن خلاله يتم التعبير والتشکيل بکافة أنواع وطرق التنفيذ المتاحة ، والخامة بالنسبة للفنان هي الوسيلة أو الأداة التي يحقق من خلالها أهدافه وقيمه الفنية (1). ويعتبر الاختيار الأمثل للخامة نقطة البداية لحل کثير من المشاکل المتعلقة بالتصميم ، فالخامات مصدر لا نهائي لإلهام الفنان الحساس ، فقد توحي ألوانها وقيمتها وغيرها من الصفات للمصمم بابتکارات عديدة (22). 2. الترکيب النسجي : وهو التقنية المستخدمة في النسيج اليدوي ويمکن من خلاله ومن خلال التنوع في توزيع الألوان لخيوط السداء واللحمة الحصول علي تصميمات عديدة ومتنوعة ، وتحقيق قيم ملمسية ولونية لسطح المنسوج (13). 3. التصميم : وهو تلک العملية الإبتکارية الکاملة لتخطيط شکل ما وإنشائه بطريقة مرضية من الناحية الوظيفية وفي نفس الوقت تجلب السرور إلي النفس ، مما يؤدي إلي إشباع حاجة الإنسان نفعياً وجمالياً (2). وتعد عملية تصميم المنسوج واسعة الحدود والأبعاد يتعامل المصمم من خلالها مع قواعد کثيرة ، إلا أن کل مفردة من مفردات بناء المنسوج تصلح في حد ذاتها لأن تکون هدفاً لتصميم منسوج ذي وظائف محددة وقيم جمالية خاصة(14).
ثالثاً : النسيج السادة : يعتبر النسيج السادة من أبسط صور التعاشق النسجي ، ويحتوى على أقل عدد من الخيوط فى التکرار الواحد ، حيث يتکون التکرار من 2خيط للسداء و2 خيط للحمة (28). ويتم فيه تبادل خيوط السداء فوق خيوط اللحمة وتحتها ، بمعنى مرور خيط اللحمة الأولى فوق خيط السداء الأول وتحت خيط السداء الثانى وخيط اللحمة الثانى يأخذ مسار عکس الأول(25). ورغم بساطة النسيج السادة إلا أنه يمکن الحصول منه على اختلافات ومشتقات متعددة يمکن بواسطتها الحصول على تأثيرات مختلفة تؤثر تأثيراً مباشراً فى مظهر وملمس القماش الناتج بما يتناسب مع الغرض من الاستخدام وذلک من خلال التنوع في أنواع وتخانات الخيوط وألوانها وامتداد النسيج وغيرها (17). التأثيرات اللونية للنسيج السادة : وهي تنتج عن ترتيب تکراري من ألوان متباينة في السداء واللحمة أو کلاهما ، وتؤثر ألوان الخيوط علي مظهر المنسوج تأثيراً کبيراً بدرجة يصعب معها معرفة الترکيب النسجي الأصلي إلا بطريقة الفحص ، وتختلف التأثيرات الناتجة في التصميم الواحد باختلاف ترتيب الألوان وعددها واختلاف البدء في تکرار الترکيب النسجي واختلاف الترکيب النسجي (14). ويمکن خلق تصميمات وزخارف لونية جذابة تضفي علي النسيج جمالا وتظهره بصورة مغايرة من خلال التأثير اللوني ، ويتوقف التنوع في شکل النسيج نتيجة لألوان الخيوط المختلفة علي مقدرة المصمم وموهبته الخلاقة وحسن تصرفه واستخدامه للألوان بطريقة جذابة تنعکس علي القماش فتصبغه بطابع خاص (17). تأثيرات الامتداد للنسيج السادة : تعتبر هذه الطريقة من أبسط الطرق التى يستعين بها المصمم للحصول على تأثيرات مختلفة ويکون الامتداد إما بطريقة منتظمة أو غير منتظمة ، وينقسم امتداد النسيج إلي ثلاث طرق وهي : 1. السادة الممتد من السداء : وينتج من امتداد خيوط السداء فوق أکثر من لحمة (لحمتين ـ ثلاثة ـ أربعة ) ويعملان بحرکة واحدة فوق وتحت السداء أثناء عملية النسيج (6). 2. السادة الممتد من اللحمة : وينتج من امتداد خيوط اللحمة فوق أکثر من فتلة من فتل السداء فتلتين ـ ثلاثة ـ أربعة ) ويعملان بحرکة واحدة فوق وتحت خيوط اللحمة أثناء عملية النسيج . 3. السادة الممتد في کلا الاتجاهين : الامتداد هنا يکون في اتجاهي السدى واللحمة معاً ، وهذه الطريقة تجمع بين امتداد النسيج في اتجاه السداء وامتداده في اتجاه اللحمة في نفس الوقت وذلک بجعل کل خيطين من السدى أو أکثر متجاورين ويعملان بحرکة واحدة أثناء النسيج(18). رابعاً : المعلقات : هي الهيئة الفنيةالتي يمکن تعليقها سواء ارتبطت بغرض وظيفي أو کانت غاية في حد ذاتها بحيث تضمن قيماً فنية عالية لإضافة لمسة جمال في أماکن وجودها کعمل فني(22). وتضم کلمة معلق کل ما يمکن أن يعلق نسجي کان أو حائطي ، ويقصد به هيئة مرنة من مساحة تسمح بالانسدال لتعلق فوق الجدار وتحوي مضموناً مسجلاً بمعالجة فنية تشکيلية ، وغالباً ما تصاحبه کلمة توضح مکان الاستخدام أو نوعية المعلق (8). والمعلقات النسجية هي تلک الأقمشة ذات القيمة الفنية العالية التي تنسج بغرض استکمال العمارة الداخلية لأداء الوظيفة سواء کانت لغرض التجميل المنزلي أو لأداء وظائف أخري في الحياة العامة کدور العبادة أو غير ذلک (4). المعلقات المنزلية : يقصد بها کل ما يمکن أن يعلق داخل المنزل بغرض إضافة لمسة جمالية ، وتعتبر المعلقات المنزلية أحد مکملات المفروشات والتي تزيدها جمالاً ورونقاً ، ويجب أن تتناسب معها في اللون والتصميم والخامة لکي يحدث التوافق والانسجام والتوازن اللوني . العوامل التي يجب مراعاتها عند تصميم المعلقات المنزلية : 1. القيم الجمالية : وهي تکمن داخل العمل الفنيالذي يتصف بالوحدة والترابط الناتج عن تناسق جميع عناصره معاً ، وعلاقة الأجزاء بعضها ببعض وعلاقة کل جزء فيها بالکل مما ينعکس علي إحساسنا بالجمال اتجاه العمل الفني(22) .
3. العوامل الاقتصادية : ويقصد بها تکلفة العمل الفني ، وتشمل تقليل معدل استهلاک الخامات وتحديد الکم المطلوب منها ومن الخامات المساعدة بدقة (22). العوامل المؤثرة في تصميم المعلقات المنزلية :
2. صلة التصميم بالخامات : ويتمثل ذلک في الاختيار الأمثل للعناصر والوحدات بما يتلائم وخامات المشغولات ووسائل تنفيذها ، بالإضافة إلي الاختيار الأمثل لخامات التصميم بما يتناسب وخامات الفرش المنزلي .
بقايا أقمشة المفروشات وجماليات المعلقات المنزلية : تعد المفروشات أحد العناصر المهمة لتأثيث المنزل ، لما لها من دور فعال في تحقيق التناسق والتوازن للتصميم العام للمنزل وذلک لأنها ترتبط بکل الأجزاء المکونة لجميع الغرف ، وتتعدد الخامات المستخدمة في تنفيذها بين الأقطان والأصواف والحرير والقطيفة والشمواه والجلود والمنقوش والسادة الي جانب نوعيات أخري ، وتتميز هذه الأقمشة بالتنوع في الألوان والتصميمات والملامس المختلفة (31). ومما لا شک فيه أن کل غرفة بالمنزل تجمع بين أکثر من خامة ولون وتصميم ، ولتصميم معلقات تتناسب مع هذه الخامات والألوان يمکن استخدام بقايا أقمشة المفروشات ، والعمل علي تداخلها وتعاشقها نسجياً للحصول علي تصميمات مبتکرة ومناسبة للمفروشات والديکور المنزلي ، ومن أمثلة ذلک أن تکون المعلقة تجمع بين کل من لون الحائط وأحد أقمشة التنجيد المستخدمة ، أو تجمع بين خامات وألوان أقمشة التنجيد أو الستائر، أو يکون أحد خامات وألوان المعلقة من المفروشات . الجانب التطبيقي للبحث : أولاً : تصميم وتنفيذ المعلقات : تمثلت مراحل تصميم وتنفيذ المعلقات فيما يلي : 1. اختيار مجموعة متنوعة من بقايا أقمشة المفروشات المنزلية مثل أقمشة التنجيد والستائر (المطبوعة والجاکارد والشمواه والقطيفة والستان وغيرها) ، والتي تتميز بالنقوش والأقمشة السادة المناسبة لها.
3. تنفيذ منسوجات المعلقات باستخدام النسيج السادة وعددها (24) منسوج ، وذلک من خلال التنوع في استخدام بقايا الأقمشة المنقوشة والسادة الملائمة لها ، وقد تم التنفيذ باستخدام ثلاث تأثيرات للنسيج السادة ، وبالتالي اشتمل کل تأثير علي ثماني معلقات ، والتأثيرات هي :
4. تجريب المنسوجات المنفذة جميعاً علي إطارات مختلفة باستخدام برنامج الفوتوشوب (Adobe Photoshop ) لضمان الوصول إلي الإطار المناسب لکل معلقة من حيث اللون والتصميم.
ثانياً : توظيف المعلقات مع المفروشات المنزلية : للتحقق من مدي ملائمة المعلقات المنفذة للاستخدام منزلياً تم الآتي :
2. استخدام برنامج الفوتوشوب (Adobe Photoshop ) في توظيف کل معلقة مع المفروشات المنزلية مع التعديل في الألوان أو التصميمات أو الإضافة لبعض المفروشات بما يتلائم والمعلقة . والجداول التالية توضح مواصفات المعلقات المنفذة والتصور الوظيفي لکل معلقة :
(1) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (1/1) : جدول (1) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (1/1) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (1) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (1/1) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (1) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (1/1) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (1) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (1/1) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (1) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (1/1) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (1) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (1/1) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (1) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (1/1) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (1) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (1/1) والتصور الوظيفي لها
(2) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (الممتد) جدول (2) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (الممتد) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (2) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (الممتد) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (2) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (الممتد) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (2) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (الممتد) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (2) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (الممتد) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (2) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (الممتد) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (2) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (الممتد) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (2) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (الممتد) والتصور الوظيفي لها
(3) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (تأثير لوني) جدول (3) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (تأثير لوني) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (3) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (تأثير لوني) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (3) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (تأثير لوني) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (3) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (تأثير لوني) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (3) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (تأثير لوني) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (3) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (تأثير لوني) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (3) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (تأثير لوني) والتصور الوظيفي لها
تابع جدول (3) المعلقات المنفذة من توظيف بقايا أقمشة المفروشات باستخدام النسيج السادة (تأثير لوني) والتصور الوظيفي لها
ثالثاً: تصميم استمارة الاستبيان لتقييم المعلقات المنفذة : تمثلت مراحل تصميم استمارة الاستبيان وتقييم المعلقات فيما يلي:
تم إعداد استمارة استبيان موجهة للمتخصصين في مجال النسيج والملابس لتحکيم کل مجموعة من المعلقات والتي تمثلت في (24) معلقة تم تقسيمها إلي (8) معلقات باستخدام النسيج السادة (1/1) ، و(8) معلقات باستخدام النسيج السادة (الممتد) ، و(8) معلقات باستخدام النسيج السادة (تأثير لوني) ، وتناولت الاستمارة ثلاثة محاور وهي :
ويتکون کل محور من خمسة بنود ، وقد استخدم ميزان تقدير ثلاثي المستويات علي النحو التالي : ( ملائم وتمثل ثلاث درجات – ملائم لحد ما وتمثل درجتين – غير ملائم وتمثل درجة واحدة ) ، وکانت الدرجة الکلية لکل محور تمثل (15) درجة ، والدرجة الکلية للاستبيان(45) درجة.
للتحقق من صدق محتوي الاستبيان تم عرضه في صورته المبدئية علي مجموعة من الأساتذة المحکمين المتخصصين وعددهم عشرة محکمين "ملحق 2" وذلک للحکم علي مدي مناسبة کل عبارة للمحور الخاص به، وکذلک صياغة العبارات وتحديد وإضافة أي عبارات مقترحة ، وقد تم التعديل بناء علي أراء بعض المحکمين من إضافة بعض العبارات الجديدة وتعديل الشکل العام للاستبيان، ليصبح الشکل النهائي لها "ملحق 1". الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محوروالدرجة الکلية للاستبيان : تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل ارتباط بيرسون بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان ، والجدول التالي يوضح ذلک : جدول (4) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة الاستبيان
**دالة عند مستوي 0.01 يتضح من الجدول السابق أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي (0.01) ، ومن ثم يمکن القول أن هناک اتساقاً داخلياً بين المحاور المکونة لهذا الاستبيان ، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه ، مما يدل علي صدق وتجانس محاور الاستبيان.
تم حساب ثبات الاستبيان عن طريق معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach ، وطريقة التجزئة النصفية Split – half ، والجدول التالي يوضح ذلک : جدول (5) قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان
يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات (معامل ألفا ، التجزئة النصفية) دالة عند مستوي 0.01 مما يدل علي ثبات الاستبيان.
تم عرض الاستبيان على الأساتذة المحکمين المتخصصين في مجال النسيج والملابس وعددهم عشرة محکمين "ملحق 2" وذلک لتقييم المعلقات باستخدام تأثيرات النسيج السادة الثلاث والمفاضلة بينهم وفقاً لعبارات الاستبيان . رابعاً : نتائج البحث : تم تحليل نتائج الدراسة إحصائياً عن طريق الأساليب الإحصائية التالية : ( حسابالمتوسطات - تحليل التباين - تقييم اختبار LSD للمقارنات المتعددة - معامل الجودة – معامل الإرتباط) .
نتائج المحور الأول : جماليات المنسوج اليدوي:
جدول (6) متوسط مجموع تقييمات المحکمين لبنود المحور الأول باستخدام النسيج السادة (1/1)
يتضح من الجدول (6) أن البند الثالث والخامس والذي يعبر عن (ملائمة التأثير النسجي لکل من إظهار جماليات بقايا أقمشة المفروشات ولتحقيق التصميم في المنسوج ) حقق أعلي متوسط في المعلقات ، وأن المعلقة رقم (5) حققت أعلي متوسط لبنود المحور الأول .
جدول (7) متوسط مجموع تقييمات المحکمين لبنود المحور الأول باستخدام النسيج السادة (الممتد)
يتضح من الجدول (7) أن البند الخامس والذي يعبر عن (ملائمة التأثير النسجي في توظيف بقايا أقمشة المفروشات لتحقيق التصميم في المنسوج ) حقق أعلي متوسط في المعلقات ، وأن المعلقة رقم (6) حققت أعلي متوسط لبنود المحور الأول .
جدول (8) متوسط مجموع تقييمات المحکمين لبنود المحور الأول باستخدام النسيج السادة (تأثير لوني)
يتضح من الجدول (8) أن البند الخامس والذي يعبر عن (ملائمة التأثير النسجي في توظيف بقايا أقمشة المفروشات لتحقيق التصميم في المنسوج) حقق أعلي متوسط في المعلقات ، وأن المعلقة رقم (4) حققت أعلي متوسط لبنود المحور الأول . والشکل التالي يوضح ترتيب المعلقات جميعاً تبعاً لمعامل جودة تحقيق جماليات المنسوج اليدوي باستخدام تأثيرات النسيج السادة :
شکل (1) ترتيب المعلقات جميعا تبعاً لمعامل جودة تحقيق جماليات المنسوج اليدوي باستخدام تأثيرات النسيج السادة من الشکل السابق يتضح أن أفضل المعلقات المنفذة ککل في تحقيق جماليات المنسوج اليدوي المعلقة رقم (4) باستخدام النسيج السادة ( تأثير لوني ) والمعلقة رقم (6) باستخدام النسيج السادة (الممتد) ، وأقل المعلقات المنفذة هي المعلقة رقم (6، 8) باستخدام النسيج السادة (1/1) . نتائج المحور الثاني : جماليات تصميم المعلقات :
جدول (9) متوسط مجموع تقييمات المحکمين لبنود المحور الثاني باستخدام النسيج السادة (1/1)
يتضح من الجدول (9) أن البند الرابع والذي يعبر عن (ملائمة تصميم المنسوج مع تصميم الإطار) حقق أعلي متوسط في المعلقات ، وأن المعلقة رقم (6) حققت أعلي متوسط لبنود المحور الثاني.
جدول (10) متوسط مجموع تقييمات المحکمين لبنود المحور الثاني باستخدام النسيج السادة (الممتد)
يتضح من الجدول (10) أن البند الأول والثاني والذي يعبر عن (ملائمة کل من تصميم وخامة المنسوج للمعلقة) حقق أعلي متوسط في المعلقات ، وأن المعلقة رقم (7) حققت أعلي متوسط لبنود المحور الثاني .
جدول (11) متوسط مجموع تقييمات المحکمين لبنود المحور الثاني باستخدام النسيج السادة (تأثير لوني)
يتضح من الجدول (11) أن البند الأول والثالث والذي يعبر عن (ملائمة تصميم المنسوج للمعلقة وملائمة ألوان المنسوج لتحقيق قيم فنية في المعلقة) حقق أعلي متوسط في المعلقات ، وأن المعلقة رقم (4) حققت أعلي متوسط لبنود المحور الثاني . والشکل التالي يوضح ترتيب المعلقات جميعاً تبعاً لمعامل جودة تحقيق جماليات تصميم المعلقات باستخدام تأثيرات النسيج السادة :
شکل (2) ترتيب المعلقات جميعا تبعاً لمعامل جودة تحقيق جماليات تصميم المعلقات باستخدام تأثيرات النسيج السادة من الشکل السابق يتضح أن أفضل المعلقات المنفذة ککل في تحقيق جماليات التصميم المعلقة رقم (4) باستخدام النسيج السادة ( تأثير لوني ) ، وأقل المعلقات المنفذة هي المعلقة رقم (8) باستخدام النسيج السادة (1/1) . نتائج المحور الثالث : جماليات توظيف المعلقات ودرجة قبولها منزلياً :
جدول (12) متوسط مجموع تقييمات المحکمين لبنود المحور الثالث باستخدام النسيج السادة (1/1)
يتضح من الجدول (12) أن البند االخامس والذي يعبر عن (ملائمة الشکل النهائي لتوظيف المعلقة منزلياً للذوق العام) حقق أعلي متوسط في المعلقات ، وأن المعلقات رقم (3 ، 4 ، 7) حققت أعلي متوسط لبنود المحور الثالث .
جدول (13) متوسط مجموع تقييمات المحکمين لبنود المحور الثالث باستخدام النسيج السادة (الممتد)
يتضح من الجدول (13) أن البند الثاني والذي يعبر عن (تحقق الإيقاع والترديد لألوان المعلقة مع المفروشات المنزلية) حقق أعلي متوسط في المعلقات ، وأن المعلقة رقم (6 ، 8) حققت أعلي متوسط لبنود المحور الثالث .
جدول (14) متوسط مجموع تقييمات المحکمين لبنود المحور الثالث باستخدام النسيج السادة (تأثير لوني)
يتضح من الجدول (14) أن البند الثالث والذي يعبر عن (ملائمة المعلقة للاستخدام مع المفروشات المنزلية) حقق أعلي متوسط في المعلقات ، وأن المعلقات رقم (4 ، 5 ، 6) حققت أعلي متوسط لبنود المحور الثالث . والشکل التالي يوضح ترتيب المعلقات جميعاً تبعاً لمعامل جودة تحقيق جماليات توظيف المعلقات ودرجة قبولها منزلياً باستخدام تأثيرات النسيج السادة :
شکل (3) ترتيب المعلقات جميعاً تبعاً لمعامل جودة تحقيق جماليات توظيف المعلقات ودرجة قبولها منزلياً من الشکل السابق يتضح أن أفضل المعلقات المنفذة ککل في تحقيق جماليات التوظيف ودرجة القبول منزلياً المعلقات رقم (4، 5 ، 6) باستخدام النسيج السادة ( تأثير لوني ) ، وأقل المعلقات المنفذة هي المعلقة رقم (6، 8) باستخدام النسيج السادة (1/1) . خامساً : التحليل والمناقشة : الفرض الأول : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تأثيرات النسيج السادة لتوظيف بقايا أقمشة المفروشات في تحقيق جماليات کل من ( المنسوج اليدوي – تصميم المعلقات – توظيف المعلقات ودرجة قبولها منزلياً) تم حساب دلالة الفروق بين تأثيرات النسيج السادة لمحاور التقييم ککل هو موضح في الجدول التالي: جدول (15) تحليل التباين لمتوسط تأثيرات النسيج السادة لتحقيق جماليات محاور التقييم (ککل)
تشير نتائج الجدول السابق إلي أن قيمة (ف) کانت (31.93) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) مما يدل علي وجود فروق بين تأثيرات النسيج السادة لمحاور التقييم ککل ، وتم حساب المتوسطات ومعامل الجودة والجدول التالي يوضح ذلک :
جدول (16) المتوسطات ومعامل الجودة لتأثيرات النسيج السادة لتحقيق جماليات محاور التقييم (ککل)
شکل (4) معامل الجودة لتأثيرات النسيج السادة في تحقيق جماليات محاور التقييم (ککل) يتضح من الجدول والشکل السابق أن النسيج السادة (تأثير لوني) حقق أعلي نسبة في توظيف بقايا أقمشة المفروشات لتحقيق جماليات محاور تقييم المعلقات (ککل) يليه النسيج السادة ( الممتد) ثم النسيج السادة (1/1). وللتأکيد علي دلالة الفروق بين تأثيرات النسيج السادة تم تطبيق اختبار LSD (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة ، وذلک علي النحو التالي: جدول (17) الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة بين تأثيرات النسيج السادة في تحقيق جماليات محاور التقييم (ککل)
*دالة عند مستوي 0.05 تشير نتائج الجدول إلي وجود فروق بين تأثيرات النسيج السادة في تحقيق جماليات محاور التقييم ککل دالة عند مستوي (0.05) . وفي ضوء ما سبق يمکن قبول الفرضالأول : (توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تأثيرات النسيج السادة لتوظيف بقايا أقمشة المفروشات في تحقيق جماليات کل من ( المنسوج اليدوي – تصميم المعلقات – توظيف المعلقات ودرجة قبولها منزلياً))، وهذا يتفق جزئياً مع دراسة ( سحر عبد الهادي مصطفي ، 1996 ) (12) ودراسة ( بسمة علي السيد ،2012)(7) في اختلاف تحقيق جماليات المنسوج اليدوي باختلاف الخامة المستخدمة وتأثيرات النسيج ، کما يتفق جزئياً مع دراسة (جيهان محمود عبد الحميد ، 2008 )(7) ودراسة (أماني محمد شاکر ، 2007) (4)في اختلاف جماليات تصميم المعلقات من خلال اختلاف الأسلوب النسجي والتقنية المستخدمة ، کما يتفق جزئياً مع دراسة ( نورا حسن العدوى ، 2014 ) (24) في اختلاف الناحية الوظيفية للمنتج تبعاً لتأثير کل من بقايا الأقمشة وتأثيرات النسيج في المنسوج اليدوي المستخدم ، ومع دراسة ( صباح عبد العزيز محمد ، 2015) (14) في اختلاف جماليات المنتج تبعاً لتأثيرات النسيج السادة في المنسوجات اليدوية . الفرض الثاني : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلقات المنفذة في تحقيق جماليات کل من ( المنسوج اليدوي – التصميم – التوظيف ودرجة القبول منزلياً) للتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط المعلقات المنفذة في تحقيق جمالياتالمحاور ککلکما يلي : جدول (18) تحليل التباين لمتوسط المعلقات في تحقيق جماليات المحاور ککل باستخدام تأثيرات النسيج السادة
تشير نتائج الجدول السابق إلي أن قيمة (ف) کانت (5.770) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) مما يدل علي وجود فروق بين المعلقات المنفذة في تحقيق جماليات المحاور (ککل) باستخدام تأثيرات النسيج السادة . وتم حساب المتوسطات ومعامل جودة المعلقات المنفذة في تحقيق جماليات المحاور ککل باستخدام تأثيرات النسيج السادة ، والجدول التالي يوضح ذلک :
جدول (19) المتوسطات ومعامل الجودة للمعلقات المنفذة في تحقيق جماليات المحاور ککل باستخدام تأثيرات النسيج السادة
شکل (5) معامل الجودة للمعلقات المنفذة في تحقيق جماليات المحاور ککل باستخدام تأثيرات النسيج السادة من الجدول والشکل السابق يتضح أن أفضل المعلقات المنفذة ککل في تحقيق جماليات المحاور (ککل) المعلقة رقم (4) باستخدام النسيج السادة ( تأثير لوني ) يليها المعلقة رقم (6) باستخدام النسيج السادة (الممتد) ، وأقل المعلقات المنفذة هي المعلقة رقم (8) باستخدام النسيج السادة (1/1) . وفي ضوء ما سبق يمکن قبول الفرضالثاني : (توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلقات في تحقيق جماليات کل من ( المنسوج اليدوي – التصميم – التوظيف ودرجة القبول منزلياً) باستخدام تأثيرات النسيج السادة ) ، وهذا يتفق جزئياً مع دراسة کل من (أماني محمد شاکر ، 2007) (4) ودراسة (سمر عادل عبد الحکيم ،2010) (13) ودراسة ( علي السيد علي وآخرون ، 2013) (19) ودراسة ( نجلاء محمد أحمد ،2013) (22) في اختلاف المعلقات النسجية في تحقيق جمالياتها تبعاً لاختلاف التقنية والأسلوب المستخدم . الفرض الثالث : توجد علاقة ارتباطية بين جماليات المنسوج اليدوي لبقايا أقمشة المفروشات باستخدام تأثيرات النسيج السادة وجماليات کل من تصميم المعلقات ودرجة قبولها وظيفياً کمعلقات منزلية للتحقق من صحة الفرض تم حساب معامل ارتباط بيرسون بين جماليات المنسوج اليدوي ، وجماليات تصميم المعلقات ، وجماليات توظيف المعلقات ودرجة قبولها منزلياً ، کما هو موضح بالجدول التالي:
جدول (20) قيمة "ر" ودلالتها الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين جماليات کل من (المنسوج اليدوي – تصميم المعلقات – توظيف المعلقات ودرجة قبولها منزلياً)
**دالة عند مستوي 0.01 تشير نتائج الجدول السابق إلي : 1. وجود علاقة إرتباطية دالة موجبة بين جماليات المنسوج اليدوي ، وجماليات تصميم المعلقات حيث بلغت قيمة "ر" (0.874) وهي دالة عند مستوي 0.01 ، مما يدل علي أن جماليات المنسوج اليدوي أدي إلي جماليات تصميم المعلقات . 2. وجود علاقة إرتباطية دالة موجبة بين جماليات المنسوج اليدوي ، وجماليات توظيف المعلقات ودرجة قبولها منزلياً حيث بلغت قيمة "ر" (0.739) وهي دالة عند مستوي 0.01، مما يدل علي أن جماليات المنسوج اليدوي أدي إلي جماليات المعلقات وظيفياً وقبولها کمعلقات منزلية .
وفي ضوء ما سبق يمکن قبول الفرضالثالث (توجد علاقة ارتباطية بين جماليات المنسوج اليدوي لبقايا أقمشة المفروشات باستخدام تأثيرات النسيج السادة وجماليات کل من تصميم المعلقات ودرجة قبولها وظيفياً کمعلقات منزلية) ، ويمکن تفسير ذلک إلي الارتباط والتدرج بين المحاور فنتيجة لتحقق جماليات المنسوج اليدوي تحققت جماليات تصميم المعلقات وبالتالي جماليات توظيفها ودرجة قبولها منزلياً . ملخص نتائج البحث : بعد معالجة البيانات إحصائياً تبين التالي :
3. أفضل المعلقات المنفذة ککل في تحقيق جماليات المحاور ( المنسوج اليدوي – التصميم – التوظيف) المعلقة رقم (4) باستخدام النسيج السادة ( تأثير لوني ) يليها المعلقة رقم (6) باستخدام النسيج السادة (الممتد) ، وأقل المعلقات المنفذة هي المعلقة رقم (8) باستخدام النسيج السادة (1/1) .
توصيات البحث : يوصي البحث بما يلي :
3. الإفادة من بقايا أقمشة المفروشات في المصانع والمنازل باستخدام النسيج اليدوي في إنتاج منسوجات مکملة للمفروشات تتناسب معها مما يعود بالنفع اقتصاديا وجمالياً.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع والمصادر العلمية : 1. أسماء محمد خطاب (2013) : النسيج باستخدام الشرائط الجاهزة للتغلب علي مشکلات تنفيذ التراکيب النسجية للطلاب المبتدئين ، مجلة بحوث التربية النوعية ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، عدد (31) .
4. أماني محمد شاکر(2007) : حلول تصميمية جديدة للمعلقة النسجية بالاستعانة بجماليات الخط العربي وأسلوب النسيج ثلاثي الأبعاد ، المؤتمر السنوى الثانى ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة . 5. أميرة سعد محمود (2012) : رؤية معاصرة لدراسة فن النسيج اليدوي في الجامعات السعودية ، مجلة علوم وفنون – دراسات وبحوث ، جامعة حلوان ، مجلد (24) ، عدد (4).
7. بسمة على السيد (2012): الإفادة من تأثيرات بعض التراکيب النسجية فى إثراء المشغولة النسجية اليدوية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة. 8. جيهان محمد عبد العظيم (2012) : الواقع الإفتراضي وتصميم المعلقات النسجية المطبوعة ، المؤتمر السنوى العربي السابع والدولي الرابع ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة. 9. جيهان محمود عبد الحميد (2008) : إعادة تدوير عوادم مرحلة القص والاستفادة منها في إنتاج بعض المشغولات النسيجية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة . 10. رحاب أحمد عطية (2012) : استخدام بقايا الأقمشة کاتجاه ابتکاري في تعلم التصميم الطباعي للمبتدئين في کليات التربية النوعية ، المؤتمر السنوى العربي السابع والدولي الرابع ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة. 11. سامية محمد الطوبشي (2007) : توليف خامات مختلفة لإنتاج مشغولات نسيجية بأسلوب "الزخرفة النسيجية" ، المؤتمر السنوى الثانى ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة. 12. سحر عبد الهادى مصطفى (1996) : الإمکانات التشکيلية لبقايا الأقمشة والإفادة منها في إنتاج مشغولات نسجية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان . 13. سمر عادل عبد الحکيم (2010) : استحداث تصميمات مستوحاه من دراسة الفراش لإثراء المعلقات النسجية الوبرية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة . 14. صباح عبد العزيز محمد (2015) : دور التصميم في تطوير أقمشة المفروشات اليدوية وعلاقته بتنمية الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر ، المؤتمر السنوى العربي العاشر والدولي السابع ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة. 15. عفاف کمال علي (2000) : إمکانية الحصول علي تأثيرات جمالية ووظيفية مستوحاه من الفنون الحديثة باستخدام بقايا الأقمشة لمنتجات الأطفال ، رسالة ماجيستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية . 16. علا يوسف محمد وأمل محمد عبده (2008) : الاستفادة من بقايا الأقمشة والإيشاربات الغير مسايرة للموضة في إثراء جماليات الطرح باستخدام تقنيات مختلفة لخدمة المشروعات الصغيرة ‘ المؤتمر العربي الثاني عشر للاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية. 17. على السيد زلط (2005) : مقدمة فى علم النسيج ، دار الإسلام للطباعة والنشر ، المنصورة. 18. .................. (2007) : الخيوط والتراکيب النسجية ، دار السلام للطباعة والنشر ، المنصورة. 19. علي السيد علي وهاني عبده قتاية وعبير أحمد منير (2013) : الاستفادة من مفردات وعناصر البيئة الصحراوية بمصر في أعمال فنية مبتکرة تصلح کمعلقات نسجية منفذة بأسلوب المزج بين الخيامية والطباعة ، مجلة بحوث التربية النوعية ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، عدد (32) . 20. على عبد الغفار شعير (1998) : دراسة تحليلية للتحبيسات النسجية فى التصميمات التنفيذية لأقمشـة المفروشات ، المؤتمر المصرى الثالث للاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية. 21. مها علي حسن (2008) : توظيف تقنيات النسيج اليدوي في إنتاج مشغولات نسجية ذات أصالة (دراسة تجريبية) ، مجلة بحوث التربية النوعية ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، عدد (12) . 22. نجلاء محمد أحمد (2013) : الاستفادة من الامکانات الجمالية لفن الکروشيه في تصميم وتنفيذ المعلقات برؤية معاصرة ، مجلة بحوث التربية النوعية ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، عدد (31) . 23. نفيسة عبد الرحمن العفيفي (2001) : القيم الجمالية لاستخدام الخيوط والخامات المعدنية ودورها في مجال الصناعات الصغيرة المطرزة ، رسالة ماجيستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان 24. نورا حسن العدوي (2014) : الإفادة من بقايا بعض الأقمشة باستخدام النسيج اليدوي في إثراء ملابس الطفل ومکملاتها ، مجلة الإقتصاد المنزلي ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، مجلد (24) ، عدد (1) .
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 2,581 PDF Download: 946 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||