فاعلية برنامج تدريبي في مقرر تقنيات القص و الخياطة والاستفادة منه في عمل کتاب تفاعلي للأطفال باستخدام طريقة منتسورى | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 9, Volume 2017, Issue 48, October 2017, Page 315-336 PDF (714.91 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2017.137937 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
شيرين حسن محمود حجازي* | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مدرس النسيج و الملابس کليه التربية ــ جامعه نجران المملکة العربية السعودية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الملخص يهدف البحث لعمل برنامج تدريبى لعينة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بجامعة نجران لانتاج کتاب تفاعلى لتدعيم التعليم بطرق التعليم الحديثة و هى طريقة منتسورى و قد توصلت الدراسة الى انتاج کتاب تفاعلى يستخدم داخل دور الحضانه للاطفال من (3 – 5 ) سنوات تم عمل استمارة استبيان للمنتجات المنفذة حيث تم عرضها على المتخصصين للوقوف على القيمة الجمالية و الاقتصادية والوظيفية للکتيب و کذلک قياس الأثر التعليمى للتدريب قبلى و بعدى لعينة الدراسة و قد جاءت النتائج لصالح القياس البعدى و قد أوصت الدراسة بالتوسع فى عمل برامج تدريبية للطالبات يمکن الإستفادة منها فى الحياه العملية و تدريس البرنامج المقترح في هذا البحث لطالبات قسم الإقتصاد المنزلى بکلية التربية جامعة نجران . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة : التدريب هو منظومة من التعليم المخطط الذى يساعد المتدربين في الحصول على المعلومات أو المهارات التى سوف يطبقونها في أعمالهم و مجتمعاتهم و التدريب يزيد من معرفة المتدربين حول مجالات معينة و تغيير اتجاهاتهم . ( jilly molly : 2003 ) و الموارد البشرية هى المورد الحقيقى الذى يولد الطاقات الکامنة و يبدع و يبتکر و يدير الأصول الأخرى بالمنظمة . ( بارى کشواى : 2002م ) و يرتبط کلا من التدريب و التنمية إرتباطا وثيقا بتنمية القوى البشرية بهدف تحقيق تنمية الإنسان و بالتالى المجتمع في کافة المجالات الإجتماعية و الإقتصادية و الثقافية ، و يعتبر علماء النفس الصناعى التدريب من بين الحلول المطروحة لحل المشکلات الحضارية الحديثة ، فالتدريب يعتبر من قبيل الإستثمار في الرأسمال البشرى لتمکين الفرد من لعب الدور الذى يسند إلية في إطار البيئة الحديثة ، و مساعدته على التأقلم مع ظروف العمل . ( إيمان مرعى : 2005 م ) وانطلاقا من اهمية التدريب قررت الباحثة عمل برنمج تدريبى لمقرر تقنيات القص و الخياطة امکانية ربطة بالعملية الإنتاجية و التعليمية قررت الباحثة إنتاج کتاب تفاعلى بطريقة منتسورى کأحد طرق التعليم الحديثة و من هنا جاءت تساؤلات البحث :
اهداف البحث :
أهمية البحث :
فروض البحث :
حدود البحث :
ادوات البحث :
مصطلحات البحث :
هو مجموعة من النشطة و الفعاليات أو الإجراءات المرتبطة التي يتم تنفيذها في وقت محدد و في علاقات مخططة متتابعة و متزامنة باستخدام موارد و تقنيات مناسبة . (على السلمى : 1997 م )
بنية مستقلة من مجموعة المهارات المراد إيصالها الى المتدرب و التى تصاغ وفق أسلوب منظم يبدأ بتحديد الأهداف و ينتهى بعملية التقييم .(www.wikipedia.org(
منهج تعليمي يعتمد على فلسفة تربوية تأخذ بمبدأ أن کل طفل يحمل في داخله الشخص الذي سيکون عليه في المستقبل، وقد أرست دعائمه الدکتورة مونتيسوري من خلال دراساتها وبحوثها وتطبيقاتها الميدانية، معتبرة أن العملية التربوية يجب أن تهتم بتنمية شخصية الطفل بصورة تکاملية في النواحي النفسية، والعقلية، والروحية، والجسدية الحرکية وتقوم على نظريات لتنمية الطفل . ( Hermann Röhrs : 2000 )
کتاب و جمعه کتب هى أوعية المعلومات غير الدورية و التى بطبيعة محتوياتها و تنظيمها وضعت لتقرأ من أولها لاخرها في تتابع منطقى و لکل عنوان محدد حتى و لو صدرت مجمعة تحت سلسلة ما . (www.wikipedia.org (
هو کتاب يحتوي على أنشطة تسلي الطفل، وتنمي مهاراته، يتفاعل الطفل مع الکتاب لأن کل صفحة فيه تحتوي على نشاط ينفذه الطفل ، في الغالب يکون هذا الکتاب مصنوعًا من القماش .
الدراسات السابقة : (1) دراسة ياسمين إبراهيم حسين بازيد 2016 م و هدفت الدراسة إلي: " برنامج مقترح لمقرر ملابس الأطفال والاستفادة منة لرفع القيمة الجمالية والوظيفية للمنتج الملبسي " 1- تحديد المهارات الواجب توافرها لدى الطالبة المعلمة في مجال ملابس الأطفال. 2- تصميم برنامج لمقرر ملابس الأطفال في ضوء المهارات التي سيتم تحديدها في صورة وحدات تعليمية صغيرة ”موديولات ". 3- الکشف عن فاعلية المنهج المقترح في تحصيل الطالبات للمعرفة و زيادة معدلات تحقق الجانب الجمالي والوظيفي لملابس الأطفال وتنمية مهارات الطالبات في رسم و تنفيذ بعض من ملابس الأطفال الأساسية. و توصلت الدراسة الى : 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة(0.001) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية على الاختبار التحصيلى و المهارى القبلى ومتوسطات درجات نفس المجموعة على الاختبار التحصيلى و المهارى البعدى لصالح التطبيق البعدى. 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة(0.001) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية على التطبيق القبلى ومتوسطات درجات طلاب نفس المجموعة على التطبيق البعدى على بطاقة ملاحظة الأداء المهارى للبنطلون والشورت و الفستان و السالوبيت و القميص لصالح التطبيق البعدى. (2) دراسة شيماء محمد کمال أبو الفتح 2017 م و هدفت الدراسة إلي: " إعداد برنامج تعليمي تطبيقي لعمل مکملات فساتين الزفاف والاستفادة منه في تنمية المشروعات الصغيرة " 1- عمل برنامج تعليمي تطبيقي يوضح کيفية تصميم وتنفيذ مکملات ملابس الزفاف 2 2- تنمية الذوق الملبسي للمتعلم من الناحية الإبتکارية و تصميم وتنفيذ ما يلائم الزي المختار ( فستان الزفاف ) . 3- الإسهام في تعليم مهارة عمل مکملات الملبس والاستفادة منها على المستوى الشخصي أو على المستوى المهني . و توصلت الدراسة الى : 1- يمکن إبتکار وتنفيذ تصميمات مميزة لمکملات الزفاف، کما يمکن الإستفادة من التصميمات المبتکرة لمکملات فساتين الزفاف في تأکيد القيمة الجمالية لفستان الزفاف، والإرتقاء بالذوق العام . 2- إمکانية إعداد برنامج تعليمي تطبيقي لتعليم مهارات تصميم و عمل مکملات فساتين الزفاف، حيث کانت نسبة نجاح البرنامج المُنفذ 98,813% وهي نسبة تدل على نجاح وتميز البرنامج . (3) دراسة وليد ابراهيم عبد الجليل 2015 م و هدفت الدراسة الى : " برنامج مقترح لمقرر الرسم الفنى الباترونات للصف الأول لطلاب التعليم الثانوى الفنى المزدوج " 1- التعرف على المتطلبات المهنية لمادة الرسم الفنى بالنسبة لطلاب الصف الاول بقسم الملابس الجاهزة . 2- تحديد الاهداف المعرفية والمهارية والوجدانية المتطلبة لمنهج الرسم الفنى لقسم الملابس الجاهزة . وتوصلتالدراسةالى : 1- توجد متطلبات مهنية خاصة برسم الباترونات بمصانع الملابس الجاهزة . 2- توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات الاختبار المهارى. (4) دراسة لمياء إبراهيم أحمد عبد الفتاح 2010م و هدفت الى : " برنامجتدريبىلتأهيلالخريجاتلصناعةبعضمکملاتالملابسمنبقاياالأقمشة " 1- الإستفادة من عوادم الملابس الجاهزة و بقايا الأقمشة و الأقمشة المستعملة في صناعة بعض مکملات الملابس (الحقائب) . 2- تحديد مدى فاعلية البرنامج التدريبى في إکساب المعارف و المهارات للخريجات و التى تؤهلهن للعمل بصناعة بعض مکملات الملابس ( حقائب ) . 3- إعداد و تدريب و تأهيل الخريجات لإکسابهن مهارات يتطلبها سوق العمل . 4- المساهمة في حل مشکلة البطالة . وتوصلتالدراسةالى : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المتدربات قبل و بعد التدريب لصالح التطبيق البعدى . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المتدربات في المعارف قبل و بعد التدريب لصالح التطبيق البعدى . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المتدربات في المهارات قبل و بعد التدريب لصالح التطبيق البعدى . اجراءات البحث أولاً: منهج البحث: أستخدم البحث المنهج التطبيقى لمناسبته لطبيعة الدراسة . ثانياً: عينه البحث: تحديد المنتجات التى سوف يتم تنفيذها و هى کتاب تفاعلى بطريقة منتسورى يحتوى على عدد (10) صفحات تحتوى کل صفحة على تطبيق من التطبيقات العملية الخاصة بمقرر تقنيات القص و الخياطة . وسار البحث وفقاً للخطوات التالية: - تحديد أهداف البرنامج و هي : 1- إدخال الطرق الحديثة فى تعليم الأطفال ( طريقة منتسورى ) . 2- تدريب الطالبات على شغل أوقات الفراغ بعمل مفيد . 3- التغلب على مشکلة البطالة بعمل مشروعات صغيرة . 4- الربط بين المقررات التدريسية وواقع الحياة العملية للطالبات . مواصفات المنتج : 1- أمن صحيا و يمکن تنظيفه عن طريق الغسيل. 2- الألوان زاهية لجذب إنتباه الأطفال . 3- غير قابل للکسر و بالتالى يحمى الأطفال من الأخطار التى قد يتعرض لها . 4-ذو قيمة إقتصادية عالية حيث أن العمر الإفتراضى له کبير . خطوات العمل : تطبيق التجربة على عينة الدراسة و ذلک عن طريق عمل جلسات عمل مدة کل جلسة أربع ساعات بواقع 10 جلسات مع توفير المناخ المناسب للعمل بأحد المعامل المتخصصة بالکلية .
المنتجات التى تم تنفيذها داخل البرنامج
نتائج البحث الفرض الأول: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات تقييمات الطالبات (عينة الدراسة) في التطبيقين القبلي والبعدي. ولاختبار هذا الفرض استخدمت الباحثة اختبار "ت" للعينات المستقلة Paired-Samples T-test لتحديد دلالة الفروق بين متوسطات تقييمات الطالبات في التطبيقين (القبلي والبعدي)، وقد تم التوصل إلى النتائج الموضحة بجدول (1): جدول (1): دلالة "ت" للفرق بين متوسطات تقييمات الطالبات في التطبيقين (القبلي والبعدي)
ومن الجدول السابق يتضح أن قيمة "ت" للفرق بين متوسطات تقييمات الطالبات في التطبيقين (القبلي والبعدي) بلغت (2.612)، وبلغ متوسط درجات التطبيق القبلي (25.8750)، بينما بلغ متوسط درجات التطبيق البعدي (32.7083)، وبذلک نجد أن قيمة "ت" دالة إحصائياً، وفي مثل هذه الحالات يتم توجيه الدلالة الإحصائية لصالح التطبيق الأعلى في المتوسط، وهو التطبيق القبلي، حيث بلغ المتوسط الحسابي له (32.7083) بمقدار زيادة عن التطبيق القبلي يبلغ (6.8333). بذلک يتم توجيه الدلالة الإحصائية لصالح التطبيق الأعلى في المتوسط، وهو التطبيق البعدي، وعلى ذلک يتم قبول الفرض الأول "يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات تقييمات الطالبات (عينة الدراسة) في التطبيقين القبلي والبعدي". الفرض الثاني: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات تقييمات المتخصصين للتصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي (المحور الأول للتقييم) جدول (2) متوسطات تقييمات المحکمين للمحور الأول من محاور التقييم (تحقيق الجانب الجمالي) للتصميمات المنفذة
وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المحکمين، وجدول (3) يوضح ذلک: جدول (3): دلالة الفروق بين متوسطات درجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المحکمين
وقد أشارت نتائج المعالجة الإحصائية کما هي مبينة في الجدول السابق إلى أن النسبة الفائية بلغت قيمتها (2.365) وهي دالة عند مستوى (0.05)، وهذا يعني وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات تقييمات المتخصصين للتصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المحکمين وجدول (4) يوضح ذلک. جدول (4): المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المحکمين
شکل (1): يوضح معامل الجودة لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المحکمين من الجدول (4) والشکل (1) يتضح أن أفضل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المحکمين التصميم (7)، وأقل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي هو التصميم (8). الفرض الثالث: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات تقييمات المتخصصين للتصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الوظيفي (المحور الثاني للتقييم). جدول (5) متوسطات تقييمات المحکمين للمحور الثاني من محاور التقييم (تحقيق الجانب الوظيفي) للتصميمات المنفذة
وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المحکمين، وجدول (6) يوضح ذلک: جدول (6): دلالة الفروق بين متوسطات درجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المحکمين
وقد أشارت نتائج المعالجة الإحصائية کما هي مبينة في الجدول السابق إلى أن النسبة الفائية بلغت قيمتها (2.536) وهي دالة عند مستوى (0.05)، وهذا يعني وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات تقييمات المتخصصين للتصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الوظيفي، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقاً لآراء المحکمين وجدول (7) يوضح ذلک. جدول (7): المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المحکمين
شکل (2): يوضح معامل الجودة لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقاً لآراء المحکمين من الجدول (7) والشکل (2) يتضح أن أفضل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقاً لآراء المحکمين التصميم (2)، وأقل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الوظيفي هو التصميم (10).
الفرض الرابع: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات تقييمات المتخصصين للتصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الاقتصادي (المحور الثالث للتقييم). جدول (8) متوسطات تقييمات المحکمين للمحور الثالث من محاور التقييم (تحقيق الجانب الاقتصادي) للتصميمات المنفذة
وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقاً لآراء المحکمين، وجدول (9) يوضح ذلک: جدول (9): دلالة الفروق بين متوسطات درجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقاً لآراء المحکمين
وقد أشارت نتائج المعالجة الإحصائية کما هي مبينة في الجدول السابق إلى أن النسبة الفائية بلغت قيمتها (2.237) وهي دالة عند مستوى (0.05)، وهذا يعني وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات تقييمات المتخصصين للتصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الاقتصادي، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقاً لآراء المحکمين وجدول (10) يوضح ذلک.
جدول (10): المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقاً لآراء المحکمين
شکل (3): يوضح معامل الجودة لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقاً لآراء المحکمين من الجدول (10) والشکل (3) يتضح أن أفضل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقاً لآراء المحکمين التصميم (5)، وأقل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الاقتصادي هو التصميم (3). المقترحات و التوصيات : 1- تشجيع الخريجات على تنمية الصناعات الصغيرة لمحاربة البطالة . 2- التوسع فى عمل برامج تدريبية للطالبات يمکن الإستفادة منها فى الحياه العملية . 3- دمج المقررات الدراسية العملية بقسم الإقتصاد المنزلى و قسم رياض الأطفال للمساعدة فى تعليم الأطفال بالطرق الحديثة . 4- تدريس البرنامج المقترح في هذا البحث لطالبات قسم الإقتصاد المنزلى بکلية التربية جامعة نجران . 5- الإهتمام بتدريب الطالبات على طرق و أساليب التعلم الحديث . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع أولا المراجع العربية : 1- المعجم الوجيز . معجم اللغة العربية ، القاهرة ، 2003م . 2- ايمان مرعى . المشروعات الصغيرة و التنمية ، التجارب الدولية مقارنة و الحالة المصرية ، مرکز الدراسات السياسية و الأستراتيجية ، 2005 م . 3- بارى کشواى . ترجمة خالد العامرى ، ادارة الموارد البشرية ، القاهرة ، 2002 م . 4- حاتم احمد محمود رفاعى . أثر استخدام برنامج تدريبى على اکتساب مهارات التخطيط لعمليات القص فى صناعة الملابس ، رسالة دکتوراه ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان ، 2002 م . 5- سهير کامل أحمد . سيکولوجية نمو الطفل دار النشر مرکز الاسکندرية للکتاب ، 1999م . 6- سوسن عبد اللطيف رزق ندا : آلات ومعدات الاسس التقنية للملابس ، عالم الکتب ، القاهرة ، 2000 م . 7- شريف عبد الجواد محمد عبيد : فاعلية استخدام الکمبيوتر فى تعلم تقنيات الحياکة ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية ، 2003 م . 8- شيماء محمد کمال أبو الفتح . إعداد برنامج تعليمى تطبيقى لعمل مکملات فساتين الزفاف و الإستفادة منه في تنمية المشروعات الصغيرة ، رسالة دکتوراة ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنوفية ، 2016 م . 9- طارق محمد عبد الفتاح زغلول . إعداد برنامج للتدريب المهنى فى مجال تصميم وتنفيذ العينة الأولى للبنطلون الجينز باستخدام الحاسب الآلى ، رسالة ماجستير ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2005 م . 10- على السلمى . ادارة الجودة الشاملة ، جامعة القاهرة ، 1997 م . 11- لمياء إبراهيم عبد الفتاح ، المؤتمر العلمى السنوى الخامس ، الدولى الثانى ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، 2010 م . 12- ماريا منتسورى . الطفل و المجتمع و العالم ، مکتبة دار الکلمة للنشر و التوزيع ، القاهرة ، 2017 م . 13- ماريا منتسورى . ترجمة ناصر عفيفى ، اکتشاف الطفل ، مکتبة دار الکلمة للنشر و التوزيع ، القاهرة ، 2015 م . 14- وليد ابراهيم عبد الجليل . برنامج مقترح لمقرر الرسم الفنى الباترونات للصف الأول لطلاب التعليم الثانوى الفنى المزدوج ، رسالة ماجستير ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2015 م 15- ياسمين ابراهيم حسين بازيد . برنامج مقترح لمقرر ملابس الأطفال والاستفادة منة لرفع القيمة الجمالية والوظيفية للمنتج الملبسي ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنوفية ، 2016 م . ثانيا المراجع الاجنبية : 16 - Hermann Rohrs . (Paris, UNESCO) International Bureau of Education , 2000 .
17- Jilly molly . Effect Training in Reproductive Health USA 2003 .
ثالثا مواقع الإنترنت : 18- www.wikipedia.org . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 390 PDF Download: 533 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||