فعالية مقرر إلکتروني مقترح علي شبکة الإنترنت في تنمية بعض مهارات الکتابة الإذاعية لدي طلاب قسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية | ||||
المجلة المصرية لبحوث الأعلام | ||||
Article 5, Volume 2020, Issue 72, July 2020, Page 249-315 PDF (2.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsc.2020.138378 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إنجي حلمي محمود إبراهيم | ||||
مدرس بقسم الإعلام التربوي. کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة. | ||||
Abstract | ||||
أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي فعالية مقرر إلکتروني مقترح على شبکة الإنترنت في تنمية بعض مهارات الکتابة الإذاعية لدي طلاب قسم الإعلام التربوي من خلال:- 1- تصميم مقرر إلکتروني مقترح لمادة الکتابة للإذاعة باللغة العربية على شبکة الإنترنت. 2- التعرف على فعالية المقرر الإلکتروني المقترح على شبکة الإنترنت في تنمية الجانب المعرفي لبعض مهارات الکتابة الإذاعية لدي طلاب قسم الإعلام التربوي. 3- التعرف على فعالية المقرر الإلکتروني المقترح على شبکة الإنترنت في تنمية الجانب الأدائي لبعض مهارات الکتابة الإذاعية لدي طلاب قسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية. عينة الدراسة: تم تطبيق الدراسة على عينة عمدية من طلاب الفرقة الثانية قسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة قوامها (60) طالب وطالبة في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2018 : 2019)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (30) طالب وطالبة والأخرى ضابطة قوامها (30) طالب وطالبة. واعتمدت الدراسة على تصميم المجموعات المتکافئة مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج شبه التجريبي لتحديد فعالية المقرر الإلکتروني. أدوات الدراسة : 1- اختبار تحصيلي . 2- اختبار قياس مهارات الکتابة الإذاعية. 3- بطاقة ملاحظة ( بطاقة تقدير الأداء). نتائج الدراسة : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالـــح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالـــح التطبيق البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة اختبار مهارات الکتابة الإذاعية(المهارات - الدرجة الکلية) لصالـــح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة اختبار مهارات الکتابة الإذاعية(المهارات - الدرجة الکلية) لصالـــح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
الانترنت; التعليم الالکتروني; المقررات الالکترونية; الکتابة الإذاعية; مهارات الکتابة الإذاعية; الاعلام التربوي; طلاب الاعلام التربوي; المواقع التعليمية; الکتابة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 200 PDF Download: 282 |
||||