رؤية جمالية لإثراء ملابس السيدات باستخدام أسلوب التطريز بالاسموکينج | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 6, Volume 2016, Issue 44, October 2016, Page 133-159 PDF (2.78 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2016.139084 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ام محمد جابر السيد محمد* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
استاذ مساعد بقسم تصميم الازياء کلية التصاميم والاقتصاد المنزلي – جامعة القصيم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص البحث نظراً لأهمية الملابس في حياتنا جميعاً فإنه لا بد من تطوير صناعة الملابس الجاهزة وذلک من خلال دمج صفات جديدة داخل المنتج ألملبسي للوصول به إلى أعلى درجة من الجودة الممکنة بتکلفة اقتصادية بسيطة ، والتطريز اليدوي فن عالمي من أقدم الأعمال الفنية التي عرفها الإنسان، وبدأ ببداية الإنسان نفسه، حيث أن أول حياکة قامت به حواء کان لأوراق التين التي کانت أول ملابس ترتدي. ويشهد تاريخ فن التطريز اهتماماً کبيراً على مر العصور، ويتضمن التاريخ البشري على مستوى العالم إعداد لا حدود لها من القطع النسجية المطرزة . ونظرا لأهمية التطريز اليدوي في مجال الملابس وخوفا عليه من الاندثار نتيجة لانتشار التطريز الألى ولما يمثله التطريز اليدوي من جمال وقيمه تراثيه، حيث تتعدد وتتنوع أساليب التطريز اليدوي وتختلف فيما بينها وتتوقف هذه الأساليب على عدة عوامل هامه منها النسيج المستخدم والخيوط والتصميم المراد زخرفته وکل تصميم يختلف عن الآخر في أسلوب التطريز المستخدم. لذا اتجهت الباحثة إلى استخدام أسلوب جديد ومبتکر من أساليب التطريز اليدوي وهو التطريز بالاسموکينج لاثراء ملابس السيدات حيث يهدف البحث الي اثراء ملابس السيدات باستخدام جماليات اسلوب التطريز بالاسموکينج وتحقيق مداخل ابداعية جديدة . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة البحث : يظهر تصميم الموضة وتنوعه وتطوره کمؤثر حضاري، من واقع خصائصها المنفردة، وتطرأ فکرة التصميم عند مصمم الأزياء، وخاصة في ملابس السيدات من خلال بعض المؤثرات الجديدة مثل المرئيات الثقافية والبيئية والفنية. وفي الواقع لا يوجد ملبس واحد يمکن أن يکون مثالياً لکل الأجسام، تبعاً لاختلاف مقاييس الجسم الإنساني، وليس عمليا عمل ملبس واحد يتطابق مع هذا العدد اللانهائي من الأجسام البشرية. لذا ظهر التعدد الشکلي واللوني، والخطوط التصميمية المختلفة والمقاسات النوعية التي تلائم مختلف الأذواق. (الهام سفيان- 2009) ويعد التطريز الرکيزة الأساسية للکشف عن الملامح المختلفة لبقية الفنون، لما يشتمل عليه من رموز تاريخيه وزخارف تمثل مجموع العادات والتقاليد والمعتقدات الاجتماعية لدى الشعوب المختلفة. (ماجدة ماضي وآخرون – 2005م) وفن التطريز عنصر له أهميته في زخرفة الأقمشة سواء أکان التطريز يدويا أو آليًا لما يضيفه على القطعة الفنية من رقه وجمال ،ويعتبر فن التطريز اليدوي عاملا هاما لدعم اقتصاد کثير من الدول التي تعتبر مصدرا للدخل القومي لتصدير بعض المنتجات المطرزة إلى الخارج ،لذا يجب الاعتناء بهذا الفن والحفاظ عليه من الاندثار لما له من أهميه کبيرة، فهو يرفع من قيمة الشيء ويزيده جمالا، ولقد استخدم فن التطريز في زخرفة العديد من الملابس والقطع الفنية المکملة للملبس وکذلک استخدم في أغطية الراس والمفروشات وذلک ليزيد المنتج جمالا وقيمه فنيه. (ثريا نصر – 2002م) وعملية التطريز هى احدى المصادر الرئيسية لاعطاء تأثيرات وملامس مختلفة لسطح النسيج بواسطة اساليب التطريز التى تتنوع وتختلف اختلاف واضحا فيما بينها ومن هذه الاساليب التى تعطى هذه التأثيرات اسلوب الاسموکينج والذى يندرج منه عدة غرز وطرق للتنفيذ يستطيع المطرز من خلالها تغيير ملامس الاسطح للمنسوجات واعطاء تاثيرات مختلفة ومتنوعة وذلک يتطلب دقة في التنفيذ . (هالة سليمان – 2013م) وقد تعرضت الباحثة إلى الدراسات السابقة التي لها اتصال مباشر أو غير مباشر بموضوع الدراسة الحالية وهي: دراسة لمياء حسن على حسن (2002م): تهدف الدراسة إلى حصر دراسة التطريز في العصر العثماني لعمل بعض التصميمات المطرزة بأسلوب مبتکر يحمل الطابع الإسلامي، وتوصلت إلى ابتکار بعض التصميمات المقتبسة من العصر العثماني، وتوظيفها لإثراء تکنولوجيا التصميم الزخرفي والتطريز باستخدام الحاسب الآلي بنظام الکاد کمحاولة لتحقيق الأصالة وتوظيفها لإثراء التصميم الزخرفي وتکنولوجيا التطريز الآلي. دراسة هالة سليمان السيد ( 2004م) : حيث تناولت بعض اساليب التطريز المختلفة وطرق عملها وکان من ضمنها اسلوب الاسموکينج المستخدم في ملابس الاطفال ، کما هدفت الدراسة الى وضع اعتبارات علمية وفنية يجب ان تتوافر عند اختيار اساليب التطريز المختلفة بحيث تتلائم مع المنتج والتصميم الزخرفى والترکيب النسجى للخامة . دراسة عصمت عبد المجيد حسن (2007م): حيث تناولت الدراسة امکانية تصميم اقمشة تصلح لملابس السيدات باسلوب الطباعة ، وهدفت الدراسة الى القاء الضوء على امکانية الحصول على انطباعات وتاثيرات بصرية کحلول لونية حديثة ومبتکرة تؤدى الى وجود علاقات جوارية لونية ناجحة قد تثرى الاتجاهات المعاصرة لتصميم اقمشة السيدات ، وتنمية القدرة الابداعية لدى المصمم عن طريق المحاولات المستمرة للتجريب والتطبيق واستخدام کل ما هو مبتکر وغير مألوف والذى قد يؤدى الى نتائج مدهشة وغير متوقعة . دراسة فاطمة محمد حسن ، ايناس عبد العزيز على (2008م) :حيث تناولت الدراسة اسلوب الاسموکينج المستخدم في ملابس الاطفال ، کما هدفت الدراسة الى دراسة هذا الاسلوب ومدى امکانية استخدام بعض غرزه في المفروشات الخاصة بحجرة النوم . دراسة الهام نفيس سفيان (2009م): حيث تناولت الدراسة جماليات ملابس السهرة للسيدات باستخدام الخط العربى ، وهدفت الدراسة الى القاء الضوء على مفاهيم الخط العربي وقدرته التحويرية في تحقبق مفردات جزئية متراکبة يمکن استيعابها في تصميمات ملابس السهرة للسيدات ، کذلک هدفت الى الکشف عن الابعاد الفنية والتحويرية للخط العربى وامکانية توظيفها في نماذج تصميمية لملابس السهرة للسيدات . دراسة هالة سليمان السيد (2013م) حيث تناولت الدراسة اسلوب الاسموکينج المستخدم في المفروشات ، کما هدفت الدراسة الى التعرف على الانواع غير التقليدية لغرز الاسموکينج ووضع القواعد والاسس لإعداد الباترونات المستخدمة لتنفيذ غرز الاسموکينج ، ودراسة التقنيات المستخدمة في تشطيب غرز الاسموکينج والخامات المستخدمة في التنفيذ . مشکلة البحث : تعتبر عمليات التطريز والمکملات المضافة وعمليات الطباعة الجزئية هي الوسيلة المناسبة لتحقيق قيم فنية دائمة لأزياء السيدات، وهذه الإضافات تحمل مضموناً فنياً ومعنوياً في آنٍ واحد، فمن الممکن أن تحمل رموزاً متوارثة إضافة إلى الرموز المحلية المستوحاة من البيئة الطبيعية کأوراق الشجر والورود وسنابل القمح والريش الملون والحلزون والشمس والقواقع، وکذا الزخارف الهندسية البسيطة مثال الدوائر والمثلثات والنقاط والخطوط المتقاطعة والمتوازية والإشعاعية. وترتکز مواضع الاضافات حول الرقبة والصدر وعلى طرفي الأکمام والحافة السفلى للثوب وعلى الجانبين وأعلى الخلف، وأماکن الخياطات، وکذا المساحات المتاحة في التنورة. ولزيادة القيمة المظهرية يتم استخدام العديد من المواد المضافة مثل الخيوط المعدنية والشرائط والسلاسل وبعض الحليات المعدنية والفصوص الملونة والخزز والترتر واللؤلؤ، بالإضافة على النسيج المنسوج (الأبليک). ولعل هذه العوامل مجتمعة بالإضافة إلى خصوصية تصميم ملابس للسيدات، دفعت الباحثة إلى استخدام اسلوب جديد من اساليب التطريز اليدوي وهو التطريز بالاسموکينج وتوظيفه لإثراء جماليات ملابس السيدات باعتباره اتجاه جديد في عالم التطريز اليدوي. من هنا جاءت الدراسة بعنوان : رؤية جمالية لإثراء ملابس السيدات باستخدام اسلوب التطريز بالاسموکينج . فالتطريز بالاسموکينج قيمة جمالية مضافة وابداعات فنية تتطلب الکشف عنها والإفادة منها في تحقيق مداخل ابتکارية جديدة في مجال ملابس السيدات وهذا ما تحاول الباحثة توضيحه من خلال التساؤلات التالية : 1. هل يمکن إثراء ملابس السيدات باستخدام جماليات أسلوب التطريز بالاسموکينج وتحقيق مداخل ابداعية جديدة؟ 2. ما الاسس الفنية والعلمية المتبعة عند تنفيذ اسلوب التطريز بالاسموکينج ؟ 3. ما امکانية توظيف اسلوب التطريز بالاسموکينج في تصميم ملابس للسيدات تجمع بين الجانب الجمالي والوظيفي ؟ 4. ما درجة تقبل المتخصصين للتصميمات الملبسية النسائية المقترحة والمطرزة باسلوب الاسموکينج ؟ هدف البحث : 1. اثراء ملابس السيدات باستخدام جماليات اسلوب التطريز بالاسموکينج وتحقيق مداخل ابداعية جديدة . 2. دراسة الاسس الفنية والعلمية المتبعة عند تنفيذ اسلوب التطريز بالاسموکينج . 3. توظيف اسلوب التطريز بالاسموکينج في تصميم ملابس للسيدات تجمع بين الجانب الجمالي والوظيفي . 4. دراسة درجة تقبل المتخصصين للتصميمات الملبسية النسائية المقترحة والمطرزة باسلوب الاسموکينج . أهمية البحث : 1. تنمية القدرة الابداعية لدي المصمم من خلال استخدام کل ما هو جديد وغير مألوف والذي قد يؤدي الي نتائج مدهشة وغير متوقعة . 2. تقديم تصميمات ملبسية نسائية مجملة بأسلوب يدوي ( اسلوب التطريز بالاسموکينج ) تصلح للمنافسة العالمية وفتح اسواق جديدة للعمالة . 3. المحافظة علي قيمة التطريز اليدوي من خلال الاستفادة من أسلوب التطريز بالاسموکينج في تجميل ملابس السيدات . 4. سد متطلبات السوق المتغيرة والمستمرة في الحاجة الي تقديم کل ما هو جديد وجذاب وخاصة في مجال ملابس السيدات . 5. البحث الحالي مدخلا جديد في دراسات تصميم الازياء التي اعتمدت علي توظيف التطريز اليدوي باستخدام اسلوب التطريز بالاسموکينج بمعرفة امکانياته المختلفة والکشف عن مضمونه الجمالي والتعبيري في الملبس . 6. الاستفادة من نتائج البحث في عمل دورات تدريبية تعتمد علي استخدام اسلوب التطريز بالاسموکينج لتصميم ملابس السيدات . 7. ربط البحوث العلمية بالجامعات ومراکز البحوث بمجالات العمل التطبيقية . مصطلحات البحث :
يعرف التطوير بأنه التحول من أشکال سابقة إلى أشکال جديدة وهو يشير إلى سلسلة من العمليات الديناميکية للتعبير الثقافي. والمقصود بالتغير في البحث هو تجديد أساليب تنفيذ التطريز لملابس السيدات . أما التجديد فهو التطوير نحو ما هو أجود من سابقته أو وضع شي جديد في مجال معين . ( سناء معروف - 2008م ) التصميم هو ابتکار أو إبداع أشياء جميلة ونافعة للإنسان، أو هو تلک العملية الکاملة لتخطيط شکل شي ما وإنشائه بطريقة ليست مرضية من الناحية الوظيفية أو النفعية. والتصميم الجيد هو الشکل المبتکر الذي يحقق الغرض منه بمعني أنه قد تم تنظيم أجزائه بخامات مناسبة أحسن استعمالها. يتوقف نجاح التصميم على توزيع الخطوط الأساسية، توزيع الوحدات المتنوعة المکونة للشکل العام وتنسيقها في اتزان، بالإضافة إلى ربط وتنسيق الألوان، وکذلک الشکل العام وقيمته وتحدده الصفات التي تتوافر له في جميع عناصر تکوينه من خطوط ومساحات وفراغات.(نجلاء طعيمة 2010م)
اسم أعجمي اشتق من الکلمة الفارسية (طرازيدان ويقابلها في اللغة الإنجليزية Embroideryوفي اللغة الفرنسية Broderie) والفعل يطرز أي يحدث زخرفة أو حلية تطبق على هيئة مختارة من نسيج معين، والتطريز هو فن الزخرفة باستخدام الخامات المختلفة في سداء ولحمة النسيج الذي يطرز عليه. ويعرف بأنه فن من فنون أشغال الإبرة يستعمل بهدف زخرفة الأقمشة أو الجلود أو أي خامات أخرى لإعطائها القيمة الجمالية باستخدام خيوط وخامات متنوعة بطرق تتم إما يدوياً أو آلياً. (عبير إبراهيم، منى عزت -2009)
هو السمق ويقصد به اسلوب خارجي فضفاض يرتدي لوقاية الملابس من الاتساخ ويطرز بالسمق علي شکل قرص العسل. ( منيرة البعلبکي – 2000م ) وهو مصطلح يطلق علي السمق الکتاني (smock-frock ) الذي کان يرتديه العمال الزراعيين في اجزاء من انجلترا وويلز في القرن التاسع عشر ، وهذا الثوب هو ثوب واسع فضفاض يتم تجميعه او عمل کسر فيه لکي يکون مضبوط حول الصدر بواسطة غرز تشبه قرص النحل أي علي شکل معينات متلاصقة . (هالة سليمان – 2013م) حدود البحث : يقتصر البحث علي : تنفيذ (6) غرز من غرز التطريز باسلوب الاسموکينج ، اقتراح عدد (10) تصميمات لملابس السيدات للمرحلة العمرية من (25- 35) سنة مزخرفة باسلوب التطريز بالاسموکينج .
الخطوات الإجرائية للبحث:
يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي مع التطبيق المتمثل في توظيف أسلوب التطريز بالاسموکينج على مجموعه من ملابس السيدات .
تکونت عينة البحث من (14) مفردة موزعة على السادة المتخصصين في مجال تصميم الازياء للتعرف علي ارائهم اتجاه التصميمات المقترحة .
استمارة استبيان لقياس اراء المتخصصين تجاه التصميمات المقترحة ملحق رقم (1) الإطار التطبيقي: ويتم ذلک من خلال الآتي:
الدراسة العملية: بغرض التحقق من فروض الدراسة والمتمثلة في تساؤلات البحث والوصول إلى أهدافها تم تنفيذ (6) عينات باستخدام غرز التطريز بالاسموکينج وتوظيفها علي عدد (10) تصميمات لملابس السيدات ، وفيما يلي عرض لهذه العينات المنفذة والتصميمات المقترحة : الغرز المستخدمة :
غرزة الموجة غرزة الضفيرة غرزة المستطيل
غرزة زهرة الياسمين الرباعية غرزة ورقة الشجر غرزة الزهرة الثنائية التصميمات المقترحة : تصميم رقم (1)
تصميم رقم (2)
تصميم رقم (3)
تصميم رقم (4)
تصميم رقم (5)
تصميم رقم (6)
تصميم رقم (7)
تصميم رقم (8)
تصميم رقم (9)
تصميم رقم (10)
مقياس تقييم الملائمة: بعد الاطلاع على الدراسات السابقة في مجال التطريز والملابس تم تصميم مقياس تقييم احتوى في صورته الأولى على (14) فقرة تم توزيعها على (محورين) حيث تم التأکد من وصف استمارة الاستبيان: تشتمل استمارة الاستبيان على(14) عبارة وهي عناصر التقييم التي تتکون من محورين وهي محور اسس وعناصر التصميم ويتکون من عبارتين تشتمل علي مجموعة من النقاط ، ومحور التطريز بالاسموکينج کمصدر زخرفي في التصميمات المقترحة ويتکون من (12) عبارة ، ويشتمل الاستبيان علي 10 تصميمات مقترحة . حساب المعاملات العلمية لإستمارة التقييم قيد البحث : 1/ حساب ثبات إستمارة التقييم للتصميمات الخاصة بالبحث : تم حساب ثبات إستمارة تقييم التصميمات الخاصة بالبحث بطريقتين مختلفتين هما :- أ - طريقة تحليل التباين ( ألفا کرونباخ ) . ب- طريقة التجزئة النصفية ( سبيرمان - براون ، جتمان ) . کما يتضح فى جدول (1) . جدول (1) حساب معامل الثبات لاستمارة تقييم التصميمات الخاصة بالبحث بطريقتى ( ألفا کرونباخ ، التجزئة النصفية لسبيرمان- براون ، جتمان ) ن = 8
* قيمة ألفا کرونباخ الجدولية = 0.979 يتضـح من جدول (1) أن معاملات الثبات الخاصة بإستمارة تقييم التصميمات الخاصة بالبحث بطريقة ألفا کرونباخ تراوحت ما بين (0.965 ، 0.977) ، کما لوحظ تقارب متجه معاملات الثبات الخاصة بعبارات الإستمارة فى کل من طريقتى " سبيرمان – براون ، جتمان " حيث تراوحت فى سبيرمان – براون ما بين (0.601 ، 0.998 ) وفى جتمان ما بين (0.500 ، 0.988) وجميعها قيم مرتفعة . وبمقارنة قيم ألفا کرونباخ المحسوبة بالقيمة المحسوبة نجد أن جميع القيم المحسوبة کانت أقل من القيمة الجدولية ، مما يدل على تمتع هذه الإستمارة کأداة للتقييم بقدر مرتفع من الثبات. 2/ حساب صدق استمارة تقييم التصميمات الخاصة بالبحث ( الاتساق الداخلي ) : لإيجاد معامل الصدق قامت الباحثة بعرض استمارة تقييم التصميمات قيد البحث على عينة الدراسة الاستطلاعية البالغ عددها (8) من الخبراء ، ثم قامت بعد ذلک بحساب الاتساق الداخلي للاستمارة وذلک بحساب معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للمحور الذي تنتمي إليه العبارة ، ثم حساب معاملات الارتباط بين درجة کل محور والدرجة الکلية للاستمارة کما يتضح في الجدولين (2) ، (3) . جدول (2) معامل الارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للمحور الذي تنتمي إليه
** دال عند مستوى معنوية ( 0.01 ) * دال عند مستوى معنوية ( 0.05 ) يتضح من جدول (2) أنه توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً عند مستوى معنوية ( 0.01) بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للمحور الذي تنتمي إليه ، باستثناء العبارتين (3) من جدول (3) معامل الارتباط بن درجة کل محور والدرجة الکلية لاستمارة تقييم التصميمات الخاصة بالبحث ( الاتساق الداخلي )
**دال عند مستوى معنوية ( 0.01 ) يتضح من جدول (3) أنه توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية ( 0.01) بين درجة کل محور من محورى استمارة التقييم الخاصة بالتصميمات المقترحة بالبحث والدرجة الکلية للاستمارة ، مما يدل على تمتع هذه الاستمارة کأداة لتقييم التصميمات الخاصة بالبحث بدرجة عالية من الصدق . الأساليب الإحصائية المستخدمة :
النتائج ومناقشاتها : وفيما يلي عرض للنتائج المتعلقة بالتصميمات المنفذة حيث تم تنفيذ (6) عينات مطرزه على قماش بأسلوب التطريز بالاسموکينج وتوظيفها علي (10) تصميمات لملابس السيدات تصلح للمرحلة العمرية من سن (25-35 ) وذلک بغرض الوصول إلى أفضل التصميمات التي تصلح لتلک المرحلة. جدول (4) جدول التصميمات لکل محور من المحاور المقترحة حسب معامل الاتفاق لأراء المحکمين
جدول ( 5 ) تقييم التصميمات المقترحة للمنتجات حسب معاملات الاتفاق
يتضح من جدول (5) ما يلى :-
جدول (6) التقديرات الکلية للتصميمات
شکل ( 1 ) التقديرات الکلية للتصميمات يتضح من جدول (6) وشکل (1) ما يلى :
وکما يتضح فى جدول (7) جدول (7) التقديرات الکلية التى حصلت عليها التصميمات قيد البحث
جدول (8) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والدرجة الکلية وترتيب التصميمات وتقديرها طبقا لاستجابات السادة المحکمين
شکل (2) المتوسط الحسابى للتقديرات الکلية للتصميمات قيد البحث يتضح من جدول (8) وشکل (2) ما يلى : أن التصميمات (1 / 4 / 8 / 9 ) قد حازت على تقدير ( ممتاز ) وبنسب مئوية تتراوح ما بين ( 90.48 % - 100 % ) لذلک قامت الباحثة بتنفيذ هذه التصميمات الأربعة . کما تم ترتيب هذه التصميمات حسب النسبة المئوية کما يتضح فى الجدول التالى
جدول (9) ترتيب التصميمات المنفذة قيد البحث وفقاً للنسبة المئوية
جدول ( 10 ) التقييم الکلى للمحور الأول ( أسس وعناصر التصميم ) للتصميمات المنفذه تحت الدراسة
يتضح من جدول (10) ما يلى : 1- حاز التصميم رقم (1) على المرکز الأول : حصلت العناصر المکونة للمحور الأول (الوحدة ، النسبة والتناسب بين أجزاء التصميم ، الإتزان ، الإيقاع ، الخط ، الشکل ، الحجم ، اللون ) على الدرجة الکلية للتقييم والتى تبلغ (42 ) درجة من قبل المحکمين و بنسبة مئوية تبلغ ( 100% ) وبتقدير ممتاز . 2- حاز التصميم رقم (4) على المرکز الثانى : - حصل عنصر (النسبة والتناسب بين أجزاء التصميم) على الدرجة (41) من الدرجة الکلية للتقييم من قبل المحکمين وبنسبة مئوية ( 97.62% ) وبتقدير ممتاز . کما حصلت العناصر " الوحدة ، النسبة والتناسب بين أجزاء التصميم ، الإيقاع ، الخط ، الشکل ، الحجم ، اللون " على الدرجة (40) وبنسبة مئوية ( 95.24% ) وبتقدير ممتاز . وحصل عنصر (الإتزان) على الدرجة (39) من الدرجة الکلية للتقييم من قبل المحکمين وبنسبة مئوية ( 92.86% ) وبتقدير ممتاز . 3- حاز التصميم رقم (9) على المرکز الثالث : - حصلت العناصر المکونة للمحور الأول (الوحدة ، الإتزان ، الإيقاع ، الخط ، الشکل ، الحجم ، اللون ) على الدرجة (39 ) درجة من قبل المحکمين و بنسبة مئوية تبلغ ( 92.86% ) وبتقدير ممتاز . کما حصل عنصر (النسبة والتناسب بين أجزاء التصميم) على الدرجة (38) من الدرجة الکلية للتقييم من قبل المحکمين وبنسبة مئوية ( 90.48% ) وبتقدير ممتاز . 4- حاز التصميم رقم (8) على المرکز الرابع : - حصلت العناصر المکونة للمحور الأول (الوحدة ، النسبة والتناسب بين أجزاء التصميم ، الإتزان ، الإيقاع ، الخط ، الشکل ، الحجم ، اللون ) على الدرجة (38 ) درجة من قبل المحکمين و بنسبة مئوية تبلغ ( 90.48% ) وبتقدير ممتاز . جدول ( 11 ) التقييم الکلى للمحور الثانى ( التطريز بالأسموکينج کمصدر زخرفى ) للتصميمات المنفذه تحت الدراسة
يتضح من جدول (11) ما يلى : 1- حاز التصميم رقم (1) على المرکز الأول : حصلت العناصر المکونة للمحور الثانى فيما يتعلق بالعبارات الإثنى عشر على الدرجة الکلية للتقييم والتى تبلغ (42 ) درجة من قبل المحکمين و بنسبة مئوية تبلغ ( 100% ) وبتقدير ممتاز . 2- حاز التصميم رقم (4) على المرکز الثانى: حصلت العناصر المکونة للمحور الثانى فيما يتعلق بالعبارات الإثنى عشر على الدرجة (41) من الدرجة الکلية للتقييم من قبل المحکمين وبنسبة مئوية ( 97.62% ) وبتقدير ممتاز . بإستثناء العبارتين ( 3 ، 6 ) حيث حصلتا على الدرجة (40) من الدرجة الکلية للتقييم من قبل المحکمين وبنسبة مئوية ( 95.24% ) وبتقدير ممتاز . 3- حاز التصميم رقم (9) على المرکز الثالث : حصلت العناصر المکونة للمحور الثانى فيما يتعلق بالعبارات الإثنى عشر على الدرجة (39) من الدرجة الکلية للتقييم من قبل المحکمين وبنسبة مئوية ( 92.86% ) وبتقدير ممتاز . بإستثناء العبارات ( 6 ، 10 ، 11 ) حيث حصلت على الدرجة (38) من الدرجة الکلية للتقييم من قبل المحکمين وبنسبة مئوية ( 90.48% ) وبتقدير ممتاز . 4- حاز التصميم رقم (8) على المرکز الرابع : حصلت العناصر المکونة للمحور الثانى فيما يتعلق بالعبارات الإثنى عشر على الدرجة (38) من الدرجة الکلية للتقييم من قبل المحکمين و بنسبة مئوية تبلغ ( 90.48% ) وبتقدير ممتاز . جدول (12) التقييم الکلى للمحورين الأول والثانى والدرجة الکلية للتصميمات المنفذة تحت الدراسة
شکل (3) التقييم الکلى للمحورين والدرجة الکلية للتصميم الأول المنفذ تحت الدراسة
شکل (4) التقييم الکلى للمحورين والدرجة الکلية للتصميم الثانى المنفذ تحت الدراسة
شکل (5) التقييم الکلى للمحورين والدرجة الکلية للتصميم الثالث المنفذ تحت الدراسة
شکل (6) التقييم الکلى للمحورين والدرجة الکلية للتصميم الرابع المنفذ تحت الدراسة يتضح من جدول (12) وما تحققه الأشکال (3) ، (4) ، (5) ، (6) ما يلى :
حصل المحور الأول " أسس وعناصر التصميم " من حيث ( الأسس العلمية للتصميم ، العناصر الأساسية للتصميم ) على الدرجة (168) بنسبة موافقة من المحکمين بلغت ( 100 % ) ، وبلغت درجة المحور الثانى " التطريز بالأسموکينج کمصدر زخرفى " (504) بنسبة مئوية قدرها (100% ) ، وبالتالى بلغت الدرجة الکلية للتصميم الحائز على المرکز الأول (840) بنسبة مئوية تبلغ ( 100% ) .
حصل المحور الأول " أسس وعناصر التصميم " من حيث ( الأسس العلمية للتصميم ، العناصر الأساسية للتصميم ) على الدرجة (160) بنسبة موافقة من المحکمين بلغت ( 95.24 % ) ، وبلغت درجة المحور الثانى " التطريز بالأسموکينج کمصدر زخرفى " (490) بنسبة مئوية قدرها (97.22% ) ، وبالتالى بلغت الدرجة الکلية للتصميم الحائز على المرکز الثانى (810) بنسبة مئوية تبلغ ( 96.43% ) .
حصل المحور الأول " أسس وعناصر التصميم " من حيث ( الأسس العلمية للتصميم ، العناصر الأساسية للتصميم ) على الدرجتين (155 ، 156) على التوالى بنسبة موافقة من المحکمين بلغت ( 92.26 ، 92.86 % ) ، وبلغت درجة المحور الثانى " التطريز بالأسموکينج کمصدر زخرفى " (465) بنسبة مئوية قدرها (92.26% ) ، وبالتالى بلغت الدرجة الکلية للتصميم الحائز على المرکز الثالث (776) بنسبة مئوية تبلغ ( 92.38% )
حصل المحور الأول " أسس وعناصر التصميم " من حيث ( الأسس العلمية للتصميم ، العناصر الأساسية للتصميم ) على الدرجة (152) بنسبة موافقة من المحکمين بلغت ( 90.48 % ) ، وبلغت درجة المحور الثانى " التطريز بالأسموکينج کمصدر زخرفى " (456) بنسبة مئوية قدرها (90.48% ) ، وبالتالى بلغت الدرجة الکلية للتصميم الحائز على المرکز الرابع (760) بنسبة مئوية تبلغ ( 90.48% ) . جدول ( 13 )تحليل التباين لدراسة معنوية الفروق بين الدرجة الکلية للتصميمات الأربعة المنفذة قيد البحث
** دال عند مستوى معنوية ( 0.01 ) يتضح من الجدول رقم (13) أنه توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات الدرجة الکلية للتصميمات الأربعة المنفذة قيد الدراسة ، وذلک عند مستوى معنوية (0.01) . ونظراً لوجود فروق معنوية بين متوسطات الدرجة الکلية للتصميمات الأربعة المنفذة ، قامت الباحثة بإستخدام طريقة أقل فرق معنوى (L .S.D ) لعمل المقارنات بين هذه المتوسطات وذلک للتعرف على الفروق المعنوية بين کل منهم . جدول (14) أقل فرق معنوي بين متوسط الدرجة الکلية للتصميمات المنفذة قيد الدراسة
* دال عند مستوى معنوية ( 0.5 ) يتضح من جدول (14) ما يلى : 1- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية ( 0.05) بين التصميم الأول (1) والتصميم الثانى (4) لصالح التصميم الأول (1). 2- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية ( 0.05) بين التصميم الأول (1) والتصميم الثالث (9) لصالح التصميم الأول (1) . 3- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية ( 0.05) بين التصميم الأول (1) والتصميم الرابع (8) لصالح التصميم الأول (1) . 4- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية ( 0.05) بين التصميم الثانى (4) والتصميم الثالث (9) لصالح التصميم الثانى (4) . 5- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية ( 0.05) بين التصميم الثانى (4) والتصميم الرابع (8) لصالح التصميم الثانى (4) . 6- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية ( 0.05) بين التصميم الثالث (9) والتصميم الرابع (8) لصالح التصميم الثالث (9) . مما سبق وفى ضوء نتائج الجدول (14) يتضح أن التصميم الأول (1) الأکثر تميزاً مقارنة بالتصميمات الثانى (4) ، الثالث (9) ، الرابع (8) . وأن التصميم الثانى (4) الأکثر تميزاً مقارنة بالتصميمين الثالث (9) ، الرابع (8) . وأن التصميم الثالث (9) الأکثر تميزاً مقارنة بالتصميم الرابع (8) . ويوضح شکل (7) المتوسط الحسابى للتصميمات الأربعة المختارة قيد الدراسة
شکل (7) ترتيب التصميمات المختارة وفقاً للمتوسط الحسابى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1.إلهام نفيس سفيان : " قابلية توظيف الخط العربي کخاصية فنية وکمدخل لإثراء جماليات ملابس السهرة للسيدات " – مجلة بحوث التربية النوعية – جامعة المنصورة – العدد الثالث عشر – يناير 2009م 2. ثريا نصر: "التصميم الزخرفي في الملابس والمفروشات" عالم الکتب، القاهرة، 2002م. 3.سناء معروف بخاري "تطوير أساليب تزين الملابس التقليدية النسائية في المملکة العربية السعودية باستخدام التقنيات الحديثة- مجلة الاقتصاد المنزلي- کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية- المجلد الثامن عشر- العدد (2) إبريل 2008م. 4.عبير إبراهيم عبد الحميد إبراهيم، منى عزت حامد: استحداث أساليب جديدة مستوحاة من بعض غرز الکنفا وتوظيفها لإثراء مکملات الملابس-بحث منشور مجلة علوم وفنون دراسات وبحوث – مجلد21-العدد2-2009م. 5.عصمت عبد المجيد حسن : " اللون کوسيط ابداعي فني للاتجاهات المعاصرة في تصميم اقمشة السيدات المطبوعة " – المؤتمر الثانوي الثاني – کلية التربية النوعية بالمنصورة – 11/12 ابريل 2007م . 6.فاطمة محمد حسن ، ايناس عبد العزيز علي : " دراسة تحليلية لمجموعة غرز الاسموکينج وتوظيفها في مفروشات حجرة النوم – مجلة الاقتصاد المنزلي العدد الرابع والعشرون – 2008م . 7.لمياء حسن على حسن: ابتکار تصميمات مقتبسة من الزخارف في العصر العثماني وتوظيفها لإثراء تکنولوجيا التصميم الزخرفي والتطريز باستخدام الحاسب الآلي ـ رسالة ماجستير ـ کلية الاقتصاد المنزلي ـ جامعة حلوان ـ 2002. 8. ماجدة محمد ماض وآخرون: الموسوعة في فن وصناعة التطريز ـ دار الکتاب ـ القاهرة ـ 2005م. 9. منيرة البعلبکي : "قاموس المورد الانجليزي – عربي " دار العلم للملايين – بيروت 2000م . 10.نجلاء محمد طعيمة : " الاستفادة من جماليات التراث الاردني في تطوير تصميمات لملابس السهرة باستخدام اساليب التطريز المتطورة "- بحث منشور – المؤتمر السنوي العربي الخامس – کلية التربية النوعية بالمنصورة – 14/15 ابريل 2010م . 11.هالة سليمان السيد سليمان : " الترکيب النسجي وتاثيره علي بعض الاساليب الزخرفية لفن التطريز (دراسة مقارنة) " رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2004م. 12.هالة سليمان السيد سليمان : " اثر التطريز باسلوب الاسموکينج علي الخصائص الوظيفية والجمالية للمفروشات "- بحث منشور المؤتمر الدولي الاول للاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 8/9 مايو 2013م .
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,005 PDF Download: 742 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||