فاعلية برنامج مقترح قائم على القصة المصورة في تنمية المفاهيم الدينية لتلاميذ التربية الفکرية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 6, Volume 17, س17.ع96.ج3(یولیو 2020), July 2020, Page 366-393 PDF (546.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2020.139344 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد حمدي سليمان عبدالله1; محمد محمود موسى2; زين محمد شحاتة3 | ||||
1کلية التربية-جامعة بني سويف دکتوراه | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس اللغة العربية کلية التربية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث - عنوان البحث: فاعلية برنامج مقترح قائم على القصة المصورة في تنمية المفاهيم الدينية لتلاميذ التربية الفکرية - هدف البحث : تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على القصة المصورة في تنمية المفاهيم الدينية في مادة التربية الإسلامية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي من مدارس التربية الفکرية. - إجراءات البحث : - إعداد استبانة المفاهيم الدينية المناسبة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي من مدار س التربية الفکرية ،وعرضها على السادة المحکمين ؛للتأکد من مناسبتهما العلمية ،واللغوية. - إعداد اختبار المفاهيم الدينية ،وعرضه على السادة المحکمين، ثم تطبيقهما على عينة استطلاعية ؛ للتأکد من بعض الثوابت الإحصائية. - بناء البرنامج القائم على القصة المصورة في تنمية المفاهيم الدينية في مادة التربية الإسلامية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي من مدارس التربية الفکرية. - عرض البرنامج على السادة المحکمين لإبداء آرائهم ،والوصول إلى الصورة النهائية ، وتصنيفه إلى دليل المعلم وکتاب التلميذ. - تعرف فاعلية البرنامج القائم على القصة المصورة في تنمية المفاهيم الدينية في مادة التربية الإسلامية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي من مدارس التربية الفکرية. نتائج البحث : - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (۰۱,۰)بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الواحدة في القياسين القبلي والبعدي للمفاهيم الدينية لصالح القياس البعدي في اختبار المفاهيم الدينية مما يدل على تأثير البرنامج المعد في ضوء إستراتيجية القصة المصورة في تنمية المفاهيم الدينية لتلاميذ التربية الفکرية. | ||||
Keywords | ||||
المفاهيم الدينية; الإعاقة الفکرية; القصة المصورة | ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 379 |
||||