الدور التربوي للإعلام الجديد في غرس الهوية الوطنية لدى الطفل السعودي: دراسة تطبيقية على عينة من مسلسلات الرسوم المتحرکة في موقع قناة SBC | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 10, Volume 21, العدد الثالث عشر - Serial Number 13, December 2020, Page 360-417 PDF (2.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2020.139606 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منصور بن سعيد المالکي* 1; عبد الرحمن بن عوض الأسمري2; جابر محمد عبدالله3; نصرة محمود إسماعيل2; أسامة عبد الفتاح محمد4 | ||||
1*باحث رئيس أستاذ مشارک اللغويات التطبيقية - جامعة الطائف-المملکة العربية السعودية | ||||
2باحث مشارک أستاذ اللغويات التطبيقية - جامعة الطائف-المملکة العربية السعودية | ||||
3باحث مشارک استاذ التربية الخاصة جامعة الطائف المملکة العربية السعودية | ||||
4باحث مشارک أستاذ مساعد علم النفس - جامعة الطائف-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور التربوي للإعلام الجديد في غرس الهوية الوطنية لدى الطفل السعودي، من خلال اختبار فروض نظرية الغرس الثقافي، وذلک بإجراء دراسة تحليلية تم فيها تحليل مضمون لمسلسل کرتون الأطفال "أبو ملوح" لأنه المسلسل الاجتماعي الوحيد على الموقع الإلکتروني لقناة SBC السعودية على الإنترنت، کما تم إجراء دراسة ميدانية، تم اختيار عينة عمدية من مشاهدي مسلسلات الکرتون بلغ قوامها 200 طفل موزعة بالتساوي بين الذکور والإناث ، وکذلک بين طلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة في محافظة الطائف، وتم استخدام الأساليب الإحصائية: معامل ارتباط بيرسون، المتوسط الحسابي، واختبار ت، ومربع کاي، والنسب المئوية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية عکسية غير دالة إحصائياً بين إدراک المبحوثين لواقعية مضمون مسلسلات الرسوم المتحرکة التي يشاهدونها واتجاهاتهم المتشکلة عن تعزيز الهوية الوطنية، وتوجد علاقة ارتباطية عکسية غير دالة إحصائياً بين کثافة مشاهدة المبحوثين مسلسلات الرسوم المتحرکة واتجاهاتهم المتشکلة عن تعزيز الهوية الوطنية، وهذا يدل على أن اتجاهاتهم نحو الهوية الوطنية في الواقع لم تکن بسبب مشاهدتهم لمسلسلات الکرتون ولکن بسبب تعرضهم لمصادر أخرى. کما تبين وفق الدراسة التحليلية ارتفاع السمات السلبية، في مقابل ارتفاع السمات الإيجابية للهوية الوطنية وفق الدراسة الميدانية. مما يعني اختلاف الواقع التحليلي عن الميداني وعدم حدوث الغرس الثقافي، فرؤية عينة الدراسة من الأطفال عن واقع سمات الهوية لم يعکسها المضمون الکرتوني، مما يمثل قصورًا في تعزيز وغرس الهوية الوطنية، ومن أهم توصيات الدراسة ضرورة زيادة إنتاج هيئة الترفيه لمسلسلات الرسوم المتحرکة التي تعمل على غرس الهوية الوطنية للطفل السعودي، والتوازن في عرض الشخصيات والسمات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الإعلام الجديد; الهوية الوطنية; الغرس الثقافي; الطفل السعودي | ||||
References | ||||
قائمة المراجع العربية
| ||||
Statistics Article View: 770 PDF Download: 798 |
||||