أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارات الغناء المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 11, Volume 43, Issue 43 - Serial Number 2, April 2020, Page 268-291 PDF (2.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2020.139853 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رفعت محمود بهجات* 1; بدرية حسن علي2; أسماء بدوي بدوي محمد حسين3 | ||||
1کلية التربية -جامعة جنوب الوادي | ||||
2کلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي | ||||
3کلية التربية بقنا –جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارات الغناء المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. حيث تکونت مجموعة البحث من 30 تلميذ وتلميذة لکلا المجموعتين التجريبية والضابطة. حيث استخدم المنهج شبه التجريبي لما ينظمه من تناول متغيرات مستقلة ومتغيرات تابعة حيث تجرى تعديلات محددة ومنظمة في المتغيرات المستقلة للتجربة يفترض أنها تؤدي إلى تغيير في المتغيرات التابعة وذلک عن طريق القياس القبلي والبعدي والتتبعي وذلک لملائمة طبيعة البحث الحالي. وتم إعداد قائمة خاصة بمهارات الغناء المدرسي وبطاقة ملاحظة خاصة بالغناء المدرسي وهذه هي أدوات البحث. وتم استخدام الاستراتيجيات المختلفة والمتنوعة للتعليم المتمايز وطبقت أدوات البحث على مجموعة البحث. حيث أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة ودرجات أفراد المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة مهارات الغناء المدرسي وأبعادها في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. کما أثبتت النتائج انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة مهارات الغناء المدرسي وأبعادها في القياسين البعدي الأول والبعدي الثاني التتبعي. وهذا يؤکد أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارات الغناء المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وجاءت توصيات البحث بضرورة تطبيق واستخدام استراتيجية التعليم المتمايز على جميع المراحل التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
التعليم المتمايز; مهارات الغناء المدرسي; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 239 PDF Download: 265 |
||||