استخدامات المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 8, Volume 2015, Issue 39, July 2015, Page 231-254 PDF (331 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2015.140000 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
إبراهيم عبدالرحمن إبراهيم بيومى* 1; عربى عبد العزيز الطوخى2; وائل مخيمر مخيمر3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1باحث ماجستير | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2أستاذ الإعلام عميد المعهد العالى للإعلام بالإسکندرية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3مدرس الإذاعة والتليفزيون قسم الإعلام التربوى -جامعة المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص البحث: يعتبر هذا البحث من الأبحاث الوصفية المعتمد على منهج المسح بالعينة ، تم تطبيقه على عينة من الطلاب المکفوفين قوامها (100) مفردة من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية والجامعية بمحافظات القاهرة والشرقية والإسماعيلية والدقهلية. والذي هدف إلى التعرف على دوافع استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت والکشف عن الوسائل المُساعِدة التي تُمکِّنهم من استخدام الکمبيوتر والإنترنت ومعرفة مدى قدرة هذه الإذاعات من إشباع ميول ورغبات واحتياجات الطلاب المکفوفين. وتوصل البحث إلى:- ·أن نسبة 87% من الطلاب المکفوفين مفردات العينة يستمعون إلى الإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت وجاءت نسبة الطلاب اللذين لا يستمعون إليها 13%. ·حازت إذاعة القرآن الکريم على أعلى نسبة استماع من قبل الطلاب المکفوفين بمعدل 81.61% تليها إذاعة راديو نجوم إف إم بنسبة 79.31% تليها إذاعة راديو محطة مصر بنسبة59.77%. ·أن البرامج الدينية حازت على النصيب الأکبر من نسبة المتابعة من قبل الطلاب المکفوفين حيث احتلت الصدارة بنسبة 86.2% ، يليها برامج المنوعات بمعدل 74.7% ، وجاء متابعة البرامج الثقافية فى المرکز الثالث بنسبة 64.4%، والمرکز الرابع متابعة أخبار المشاهير من نجوم المجتمع بنسبة 56.3%. · وکانت أهم الأسباب التى تدفع الطلاب المکفوفين لمتابعة هذه الإذاعات البقاء على علم بما يجرى من أحداث وتطورات فى العالم بنسبة 97.7%. ·وجاءت أهم الإشباعات التى يحصل الطلاب المکفوفون عليها من متابعة هذه الإذاعات الحصول على معلومات عن الأحداث والقضايا کافة فى المجتمع بنسب 98.85%. ·وکانت أفضل طريقة تعلم للطلاب المکفوفين هى طريقة برايل بنسبة 93.10% وحاز برنامج إبصار على أعلى نسبة استخدام من قبل الطلاب المکفوفين بنسبة 55.17%. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مُقدِّمة البحث لقد أتاح عصر المعلومات أساليب جديدة في مجال الحياة وتعددت فيه مصادر اقتناء المعرفة لتشمل الکتب والمراجع والبرامج التعليمية والمناهج المُبرمَجة والمکتبات الرقمية بل أصبحت الأُميَّة تُقاس بمدى قدرة الفرد على استخدام الحاسب الآلي. ومن تقنية الحاسب الآلي إلى تقنية الإنترنت والتي تُعتبر شبکة معلوماتية تُغطِّى العالم بأسره ، وهى شبکة رئيسية تتصل بمجموعة من الشبکات حول العالم دون أية رقابة رسمية ، وقد أصبحت اليوم طريقة للاتصال عن طريق البريد الإلکتروني والتي يتم استخدامها في البحث عن المعلومات إذ أنها تُعتبر مکتبة لکل شخص وتتميز أيضاً بالسرعة فى نقل وتداول المعلومات والبيانات ، وفى التواصُل الإجتماعى مع الآخرين مهما بعدت المسافات کما أنها تختصر الوقت والجهد. وفى ظل هذا التطور الهائل في التکنولوجيا کان لابد من الاهتمام الإعلامي بذوى الاحتياجات الخاصة والمُعاقِين بصرياً على وجه الخصوص إذا ما علمنا أن هناک نسبة 5% من أطفال المُجتمع لديهم عجز فى الإبصار، وترْک هؤلاء الأطفال بدون رعاية يمکن أن يکون إهداراً لطاقاتهم ، فى حين بلغ عدد المکفوفين فى جمهورية مصر العربية ( 44152 ) في آخر تقرير للجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2010م. فالکفيف يحصل على خبراته عن طريق حواسه الأربع وهى اللَّمس والسمع والتذوق والشم ، فهو يعتمد على حاسة اللَّمس في إدراک الحجوم والأشکال ، ولکن هناک فرق واضح بين ما تؤديه حاسة البصر فى هذا الميدان وبين ما تؤديه حاسة اللَّمس لأن مدى ما تتطلَّع إليه العين يفوق کثيراً ما تستطيع حاسة اللَّمس أن تدرکه. ويُشکِّل الإنترنت بالنسبة للکثير من المُعاقين وسيلة اتصال مهمة , فهي تُتيح لهم فرصاً جديدة على الصعيد المهني , وقد أظهرت استطلاعات للرأي أن 80% من المُعاقين في العالم يستخدمون شبکة الإنترنت بشکل دوري ,وتقوم برامج مُتخصِّصة من خلال مُتصفِّح الإنترنت بتحويل نصوص الإنترنت وارتباطاتها التشعُّبيِّة إلى لغة خاصة بحيث يستطيع الکفيف الاستماع إليها. من وجهة نظر تقنية، هناک أکثر من طريقة، وأکثر من وسيلة تُمکِّن المکفوف من تصفح المواقع، وقراءة محتوياتها والتفاعل معها، فهناک على سبيل المثال برامج تصفُّح مُتخصِّصة وقارئات الشاشة، وبعض الأجهزة التي تُساعد هذه الفئة على التعامل مع الکمبيوتر والإنترنت وهذا ما يسعى البحث إلى تفسيره وتوضيحه. مشکلة البحث لکي تتاح إمکانية تحديد المُشکلة تم إجراء دراسة إستطلاعية على عينة عشوائية من الطلاب المکفوفين قِوامها (15) مفردة تتراوح أعمارهم ما بين (15 – 30) عام تم اختيارها بطريقة عشوائية ونتج عنها :-
من هنا فيمکن بلورة مشکلة البحث في تساؤلين رئيسيين وهما : -
أهمية البحث يستند هذا البحث أهميته من أهمية الموضوع الذي يتصدى له ، ألا وهو علاقة الطلاب المکفوفين بالإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت حيث :.
أهداف البحث يسعى هذا البحث إلى تحقيق بعض الأهداف التالية :
مُصطلحات البحث
فروض البحث
توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دوافع استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت والإشباعات المُتحقِّقة منها.
توجد علاقة دالة إحصائياً بين المُتغيِّرات الديموجرافية والتي تشمل(النوع – محل الإقامة – المرحلة الدراسية ) وبين کلاً من دوافع وإشباعات الطلاب المکفوفين للاستماع للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت. وينقسم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية الآتية:-
توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مُعدَّل استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت وبين دوافع وإشباعات استماعهم إلى تلک الإذاعات. وينقسم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية الآتية:-
الدراسات السابقة 1- دراسة نى أتشابى Nee Achebe (2014) بعنوان "خدمة توصيل المعلومات للمُعاقِين بصرياً: دراسة حالة عن مؤسسة (Wusasa, Zaria) للمکفوفين بنيجيريا "[1] تهدف هذه الدراسة إلى البحث في تقديم الخدمات والمعلومات إلى فاقدى وضعاف البصر في ظل الصعوبة التي يجدونها في الوصول إلى المعلومات خاصة تلک المُتوفِّرة عن التکنولوجيا الحديثة ، وتُرکِّز أيضاً على معرفة احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من استخدام الأجهزة التکنولوجية الحديثة لمُساعدتهم في إنجاز أعمالهم في حياتهم المهنية والأکاديمية. اعتمدت الدراسة في جمع بياناتها ومعلوماتها على استمارة الإستبيان التي طُبِّقت على 50 مفردة من المکفوفين في مؤسسة وساسا ومؤسسة زاريا بنيجيريا. و توصَّلت إلي مجموعة من النتائج وهي:. أکدت النتائج على أنه يجب توفير الدعم الضرورى للمکفوفين للحصول على المعلومات بشتى الطرق من خلال استخدام الوسائل والأجهزة المُساعدة التى تُمکِّنهم من إنجاز أعمالهم اليومية ، ويجب الإستعانة بالصوت مع هذه الأجهزة ، والإستعانة بطريقة برايل فى الکتابة. تنطبق النتائج فقط على المکفوفين وضعاف البصر في مؤسسة Wusasa، Zariaفى نيجيريا ، وقد تنطبق النتائج أيضاً ببعض المکفوفين في البلاد المجاورة ، حيث قدمت الدراسة توصيات بهدف تحسين تقديم خدمة المعلومات للأشخاص ضعاف البصر. 2-دراسة عبدالصادقحسنعبدالصادق (2013) بعنوان دوافعاستخدامالشبابالجامعي فيالجامعاتالبحرينية لإذاعات الإنترنت : دراسة ميدانية.[2] تسعىهذهالدراسةإلىالتَّعرُّفعلىدوافعاستخدامالشبابالجامعيفيالجامعات بمملکةالبحرين لإذاعات الإنترنت،والإشباعاتالمُترتِّبةعلىهذاالإستخدام ، وقداستخدمالباحثأداةالإستبيانعلىعينةعمدية قوامها (312) مفردةمنالشبابالجامعيفيالجامعاتالحکومية( جامعةالبحرينوجامعةالخليجالعربى) والجامعات الخاصة (الجامعة الاهلية وجامعة المملکة) کما استخدم البرنامج الاحصائى spssلمعالجة البيانات التى تم جمعها من المبحوثين . وتوصلتالدراسةإلىالعديدمنالنتائج،منأهمها:.
3- دراسة مروة وائل عمر غالى (2013) بعنوان "تأثيرالإتصالالتفاعليللبرامجالإجتماعيةلمحطاتراديوالإنترنتعليمعالجةالقضايا الإجتماعيةللشبابالمصري: دراسةتطبيقية".[3] تُعَد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى تعتمد على منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلى والميدانى، واستخدمت الباحثة إذاعتى راديو حريتنا وشبکة بلدنا الإعلامية أهداف الدراسة. تسعي الدراسة فى هدفها الرئيسى إلي معرفة تأثير الإتصالالتفاعليللبرامجالإجتماعيةلمحطاتراديوالإنترنتعليمعالجةالقضايا الإجتماعيةللشبابالمصرى. نتائج الدراسة
4- دراسة سحر حسين محمد الشيمى (2012) بعنوان "تصميم صحيفة تُلبِّى إحتاجات الطلبة المکفوفين: دراسة تطبيقية على طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة القاهرة".[4] الهدف الرئيسى من هذه الدراسة هو التعرف على احتياجات الطلبة المکفوفين المُلتحقين بمرحلة التعليم الثانوى فى تصميم صحيفة تناسبهم من ناحية الشکل والمضمون، ومن الأهداف الفرعية للدراسة ، التعرف على الموضوعات المنشورة التى تناولت مجتمع المکفوفين فى الصحف اليومية الأکثر انتشاراً ، کذلک الفنون التحريرية المُستخدَمة عند نشر موضوعات خاصة بالمکفوفين ، وأيضاً التعرف على خصائص جمهور هذه الصحافة وهم طلبة المرحلة الثانوية ، والتعرف على نوعية القائمين على تحرير الصحيفة. ومن أهم نتائج الدراسة ما يلى :.
5- دراسة إنجيعباسأبوالعز) 2011) بعنوان "مُعالجةالقضاياالداخليةفيالإذاعاتالمصرية الخاصةعبرالإنترنت".[5] تُعَد هذه الدراسة من أوائل الدراسات العربية التى اهتمت بدراسة وسيلة إعلامية مُبتَکرة وهى "الإذاعات عبر الإنترنت" من حيث الشکل والمضمون والقائمين بالإتصال. هدفتالدراسةإليالتَّعرُّفعليکيفيةمُعالجةالقضاياالداخليةفيالإذاعاتالمصريةالخاصةعبر الإنترنتسواءأکانتمنناحيةالشکلأممنناحيةالمضمون،ومايُقدَّممنمضامينوقضاياتُبَثمن خلالهاومديإمکانية تبنِّيوانتشارفکرةالإذاعاتعبر الإنترنت في المجتمعالمصري، وتمتطبيقالدراسةعلي(30مبحوث) من القائمينبالإتصال فيالإذاعات وکانتمن أهمالنتائج : أنهلاتوجدعلاقةبينأهميةالقضيةومداهاالزمنيفيالإذاعة،و افتقادغالبيةالقائمينبالإتصالفي الإذاعتينلمعاييرالإلتزامبالموضوعية والحياديةوالمصداقية عندعرضوتقديم ومُعالجةالقضايا، حيث أن سقف الحريات مُرتفع جداً ويُمکِن للقائمين بالإتصال قول ما يدور بخاطرهم دون حدود أو اعتبار ، کذلک تتخطى تلک الإذاعات الخطوط الحمراء التى توجد فى وسائل الإعلام التقليدية الخاصة والحکومية کماأنهناکاستخداماً لبعضالألفاظوالعباراتوالجمل الجارحةوالسبوالقذفالتيتخدشحياءالمستمعين ممايُخرجهمعنالموضوعية وقد أظهرت دراسة المضمون عدم وجود توازن فى عرض وجهات النظر فيما يتعلق بمُعالجة کل القضايا الداخلية محل الدراسة التى کشفت أيضاً عن العديد من المشکلات التى تعانى منها إذاعات الإنترنت ومنها عدم وجود موارد مالية کافية لتغطية نفقاتها التکنولوجية التى يدخل فى نطاقها توفير خدمة إنترنت عالية لبثِّها ، ومثلها للمُستمع لکى يتابعها. 6- دراسة مصطفى صابر محمد عطية (2007) بعنوان "استخدامات الطلاب المکفوفين للإذاعة التعليمية المصرية والإشباعات المتحققة منها ".[6] تُعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى استخدمت منهج المسح والتى تهدف إلى التعرُّف على استخدامات الطلاب المکفوفين للإذاعة التعليمية والإشباعات المُتحقِّقة منها ومدى الإستفادة المُتحقِّقة لهم من هذه الإذاعات ، واعتمدت الدراسة على عينة قوامها (120) مفردة من محافظتى القاهرة والشرقية بأربع مدارس واحدة فى محافظة الشرقية وثلاثة فى محافظة القاهرة ، بالإضافة إلى الدراسة التحليلية عن طريق إختيار الأسبوع الصناعى خلال دورة إذاعية کاملة بدأت من ( 1/10/2006م ) حتى(31/12/2006 م ) وذلک لتحليل مضمون کل البرامج التعليمية المُوجَّهة للشهادة الثانوية العامة خلال الأيام التى اشتملت عليها عينة الدراسة التحليلية . وکانت أهم نتائج الدراسة ما يلى :-
والدراسات السابقة قد أفادت البحث الحالي فى :.
نوع ومنهج البحث يعتبر هذا البحث من الأبحاث الوصفية المعتمدة على منهج المسح والذى يسعى إلى التعرُّف على علاقة الطلاب المکفوفين بالإذاعات الصوتية المصرية عبر الانترنت ودوافع الإستماع إليها والإشباعات المُتحقِّقة منها. وفى إطار هذا المنهج تم إجراء مسح لعينة من المکفوفين فى محافظات القاهرة والشرقية والإسماعيلية والدقهلية فى المرحلة الثانوية والجامعية. عينة البحث تم إجراء البحثالميداني على عينة من الطلاب المکفوفين وضعاف البصر الشديد فى المرحلة الثانوية والجامعية بمُحافظات القاهرة والشرقية والإسماعيلية والدقهلية والبالغ عددهم (100) طالب من الطلاب الذکور والإناث. أدوات البحث استمارة استبيان تم تطبيقها بطريقة المُقابَلة الشخصية مع کل فرد حيث قام الباحث بملئ هذه الإستمارة مع کل فرد من العينة على حدة. اختبار الصدق والثبات للبحث أولاً : الصدق صدق المحکمين من 80% - 100% جدول (1) نتائج التحکيم على الإستبيان
لم يستبعد الباحث أى عبارة من خلال الخطوة السابقة ، وبناءً على الخطوة السابقة تمت إعادة صياغة بعض المفردات بناءً على آراء السادة المحکمين بحيث تم حذف بعض الکلمات أو استبدال بعض الکلمات بکلمات أخرى مناسبة. ثانياً : الثبات طريقة إعادة تطبيق الإختبار: جدول (2) يوضح نتائج الثبات بطريقة إعادة الإختبار
يتضح من خلال جدول (2) وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيًّا بين التطبيق الأول والتطبيق الثانى، مما يدل على ثبات المقياس، ويؤکد ذلک صلاحيتة لقياس السمة التى وُضع أساليب المُعالَجة الإحصائية. استخدام برنامج Statistical package for the social science (Spss) الإحصائى لتحليل البيانات واستخراج النتائج من خلال استخدام المُعاملات والإختبارات
نتائج البحث الميداني وتفسيرها أولاً : أسس اختيار العينة تم اختيار عينة البحث الميداني من أربع محافظات وهى القاهرة والشرقية والإسماعيلية والدقهلية ، بحيث تم تقسيم الـ (100) مفردة بالتساوى على أربع مدارس وهى مدرسة المرکز النموذجى للمکفوفين التابعة لإدارة الزيتون التعليمية بالقاهرة ومدرسة النور للمکفوفين التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية بالشرقية ومدرسة النور للمکفوفين التابعة لإدارة الإسماعيلية التعليمية بالإسماعيلية ومدرسة النور للمکفوفين التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية بالدقهلية ، وأربع جامعات وهى جامعة القاهرة وجامعة الزقازيق وجامعة قناة السويس وجامعة المنصورة. ثانياً : وصف لعينة البحث جدول رقم (3) وصف لعينة البحث الميدانى
يصف هذا الجدول عينة البحث الميداني الذى تم إجرائه على (100) مفردة من الطلاب المکفوفين حيث بلغ عدد الذکور (62) مفردة بينما بلغ عدد الإناث (38) مفردة ، وتساوى عدد طلاب المرحلة الثانوية مع طلاب المرحلة الجامعية وبلغ عددهم (50) مفردة لکل منهم ، فى حين أن عدد الطلاب المکفوفين الذين يقيمون فى الريف بلغ (41) مفردة وعددهم فى المدينة بلغ (59) مفردة. ثالثاَ : نتائج فروض البحث
توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دوافع استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت والإشباعات المُتحقِّقة منها. وقد تم التحقق من هذا الفرض بحساب معامل ارتباط بيرسون والجدول التالى جدول رقم (4) يوضح العلاقة بين دوافع استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت وبين الاشباعات المتحققة من إستماعهم إلى تلک الإذاعات.
ومن الجدول السابق يتضح أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين دوافع استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت وبين الاشباعات المتحققة من إستماعهم إلى تلک الإذاعات.
توجد فروق دالة إحصائياً بين المُتغيِّرات الديموجرافية والتي تشمل(النوع – محل الإقامة – المرحلة الدراسية ) وبين کلاً من دوافع وإشباعات الطلاب المکفوفين للاستماع للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت. وينقسم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية الآتية:-
وقد تم التحقق من هذا الفرض باستخدام اختبار ت فى الجدول التالى:- جدول رقم (5) يوضح علاقة النوع بدوافع استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت
وتبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين النوع ودوافع استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت.
وقد تم التحقق من هذا الفرض باستخدام اختبار ت فى الجدول التالى:- جدول رقم (6) يوضح علاقة محل الاقامة بدوافع استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت
وتبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين محل الاقامة ودوافع استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت.
وقد تم التحقق من هذا الفرض باستخدام اختبار ت فى الجدول التالى:- جدول رقم (7) يوضح علاقة المرحلة الدراسية بدوافع استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت
وتبين وجود فروق دالة إحصائياً بين المرحلة الدراسية ودوافع استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت عند مستوى (0.01).
وقد تم التحقق من هذا الفرض باستخدام اختبار ت فى الجدول التالى:- جدول رقم (8) يوضح علاقة النوع بإشباعات الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت
وتبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين النوع واشباعات استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت.
وقد تم التحقق من هذا الفرض باستخدام اختبار ت في الجدول التالى:- جدول رقم (9) يوضح علاقة محل الإقامة باشباعات الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت
وتبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين محل الاقامة واشباعات استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت.
وقد تم التحقق من هذا الفرض باستخدام اختبار ت فى الجدول التالى:- جدول رقم (10) يوضح علاقة المرحلة الدراسية باشباعات الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت
وتبين وجود فروق دالة إحصائياً بين المرحلة الدراسية واشباعات استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت عند مستوى (0.01).
توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مُعدَّل استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت وبين دوافع وإشباعات استماعهم إلى تلک الإذاعات. وينقسم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية الآتية:-
وقد تم التحقق من هذا الفرض باستخدام معامل ارتباط بيرسون والجدول التالى جدول رقم (11) يوضح العلاقة بين معدل استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت وبين دوافع إستماعهم إلى تلک الإذاعات.
ويتبين من الجدول السابق وجود علاقة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين معدل استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت وبين دوافع إستماعهم إلى تلک الإذاعات. توجد علاقة دالة إحصائياً بين معدل استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت وبين إشباعات إستماعهم إلى تلک الإذاعات. وقد تم التحقق من هذا الفرض باستخدام معامل ارتباط بيرسون والجدول التالى جدول رقم (12) يوضح العلاقة بين معدل استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت وبين إشباعات إستماعهم إلى تلک الإذاعات.
ويتبين من الجدول السابق وجود علاقة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين معدل استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت وبين اشباعات إستماعهم إلى
رابعاَ : نتائج البحث وتفسيرها جدول رقم (13) يوضح معدل استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت
يلاحظ من الجدول السابق أن نسبة الطلاب المکفوفين الذين يستمعون إلى الإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت بلغت 87% من حجم العينة الکلية مقسمة الى50% يستمعون إليها دائماً بينما37% يستمعون إليها أحياناً فى حين أن نسبة 13% من حجم العينة نادراً ما يستمعون إليها. تتفق هذه النتيجة مع دراسة کلاً من مصطفى صابر وهيثم ناجى عبدالکيم ، وماجدة مراد ففى دراسة مصطفى صابر کانت نسبة متابعة الطلاب المکفوفين للإذاعات التعليمية 89.2% ، فى حين أن نسبة 10.8% منهم لا يستمعون إلى هذه الإذاعات ، وتشير دراسة هيثم ناجى إلى أن نسبة مشارکة الطلاب المکفوفين فى أنشطة الإعلام المدرسى بلغت 80% بما فيها الإذاعة المدرسية ، وکذلک أثبتت دراسة ماجدة مراد إلى أن نسبة استماع المراهقين المکفوفين للراديو وصلت 96.7%. جدول رقم (14) يوضح أسباب عدم الإستماع للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت
يبين الجدول السابق أسباب عدم استماع الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت والتى بلغت نسبة هؤلاء الطلاب 13% من حجم العينة الکلية ويتضح الصعوبة فى الوصول إلى هذه الإذاعات وعدم إجادة استخدام الحاسب الآلى هما أهم عاملين من أسباب عدم تمکن الطلاب المکفوفين من متابعة هذه الإذاعات بنسبة 38.5% حيث تکررت (5) مرات من مجموع التکرارات لکل منهما ، کما جاء لأننى لا أحب الإستماع إليها ولأننى ليس لدى حاسب آلى شخصى ولأننى ليس لدى شبکة إنترنت فى المنزل فى الترتيب الثانى بنسبة 7.7% بمجموع تکرار (1) لکل عامل من جدول رقم (15) يوضح أهم الإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت التى يفضلها الطلاب المکفوفين للإستماع له
يلاحظ من الجدول السابق أن إذاعة القرآن الکريم احتلت المرکز الأول بنسبة 81.6% فى معدل متابعة الطلاب المکفوفين للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت ، وجاء راديو نجوم إف إم فى المرکز الثانى بنسبة 79.3% ، يليها راديو محطة مصر بنسبة 59.8%، يليها راديو حريتنا بنسبة 39.1% ، يليها راديو دياب إف إم بنسبة 35.6% ، يليها إذاعة الشباب والرياضة بنسبة 31%، بينما جاء راديو ميدان التحرير وراديو شباب مصر فى المرکز الأخير بنسبة تکرارات بلغت 1.2% لکل منهما. تتفق هذه النتيجة مع نتيجة أکرم محمد حيث أن الطلاب المکفوفين يستمعون إلى إذاعة القرآن الکريم بنسبة 87.5% کأعلى نسبة متابعة. وتختلف مع نتيجة دراسة مروة وائل حيث أن إذاعة راديو حريتنا حازت على أعلى معدل متابعة بنسبة 85.5% يليه راديو اليوم السابع بنسبة 60% يليه راديو نجوم إف إم بنسبة 59.5% وجاء فى المرتبة الأخيرة راديو نجوم بلدنا بنسبة 54%. جدول رقم (16) يوضح إشباعات الطلاب المکفوفين من الإستماع للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت
يلاحظ من الجدول السابق أن الطلاب المکفوفين موافقون بشدة على زيادة فرصهم فى الحصول على المعلومات عن الأحداث والقضايا کافة في المجتمع بنسبة 98.9% کأعلى نسبة إشباع تتحقق لهم نتيجة الإستماع للإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت ، يليها الإرتباط بأحدث مستجدات العصر بنسبة 94.3%، يليها تمکين الطلاب المکفوفين من متابعة أخبار النجوم والمشاهير بنسبة 93.1%، وجاء فى المرکز الأخير التخلص من الشعور بالحزن والکآبة حيث أنه لم يحصل على أى نسبة تکرار. تتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة مصطفى صابر ، حيث أن نسبة الطلاب المکفوفين يتابعون هذه الإذاعات من أجل الحصول عن المعلومات والقضايا الخارجية بنسبة 66.4%، وجاءت نسبة أن الطلاب المکفوفين يتحدثون مع الآخرين فى القضايا والموضوعات التى تطرحها الإذاعة جدول رقم (17) يوضح الوسائل التکنولوجية المساعدة التى يستخدمها المکفوفون عند الإستماع إلى الإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت
يتضح من الجدول السابق أن أهم وسيلة تکنولوجية مساعدة تمکن المکفوفين من متابعة الإذاعات الصوتية المصرية عبر الإنترنت هى برامج قارئات الشاشة بنسبة 80.5% من مجموع التکرارات ، يليها مکبرات الشاشة والنصوص بنسبة 44.8% ، يليها برامج الإملاء الصوتى بنسبة 35.6% ، يليها طابعة برايل بنسبة 29.9% ، يليها شاشات برايل الإلکترونية بنسبة 20.7% ، يليها لوحة مفاتيح برايل بنسبة 4.6% ، يليها فأرة اللمس بنسبة 1.2%. خامساً : النتائج العامة للبحث فيما يلى عرض لأهم نتائج البحث الميداني الذى طُبق على عينة من الطلاب المکفوفين فى المرحلة الثانوية والجامعية بمحافظات القاهرة والشرقية والإسماعيلية والدقهلية وهى کالآتى :-
([1]) Nee Achebe "Information service delivery to the visually impaired : a Case study of hope for the blind foundation Wusasa, Zaria" Research Journal of Information Technology ( v.5,n.1, 2014) ([2])عبدالصادق حسن عبدالصادق."دوافع استخدام الشباب الجامعي في الجامعات البحرينية لإذاعات الانترنت : دراسة ميدانية" (البحرين :مجلة رؤى استراتيجية ، سبتمبر 2013) ([3]) مروة وائل عمر غالى." تأثير الاتصال التفاعلي للبرامج الاجتماعية لمحطات راديو الانترنت علي معالجة القضايا الاجتماعية للشباب المصري: دراسة تطبيقية"رسالة ماجستير غير منشورة (المنصورة : کلية الآداب ، قسم الإعلام ، جامعة المنصورة ،2013) ([4]) سحر حسين محمد الشيمى."تصميم صحيفة تٌلبِّى إحتياجات الطلبة المکفوفين : دراسة تطبيقية على طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة القاهرة"رسالة دکتوراه غير منشورة(القاهرة:معهد الدراسات العليا للطفولة،قسم الإعلام وثقافة الطفل،جامعة عين شمس،2012). | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع : المراجع العربية (1) إنجى عباس أبوالعِز"معالجة القضايا الداخلية فى الإذاعات المصرية الخاصة عبر الإنترنت : دراسة تحليلية مُقارنة"رسالة ماجستير غير منشورة (القاهرة : کلية الإعلام ، قسم الإذاعة والتليفزيون ، جامعة (2) حازم أنور محمد البنا ."استخدامات المراهقين العاديين وذوى الإحتياجات الخاصة للدراما فى الراديو والتليفزيون والإشباعات التى تحققها لهم "رسالة دکتوراه غير منشورة(القاهرة:معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس ,2005) (3) سحر حسين محمد الشيمى."تصميم صحيفة تٌلبِّى إحتياجات الطلبة المکفوفين : دراسة تطبيقية على طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة القاهرة"رسالة دکتوراه غير منشورة(القاهرة:معهد الدراسات العليا للطفولة،قسم الإعلام وثقافة الطفل،جامعة عين شمس،2012). (4) عبدالصادق حسن عبدالصادق."دوافع استخدام الشباب الجامعي في الجامعات البحرينية لإذاعات الإنترنت : دراسة ميدانية" (البحرين : مجلة رؤى استراتيجية ، سبتمبر 2013). (5) مروة وائل عمر غالى." تأثيرالاتصالالتفاعليللبرامجالاجتماعيةلمحطاتراديوالانترنتعليمعالجةالقضايا الاجتماعيةللشبابالمصري: دراسةتطبيقية"رسالة ماجستير غير منشورة (المنصورة : کلية الآداب ، قسم الإعلام ، جامعة المنصورة ،2013). (6) مصطفى صابر محمد عطية."استخدامات الطلاب المکفوفين للإذاعة التعليمية المصرية والإشباعات المتحققة منها "رسالة ماجستير غير منشورة (القاهرة :معهد الدراسات العليا للطفولة، قسم الإعلام وثقافة الطفل ،جامعة عين شمس،2007). (7) منى جابر عبدالهادى هاشم"استخدام الشباب الجامعى للمواقع الإسلامية على شبکة الإنترنت والإشباعات المُتحقِّقة منها"رسالة ماجستير غير منشورة (المنوفية : کلية الآداب ، قسم الإعلام ،2008). (8) ياسر محمد أحمد إسماعيل "استخدامات المراهقين الصم والمکفوفين لوسائل الإعلام وعلاقاتهم بمستوى معرفتهم بالقضايا السياسية"رسالة ماجستير غير منشورة(القاهرة، معهد الدراسات العليا للطفولة،قسم الإعلام وثقافة الطفل،جامعة عين شمس. 2008). المراجع الأجنبية (9) John Hartely , and Notleg Tany . “ Uses –led control and self creation communication :History Repeating itself , understanding “internet radio” in the context of the development of radio in : radio in the world conference,Phd.(Melbourne . 2005)
(10) Andrea Baker . “ Comparing the regulatory model of net-radio “. International Journal of Emerging Technologies and Society . (vol.7 , no.1 ,2009)
أسماء السادة المحکمين على استمارة الإستبيان 1- أ.د إبراهيم إبراهيم أحمد.أستاذ علم النفس التربوى – کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة. 2- أ.د جيهان يسرى حسين. أستاذ الإذاعة – کلية الإعلام – جامعة القاهرة. 3- أ.د خالد عبدالجواد.أستاذ الإعلام– کلية الآداب – جامعة الزقازيق. 4- أ.د سلوى إمام على. أستاذ الإذاعة – کلية الإعلام – جامعة القاهرة. 5- أ.د محمد غريب.أستاذ الإعلام– کلية الآداب – جامعة الزقازيق. 6- أ.م.د حازم أنور البنا.أستاذ الإعلام المساعد – کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة. 7- أ.م.د خالد صلاح الدين حسن. أستاذ مساعد الإذاعة – کلية الإعلام – جامعة القاهرة. 8- د.صالح عراقى. مدرس الإعلام – کلية التربية النوعية –جامعة الزقازيق. 9- د. محمد عبدالفتاح عوض. مدرس الإعلام – کلية الآداب - جامعة الزقازيق. 10- د. محمد عبداللطيف عبدالمعطى. مدرس الإعلام – کلية الآداب - جامعة الزقازيق. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,013 PDF Download: 533 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||