فاعلية برنامج قائم علي فنيات النظرية الأتصالية لخفض حدة الأنحياز الضمني وتنمية الحس العددي لدى التلاميذ المتعسرين حسابياً (الدسکلکوليا) | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Article 15, Volume 44, Issue 3, July 2020, Page 137-224 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2021.140240 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مي السيد عبد الشافي خفاجة خفاجة | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى الکشف عن مدى فعالية برنامج قائم علي فنيات النظرية الأتصالية ، إذ يشترک فيه الآباء والمعلمون من خلال استخدام أساليب غير تنفيرية. وذلک لخفض حدة الأنحياز الضمني وتنمية الحس العددي لدى الأطفال عينة الدراسة.وتتکون عينة الدراسة من(38) تلميذ وتلميذة من التلاميذ المتعسرين حسابياً (الدسکلکوليا) (19 ذکور ، 19 إناث) وتقسم إلى: تسعة عشر من التلاميذ المتعسرين حسابياً (الدسکلکوليا) بالمجموعة التجريبية (مناصفة بين الجنسين) , وتسعة عشر من التلاميذ المتعسرين حسابياً (الدسکلکوليا) بالمجموعة الضابطة (مناصفة بين الجنسين) من المدارس الابتدائية بمحافظة الغربية.وتم استخدام مقياس الأنحياز الضمني للتلاميذ المتعسرين حسابياً(الدسکلکوليا) (إعداد / الباحثة) , ومقياس الحس العددي للتلاميذ المتعسرين حسابياً (الدسکلکوليا) (إعداد / الباحثة), وبرنامج قائم علي فنيات النظرية الأتصالية (إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلي: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الأنحياز الضمني لدي التلاميذ المتعسرين حسابياً(الدسکلکوليا) فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الأنحياز الضمني لدي التلاميذ المتعسرين حسابياً(الدسکلکوليا) وأبعاده لصالح القياس البعدى. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الحس العددي لدي التلاميذ المتعسرين حسابياً(الدسکلکوليا) فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الحس العددي لدي التلاميذ المتعسرين حسابياً(الدسکلکوليا) لصالح القياس البعدى. 5- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية على مقياس الأنحياز الضمني لدي التلاميذ المتعسرين حسابياً(الدسکلکوليا) ومقياس الحس العددي لدي التلاميذ المتعسرين حسابياً(الدسکلکوليا) فى القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور ثلاثة شهور من انتهاء البرنامج). | ||||
Keywords | ||||
برنامج قائم علي فنيات النظرية الأتصالية; الأنحياز الضمني; الحس العددي- التلاميذ المتعسرين حسابياً(الدسکلکوليا) | ||||
Statistics Article View: 194 PDF Download: 457 |
||||