دراسة معايير الراحة الفسيولوجية والسيکولوجية للزى المدرسى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 12, Volume 2015, Issue 38, April 2015, Page 305-335 PDF (608.65 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2015.140463 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
رباب طاهر محمد عبد اللطيف* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مدرس الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية جامعة دمياط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الملخص : يهدف البحث إلى دراسة معايير الراحة الفسيولوجية والسيکولوجية للزى المدرسى ، حيث استخدم البحث المنهج الوصفى التحليلى للتعرف على المشکلات التى تواجه عينة البحث أثناء ارتداء الزى المدرسى ، المشکلات الخاصة بالعناية بالزى المدرسى ، المواصفات المفضلة للزى المدرسى التى تحقق الراحة الفسيولوجية والسيکولوجية ، عينة البحث (100) بنين , (100) بنات من تلاميذ المدارس الحکومية للمرحلة الابتدائية ، واستخدم المنهج التجريبى حيث تم اقتراح (10) موديلات تصلح للزى المدرسى للبنين والبنات , وتم عرضهم على عينة البحث لايجاد العلاقة بين التصميمات المقترحة وبين الخصائص المفضلة للزى المدرسى. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة: يعد الزى المدرسى من أهم العوامل المؤثرة فى العملية التعليمية حيث يذکرRyan Yeun )2009) واحدة من أهم المقترحات التي وردت لإصلاح نظام التعليم الأمريکي هو متطلب الزي المدرسي ، ويرى المؤيدون أن الزي المدرسى الموحد يجعل المدارس أکثر أمانا، وکذلک يحسن نسبة الالتحاق بالمدارس ويعمل على زيادة التحصيل العلمي للطلاب. کما يذکر کل من يسرى السلطانى و هالة الخيرى (2011) أن الزى المدرسى يُعد ظاهرة تربوية دولية ، وانّ کل دولة من خلال نظامها التعليمي التربوي تفرض زياً ترتجي من خلاله اهدافاً ورؤى تکمل بها اطارها النظري ، لما له من اهمية بالغة تعود بالنفع على الادارة المدرسية وأولياء الأمور والتلاميذ ، ويؤکدا على اجماع البحوث المنجزة في مختلف انحاء العالم على أهمية الزى المدرسى وذلک من خلال تحقيق المساواة بين التلاميذ وتقوية انتمائهم للمدرسة فضلاً عن الظهور بمظهر حسن ، وتقليل التنافس في الملبس و حفظ النظام داخل الصف والمدرسة کما ويزيد من جدية وترکيز التلاميذ للدراسة و يجعلهم معروفين داخل وخارج المدرسة وانتظام حضورهم للمدرسة دون تردد. وتؤکد کريمة عثمان (2012) أن الملبس يلعب دورا هاما في حياة الطفل حيث أن من بين حقوق الطفل اليوم الحصول على منتج ملبسي جيد يشبع احتياجاته ويلبي متطلباته ، فمن خلاله يکتسب ثقته بنفسه وبقدراته ، وتشکل ملامح شخصيته لذلک أصبح الاهتمام بملابس الطفل وخطوطها وتصميماتها ، والخامات المصنعة منها مطلب هام وحيوي وعلما مدروسا يتم من خلاله إشباع احتياجات الطفل وفقا لمتطلبات کل مرحلة من مراحل نموه ، والتصميم لملابس الأطفال يعني الجمع بين الخط واللون وصلاحية الخامة المستخدمة ، ولا بد من مراعاة بعض العوامل في عملية التصميم ، فالفکرة العامة لها أهميتها القصوى في تصميم الملبس ، إذ يجب أن يراعى فيها اجتذاب أکبر عدد من المشترين والمستهلکين لأن إرضاءهم هو المحور الرئيسي بالنسبة لرواج أي تصميم ، کما تؤکد أن متطلبات ملابس الأطفال تختلف عن متطلبات ملابس الکبار وهذا الاختلاف يرجع إلى اختلاف کمية الإجهادات الواقعة عليها سواء أثناء الارتداء أو أثناء التنظيف والغسيل , لذلک يجب الاهتمام بملابس الأطفال لتحقيق الأداء الوظيفى والجمالى. وقد تناولت الأبحاث دراسة الزى المدرسى من جوانب عدة ومنها: دراسة أميمة عبد اللطيف (1998) التى هدفت الى الاهتمام بتطوير الزى من حيث اللون،الخامة ،التصميم ،مدى ملائمة الزى للقرن21، ووضع مقترحات لتطوير الزى المدرسى والاستفادة منها فى وضع تصميمات تتناسب مع احتياجات الطفل المصرى ، وتوصلت الدراسة الى عدم ملائمة زى المريلة للطفل المصرى ، أهمية تجهيز الزى ضد الکرمشة الاتساخ ، البلل، الاحتراق، الاحتکاک ، وأن تکون من أقمشة ذات متانة عالية ، تغيير اسلوب غلق الى سوستة بدل الازرار اوالکبسون لسهولة الغلق وتوفير الوقت ، ولکن مازالت تلک المشاکل قائمة. ودراسة خالد الرفاعى (2000) والتى هدفت إلى إمکانية الوصول إلى تحديد أنسب المواصفات التى تتفق مع طبيعة الاستخدام للزي المدرسي فى المرحلة الابتدائية ، إنتاج زى مدرسي يحقق الراحة والأمان للتلميذ فى المرحلة الإبتدائية بما يتوافق مع الحالة النفسية والحرکية والصحية للطفل ، تحديث المواصفات القياسية للزى المدرسى في المرحلة الإبتدائية باستخدام الخامات الصناعية الجديدة المستحدثة وخلطها بالخامات الطبيعية ، العمل على ضغط الإنفاق الأسرى من خلال إنتاج الزي المدرسى بتکاليف اقتصادية فى متناول عامة الشعب وذات عمر استهلاکى أطول ، تبصير جميع القائمين والمهتمين بالطفل والطفولة بمدى أهمية استخدام الزي المدرسى الإلزامى الموحد فى المرحلة الإبتدائية ، تبصير جمهور المستهلکين بکيفية إختيار أقمشة الزي المدرسي بما يتناسب وطبيعة الاستخدام وبما يتفق وطبيعة الطفل. کما هدفت دراسة أميرة فتح الله (2007) إلى معرفة العلاقة بين تقبل الطفل لزي روضته ومفهومه لذاته وتقبله للروضة، معرفة العلاقة بين الأطفال الذکور والإناث الأکثر تقبلا والأقل تقبلا لزي الروضة باختلاف مستوياتها وبين مفهوم الذات وتقبل الروضة ، وأوضحت نتائج الدراسات أن الأزياء المدرسية تؤثر بشکل إيجابي على جوانب عديدة من المناخ المدرسي وذلک من خلال الزيادة في معدلات الحضور والزيادة في تقدير الذات لدى الطالب والشعور بالانتماء للمدرسة والتحسن الشامل في البيئة التعليمية ، وبالتالي فإن الأزياء المدرسية يمکن أن تساعد الروضة على تحقيق أهدافها التي أهمها مساعدة الطفل على اکتشاف ذاته وتقبلها، کما وتبرز أهمية هذه الدراسة کذلک في ندرة من مثل هذه الدراسات التي تقدم المعلومات عن المتغيرات الثلاثة للدراسة، والتي يمکن أن تقدم المساعدة على أربعة محاور، أولا للباحثين سواء في تخصص علم النفس أو سيکلوجية الملابس ، ثانيًا لمن يقوم على خدمات الروضة من المسئولين عنها ، ثالثًا لمن يقوم على تصميم وتنفيذ هذه الأزياء ، وأخيرًا للقائمين على وضع مناهج إعداد معلمات الروضة. وقد هدفت دراسة علا محمد و هند أربعين (2009) إلى إجراء مقارنة ما بين التقييم الحسي والموضوعي للأقمشة المستخدمة في الزى المدرسي لطالبات المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة ، وقد کشفت نتائج الدراسة إن الاختبار الحسي أو الوصفي لا يمکن أخذه کمقياس علمي للحکم على جودة القماش حيث أن نتائجه غالباً ما تختلف باختلاف الأفراد بشخصيتهم وميولهم وأهوائهم بل وخبرتهم أيضاً وعلى ذلک توصي الدراسة بضرورة أيجاد حدود القبول لأقمشة الزى المدرسي بما يتلاءم مع المرحلة العمرية وکفاءة الأداء والحالة البيئية والالتزام بتلک الحدود الموضوعة ، وکذلک توفير الخامات والمواصفات التي تتناسب مع أقمشة الزى المدرسي التي تجمع بين الخواص المرغوب فيها وکفاءة الأداء أثناء الاستخدام. ويؤکد Angela Walmsley (2011) أن الزي المدرسي أصبح شائعاً في المملکة المتحدة وهو يساعد في تعزيز احترام الطلاب للمعلمين وللمدرسة ولأنفسهم ، کما أن الآباء أيضاً يفضلون الزي الموحد لأنهم يرونه بديل أقل تکلفة، کما يؤکد المعلمون على تقدير الزي المدرسي لأنه يساعد الطلاب على الترکيز على دراستهم وليس لملابس بعضهم البعض ، إلا أن ممارسة الولايات المتحدة لاستهداف وتوحيد الزي المدرسي فى المناطق الأعلى فقراً أدى إلى خلق ثقافة تربط الزي المدرسي بالمدارس العامة التى يزيد فيها العنف. مشکلة البحث : إن جودة المنتجات الملبسية تقاس تبعاً لقدرة المنتج الملبسى على الوفاء بمتطلبات استخدامه ، وهناک متطلبات أساسية يجب أن تتوافر فى المنتج الملبسى بصفة عامة والزى المدرسى بصفة خاصة أهمها توفير الراحة الفسيولوجية والسيکولوجية لمرتديه ، وقد وجد الکثير من المشکلات الخاصة بالزى المدرسى التى تواجه تلاميذ مرحلة التعليم الإلزامى خاصة أنه يلتصق فى معظم أجزاؤه التصاق مباشر بالجسم منها عدم إحساس التلميذ بالراحة وعدم قدرته على امتصاص العرق وکذلک سهولة تلوثه بالقاذورات و بالرغم من ذلک فهناک ندرة قى الأبحاث التى تناولته بالدراسة مما يجعل وضع معايير للزى المدرسى يمکن الحکم بها على قدرتة على توفير الراحة الفسيولوجية والسيکولوجية لمرتديه طلب يستحق الدراسة. التساؤلات البحثية :
هدف البحث: يهدف البحث إلى دراسة معايير الراحة الفسيولوجية والسيکولوجية للزى المدرسى ، التعرف على کل من المشکلات التى تواجه عينة البحث أثناء ارتداء الزى المدرسى ،المشکلات الخاصة بالعناية بالزى المدرسى ،المواصفات المفضلة للزى المدرسى التى تحقق الراحة الفسيولوجية والسيکولوجية. أهمية البحث: تأتى أهمية البحث فى تحديد العوامل المؤثرة على الراحة الملبسية للزى المدرسى ليحقق الراحة الفسيولوجية والسيکولوجية ، حيث أن الزى المدرسى له خاصية قد لاتتوافر فى أى ملبس آخر وهى أن الطفل يرتديه کل يوم ولفترة تعادل ثلث اليوم تقريباً ، وطول فترة الدراسة التى تصل إلى ثمانية أشهر فى السنة ، وقد لايتوافر للطفل سوى زى واحد أو اثنين لکل تلک الفترة مما يجعل اقتناء هذا الزى يجب أن يعتمد على معايير کثيرة ودقيقة وإلا أصبح هذا الملبس عائق قد يؤثر بشکل او بآخر على التحصيل الدراسى. مصطلحات البحث:
تعرفه منيرة الصلال (2009) أنه هو زي موحد يرتديه التلاميذ في المدارس ، وتعتبر الأزياء المدرسية مفروضة في المدارس في عدد من الدول، وتؤکد أن الزى المدرسى يعطي بعداً نفسياً يحوي بين طياته نکهة الولاء، والزي المدرسي الموحد هو من أفکار أدولف هتلر الذى حکم ألمانيا في الفترة ما بين عامي1933 /1945م.
تذکر کل من إبتسام محمد ومنا موسى (2014) أن الملابس أو الأقمشة تلعب دورًا حيويًا في التحکم في الراحة الفسيولوجية أو الحرارية للجسم والتي تعتمد على الاتزان الحراري بين کل من الطاقة الحرارية الناتجة من التمثيل الغذائي وکل من حرارة و رطوبة الجو المحيط بجسم الإنسان.
تذکر سامية لطفى (997) أن مظهر الملابس يؤثر على الحالة المعنوية بطريقة مباشرة حيث يعطي إحساسًا بالسعادة من خلال الجمال الذي يعکسه شکل ولون الملابس على الفرد. الأسلوب البحثى: لتحقيق أهداف البحث اتبع المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى : أولاً: المنهج الوصفى التحليلى:
لتحقيق أهداف البحث استخدمت استمارة استبيان تضمنت ثمان محاور کل محور يتضمن مجموعة من الأسئلة التى تحقق أهداف الدراسة وذلک من خلال ارتباط محتوى أسئلة الاستبيان ارتباطاً مباشراً بأهداف البحث من ناحية ، وبين بعضها البعض من ناحية آخرى. محاور استمارة الاستبيان :
ثانياً : المنهج التجريبى: تم اقتراح (10) موديلات تصلح للزى المدرسى للبنين والبنات , وتم عرضهم على عينة البحث لايجاد العلاقة بين التصميمات المقترحة وبين الخصائص المفضلة للزى المدرسى.
نتائج الدراسة ومناقشتها: أولاً : النتائج المتعلقة بالدراسة الميدانية:
تم تحديد مواصفات الزى المدرسى الخاص بعينة البحث من تلاميذ المرحلة الابتدائية من المدارس الحکومية ، حيث کانت مواصفاته کالتالى: البنين : قميص کاروه (نبيتى مع وردى ، لبنى مع أزرق غامق) ، بنطلون (نبيتى ، أزرق غامق) البنات: قميص کاروه (نبيتى مع وردى ، لبنى مع أزرق غامق) ، جونلة (نبيتى ، أزرق غامق)
تم التعرف على المشکلات التى تواجه عينة البحث خلال فترة ارتدائهم للزى المدرسى ، من خلال إستمارة الاستبيان لتحقيق أهداف البحث، والجدول التالى يوضح ذلک: جدول (1) المشکلات التى تواجه عينة البحث خلال فترة ارتدائهم للزى المدرسى
يتضح من جدول (1) أن مشکلة الصعوبة فى الارتداء تمثلت عند (58٪) من البنين ، (86٪) من البنات ، مشکلة الصعوبة فى الخلع تمثلت عند (67٪) من البنين ، (87٪) من البنات ، مشکلة عدم حرية الحرکة مع الزى تمثلت عند (78٪) من البنين ، (90٪) من البنات ، مشکلة عدم الشعور بالراحة فى الزى تمثلت عند (60٪) من البنين ، (94٪) من البنات ، مشکلة شعور بالحکة عند الکولة تمثلت عند (46٪) من البنين ، (38٪) من البنات ، مشکلة شعور بالحکة عند الأسورة تمثلت عند (66٪) من البنين ، (50٪) من البنات ، مشکلة إحساس سريع بالعرق وعدم تبخره تمثلت عند (87٪) من البنين ، (87٪) من البنات.
تم التعرف على المشکلات الخاصة بالعناية بالزى المدرسى ، من خلال إستمارة الاستبيان لتحقيق أهداف البحث، والجدول التالى يوضح ذلک: يتضح من جدول (2) أن مشکلة أن الزى سريع الاتساخ تمثلت عند (88٪) من البنين ، (80٪) من البنات ، مشکلة أن الزى يحتفظ بالاتساخ تمثلت عند (91٪) من البنين ، (54٪) من البنات ، مشکلة أن الزى سريع التجعد تمثلت عند (81٪) من البنين ، (54٪) من البنات ، مشکلة أن الزى يحتاج للغسيل کل يوم تمثلت عند (90٪) من البنين ، (74٪) من البنات ، مشکلة أنه يحتاج للکى کل يوم تمثلت عند (56٪) من البنين ، (72٪) من البنات. جدول (2) المشکلات الخاصة بالعناية بالزى المدرسى
ثانياً :العلاقة بين خصائص الزى المدرسى وبعض المشکلات التى تواجه عينة البحث:
تم تحديد العلاقة بين الشعور بعدم الراحة وبين بعض المشکلات التى تواجه عينة البحث خلال فترة ارتدائهم للزى المدرسى، والجدول التالى يوضح ذک:
جدول (3) العلاقة بين الشعور بعدم الراحة وبين صعوبة الارتداء والخلع
يوضح جدول (3) أن هناک علاقة شديدة المعنوية بين کل من عدم الشعور بالراحة فى الزى ، وبين بعض المشکلات التى تواجه عينة البحث من البنين والبنات خلال فترة ارتدائهم للزى المدرسى والمتمثلة فى صعوبة قى الارتداء , صعوبة فى الخلع وذلک للبنين والبنات على حد سواء.
تم تحديدالعلاقة بين الخامة المفضلة وبين بعض المشکلات التى تواجه عينة البحث خلال فترة ارتدائهم للزى المدرسى ، المشکلات الخاصة بالعناية بالزى المدرسى والجدول التالى يوضح ذلک:
جدول (4) العلاقة بين الخامة المفضلة وبين بعض مشکلات الاستخدام والعناية
يوضح جدول (4) أن هناک علاقة معنوية بين کل من الخامة المفضلة ، وبين بعض المشکلات الخاصة بالعناية بالزى المدرسى والمتمثلة فى إحساس سريع بالعرق وعدم تبخره وذلک للبنين والبنات على حد سواء , مشکلة أن الزى سريع الاتساخ بالنسبة للبنين , مشکلة أن الزى يحتفظ بالاتساخ بالنسبة للبنات , مشکلة أن الزى سريع التجعد بالنسبة للبنات , مشکلة أنه يحتاج للکى کل يوم بالنسبة للبنات. کما يتضح أن هناک علاقة شديدة المعنوية بين کل من الخامة المفضلة ، وبين بعض المشکلات الخاصة بالعناية بالزى المدرسى والمتمثلة فى مشکلة أن الزى سريع الاتساخ بالنسبة للبنات , مشکلة أن الزى يحتفظ بالاتساخ بالنسبة للبنين , مشکلة أن الزى سريع التجعد بالنسبة للبنين , مشکلة أن الزى يحتاج للغسيل کل يوم بالنسبة للبنين والبنات , مشکلة أنه يحتاج للکى کل بالنسبة للبنين.
تم تحديد العلاقة بين تصميم الکولة المفضلة لدى عينة البحث وبين الشعور بالحکة عند الکولة ، والجدول التالى يوضح ذلک: جدول (5) العلاقة بين تصميم الکولة المفضلة وبين الشعور بالحکة عند الکولة
يوضح جدول (5) أن هناک علاقة شديدة المعنوية بين التصميم المفضل للکولة فى الزى المدرسى وبين مشکلة الشعور بالحکة عند الکولة ، وذلک بالنسبة للبنين والبنات على حد سواء.
تم تحديد العلاقة بين الأکمام المفضلة لدى عينة البحث وبين الشعور بالحکة عند الأسورة ، والجدول التالى يوضح ذلک: يوضح جدول (6) أن هناک علاقة شديدة المعنوية بين التصميم المفضل للأکمام فى الزى المدرسى وبين مشکلة الشعور بالحکة عند الأسورة ، وذلک بالنسبة للبنين والبنات على حد سواء. جدول (6) العلاقة بين تصميم الأکمام المفضل وبين الشعور بالحکة عند الأسورة
تم تحديد العلاقة بين الألوان المفضلة لدى عينة البحث وبين مشکلة سرعة اتساخ الزى المدرسى ، والجدول التالى يوضح ذلک. جدول (7) العلاقة بين الألوان المفضلة وبين مشکلة سرعة اتساخ الزى المدرسى
يوضح جدول (7) أن هناک علاقة غير معنوية بين الألوان المفضلة وبين مشکلة أن الزى سريع الاتساخ بالنسبة للبنات , وعلاقة شديدة المعنوية بين الألوان المفضلة وبين مشکلة أن الزى سريع الاتساخ بالنسبة للبنين.
ثالثاً: النتائج المتعلقة بالدراسة التجريبية:
جدول (8) العلاقة بين التصميم الأول وبين خصائص الزى المفضل
يوضح جدول (8) أن العلاقة بين درجة تقبل التصميم الأول والاحساس بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى بالنسبة للبنين علاقة شديدة المعنوية وبالنسبة للبنات علاقة غير معنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم الأول والزى المدرسى المفضل بالنسبة للبنين علاقة شديدة المعنوية وبالنسبة للبنات علاقة غير معنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم الأول واللون المفضل للزى المدرسى بالنسبة للبنين علاقة معنوية وبالنسبة للبنات علاقة غير معنوية. بالنسبة للبنين کانت نسبة قبول التصميم الأول51٪ , وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم الأول 19٪ تقابل کل من ممن يشعورون بعدم الراحة أحياناً ومن ينفون الشعور بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى , وکذلک 35٪ تقابل من اختاروا الملابس الرياضية کزى مدرسى مفضل , و 22٪ تقابل من اختاروا الألوان الکاروه کألوان مفضلة. بالنسبة للبنات کانت نسبة قبول التصميم الأول 51٪ ، وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم الأول 30٪ تقابل من يشعرن بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى , و24٪ تقابل من اخترن التيشرت کزى مدرسى مفضل , و26٪ تقابل من اخترن الألوان الکاروه کألوان مفضلة.
يوضح جدول (9) أن العلاقة بين درجة تقبل التصميم الثانى والاحساس بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى بالنسبة للبنين و للبنات علاقة غير معنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم الثانى والزى المدرسى المفضل بالنسبة للبنين وللبنات علاقة غير معنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم الثانى واللون المفضل للزى المدرسى بالنسبة للبنين و للبنات علاقة غير معنوية. بالنسبة للبنين کانت نسبة قبول التصميم الثانى 72٪ , وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم الثانى 28٪ تقابل کل من ممن يشعورون بعدم الراحة أحياناً تجاه الزى المدرسى , وکذلک 37٪ تقابل من اختاروا التيشرت کزى مدرسى مفضل, و26٪ تقابل من اختاروا الألوان الغامقة کألوان مفضلة. بالنسبة للبنات کانت نسبة قبول التصميم الثانى 72٪ ، وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم الثانى 43٪ تقابل من يشعرن بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى , و38٪ تقابل من اخترن التيشرت کزى مدرسى مفضل , و34٪ تقابل من اخترن الألوان الکاروه کألوان مفضلة. جدول (9) العلاقة بين التصميم الثانى وبين خصائص الزى المفضل
جدول (10) العلاقة بين التصميم الثالث وبين خصائص الزى المفضل
يوضح جدول (10) أن العلاقة بين درجة تقبل التصميم الثالث والاحساس بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى بالنسبة للبنين علاقة غير معنوية وبالنسبة للبنات علاقة معنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم الثالث والزى المدرسى المفضل بالنسبة للبنين علاقة غير معنوية وبالنسبة للبنات علاقة معنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم الثالث واللون المفضل للزى المدرسى بالنسبة للبنين و للبنات علاقة غير معنوية. بالنسبة للبنين کانت نسبة قبول التصميم الثالث 77٪ , وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم الثالث 33٪ تقابل من يشعورون بعدم الراحة أحياناً تجاه الزى المدرسى , وکذلک 40٪ تقابل من اختاروا الملابس الرياضية کزى مدرسى مفضل , و27٪ تقابل من اختاروا الألوان الغامقة کألوان مفضلة. بالنسبة للبنات کانت نسبة قبول التصميم الثالث 84٪ ، وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم الثالث 54٪ تقابل من يشعرن بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى , و46٪ تقابل من اخترن التيشرت کزى مدرسى مفضل , و39٪ تقابل من اخترن الألوان الکاروه کألوان مفضلة.
جدول (11) العلاقة بين التصميم الرابع وبين خصائص الزى المفضل
يوضح جدول (11) أن العلاقة بين درجة تقبل التصميم الرابع والاحساس بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى بالنسبة للبنين وللبنات علاقة غيرمعنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم الرابع والزى المدرسى المفضل بالنسبة للبنين وللبنات علاقة غيرمعنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم الرابع واللون المفضل للزى المدرسى بالنسبة للبنين و للبنات علاقة غيرمعنوية. بالنسبة للبنين کانت نسبة قبول التصميم الرابع 23٪ , وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم الرابع 12٪ تقابل من يشعورون بعدم الراحة أحياناً تجاه الزى المدرسى , وکذلک 18٪ تقابل من اختاروا الملابس الرياضية کزى مدرسى مفضل , و11٪ تقابل من اختاروا الألوان الغامقة کألوان مفضلة. بالنسبة للبنات کانت نسبة قبول التصميم الرابع 25٪ ، وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم الرابع 15٪ تقابل من يشعرن بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى , و15٪ تقابل من اخترن التيشرت کزى مدرسى مفضل, و12٪ تقابل من اخترن الألوان الکاروه کألوان مفضل.
يوضح جدول (12) أن العلاقة بين درجة تقبل التصميم الخامس والاحساس بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى بالنسبة للبنين وللبنات علاقة غيرمعنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم الخامس والزى المدرسى المفضل بالنسبة للبنين و للبنات علاقة غيرمعنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم الخامس واللون المفضل للزى المدرسى بالنسبة للبنين و للبنات علاقة غيرمعنوية. بالنسبة للبنين کانت نسبة قبول التصميم الخامس 78٪ , وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم الخامس 32٪ تقابل من ينفون الشعور بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى , وکذلک 44٪ تقابل من اختاروا الملابس الرياضية کزى مدرسى مفضل , و30٪ تقابل من اختاروا الألوان الغامقة کألوان مفضلة. بالنسبة للبنات کانت نسبة قبول التصميم الخامس 70٪ ، وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم الخامس43٪ تقابل من يشعرن بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى , و36٪ تقابل من اخترن التيشرت کزى مدرسى مفضل , و35٪ تقابل من اخترن الألوان الکاروه کألوان مفضلة.
جدول (12) العلاقة بين التصميم الخامس وبين خصائص الزى المفضل
جدول (13) العلاقة بين التصميم السادس وبين خصائص الزى المفضل
يوضح جدول (13) أن العلاقة بين درجة تقبل التصميم السادس والاحساس بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى بالنسبة للبنين و للبنات علاقة غيرمعنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم السادس والزى المدرسى المفضل بالنسبة للبنين و للبنات علاقة غيرمعنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم السادس واللون المفضل للزى المدرسى بالنسبة للبنين و للبنات علاقة غيرمعنوية. بالنسبة للبنين کانت نسبة قبول التصميم السادس 25٪ , وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم السادس 12٪ تقابل من يشعورون بعدم الراحة أحياناً تجاه الزى المدرسى , وکذلک 17٪ تقابل من اختاروا الملابس الرياضية کزى مدرسى مفضل , و13٪ تقابل من اختاروا الکاروه کألوان مفضلة. بالنسبة للبنات کانت نسبة قبول التصميم السادس 61٪ ، وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم السادس 32٪ تقابل من يشعرن بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى , و29٪ تقابل من اخترن التيشرت کزى مدرسى مفضل , و29٪ تقابل من اخترن الألوان الکاروه کألوان مفضلة.
جدول (14) العلاقة بين التصميم السابع وبين خصائص الزى المفضل
يوضح جدول (14) أن العلاقة بين درجة تقبل التصميم السابع والاحساس بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى بالنسبة للبنين و للبنات علاقة غيرمعنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم السابع والزى المدرسى المفضل بالنسبة للبنين و للبنات علاقة غيرمعنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم السابع واللون المفضل للزى المدرسى بالنسبة للبنين و للبنات علاقة غيرمعنوية. بالنسبة للبنين کانت نسبة قبول التصميم السابع 24٪ , وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم السابع 10٪ تقابل کل من ممن يشعورون بعدم الراحة أحياناً ومن ينفون الشعور بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى , وکذلک 13٪ تقابل من اختاروا الملابس الرياضية کزى مدرسى مفضل , و9٪ تقابل من اختاروا الألوان الغامقة کألوان مفضلة. بالنسبة للبنات کانت نسبة قبول التصميم السابع 5٪ ، وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم السابع 3٪ تقابل من يشعرن بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى , و3٪ تقابل من اخترن التيشرت کزى مدرسى مفضل , و 2٪ تقابل من اخترن الألوان الفاتحة والکاروه کألوان مفضلة.
يوضح جدول (15) أن العلاقة بين درجة تقبل التصميم الثامن والاحساس بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى بالنسبة للبنين وللبنات علاقة غيرمعنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم الثامن والزى المدرسى المفضل بالنسبة للبنين وللبنات علاقة غيرمعنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم الثامن واللون المفضل للزى المدرسى بالنسبة للبنين و للبنات علاقة غيرمعنوية. بالنسبة للبنين کانت نسبة قبول التصميم الثامن 75٪ , وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم الثامن 32٪ تقابل من ينفون الشعور بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى , وکذلک 39٪ تقابل من اختاروا الملابس الرياضية کزى مدرسى مفضل , و30٪ تقابل من اختاروا الألوان الغامقة کألوان مفضلة. بالنسبة للبنات کانت نسبة قبول التصميم الثامن 77٪ ، وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم الثامن 44٪ تقابل من يشعرن بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى , و40٪ تقابل من اخترن التيشرت کزى مدرسى مفضل , و 34٪ تقابل من اخترن الألوان الکاروه کألوان مفضلة. جدول (15) العلاقة بين التصميم الثامن وبين خصائص الزى المفضل
جدول (16) العلاقة بين التصميم التاسع وبين خصائص الزى المفضل
يوضح جدول (16) أن العلاقة بين درجة تقبل التصميم التاسع والاحساس بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى بالنسبة للبنين و للبنات علاقة غيرمعنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم التاسع والزى المدرسى المفضل بالنسبة للبنين علاقة معنوية وبالنسبة للبنات علاقة غيرمعنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم التاسع واللون المفضل للزى المدرسى بالنسبة للبنين علاقة شديدة المعنوية وبالنسبة للبنات علاقة غيرمعنوية. بالنسبة للبنين کانت نسبة قبول التصميم التاسع 59٪ , وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم التاسع 26٪ تقابل من يشعورون بعدم الراحة أحياناً تجاه الزى المدرسى , وکذلک 38٪ تقابل من اختاروا الملابس الرياضية کزى مدرسى مفضل , و27٪ تقابل من اختاروا الألوان الکاروه کألوان مفضلة. بالنسبة للبنات کانت نسبة قبول التصميم التاسع 63٪ ، وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم التاسع 38٪ تقابل من ينفون شعورهن بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى , و34٪ تقابل من اخترن التيشرت کزى مدرسى مفضل , و 29٪ تقابل من اخترن الألوان الکاروه کألوان مفضلة.
جدول (17) العلاقة بين التصميم العاشر وبين خصائص الزى المفضل
يوضح جدول (17) أن العلاقة بين درجة تقبل التصميم العاشر والاحساس بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى بالنسبة للبنين و للبنات علاقة غيرمعنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم العاشر والزى المدرسى المفضل بالنسبة للبنين و للبنات علاقة غيرمعنوية ، العلاقة بين درجة تقبل التصميم العاشر واللون المفضل للزى المدرسى بالنسبة للبنين و للبنات علاقة غيرمعنوية. بالنسبة للبنين کانت نسبة قبول التصميم العاشر 66٪ , وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم العاشر 27٪ تقابل من ينفون الشعور بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى , وکذلک 36٪ تقابل من اختاروا التيشرت کزى مدرسى مفضل , و25٪ تقابل من اختاروا الألوان الغامقة کألوان مفضلة. بالنسبة للبنات کانت نسبة قبول التصميم العاشر 73٪ ، وکانت أعلى نسبة تقبل للتصميم العاشر 46٪ تقابل من يشعرن بعدم الراحة تجاه الزى المدرسى , و37٪ تقابل من اخترن التيشرت کزى مدرسى مفضل , و 36٪ تقابل من اخترن الألوان الکاروه کألوان مفضلة.
استخلاص أهم النتائج: من خلال إجراء المقابلة الشخصية مع التلاميذ وعرض بنود الاستبيان ، والتصميمات المقترحة ، أمکن للباحثة استخلاص بعض النتائج الهامة ومنها:
4. کانت نسب القبول عالية للتصميمات التى يختلف فيها زى البنات عن زى الأولاد سواء فى اللون أوالتصميم وخاصة بالنسبة لتلاميذ المدارس المشترکة. 5. کانت نسب القبول ضعيفة للتصميمات المقترحة والتى تتشابه مواصفاتها مع الزى المدرسى لعينة البحث، وکان التلاميذ يبررون الرفض دائماً لتشابهه مع زيهم الحالى. 6. يمقت الکثير من التلاميذ الزى المدرسى لأن ليس لهم رأى فى اختياره ، ولو کان بامکانهم اختيار عناصر الزى مثل (اللون، الخامة ، التصميم) سيشعرهم هذا إلى حد ما بتقبل الزى. 7. حاولت الباحثة عرض فکرة إمکانية تغيير الزى المدرسى بعد أخذ الموافقات اللازمة ، وذلک من أجل رفع مستوى رضا التلاميذ عن الزى المدرسى ، لکن المحاولة لم تنجح وقوبلت برفض تام من إداراة المدارس. 8. يجب اهتمام الجهات المعنية بالنظر فى نتائج الأبحاث حتى تحقق الدراسات الميدانية أهدافها ، کما يجب الارتقاء بتفعيل دور البحث العلمى فى حل مشکلات المجتمع من أجل حياة أفضل. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع: 1. أميرة محمد زين العابدين محمود فتح الله :" زي الروضة وعلاقته بمفهوم الطفل لذاته وبتقبله لروضته" رسالة ماجستير، قسم رياض الأطفال ، کلية التربية ، جامعة القاهرة ،2007م. 2. أميمة احمد عبد اللطيف: " زى مدرسى مقترح يتناسب والاحتياجات المتجددة للطفل المصرى" رسالة ماجستير، قسم ملايس ونسيج ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية ، 1988م. 3. إبتسام إبراهيم محمد، منا موسى غالب :" تأثير بعض الخواص الفيزيائية والميکانيکية لأقمشة التريکو على الراحة الفسيولوجية للملابس"مجلة الاسکندرية لأبحاث الزراعة ، المجلد59، رقم 3، ص 317/329، 2014م.
5. خالد عبدالله أحمد الرفاعي : "دراسة إمکانية تحسين الخواص الاستعمالية للزي المدرسي في المرحلة الابتدائية" رسالة ماجستير ، کلية التربية النوعية فرع منية النصر ، جامعة المنصورة ،2000م. 6. علا عبد السلام برکات محمد هند محمد عمر أربعين :" "دراسة مقارنة ما بين التقييم الحسي والموضوعي لأقمشة الزى المدرسي بمدينة مکة المکرمة" مؤتمر المرکز القومي للبحوث ، 2009م. 7. کريمة أحمد الحسين محمود عثمان : "أثر الدمج بين الأقمشة والجلود على بعض خواص الأداء الوظيفي والجمالي لملابس الأطفال"رسالة دکتوراة ، قسم الملابس والنسيج ،کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية ، 2012م.
9. يسرى شاکر محمد جواد السلطاني و هالة نوري الخيري : " نماذج الزي المدرسي المفضلة لدى تلميذات المرحلة الابتدائية" مجلة البحوث التربوية والنفسية ،العدد 29 ، الصفحة 82 : 110 ، جامعة بغداد ،2011م.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 625 PDF Download: 471 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||