الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بالتخطيط الإستراتيجي الشخصي والقدرة على اتخاذ القرار لدى طالبات الجامعة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 3, Volume 2015, Issue 37, January 2015, Page 67-101 PDF (450.96 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2015.140490 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هبه درويش أحمد العسال* 1; إبراهيم إبراهيم أحمد2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1دکتوراه الفلسفة في الاقتصاد المنزلى إدارة المنزل جامعة المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2أستاذ علم النفس التربوي بقسم العلوم التربوية والنفسية وعميد کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة الکفاءة الذاتية وعلاقتها بالتخطيط الاستراتيجي الشخصي والقدرة على إتخاذ القرار لدى طالبات الجامعة ، وقد تکونت عينة الدراسة من (200) طالبة من طالبات جامعة الحدود الشمالية بالمملکةالعربية السعودية، وقد استخدمت الدراسة مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة من إعداد الباحثان، مقياس التخطيط الاستراتيجي الشخصي من إعداد الباحثان، مقياس القدرة على إتخاذ القرار من إعداد الباحثان، وقد تم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول للعام 2014/ 2015، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن قيمة معامل الارتباط بين الکفاءة الذاتية المدرکة والقدرة على التخطيط الإستراتيجي الشخصي لدى طالبات الجامعة هو 0.520 وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.001 وبذلک يتحقق الفرض الأول، کما أظهرت أن قيمة معامل الارتباط بين الکفاءة الذاتية المدرکة لدى طالبات الجامعة والقدرة على إتخاذ القرار لديهن هو 0.301 وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.001 وبذلک يتحقق الفرض الثاني، کذلک أظهرت نتائج الدراسة أن قيمة معامل الارتباط بين التخطيط الإستراتيجي الشخصي والقدرة على إتخاذ القرار لدى طالبات الجامعة هو 0.128 ولا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند أي مستوى معنوية وبذلک لا يتحقق الفرض الثالث. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة : کل إنسان مهما إختلفت درجة ثقافته أو خبرته أو تجاربه له في مواجهة أمور الحياة طريقته الخاصة التي تختلف عن طرق غيره من الناس ، والتي تنبع من وجهة نظره الخاصة إلى الحياة ومظاهرها المختلفة ، ووجهة النظر الخاصة لکل فرد يشکلها ويصوغها تکوينه العقلي والنفسي والمادي أي في جملة موجزة تکوينه الفلسفى ، فکل منا مهما قل حظه من الفهم أو الثقافة له فلسفته الخاصة وإن لم يدرک ذلک إدراکا واعيا ، هذه الفلسفة يکتسبها الإنسان ويکونها نتيجة لتأثير عوامل کثيرة خاصة وعامة ، مباشرة وغير مباشرة ، مادية ومعنوية ، فردية وجماعية ، بل يمکننا أن نقول أيضا عوامل محلية وعالمية . ( درية أمين ، احسان البقلي ، 2002) و تلعب الکفاءة الذات المدرکة لدي الفرد دوراً کبيراً في بناء نظرته حول نفسه ، وفي اتخاذ قراراته ومستوى نجاحه في عمله، حيث تؤثر توقعات الکفاءة الذاتية على ثلاثة مستويات من السلوک، هي:اختيار الموقف ، الجهد الذي يبذله الفرد والمثابرة في السعي للتغلب على الموقف . ( سامر رضوان ، 1997) فالکفاءة الذاتية المدرکة تعتبرأحد محددات التعلم المهمة والتي تعبر عن مجموعة من الأحکام لا تتصل بما ينجزه الفرد فقط ، ولکن بالحکم على ما يستطيع إنجازه ، فالکفاءة الذاتية ليست مجرد مشاعر عامة ولکنها تقويم من جانب الفرد لذاته عما يستطيع القيام به ، ومدى مثابرته ، ومقدار الجهد الذي يبذله ، ومدى مرونته في التعامل مع المواقف الصعبة والمعقدة ومقدار مقاومته للفشل ( رامي اليوسف ، 2013( ويبدأ إدراک الفرد لفاعليته الذاتية من مراحل مبکرة من حياته تبدأ في مرحلة الطفولة المبکرة وتمتد عبر سنوات حياته کلها ، فکلما أدرک الفرد بأنه ينال استحسان الآخرين لاسيما الوالدين والمعلمين والأقران لسلوکه الاجتماعي الناجح معهم کلما شعر بالقيمة والکفاية والاقتدار، في حين أن افتقار الفرد لمهارات التفاعل الاجتماعي الناجح مع الآخرين يدفعه في کثير من الحالات للانسحاب والشعور بالوحدة والعزلة وعدم التقبل والعجز، وبالتالي تضعف مقاومة الفرد فينهار تحت وطأة أي ضغوط نفسية الأمر الذي ينعکس سلبا على مستوى الإنجاز والنجاح لديه. ( رامي اليوسف ، 2013( ويشير باندورا Bandura في کتابه أسس التفکير والأداء بأن الکفاءة الذاتية المدرکة تؤکد على معتقدات الفرد في قدرته على ممارسة التحکم في الأحداث التي تؤثر على حياته، فالکفاءة الذاتية المدرکة لا تهتم فقط بالمهارات التي يمتلکها الفرد ، وإنما بما يستطيع الفرد عمله بالمهارات التي يمتلکها . (يوسف قطامي ، 2004) فالکفاءة الذاتية هي القدرة الإجرائية المدرکة والتي لا ترتبط بما يملکه الفرد وإنما بإيمانه بما يستطيع عمله مهما کانت المصادر المتوافرة ، فلا يسأل الفرد عن درجة تمتعه بالقدرات، ولکن عن قوة ثقته بقدرته على تنفيذ الأنشطة المطلوبة في ظل متطلبات الموقف، ويعکس تقييم الأفراد لکفاءتهم الذاتية مستوى الصعوبة التي يعتقدون أنهم سيواجهونها، وتعتمد الکفاءة الذاتية المدرکة في جزء منها على إدراک الذات وهي الصورة التي يطورها الفرد عن نفسه حيث تؤثر في مستوى الجهد المبذول في أداء المهمات . ويرى باندورا (1997) أن مقاييس الکفاءة الذاتية المدرکة تقيس ثقة المفحوصين في قدرتهم على إنجاز مستويات متباينة من المهام. (2007 Bandura , ) ويري الباحثان أن الکفاءة الذاتية تعد من الأبعاد المهمة في الشخصية الانسانية لمالها من أثر کبير في سلوک الفرد وتصرفاته، حيث تلعب الکفاءة الذاتية المدرکة دورا رئيسياً في توجيه السلوک وتحديده، فالطالب عندما تکون لديه فکرة عن نفسه بأنه ذکي ومواظب ومجتهد يميل الى التصرف بناءاً على هذه الفکرة والعملية تبادلية حيث أن السلوک الذي يمارسه الفرد يؤثر في الطريقة والکيفية التي يدرک فيها ذاته، ومن ثم قدرته على القيام بالتخطيط لمستقبلة وأن تکون لدية رؤية واضحة لما يريد أن يکون عليه في المستقبل، فعملية التخطيط ليست قاصرة على المستوى القومي وإنما تشمل المستوى الإقليمي والعالمي کما يشمل مستوى المنظمات بل والمستوى الشخصي . والتخطيط هو وضع مناهج علمية وعملية تکفل إذا ما أحسن اختيارها وتنفيذها الوصول إلى تحقيق الأغراض المنشودة، فقد صاحب النهضة الفکرية والعلمية في بلادنا إدراک واع لأهمية التخطيط بحيث شمل جميع أوجه النشاط الإنساني في مجتمعنا، کما أصبح علما قائما بذاته يُدرس في الکليات العملية والنظرية على حد سواء، فقد ثبت بالتجربة أن العمليات الحيوية المختلفة يتعذز إتمامها على الوجه الصحيح في عمليات التنمية الإقتصادية والعلمية والإجتماعية على وجه الخصوص بدون التخطيط . ويشير الباحثان إلى أن التخطيط بصفة عامة هو وسيلة لتحقيق التوازن الإجتماعي والإقتصادي بل وأيضا التوازن الشخصي والإرتقاء بمستواها في جميع أطوار الحياة المختلفة، فلکي ينجح الفرد في القيام بمسئولياته وتحقيق أهدافه يجب أن يکون لديه وعي تخطيطي وکيفية تطبيقه وذلک لتحقيق أقصى إشباع ممکن لجميع إحتياجاته وهذا يعتمد على مدى إدراک الفرد لذاته والصورة التي يصورها الفرد عن نفسه ومدى قدرته على بذل الجهد المطلوب . ويتفق کثير من المختصين على أن حل کثيرمن المشکلات الإدارية والإجتماعية والإقتصادية والشخصية يکمن في القدرة على إتخاذ القرارات الرشيدة، ولإتخاذ القرارات الرشيدة يجب أن يکون عند متخذ القرار قدرا من إدراک الذات والتخطيط المسبق . مشکلة الدراسة تعد التوقعات الذاتية بعداً من أبعاد الشخصية التي تتمثل في القناعات الذاتية والقدرة على السيطرة على المتطلبات والتغلب على المشکلات الصعبة التي تواجه الفرد، وذلک من خلال تصرفاته الذاتية، وترتبط هذه الکفاءة بما يعتقده الفرد حول امکاناته في التعامل مع المثيرات البيئية، وهذا التعامل هو نوع من المهمات التي يجب على الفرد القيام بها إزاء تلک المثيرات البيئية (حامد ومما لاشک فيه وجود علاقة بين التطورات العلمية وکثرة التغيرات الاجتماعية ومدى قدرة الفرد وکفاءته الذاتية المدرکة في استيعاب ذلک التطور السريع، وبالتالي مدى تأثر کفاءته الذاتية بتلک التغيرات المتعاقبة والمتسارعة، وما تشکله من ضغوط ومشکلات نفسية وأخلاقية واجتماعية في مختلف جوانب الحياة. ويشکل طلبة الجامعة أهم فئة من فئات المجتمع فهم اکثر شرائح المجتمع قدرة على البذل والعطاء بحکم تکوينهم الجسمي الذي يجعلهم في عنفوان الحيوية والنشاط لذا تعد المرحلة الجامعية مرحلة دقيقة حيث يقف الشباب الجامعي على مفترق الطريق بين المراهقة المتآخرة والرشد المبکر ويعمل جاهداً من أجل الاستقلال بذاته والانتماء لجماعة الراشدين، فالتربية الصحيحة التي يسعى إليها التعليم الجامعي هي إيجاد العقلية السليمة وخلق الثقة بالنفس، فضلا عن أنها تؤدي دورا فاعلاً في حياة کل فرد إذ تؤثر في کيانه النفسي حيث تشتمل على الکثير من خصائص الشخصية التي تميز الفرد عن الآخر. (سالي علوان ، 2013) إن الصورة التي يکونها الفرد عن امکانياته العقلية والمعرفية التي تطورت عبر التنشئة الاسرية والمواقف الحياتية والخبرات السابقة التي تفاعل معها تزوده بتصور يحدد فيه توقعاته للنجاح أو الفشل الذي يواجهه عند تعرضه لمواقف وخبرات معينة، وبالتالي فإن مفهوم الکفاءة الذاتية المدرکة يعمل عمل الدوافع نحو النجاح اذا کانت الخبرات السابقة ناجحة، ونحو الفشل اذا کانت الخبرات السابقة محبطة، ويعتمد الفرد في تطوير مفهوم کفاءته الذاتية المدرکة على المقارنات التي يجريها بين مالديه من قدرات وامکانيات واستعدادات وبين قدرات رفاقه وامکانياتهم واستعداداتهم (فتحي الزيات ، 2001) ونظرا لأهمية معتقدات الفرد عن کفاءته الذاتية في بناء شخصيته والتنبؤ بسلوکه في المستقبل وقدرته على التخطيط لکافة مراحل حياته وتأثير ذلک على قدرته على إتخاذ القرارات الحياتية، ولما لهذا الموضوع من أهمية وتأثير على حياة الفرد، فقد دفع ذلک الباحثان لإجراء دراسة الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بالتخطيط الإستراتيجى الشخصي والقدرة على إتخاذ القرار لدى طالبات الجامعة . ومن هنا يمکن تحديد مشکلة البحث من خلال التساؤلات التالية :
2. ما مدى وعي طالبات الجامعة بأهمية التخطيط الإستراتيجي الشخصي لدى
أهمية الدراسة :
4. وترجع أهمية الدراسة الحالية لتناولها عملية إتخاذ القرار التي تعد من الأنشطة الأساسية في حياتنا المعاصرة وقد أدت التطورات الإقتصادية والإجتماعية والتکنولوجية إلى ظهور مواقف تتطلب من الفرد إتخاذ قرارات مهمة تتعلق بعلاقاتهم وبحياتهم الأسرية ومساراتهم أهداف الدراسة :
مصطلحات الدراسة :
يعد مفهوم الکفاءة الذاتية المدرکة من مفاهيم علم النفس الحديثة حيث أشارإليه باندورا في نظرية التعلم الإجتماعي المعرفي، والذي يرى أن معتقدات الفرد عن فاعليته الذاتية تظهر من خلال الإدراک المعرفي للقدرات الشخصية والخبرات المتعددة، سواء المباشرة أو غير المباشرة، ولذا فإن الفاعلية الذاتية يمکن أن تحدد المسار الذي يتبعه الفرد کإجراءات سلوکية، إما في صورة إبتکارية أو نمطية، کما أن هذا المسار يمکن أن يشير إلى مدى اقتناع الفرد بفاعليته الشخصية وثقته بإمکاناته التي يقتضيها الموقف ( رامي اليوسف ، 2010) عرفها فتحي الزيات " أنها اعتقاد الفرد لمستوى فاعلية امکاناته أو قدراته الذاتية، وما تنطوي عليه من مقومات عقلية معرفية، انفعالية وحسية فسيولوجية عصبية، لمعالجة المواقف والمهام أو المشکلات أو الأهداف الأکاديمية والتأثير في الأحداث لتحقيق انجازفي ظل المحددات البيئية القائمة". (فتحي الزيات، 2001) فالکفاءة الذاتية هي القدرة الإجرائية المدرکة والتي لا ترتبط بما يملکه الفرد وإنما بإيمانه بما يستطيع عمله مهما کانت المصادر المتوافرة فلا يسأل الفرد عن درجة تمتعه بالقدرات، ولکن عن قوة ثقته بقدرته على تنفيذ الأنشطة المطلوبة في ظل متطلبات الموقف . ويعکس تقييم الأفراد لکفاءتهم الذاتية مستوى الصعوبة التي يعتقدون أنهم سيواجهونها . ( (Bandura, 2007 ويتبنى الباحثان تعريف باندورا Bandura للکفاءة الذاتية المدرکة
التخطيط الاستراتيجي : هو العملية التي يتم من خلالها وضع الاستراتيجية الشخصية وتتضمن التحليل الاستراتيجي والاختيار الاستراتيجي وتحديد البدائل، ويُعنى بإيجاد الترابط والتناسق بين الأهداف الاستراتيجية والمرحلية والأهداف قصيرة الأجل بما يضمن أن کافة الجهود المتناثرة تصب تجاه تحقيق الأهداف الشخصية المحددة بأفضل السبل والتکاليف . ( محمد أبو يعرف الباحثان التخطيط الإستراتيجي الشخصي إجرائيا بأنه : کل الوسائل والأفکار التي تساعد الفرد في تحديد هدفه ومن ثم الوصول إلى غاياته عبر أحسن إستغلال للفرص والموارد المتاحة.
يعرفها العزاوي (2006) بأنها کل الطرق التي تتم من خلالها المفاضلة بين حلول بديلة لمواجهة مشکلة معينة وإختيار الحل الأمثل من بينها . وفي ضوء ما سبق يعرف الباحثان القدرة على إتخاذ القرار إجرائيا بأنها الطرق التي تستطيع الطالبة من خلالها الفصل بين الإختيارات المتاحة والتفضيل بينها بناءا على صناعة مسبقة ومبنية على معلومات دقيقة وکافية . الإطار النظري: اقترح باندورا ( ( Bandura , 1977 فکرة الکفاءة الذاتية کنظرية في التغير السلوکي معتمدًا على افتراض رئيسي بأن الإجراءات السيکولوجية مهما کان شکلها تعمل کوسائل لخلق وتقوية توقعات الکفاءة الذاتية، وضمن هذه الرؤية يميز باندورا بين توقعات الکفاءة وتوقعات الناتج، فالأولى هي إيمان الفرد بقدرته على أداء السلوک المطلوب لتحقيق النواتج، أما الثانية فهي تقديره أن هذا السلوک سوف يؤدي إلى نواتج معينة. وفي وقت لاحق عرف باندورا1994) ) Bandura الکفاءة الذاتية بأنها معتقدات الناس حول قدراتهم على القيام بمستويات معينة من الأد اء، الذي يتحکم في أحداث تؤثر على مجرى حياتهم، ويمکن أن تنشأ هذه المعتقدات من خبرات التمکن الناتجة عن الانجاز والنجاح المسبق، و الخبرات البديلة من خلال ملاحظة الشخص لنجاح الآخرين المماثلين له في أعمال مشابهة ، فالاقتداء بالنماذج الاجتماعية يوفر معاييرًا يحکم الشخص على نفسه من خلالها، کما أن الإقناع بالإجماع يعزز الإحساس بالکفاءة، إذ يتم إقناع الأفراد بأنهم يمتلکون مقومات النجاح لتنفيذ الأنشطة المطلوبة، مما يدفعهم لمضاعفة الجهد والمواظبة، و يتطلب ذلک تهيئة المواقف الملائمة التي تهيئ فرص النجاح و تتفادي احتمالات الفشل، کما يعتمد الناس جزئيًا على حالتهم العاطفية والجسمية في الحکم على قدراتهم، فالمزاج الايجابي يدعم الکفاءة الذاتية المدرکة، بينما المزاج اليائس يضعفها، و الاستثارة العاطفية تضعف الأداء، وتقلل من ويختلف مفهوم الکفاءة الذاتية عن مفهوم الذات حيث تشير الکفاءة الذاتية إلى تقييم الفرد لکفايته أو قدرته على أداء مهمة خاصة في سياق محدد، بينما مفهوم الذات يعتبر أکثر عمومية وأقل تأثرًا بالسياق، ويشمل تقييم هذه الکفاية، والإحساس بالجدارة الذاتية المرتبطة بها، وقد لا يرتبط المفهومان ببعضهما، فالطالبة قد تشعر بکفاءة عالية في الرياضيات، دون أن يصاحب ذلک إحساس ايجابي بالجدارة الذاتية، ربما لأنها غير فخورة بانجازها في هذا المجال مثلا. ) 1997 ( Pajares, کما يعتمد مفهوم الذات على معايير البيئة الثقافية الاجتماعية، بينما الکفاءة الذاتية ليس لها انعکاسات ثقافية، ويستفسر عن معتقدات الکفاءة الذاتية بسؤال هل أستطيع ؟ والإجابة تحدد مدى الثقة بالنفس في انجاز مهمة معينة، بينما مفهوم الذات يطرح أسئلة حول الکينونة والشعور، والإجابة تکشف عن درجة الايجابية والسلبية التي ينظر بها الفرد لنفسه (Pajares& Schunck, 2001) معتقدات الکفاءة الذاتية تحدد کيف يشعر الناس ويفکرون ويحفزون أنفسهم ويتصرفون، فمن يملک الثقة العالية يتحدى المهام الصعبة ولا يتجنبها، ويواجه الفشل، وبالعکس من لا يملک الثقة يشک في قدراته، ويقع ضحية للتوتر والاکتئاب. (Bandura,1994) ويرى فتحي الزيات أن الکفاءة الذاتية تحدد الاختيارات التي يبديها الناس، وحجم الجهد المطلوب، ومدى المثابرة اللازمة لتحقيق الأهداف، ودرجة الثقة ومستوى القلق المصاحب لأداء المهام.( فتحي الزيات، 2001) بالنسبة للطلاب، تؤثر معتقدات الکفاءة الذاتية على دافعيتهم الأکاديمية، و على استخدامهم لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، وبالتالي على نجاحهم الأکاديمى، فالطلاب الذين يؤدون أعمالهم بثقة، يتصفون بالجد والمثابرة ومواجهة الصعاب وبالتالي تحقيق الانجازات.) 2002. ( Pajares , کما يتفوق الطلاب مرتفعي الکفاءة الذاتية على منخفضي الکفاءة الذاتية في مهارات ما وراء المعرفة مثل تحديد الأهداف، ووضع ا لخطط، والتحکم والمراقبة، والتقويم الذاتي . (محمد الوطبان، 2005 ) فالکفاءة الذاتية تتوسط في تأثير المهارة والخبرة السابقة والقدرة الذهنية على التحصيل، وتؤثر على عمليات التنظيم الذاتي مثل وضع الأهداف ومراقبة الذات وتقييمها واستخدام الاستراتيجيات، وتوصف العلاقة بين الکفاءة الذاتية والتحصيل بأنها علاقة جدلية متبادلة ., 2001) ( Pajares& Schunck ،(Semmar,2006) کما ترتبط الکفاءة المرتفعة بالقدرة على ضبط الوقت وأداء المهام واستخدام استراتيجيات تعلمية مثل التنظيم والإحکام والتفکير الناقد . ( (Bembenutty,2007 وتعرف سالي علوان (2013) الکفاءة الذاتية المدرکة بأنها معرفة الفرد لتوقعاته الذاتية في قدرته للتغلب على المهمات المختلفة وبصورة ناحجة، وتتمثل بقناعته الذاتية في قدرته على السيطرة والتغلب على المشکلات الصعبة التي تواجهه. الفاعلية الذاتية : تعد الفاعلية الذاتية من أبرز المفاهيم التى قدمها باندورا محاولا من خلالها تأکيد دور العوامل الاجتماعية والمعرفية في التعلم وما يحدث بينها من تفاعل ، و عرفها بأنَّها معتقدات الفرد حول قدرته على تنظيم الأفعال المطلوبة لإدارة المواقف المستقبلية وتنفيذها . (Bandura,1995, 5-8 ) إنها ثقة الفرد بقدرته على تنظيم وتنفيذ مهاراته المعرفية والسلوکية والاجتماعية الضرورية للأداء الناجح في مهمة ما، أو معتقدات الفرد حول قدرته على تنظيم وتنفيذ المخططات العملية المطلوبة لإنجاز الهدف المراد ( .(Bandura, 1997, 22 والفاعلية الذاتية تعمل کمعينات ذاتية أو کمعوقات ذاتية في مواجهة المشکلات . فالفرد الذي لديه إحساس قوي بفعاليته الذاتية ير کِّز جُل اهتمامه عند مواجهته المشکلة على تحليلها بغية الوصول إلى حلول مناسبة له ، أما إذا تولَّد لديه الشک بفعاليته الذاتية فسوف يتجه تفکيره نحو الداخل بعيداً عن مواجهة المشکلة ، فيرکِّز على جوانب الضعف وعدم الکفاءة وتوقع الفشل . کما يؤکد باندورا . (Bandura, 2000,p.p 75) أن أهمية الفاعلية الذاتية تنبع من تأثيرها في مظاهر متعددة من سلوک الفرد وتتضمن بالتحديد:
خصائص فاعلية الذات : هناک خصائص عامة لفاعلية الذات وهي :
3. توفر قدر من الإستطاعة سواء کانت فيزيولوجية أم عقلية أم نفسية، مع وجود دافعية
5. الإعتقاد بأن الشخص يمکنه تنفيذ أحداث مطلوبة، أي أنها تشمل المهارات الممتلکة من طرف الشخص، وحکمه على ما يمکنه القيام به، مع ما يتوفر لديه من مهارات . 6. ليست سمة ثابته في السلوک الشخصي، أي أنها مجموعة من الأحکام لا تتصل بما يقوم به الفرد فقط، بل تشمل أيضا الحکم على ما يمکن تحقيقه، وأنها نتيجة للقدرة الشخصية .
8. أنها ترتبط بالتوقع والتنبؤ وليس بالضرورة أن تعکس توقعات قدرة الشخص وإمکانياته الحقيقية، فمن الممکن أن تکون إمکاناته قليلة ولديه توقع بفاعلية ذات مرتفعة .
التخطيط الإستراتيجي الشخصي : يعتبر التخطيط أسلوبا متميزا للحياة يقوم على أساس الترتيبات التي يتخذها الإنسان في حاضره لکي يواجه بها ظروف مستقبله، لتحقيق أهداف يصبو إليها ومن خلاله يستطيع الإنسان رسم صورة للمستقبل والتنبؤ بما يمکن أن يکون عليه الحال وإعداد العدة لمواجهة الأحداث والظروف التي يتوقع الإنسان حدوثها . (محمد عبد النبي ، 1996) فالتخطيط ذوأهمية کبيرة فهو الطريق لتحقيق الهدف ويمنع الإسراف والإزدواج ويوفر الکثير من الجهد والمال، ويقوم على دراسات واسعة وإفتراضات وتنبؤات متعددة تکون في ذهن المخططين عند وضعهم الخطط، فلا يکون العمل إرتجاليا ينساب طبقا لمبدأ التجربة والخطأ بل يقوم على دراسات واسعة، لذلک ترى المخططين يضعون خططا بديلة تتناسب مع الظروف والأحوال . (السيد عليوة ، 2001) مفهوم الإستراتيجية : الإستراتيجية حسب تعريف "هنري منتزبرج" هي الخطة أو الإتجاه أو منهج العمل الموضوع لتحقيق هدف ما وهي الممر أو الجسر الذي يأخذنا من هنا إلى هناک وهي الأسلوب وتعني بذلک نمط أو طريقة العمل والثبات على سلوک معين . (طارق محمد و محمد أکرم ، 2004) التخطيط الإستراتيجي : قرارات ذات أثر مستقبلي، وعملية مستمرة ومتغيرة، ذات فلسفة إدارية، ونظام متکامل (هياکل +موازنات +نظم + برامج تنفيذية + إجراءات ...) (طارق محمد و محمد أکرم ، 2004) خطوات التخطيط : يشير أحمد خاطر (2001) إن التخطيط بوصفه أحد الأساليب العلمية يخضع لمقتضيات ومتطلبات المنهج العلمي وذلک بإتباع نفس المراحل والعمليات التي يخضع لها الأسلوب العلمي والتي لا تعدو أن تکون مرحلة الدراسة والتشخيص والعلاج، ولکنها وحسب کل تخصص تأخذ مسميات تتفق وطبيعة العمل وفي مجال الإدارة تتخذ هذه المراحل مسميات من بينها :
أهم مزايا وسمات التخطيط الاستراتيجي الشخصي :
من أهم الملاحظات الواجب الإشارة إليها هو أن طبيعة الحياة وتعقيداتها بما في ذلک :
القدرة على اتخاذ القرار : القرار : هو الإشارة لنية واضحة لإتخاذ القرار، أما تنفيذ القرارما هو إلا المرحلة الأخيرة والمرئية للقرار. (Femandez,2003,91) يشير بسام العمري (2002) بأن کلمة قرار لغة مشتقة من أصل لاتيني معناها القطع أو الفصل، أما إصطلاحا فقد اتفق الباحثون والمختصون على أن القرار هو إصدار حکم معين في موقف ما وذلک بعد الفحص الدقيق للبدائل المختلفة . ويري عمر الخرابشة (2002) إلى أن الأساس في إتخاذ القرار هو المفاضلة بين البدائل المتاحة ثم إختيار بديل من البدائل المطروحة بعد دراسة وتفکير، ومن ذلک فإن إتخاذ القرار هو عملية عقلية يتم من خلالها توليد وتقييم البدائل المختلفة ثم إختيار البديل الأفضل من بين هذه البدائل على أساس مجموعة من الخطوات المتسلسلة لتحقيق هدف محدد . مراحل إتخاذ القرارات ( خطوات صنع وإتخاذ القرار) أشار خلاصي مراد (2007) أنه تمر عملية صنع القرار بعدة خطوات تعتبر کل خطوة أساسا لا غنى عنه لانطلاق الخطوات التالية: 1 - تحديدالمشکلة : تعرف المشکلة بأنها "انحراف الأداء الفعلي عن الأداء المخطط" و يعتمد التحديد الدقيق للمشکلة على الإجابة عن السؤال ما هو الخطأ الحقيقي ؟ " فإذا کان المدير أو المسئول لا يعرف تماما المجال الذي توجد فيه المشکلة، فعلية أن يسأل الأشخاص الذين يعملون في هذا المجال عن الخطأ في اعتقادهم، وهذا أمر يشجعهم ويحفزهم من اجل البحث عن تحديد المشکلة وقد تکون للمشکلة أسباب ظاهرة يتجنب المسئول الأخذ بها بل يجب التأکد منها والبحث عن الأسباب الحقيقية لها. 2- وضعحلولبديلة : بعد التيقن بأن المشکلة الحقيقية قد تم تحديدها علينا أن نضع عدد من الحلول الافتراضية لهذه المشکلة، واستشارة المساعدين يسهل من المهمة وهناک طرق ساعدت لذلک کالزوبعة الفکرية، فالمقترحات الناتجة عن هذه العملية والصادرة عن المساعدين وخصوصا الذين أعتمد عليهم في تحديد المشکلة يسهل من تحديد عدة بدائل يمکن أن تکون الحل المرجو للمشکلة، کما يعتمد المسئول على خبراته السابقة في المواقف المماثلة ويحاول الاستفادة منها في وضع أفضل البدائل وأقربها للحل. 3 - تقييمالبدائل : بعد وضع قائمة للبدائل المقبولة لحل المشکلة نقوم بتقييمها، کل بديل على حدا ونعتمد في ذلک على عدة معايير منها: 1. جدوى هذا البديل في حل المشکلة 2. قابلية تنفيذ البديل في حالة اختياره 3. ما هي الآثار المترتبة عن تنفيذ البديل 4. هل الوقت مناسب لاختيار هذا البديل وتبنيه 5. سرعة تنفيذ البديل والوقت الذي تستغرقه العملية 6. ما هي التکاليف لتنفيذ هذا البديل 7. درجة الرضا عن البديل والاقتناع به 4- اختبارأفضلبديل : بعد أن قيمنا البدائل کلّ على حدا نأتي إلى عملية اختبار أفضل هذه البدائل، وهذه أصعب المراحل وأکثرها تعقيدا، فالاختبار يکون على أساس قدرة هذه البدائل لحل المشکلة الشيء الذي يتطلب العمل على أکثر من بديل في نفس الوقت ونضع توقعات بما سيحدث عند تنفيذ کل بديل وهکذا حتى ننتهي باختيار أقرب البدائل لحل المشکلة وهذا الاختيار يکون في قالب الظروف المحيطة بالمشکلة داخل المنظمة وخارجها إضافة إلى کفاءة المدير وقدرته على التصرف السليم. 5- تجربةالبديل : بعد اختيار أفضل البدائل المتاحة لدينا نقوم بتنفيذ هذا البديل وهذه العملية قد توجد مقاومة من طرف الأفراد والإدارات داخل المنظمة لذا وجب علينا التحضير لتنفيذ البديل من أجل تقبله وقد تکون لعملية التکوين دور في ذلک. 6- متابعةالنتائج : آخر عملية في صناعة واتخاذ القرار هو متابعة نتائجه في الميدان، فبمجرد اختيار أفضل البدائل ووضعها موضع التنفيذ تبدأ عملية التفاعل بين البديل والواقع بمتغيراته لذا وجب متابعة هذه العملية وتقييم النتائج بصفة متواصلة لتفادي الإخفاق في حل المشکلة . الدراسات السابقة : 1. دراسة (Landine & Stewart (2000 : استهدفت الدراسة الکشف عن العلاقة بين القدرات فوق المعرفية والکفاءة الذاتية المدرکة والتحصيل الدراسى، تکونت العينة من ( ١٠٨ ) طالباً من مستوى الصف الثاني عشر، وبعد أن أکمل أفراد عينة الدراسة الاستجابة على أدوات الدراسة التي کان من بينها أداة لقياس الکفاءة الذاتية المدرکة تم تحليل البيانات حيث توصلت الدراسة إلى نتائج تفيد بوجود علاقة ايجابية بين الکفاءة الذاتية المدرکة والتحصيل الدراسي . 2. دراسة (2002 ) Hanover: استهدفت الدراسة إلى الکشف عن دور الجنس في تطور الکفاءة الذاتية ، تکونت عينة الدراسة من ( ١٨٧) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الجامعية، واستخدم الباحث مقياس هارتر للکفاءة الذاتية المدرکة، أشارت نتائج الدراسة إلى أن متغير الجنس يقوم بدور أساسي في تطور الکفاءة الذاتية المدرکة وأن الاختلافات في الطرائق التي يتغير بموجبها الذکور والإناث عبر الزمن يمکن ارجاعها للسلوک المنمط جنسيا ، وکذلک إلى فروق في الخصائص الذاتية . 3. دراسة ) 2006) Akanbi & Ogundokun استهدفت الدراسة فاعلية استراتيجية مستندة إلى الکفاءة الذاتية المدرکة في خفض قلق الامتحان لدى الطلبة، تکونت عينة الدراسة من ( ٢٠٥ ) طالباً وطالبة يدرسون التمريض، وقد تم استخدام مقياس قلق الامتحان لسارسون، أشارت النتائج إلى أن المشارکين الذين تعرضوا إلى البرنامج المستند إلى الکفاءة الذاتية أبدوا تحسناً دال احصائياً في أدائهم الأکاديمي مقارنة بالمجموعة الضابطة، وأشارت النتائج إلى وجود تفاعل بين قلق الامتحان والکفاءة الذاتية المدرکة في مستوى الأداء الأکاديمي . 4. دراسة ليلى المزروع ( 2007 ) : استهدفت الدراسة علاقة فاعلية الذات بکل من الدافع للإنجاز والذکاء الوجداني على عينة قوامها (238) طالبة من طالبات جامعة أم القرى، حيث تم إختيارهم عشوائيا، وقد تراوحت أعمارهن بين (17- 24) سنة، واستخدمت الباحثة فيها ثلاثة مقاييس، مقياس فاعلية الذات من إعداد فان وماک (1998) المقنن من طرف اللحياني (2002)، ومقياس مستوى الإنجاز من إعداد قطامي (1993)، ومقياس الذکاء الوجداني من إعداد کل من منصور ويوسف والشافعي (2001)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود ارتباط ايجابي ذي دلالة إحصائية بين درجات فاعلية الذات، وکل من درجات دافعية الإنجاز، والذکاء الوجداني بأبعاده المختلفة . 5. دراسة بندر العتيبي (2008) : استهدفت دراسة علاقة إتخاذ القرار بکل من فاعلية الذات والمساندة الإجتماعية على عينة قوامها (242) مرشدا طلابيا بمحافظة الطائف ، واستخدم فيها مقياس اتخاذ القرار من إعداد عبدون (د.ت) ومقياس فاعلية الذات من إعداد العدل (2001)، ومقياس المساندة الإجتماعية من إعداده، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات القدرة على إتخاذ القرار، وکل من درجات فاعلية الذات، والمساندة من جانب المدرسة، والمساندة من جانب أولياء الأمور، والمساندة من جانب المعلمين ورضا المرشد الطلابي عن المساندة والدرجة الکلية للمساندة . 6. دراسة أحمد الزق ( 2009 ) : دراسة سعت إلى التعرف على مستوى الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة لدى طلبة الجامعة الأردنية ، والفروق في هذا المستوى تبعا لمتغيرات ا لکلية والجنس و المستوى الدراسي و التفاعل بينها. حيث تألفت عينة الدراسة من ( 400 ) طالب وطالبة من طلبة البکالوريوس، وقد أشارت النتائج إلى أن مستوى الکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلبة الجامعة الأردنية متوسطة، کما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة في الکفاءة الذاتية المدرکة وفقًا للمستوى الدراسي لصا لح المستوى الأعلى، وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة وفقًا للجنس، أما من حيث الکلية فکانت الفروق لصالح الکليات الإنسانية. 7. دراسة فؤاد النصاصرة (٢٠٠٩) : استهدفت الدراسة التعرف على الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بقلق الامتحان في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلبة المرحلة الثانوية، کذلک التعرف إلى الاختلاف في کل من الکفاءة الذاتية وقلق الامتحان تبعاً لمتغيرات الجنس، المستوى الدراسي، تکونت العينة من (٦٧٨) طالب وطالبة، استخدم الباحث مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة ومقياس قلق الامتحان، أشارت النتائج إلى وجود علاقة عکسية ذات دلالة احصائية بين الکفاءة الذاتية المدرکة وقلق الامتحان لدى طلبة الثانوية، کذلک أشارت النتائج إلى أنه لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لأداء أفراد عينة الدراسة على مقياس الکفاءة الذاتية تعزى إلى دور الجنس والمسار الأکاديمي 8. دراسة محمد خالد ( 2010 ) : سعت إلى تحديد علاقة التکيف الأکاديمي بالکفاءة الذاتية العامة لدى طلبة کلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت، حيث تکونت عينة الدراسة من (200 ) طالب وطالبة، وقد استخدم الباحث مقياس الکفاءة الذاتية العامة لجيروزلم و تشيفرز ومقياس هنري بورو للتکيف الأکاديمي، حيث أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد عينة الدراسة في التکيف الأ کاديمي تعزى لجنس الطالب أو المستوى الدراسي أو التفاعل بينهما، کما أظهرت النتائج وجود ارتباط موجب دال إحصائيا بين التکيف الأکاديمي والکفاءة الذاتية العامة لدى أفراد عينة الدراسة. 9. دراسة المساعيد ( 2011 ) : دراسة هدفت إلى معرفة مستوى التفکير العلمي عند طلبة جامعة آل البيت وعلاقته بکل من الکفاءة الذاتية العامة والسنة الدراسية والجنس، حيث تألفت عينة الدراسة من ( 255 ) طالبا وطالبة من طلبة تخصص معلم صف، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود معامل ارتباط إيجابي بين التفکير العلمي والکفاءة الذاتية، وأظهرت النتائج وجود فروق في التفکير العلمي يعزى إلى السنة الدراسية لصالح طلبة السنة الدراسية الأعلى، في حين لم تظهر النتائج فروقًا ذات دلالة بين الذکور والإناث. 10. دراسة لوزو وآخرون ( Luzzo et al , 1999) : دراسة هدفت الى التعرف على العلاقة بين إتخاذ القرار المهني والفعالية الذاتية، وقد تکونت عينة الدراسة من (234) طالبا وطالبة في المرحلة الجامعية، وقد استخدم الباحثون مقياس اتخاذ القرار، ومقياس الفعالية الذاتية عند اتخاذ القرار المهني، وقد أوضحت نتائج الدراسة أن طلاب الجامعة الذين انخفضت درجاتهم على الفعالية الذاتية کانوا مترددين عند اتخاذ القرار المهني، کما أنه لا توجد فروقا ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في الفعالية الذاتية . فروض الدراسة :
إجراءات الدراسة أولا : منهج الدراسة : اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي ، ويقصد به وصف ظاهرة الدراسة وتفسيرها کما توجد في الواقع ويعبر عنها تعبير کيفي وکمي ويحدد العلاقات بين المتغيرات بإستخدام الطرق الإحصائية ثم استخلاص النتائج . ثانيا مجتمع الدراسة والعينة : حدود الدراسة :
ثالثا أدوات الدراسة : تم الحصول على بيانات هذا البحث عن طريق استخدام الاستبيان بالمقابلة الجماعية مع کل الطالبات عينة البحث والتي تم اختيارهن بطريقة عشوائية صدفية ولهذا الغرض تم عمل استمارة الاستبيان والتي صممت في ضوء أهداف البحث وتشتمل الاستمارات على المحاور التالية : أولا : المحور الأول مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة لدى طالبات الجامعة وقد اشتملت على (48) عبارة مقسمة على 6 أبعاد هي الکفاءة الذاتية في الإتصال، الکفاءة الذاتية في الإصرار والمثابرة، الکفاءة الذاتية في إدارة الوقت، الکفاءة الذاتية في مواجهة الضغوط، الکفاءة الذاتية في الحصول على المعلومات، الکفاءة الذاتية في الناحية الأکاديمية . ثانيا : المحور الثاني مقياس التخطيط الإستراتيجي الشخصي لدى طالبات الجامعة وقد اشتملت على (30) عبارة ثالثا : المحور الثالث مقياس القدرة على إتخاذ القرار لدى طالبات الجامعة وقد اشتملت على (30) عبارة . صدق الإستبيانات : تم حساب صدق الإتساق الداخلي لکل مقياس عن طريق إيجاد معامل الإرتباط بإستخدام معامل الإرتباط بيرسون بين کل عبارة والدرجة الکلية للمقياس . جدول ( 1 ) قيم معاملات الإرتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية لإستبيان الکفاءة الذاتية المدرکة
يتضح من الجدول (1) أن معاملات إرتباط کل عبارة مع الدرجة الکلية للإستبيان کلها دالة عند مستوى (0.01) فيما عدا العبارات رقم 11، 26 ،32، 38 عند مستوى دلالة (0.05)، بينما العبارة رقم 24، 30،31 لم توجد لهم أي علاقة معنوية عند أي مستوى معنوي.
جدول ( 2 ) قيم معاملات الإرتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية لإستبيان التخطيط الاستراتيجي الشخصي
يتضح من الجدول (2) أن معاملات إرتباط کل عبارة مع الدرجة الکلية للإستبيان کلها دالة عند مستوى (0.01) فيما عدا العبارتان رقم 29، 30 لم توجد لهما أي علاقة معنوية عند أي مستوى معنوي.
جدول (3 ) قيم معاملات الإرتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية لإستبيان القدرة على اتخاذ القرار
يتضح من الجدول (3) أن معاملات إرتباط کل عبارة مع الدرجة الکلية للإستبيان کلها دالة عند مستوى (0.01)
ثبات الإستبيانات : تم حساب ثبات الإستبيانات بإستخدام معاملات ألفا کرونباخ کما يتبين من الجداول 4، 5، 6 . جدول ( 4 ) معامل الثبات لعبارات مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة وفقاً لمعامل ألفا کروباخ
يتبين من الجدول أن قيمة معامل الثبات Alpha لمقياس الکفاءة الذاتية المدرکة وفقاً لمعامل ألفا کروباخ ککل تساوي 0.901 وهو معامل ثبات مقبول
جدول ( 5 ) معامل الثبات لعبارات مقياس التخطيط الاستراتيجي الشخصي وفقاً لمعامل ألفا کروباخ
يتبين من الجدول أن قيمة معامل الثبات Alpha لمقياس التخطيط الاستراتيجي الشخصي وفقاً لمعامل ألفا کروباخ ککل تساوي 0.908 وهو معامل ثبات مقبول جدول (6 ) معامل الثبات لعبارات مقياس القدرة على اتخاذ القرار وفقاً لمعامل ألفا کروباخ
يتبين من الجدول أن قيمة معامل الثبات Alpha لمقياس القدرة على اتخاذ القرار وفقاً لمعامل ألفا کروباخ ککل تساوي 0.906 وهو معامل ثبات مقبول . نلاحظ من هذه النتائج أن قيمة معامل الثبات Alpha يساوي 0.904 أو0.905 لجميع العبارات وهو معامل ثبات مقبول . الأساليب الإحصائية بعد الانتهاء من جمع بيانات الدراسة الميدانية، تم ترميز البيانات وإدخالها إلى الحاسب الآلى، ثم معالجتها وتحليلها واستخراج النتائج الإحصائية باستخدام برنامج "الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية " SPSS وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية فى تحليل بيانات الدراسة :
نتائج الدراسة وتفسيرها جدول ( 7 ) التکرارات والنسب المئوية لدرجات أفراد العينة ( ن = 200 ) من الطالبات على مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة
أوضحت نتائج الدراسة کما ورد في جدول ( 7 ) والذي يقوم بدراسة الکفاءة الذاتية المدرکة لدى عينة من طالبات الجامعة وذلک من خلال اجاباتهم على مجموعة من العبارات مقسمة بالتساوى على مجموعة من المحاور وهي الکفاءة الذاتية في الاتصال، الاصرار والمثابرة، الکفاءة الذاتية في إدارة الوقت، الکفاءة الذاتية في مواجهة الضغوط، الکفاءة الذاتية في الحصول على المعلومات والکفاءة الذاتية في الناحية الأکاديمية، وقد أوضحت النتائج کما ورد في الجدول ( 7 ) أن أعلى نسبة في مقياس الکفاءة الذاتية ککل کانت 64.5 % في محور الکفاءة الذاتية في الإتصال والمتمثلة في عبارة ( علاقاتى مع أصدقائي جيدة )، يليها في المقياس محور الکفاءة الذاتية في الناحية الاکاديمية حيث کانت النسبة 60.0 % والمتمثلة في الاجابة على العبارة ( أحاول باستمرار البحث عن طرق أفضل للإستذکار )، ثم يليها محور الاصرار والمثابرة حيث کانت النسبة 57.5 % والمتمثلة في الاجابة على العبارة ( إذا لم أستطع النجاح في عمل فإننى أبذل مزيدا من الجهد )، ثم يليها محور الکفاءة الذاتية في الحصول على المعلومات حيث کانت النسبة 57.0 % والمتمثلة في الاجابة على العبارة ( أشعر بالمتعة والسعادة عندما أحصل على المعلومات التي أريدها بنفسي )، ويليها محور الکفاءة الذاتية في إدارة الوقت حيث کانت النسبة 56.5 % والمتمثلة في الاجابة على العبارة ( أحاول تنظيم فترات الراحة والعمل )، وکانت اقل نسبة في محور الکفاءة الذاتية في مواجهة الضغوط حيث کانت 52.5 % والمتمثلة في الاجابة على العبارة ( أستطيع ان استرخي عندما اريد ذلک ) . جدول ( 8 ) توزيع الطالبات عينة الدراسة تبعا لمستوى الکفاءة الذاتية المدرکة
يوضح جدول ( 8 ) أن مستوى الکفاءة الذاتية المدرکة للطالبات موضع الدراسة کانت متوسطة حيث بلغت النسبة 92.0 % ، بينما بلغت النسبة الضعيفة 5.5 % ، کما يوضح الجدول أن مستوى الکفاءة الذاتية المدرکة کان موجود بنسبة کبيرة لدى 2.5 % من أفراد العينة ، کما يشير الجدول إلى أن المستوى الکلي کان بدرجة متوسطة .
جدول ( 9 ) التکرارات والنسب المئوية لدرجات أفراد العينة ( ن = 200 ) من الطالبات على مقياس التخطيط الاستراتيجى الشخصي
أوضحت نتائج الدراسة کما ورد في جدول ( 9 ) والذي يقوم بدراسة التخطيط الاستراتيجى الشخصي لدى عينة من طالبات الجامعة وذلک من خلال اجاباتهم على مجموعة من العبارات، وقد اوضحت النتائج کما ورد في الجدول ( 9 ) أن أعلى نسبة في مقياس التخطيط الاستراتيجى الشخصي کانت 62.0 % والمتمثلة في الاجابة على العبارة أضع خطة أو جدول زمني لتحقيق أعمالي بکل دقة وعناية، ويليها العبارتان التخطيط لکل نشاط قبل القيام به يعمل على نجاح الخطة، يجب معرفة الموارد التي يمکن الاعتماد عليها في تنفيذ الخطط ، حيث کانت نسبة کلا منهما 58.0 %، في حين کانت أقل نسبة 43.5 % والمتمثلة في الاجابة على العبارتين لا يوجد عندى هواية محددة ، أتمنى أن يساعدني أحد في وضع أهدافي . جدول ( 10 ) توزيع الطالبات عينة الدراسة تبعا لمستوى التخطيط الاستراتيجى الشخصي
يوضح جدول ( 10 ) أن مستوى التخطيط الاستراتيجي الشخصي للطالبات موضع الدراسة کانت کبيرة حيث بلغت النسبة 55.5 %، بينما بلغت النسبة الضعيفة 8.0 %، کما يوضح الجدول أن مستوى التخطيط الاستراتيجي الشخصي کان موجود بنسبة متوسطة لدى 36.5% من أفراد العينة، کما يشير الجدول إلى ان المستوى الکلي کان بدرجة کبيرة .
جدول ( 11 ) التکرارات والنسب المئوية لدرجات أفراد العينة ( ن = 200 ) من الطالبات على مقياس القدرة على إتخاذ القرار
أوضحت نتائج الدراسة کما ورد في جدول ( 11 ) والذي يقوم بدراسة القدرة على إتخاذ القرار لدى عينة من طالبات الجامعة وذلک من خلال اجاباتهم على مجموعة من العبارات، وقد اوضحت النتائج کما ورد في الجدول ( 11 ) أن أعلى نسبة في مقياس القدرة على إتخاذ القرار کانت 62.0 % والمتمثلة في الاجابة على العبارة أسلوب المناقشة الهادئ يساعدنى على إتخاذ قرارات صائبة في حياتي، ويليها العبارة آخذ قراراتى بناء على مالدي من معلومات حيث کانت نسبتها 61.0 %، يليها العبارة أصمم على قراراتى بغض النظر عن أي إعتبارات أخرى، حيث کانت نسبتها 58.0 %، في حين کانت أقل نسبة 39.0 % والمتمثلة في الاجابة على العبارة جميع قراراتى يأخذها والدى نيابة عنى . جدول ( 12 ) توزيع الطالبات عينة الدراسة تبعا لمستوى القدرة على إتخاذ القرار
يوضح جدول ( 12 ) أن مستوى القدرة على إتخاذ القرار للطالبات موضع الدراسة کانت متوسطة حيث بلغت النسبة 83.0%، بينما بلغت النسبة الضعيفة 6.5 %، کما يوضح الجدول أن مستوى القدرة على إتخاذ القرار کان موجود بنسبة کبيرة لدى 10.5% من أفراد العينة، کما يشير الجدول إلى ان المستوى الکلي کان بدرجة متوسطة . نتائج الدراسة في ضوء الفروض فيما يلي جدول يوضح المتوسطات والإنحرافات المعيارية لدرجات أفراد العينة (ن=200) من الطالبات جدول ( 13 ) المتوسطات والإنحرافات المعيارية لدرجات أفراد العينة (ن=200) من الطالبات
الفرض الأول : وينص على انه " توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الکفاءة الذاتية المدرکة والقدرة على التخطيط الإستراتيجي الشخصي لدى طالبات الجامعة " . أظهرت نتائج الدراسة أن قيمة معامل الارتباط بين الکفاءة الذاتية المدرکة والقدرة على التخطيط الإستراتيجي الشخصي لدى طالبات الجامعة هو 0.520 وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.001 وبذلک يتحقق الفرض الأول. الفرض الثاني : وينص على " توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الکفاءة الذاتية المدرکة لدى طالبات الجامعة والقدرة على إتخاذ القرار لديهن " . أظهرت نتائج الدراسة أن قيمة معامل الارتباط بين الکفاءة الذاتية المدرکة لدى طالبات الجامعة والقدرة على إتخاذ القرار لديهن هو 0.301 وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.001 وبذلک يتحقق الفرض الثاني. الفرض الثالث : وينص على " توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التخطيط الإستراتيجي الشخصي والقدرة على إتخاذ القرار لدى طالبات الجامعة " . أظهرت نتائج الدراسة أن قيمة معامل الارتباط بين التخطيط الإستراتيجي الشخصي والقدرة على إتخاذ القرار لدى طالبات الجامعة هو 0.128 ولاتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند أي مستوى معنوية وبذلک لا يتحقق الفرض الثالث. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع 1. أحمد مصطفي خاطر (2001) : " استخدامات الادارة العامة في الخدمة الاجتماعية والبحوث التقويمية " ، المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ، المکتبة الجامعية ، الاسکندرية . 2. أحمد يحيى الزق (2009) : " الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة لدى طلبة الجامعة الأردنية في ضوء متغير الجنس والکلية والمستوى الدراسي " ، البحرين ، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (10)،
5. بندر محمد العتيبي (2008) : " اتخاذ القرار وعلاقته بکل من فاعلية الذات والمساندة الاجتماعية لدى عينة من المرشدين الطلابيين بمحافظة الطائف " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة أم القري ، مکة المکرمة .
7. خلاصي مراد (2007) : " إتخاذ القرار في تسيير الموارد البشرية واستقرار الاطارات في العمل " ، رسالة ماجستير ، قسم علم النفس وعلوم التربية ، جامعة منتوري ، قسطنطينية . 8. درية أمين ، احسان البقلي ( 2002) : " التخطيط والإدارة في الاقتصاد المنزلي " ، مکتبة الأنجلو 9. رامي محمد اليوسف ( 2013) : " المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالکفاءة الذاتية المدرکة والتحصيل الدراسي العام لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة في منطقة حائل بالمملکة العربية السعودية في ضوء عدد من المتغيرات " ، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، المجلد الحادى والعشرون ، العدد الأول ، يناير ، ص 327 – 365 ، جامعة حائل .
24. Akanbi, S.ogundokun M. (2006): effectiveness of self-efficacy strategies as methods of reducing test anxiety of studend nurses in ogbomoso north local Government area, Oyo state, Nigeria,African, Journal of cross-cultural psychology and sport facilitation (AJCPSF), vol 8.
25. Bandura, A.(2007). Much ado over a faulty conception of perceived self-efficacy grounded in faulty experimentation. Journal of Socialand Clinical Psychology, 26(6), 641-658.
26. Bandura, A. (2000). Exercise of human agency through collective efficacy. Current directions in human science, 9: 75-78.
32. Bembenutty. H (2007). Preservice Teachers' motivational beliefs and self- regulation of learning. A paper presented at the annual meetingof the American educational research association. Chicago.
33. Fernandez (2003),Les nouveaux tableaux des managers,le projet décisionnel dans sa totalité,édition d'organisation,3em édition,Paris.
36. Landine, J. and stewart, J. (2000): Relationship between metacongnition, motivation, locus of, self-efficacy and academic achievement, Canadian journal of counseling vol 32.
38. Pajares, K & Schunk,D. (2001). Self beliefs and school succees : selfefficacy, self concept , and school achievement. In Riding,R & Rayner,S. Perception, London
40. Semmar,Y (2006). Adult learners and academic achievement: The roles of self efficacy, self regulation, and motivation. ERIC ED491441 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,970 PDF Download: 779 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||