نمط الشخصية ( أ ، ب ) والإنجاز الأکاديمي والميول المهنية کمنبئات لتحمل المسئولية لدى طالبات الجامعة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 5, Volume 2015, Issue 37, January 2015, Page 127-162 PDF (483.95 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2015.140494 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هبه درويش أحمد العسال* 1; إبراهيم إبراهيم أحمد2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1دکتوراه الفلسفة في الاقتصاد المنزلى إدارة المنزل جامعة المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2أستاذ علم النفس التربوي بقسم العلوم التربوية والنفسية وعميد کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة البحث يحتل الشباب مکانة کبيرة داخل اﻟﻤﺠتمع, فهو عماد الأمة وطاقتها والتي تقوم عليها اﻟﻤﺠتمعات . والشباب هم الدعامة القوية التي يعتمد عليها اﻟﻤﺠتمع في التطور والتقدم والنماء وفي إعادة البناء ، ومن الملاحظ الاهتمام الکبير تجاه هذه الفئة وذلک من خلال الدراسات والبحوث والموضوعات التي کتبت عنهم وتحدثت بشأﻧﻬم، وکذلک اهتمام المؤسسات الاجتماعية والأجهزة المختلفة والتي أنشأت لرعايتهم وخدمتهم وتحقيق رغباﺗﻬم ومواجهة مشکلاﺗﻬم، والقيام بتقديم العلم والمعرفة وتنمية المواهب والمسؤوليات والاعتماد على الذات في الحياة الاجتماعية . ويؤدى تزايد متطلبات الحياة الحديثة وما يتسم به العصر الذي نعيشه الآن من سباق محموم بين البشر، وانتشار الصراعات السياسية، والمشکلات الاقتصادية، وشيوع المادية، وعدم الاحتفال بالجوانب الوجدانية، وإهمال العلاقات الشخصية، والإسراف في الفردية، وتدهور القيم يجعل الفرد في نضال مستمر مع ظروف الحياة الصعبة التي يعيشها . ولا يعد عصرنا هذا عصر القلق فحسب بل عصر القلق والضغط النفسي بل إن أخطر ما يتعرض له الإنسان في مجتمعنا الحديث هو الضغط، أو التوتر النفسي الذي يسمى " الإنعصاب " أو الشدة . ويجد الفرد الذي يتعرض لخبرات قاسية وضغط مستمر ناجم عن ظروف الحياة الصعبة نفسه في صراع قاس مع الواقع بغية الوصول الى التکيف السوي مع بيئته ومتطلباته التي قد تفوق أحيانا قدراته، وفى حال فشله في عملية التکيف هذه تنشأ لديه الأزمات النفسية فيصيب شخصيته الاضطراب ومحاولة الهروب من تحمل المسئولية . (ماضي ، ١٩٩١، 309 ) و قد يتفق الکثيرون على الأهمية البالغة والکبيرة لموضوع تحمل المسئولية والإهتمام بتنميتها في حياة الطالبة الجامعية وذلک حتي تقوم بدورها في هذه الحياة بالوجة المطلوب منها والإحساس والشعور بالمسئوليات المناطة بها وتحمل مسؤولياتها تجاه الآخرين من أفراد المجتمع . کما ﺗﻬتم المؤسسات الاجتماعية وخاصة الجامعات کمؤسسات تعليمية إلى تقديم أفضل الخدمات والبرامج وإعداد الشباب من الناحية الأکاديمية والعلمية والفنية والاجتماعية، لبث روح المسؤولية وتنميتها في نفوس الشباب حتى يکونوا قادرين على تحمل المسؤوليات في جميع مجالات الحياة المختلفة والقدرة على القيادة والقيام بالعمل بالوجه المطلوب وذلک من أجل تحقيق التقدم والتنمية للمجتمع ولأفراده، ومحاولة تنمية هذه المسؤولية من خلال تلک البرامج والخدمات المقدمة حتى يکون لها أکبر الأثر والفائدة في تنمية روح المسؤولية والاعتماد على الذات . فالکثير من المؤسسات التربوية والأکاديمية والصناعية والخدمية وغيرها تفضل أن يکون المتقدمون إلى الدراسة وإلى العمل مؤهلين وقادرين على التعامل مع المتطلبات التي تتطلبها أنواع المقررات والمواد والمهام التي تتضمنها الأختصاصات التي يختارونها والمهن التي يشغلونها، و يتحقق التأهيل وتتوفر القدرة على التعامل مع متطلبات المقررات والمواد والمهام عن طريق التوجيه المدرسي والمهني والاختيار السليم للأفراد، وتدريبهم. کما تسعى بلدان العالم إلى تحقيق المطابقة بين الأفراد وبين ما يرغبون فيه من تخصصات دراسية ووظائف مهنية، بغية تحقيق الرضا الدراسي والأکاديمي والوظيفي، الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الإنجاز والانتاج. أما أساس المطابقة فهو ما يوجد من فروق فردية بين الأفراد في خصائص الشخصية، والميول المهنية، والقدرات الجسدية والذهنية والنفسية من جهة، وبين ما يوجد من اختلافات بين التخصصات الدراسية والمهن في طبيعتها، وبيئاتها، ومتطلباتها من جهة أخرى . ( (Chamorro-Premuzic, 2007 وتشير العديد من الدراسات التربوية إلى أن الإنجاز الأکاديمي مازال وسيظل محور اهتمام التربويين والمختصين کونه أبرز نتائج العملية التربوية، والمقياس الأساس للحکم على النتائج الکمية والکيفية لهذه العملية، وتحديد مستويات الطلاب الأکاديمية، وهم بذلک يهدفون إلى تحسين وزيادة مستوى الإنجاز وتنميته من خلال الدراسة في المتغيرات المعرفية وغير المعرفية المؤثرة فيه، ومن ذلک الفعالية الذاتية، والتنظيم الذاتي للتعلم، واستراتيجيات التعلم . فالإنجاز الأکاديميي يعد من أهم المتغيرات التي استرعت اهتمام الباحثين في مجال التربية وعلم النفس التربوي للوقوف على أهم العوامل والظروف التي تزيد أو تنقص منه، وقد بدأ الباحثون خلال العقدين الماضيين بدارسة العمليات المفتاحية والإجراءات اللازمة التي يوجه من خلالها المتعلمون نحو اکتساب المعرفة الأکاديمية. والإنجاز الأکاديمي ذو أهمية کبيرة في حياة الفرد وأسرته ، فهو ليس فقط تجاوز مراحل دراسية متتالية بنجاح والحصول على الدرجات التي تؤهله لذلک، بل له جوانب هامة جداً في حياته باعتباره الطريق الإجباري لاختيار نوع الدراسة والمهنة، وبالتالي تحديد الدور الاجتماعي الذي سيقوم به الفرد، والمکانة الاجتماعية التي سيحققها، ونظرته لذاته، و شعوره بالنجاح و مستوى طموحه . ( منى الحموي، 2010) کذلک فإن معرفة الميول المهنية تبعا لمستوي الإنجازالأکاديمي للطلاب أمرهام لما يتطلبه عصر التکنولوجيا والانترنت و الأقمار الصناعية من مهن جديدة تختلف عن المهن التقليدية التي تختلف من تخصص إلي أخر ومن مجتمع إلي أخر بل أصبحت المهن الجديدة التي تتشعب وتتباين في المجتمع وحتى داخل المؤسسات الصغيرة وبکثرة التخصصات الدراسة وتشعبها ولما يعانيه الطلاب من تخبط في اختيار مجال الدراسة أصبحت هناک ضرورة ملحة لدراسة ومعرفة الميول المهنية ومدي تأثيرها في مستوي تحصيل واختيار التخصص الدراسي المناسب الذي يتمشي مع قدرات واستعدادات وإمکانيات الطالبة التي تؤهلها إلي النجاح الدراسي والرضا المهني وتعتبر مشکلة اختيار الطالبة لنوع الدراسة والمهنة من أهم المشاکل التي تواجهها أعداد کبيرة من الطالبات في مراحل التعليم ونظرا لتبلور الميول ونضجها خلال هذه المرحلة العمرية من ناحية أخري ويدرس کثير من الطالبات في تخصصات دراسية تتناقض مع طبيعة ميولهم المهنية وهذا التناقض يؤدي في اغلب الأحيان إلي الإخفاق الدراسي والمهني مما ينعکس سلبا علي الفرد والمجتمع وهدر للطاقات البشرية وارتفاع لمعدلات الرسوب وبالتالي التهرب من تحمل المسئولية . (نصر الدين محمد، 2001) لذلک يعتبر التعليم جهدا شخصيا لمساعدة الفرد على التعلم للوصول إلى الأهداف التربوية المحددة، فعملية التعليم هي عملية تحفيز وإثارة قوى المتعلم العقلية ونشاطه الذاتي بالإضافة إلى توفير الأجواء والإمکانيات الملائمة التي تساعد المتعلم على القيام بتغيير في سلوکه الناتج عن المثيرات الداخلية والخارجية مما يؤکد على حدوث التعلم. (صفوت عبد الرحمن، 2011) مشکلة البحث يمثل الشباب فئة عمرية لها دورها وأهميتها داخل المجتمع، ونظرا لأنها تحمل في طياتها الأمل في البناء والمستقبل الزاهد لأمتنا، ولما تمتلکه من القدرة والحيوية على العمل والتغيير نحو الأفضل فيما يخدم المجتمع، فالشباب يمتلک مميزات عديدة تجعله قادرا ومؤهلا للقيام بأرقي الأدوار التي لا يمکن لکبار السن تحملها وأهم تلک الميزات أن الشباب يمتلک قوة في الذهن والفکر وقوة في النفس وقوة في الطاقة البدنية وتعد القدرة على تحمل المسئولية من القضايا المهمة جدا في المجتمع وذلک لأنها ترتبط بالکائن الإنساني دون غيره من المخلوقات هذا بصفة عامة وبصفة خاصة فإنها تمس فئة حساسة جدا في المجتمع وهي طالبات الجامعة واللاتى ستصبحن مسئولات في المستقبل عن أجيال، فتحمل أمانة المسئولية يترتب عليه أفعال وممارسات إيجابية أو سلبية داخل المجتمع، فکثير من الشباب في الوقت الحالى يعاني من الخوف من تحمل المسئولية مما يجعل البعض ينظر إليهم بأنهم جبناء أوأنانيين أو ضعفاء، غير واثقين من أنفسهم ويخافون من مواجهة الآخرين بآرائهم وإختياراتهم، فعادة التهرب من المسؤولية والتواکل والاعتماد على الغير للأسف أصبحت منتشرة بصورة واسعة . فکثيراً ما نلاحظ أن بعض الموظفين مثلاً يتفننون في التهرب من تحمل المسؤولية وترک عملهم ليقوم به غيرهم أو إنجازه على المراحل الطويلة معتقدين أن ذلک نوعاً من الذکاء وکأن الإفلات من القيام بالعمل کسب کبير وانتصار لا يصارعه انتصار وهناک من يرفض حتى الترقية إلى منصب أعلى حتى لا يتحمل مسؤوليات قيادية أو إشرافية وهناک أيضاً من يرفض القيام بالأعمال الإضافية حتى التي يتقاضى عليها أجراً إضافياً . ولا يقتصر ظهور هذه العادة في مجال العمل والعمال والموظفين بل إنه يمتد داخل الأسرة الواحدة فالإبن قد يرفض المشارکة الإيجابية في تحمل أعباء الأسرة أو الوفاء ببعض التزاماتها أو الحرص على إخوته الصغار بل هناک من الطلاب من يرفضون الوفاء بالمسؤولية الملقاة عليهم وهي اکتساب العلم والمعرفة والتزود بالعلم ويهملون حتى يتخلفون أو يرغمون الأسرة على أخذ الدروس الخصوصية التي تثقل کاهل الأسرة وتعرقل مواردها وهناک الزوجة التي لاترغب في تحمل مسؤولية الأسرة وقضاء حاجاتها والهروب من المسؤولية بأية طريقة، وهناک الزوج الذي يتهرب من تحمل المسؤولية الأسرية ويترک العبء کله على زوجته، وهذه مظاهر سلبية لعدم تحمل المسؤولية والتواکل والاعتماد على الغير والسؤال الذي يطرح نفسه من أسباب هذه العادة حيز ونفسية راسخة في الشخصية تتکون منذ الطفولة وتزداد تدريجياً بحيث تتناسب ومستوى قدراته وذکائه ونضوجه وإذا تعود الطفل على تحمل المسؤولية في نطاق أسرته فإنه سيشعر بالمتعة واللذة من تحمل المسؤولية ونربي فيه العادات القيادية ويسعى لتحمل مزيد من المسؤوليات، ولذلک فإن معرفة نمط الشخصية وما يحمله الفرد من صفات تلعب دورا مهما في تحمل المسئولية لدى الشباب، ومن هنا نبعت مشکلة الدراسة الحالية في محاولة لمعرفة مدى تأثير نمط الشخصية (أ،ب) والإنجاز الأکاديمي والميول المهنية کمنبئات للقدرة على تحمل المسئولية . وبناء عليه فقد تم صياغة مشکلة البحث في التساؤلات الآتية :
أهمية الدراسة : 1. تنبع أهمية الدراسة الحالية من أهمية الجانب الذي تتصدى لدراسته حيث أنها محاولة لدراسة أثر سمة من سمات الشخصية والمتمثلة قي القدرة على تحمل المسئولية والتي تعتبر أسلوب مهم في مواجهة ضغوط وأزمات الحياة والإقبال على الحياة بتفاؤل وأمل ومثابرة
3. يستمد هذا الموضوع أهميته من طبيعة فئة الشباب، فهذه الفئة تعد طاقة بشرية مهمة ومؤثرة في کيان المجتمع وتحتاج للعناية والمحافظة عليها لتأمين مستقبلها ومستقبل المجتمع . أهداف الدراسة :
مصطلحات:
إعتمادا على الصفات التي حددها بورتينر لتصنيف ذوي النمط ( أ ) وذوي النمط (ب) وفقا لما ورد في مقياسه يتضح أن
ويعرف أحمد صمادي ومأمون غواتمة (2012) نمط الشخصية (أ) بأنه مجموعة من الخصائص السلوکية التي يشعر معها الشخص بالحاجة إلى الإنجاز والتفوق والإنشغال المفرط بالعمل والطموحات الزائدة والتنافس الشديد وضيق الوقت . بينما يعرف مانوف (2001) نمط الشخصية (أ) بأنه نمط يتسم صاحبه بالتنافس والطموح العالي والعجلة ونفاذ الصبر على نحو مفرط ، وهو ناجح في مهنته لکنه غير راض عنها . کما يعرف مانوف (2001) نمط الشخصية (ب) بأنه نمط يتسم صاحبه بأنه غير تنافسي وليست لديه دافعية عالية للإنجاز وکذلک فإنه هادئ وصبور وسهل الطباع ولا ينزعج ولا يغضب بسهولة وهو مسترخى تماما ويعبر عن إنفعالاته بصورة مناسبة فضلا عن تعامله بفاعلية مع ويعرف الباحثان نمط الشخصية إجرائيا بأنها : السلوک ورد الفعل الناتج من الفرد نتيجة التفاعل اليومي مع الآخرين وما يعکسه من طريقة تفکيره ونظرته لما يدور حوله .
هو مقدار ما اکتسبه الطالب من المادة التعليمية، ويقاس بالدرجات التي يحصل عليها في الاختبار المعد في المادة التعليمية بعد تدريسها . (عطا موسى، 2000) ويعرف الباحثان الإنجاز الأکاديمي إجرائيا بأنه : المستوى الذي تصل إليه الطالبه من الإنجاز ويؤهلها لمواجهة المشکلات وحلها بکفاءة ومهارة بناء على ماتم اکتسابه من معرفة وماتم اجتيازه من إختبارات .
هو تفضيل الفرد لمهنة أو وظيفة معينة بناء على أفکار مسبقة، أو تصورات معينة أو خصائص شخصية (نفسية) ( محمد مقداد، کامل عبدلله، 2014) ويعرف الباحثان الميول المهنية إجرائيا بأنها : اتجاه الطالبة نحو مهنة معينة سواء بالقبول أو الرفض بناء على مالديها من مهارات وخبرات
"هي مسؤولية الفرد عن نفسه ومسؤوليته تجاه أسرته وأصدقائه تجاه دينه ووطنه من خلال فهمه لدوره في تحقيق أهدافه واهتمامه بالآخرين من خلال علاقاته الإيجابية، ومشارکته في حل مشکلات المجتمع، وتحقيق الأهداف العامة باستخدام کل السبل المتاحة . (حسنى ويعرف الباحثان تحمل المسئولية إجرائيا بأنه : عدم التهرب من المهام المناطة بالفرد والتي تنمو من الداخل وتتجسد في الواقع أو المحيط الخارجي في صورة أفعال . الإطار النظري : أولا : أنماط الشخصية وفقا لجون أولدهام ولويس موريس (1995) : "نمط شخصيتک الخاص بک هو مبدأ تنظيمک. إنه يدفعک على مسار حياتک، إنه يمثل الترتيب المنظم لکل الخصال والأفکار والمشاعر والمواقف (الاتجاهات) والسلوکيات وآليات التکيف الخاصة بک، إنه النموذج المميز لفعالياتک النفسية- طريقة التفکير والشعور والتصرف- الذي يجعلک بالتأکيد أنت ولا أحد آخر". ويشير المهداوي إلى أن مفهوم الشخصية يدل على سمات الفرد وأنماطه السلوکية التي تميزه عن الآخرين، حيث يرکز هذا المفهوم على الإنسان ککل وعلى الفروق الفردية بين الناس.( إيناس محمد المهداوي، 2010) وتري جميلة رحيم الوائلي (2012) أن الطريقة التي إبتکرها کل من (فريدمان Freidman) و(روزنمان Rosenman) في ستينيات القرن الماضي والتي تشير إلى تقسيم الناس إلى نمطين هما : النمط (أ) والنمط (ب)، وتعد واحدة من أهم أساليب البحث في الشخصية، فقد توصلا إلى أن شخصيات الناس وسلوکهم يبرز منهما نمطان متمايزان هما النمط (أ) مقابل النمط (ب)، حيث بدأت أبحاثهما بملاحظتهما لوجود مجموعة من الخصائص النفسية المميزة لدى المصابين بأمراض الشريان التاجي للقلب، وأهم هذه الخصائص هي الطموح العالي والتنافس الشديد والشعور بنفاذ الوقت وسهولة الإستثارة، وقد راقب الباحثان سلوک هؤلاء المرضى واکتشفوا حلقة الوصل بين أنماط شخصياتهم وسلوکهم وبين المشکلات القلبية وأطلقوا عليه إسم النمط (أ) مقابل النمط (ب). ولقد أکد العالمان فريدمان وروزنمان إلى أن نمط الشخصية (أ) يشير إلى أي شخص ينهمک بعدوانية في کفاح مستمر لإنجاز المزيد من الأعمال في أقل وقت ممکن حتى ولو کان ذلک على حساب أشياء وأمور أخرى أو أشخاص آخرين، وهو على العکس من النمط (ب) الذي يشير إلى الأشخاص الذين لا يمتلکون خصائص النمط (أ) ويمتازون بأنهم أکثر صبرا وأقل تنافسية وأقل عدوانية . ( سناء محمد حيدرة ،2004) و(فتحية زورال ،2008) الصفات التي يتصف بها کلا من النمط (أ) ، (ب) أولا : الشخصية ذوو النمط (أ) وفقا لتصنيف لوثانس Luthans (2004) أن الشخص ذوو النمط (أ) يهتم بالمواعيد، يمشي بسرعة، يأکل بسرعة، يتحدث بسرعة، متضجر، يعمل عدة أشياء في نفس الوقت، غير متوافق وغير متکيف مع أوقات الإسترخاء (لايستمتع بأوقات الفراغ)، عدواني، منافس، يشعر دائما بالضغط . وترى نشوة کرم عمار (2007) أنه يمکن تلخيص صفات ذوى النمط (أ) في النقاط التالية :
ثانيا : الشخصية ذوو النمط (ب) وفقا لتصنيف لوثانس Luthans (2004) أن الشخص ذوو النمط (ب) لا يهتم بالمواعيد، بطئ، يأکل ببطء شديد، متروي، هادئ المزاج، يرکز في عمل شئ واحد، يستمتع بأوقات فراغه، غير عدواني، غير منافس، لا يشعر بالضغط . النظريات التي فسرت نمط الشخصية )أ ، ب ) ومنها : 1. نظرية التعلم الاجتماعي تعد هذه النظرية واحدة من النظريات التي يمکن أن يحلل نمط (أ) على ضوئها ، ومن العناصر المهمة فيها هي ( السلوک، البيئة، الظروف الإجتماعية، العامل المعرفي، التنبيه للعوامل البيئية )، وعلى ضوء هذه العناصر فإن الشخصية ذوى النمط (أ) ينتقون الإستجابة الإيجابية على المدى القصير، ويستبعدون الإستجابات السلبية على المدى البعيد، ومن ثم يتعلمون الإستجابات الإيجابية (المشبعة) والتي تشکل سلوکهم فيما بعد، فسلوک ذوى النمط (أ) نتاج تفاعل العوامل البيئية والإجتماعية والفيزيقية والعوامل المعرفية والنفسية .( نشوة کرم عمار ,2007) 2. نظرية مفهوم الذات لروجز تعتمد نظرية روجرز على فکرة نزعة الکائن الحي لتحقيق ذاته، وهي نزعة أساسية تجعل الفرد يکافح ليحقق ذاته، وأن الفرد مدفوع بطاقة داخلية نحو تحقيق الکمال والوصول إليه، ويمکن تفسير سلوک النمط (أ) على أنه نزعة نحو تحقيق الذات، والوصول للکمال، فذوو النمط (أ) في ضوء هذا مدفوع بقوى داخلية لا يستطيع التخلص منها، لکي يحقق أعلى درجات الإنجاز الشخصي، لذلک يلجأ إلى العدوان والتنافس وغيرها کي يشعر بقيمته کفرد وکذلک عندما يتفوق على الآخرين . ( نشوة کرم عمار,2007)
3. النظرية الفسيولوجية يرى فريدمان والمار أن ذوي النمط (أ) يفرضون على أنفسهم مستويات مرتفعة من المهام التي تصبح ضغوط ومن ثم فإن أجسادهم تطلق هرمونات لأن الجسم يستعد لمواجهة مواقف تحدي، فيؤدي ذلک إلى زيادة إمداد القلب والدماغ بالدم ونقصا في إمداد الکبد ونتيجة لذلک تنخفض کفاءة الکبد في التخلص من الکوليسترول والدهون والقيام بعملية الأيض بالنسبة لهم وهذا کله يؤدي إلى الإصابة بمرض الشريان التاجي ..( نشوة کرم عمار,2007) ثانيا : الإنجاز الأکاديمي يمکن تعريفه على أنَّه : إنجازٌ أو کفاءة في الأداء لمهارةٍ أو معرفةٍ، (جود، إيفانز ک.م. 1973) کما يعرف بأنه " عبارة عن تقييم مقدار ما يحصله الطلاب من معلومات.(بدوي،١٩٨٠) کما يعرف بأنه " مستوى معين من الإنجاز أو التقدم في العمل الأکاديمي ، يقاس من قبل المدرسين أو بوساطة الاختبارات . ( نجار ، 1960) يعرفه جابلن بأنه : مستوى محدد من الإنجاز، أو براعة في العمل المدرسي يقاس من قبل المعلمين، أو بالاختبارات المقررة . (العيسوي وآخرون، 2006 ) والمقياس الذي يعتمد عليه لمعرفة مستوى الإنجاز الدراسي هو مجموع الدرجات التي يحصل عليها التلميذ في نهاية العام الدراسي، أو نهاية الفصل الأول، أو الثاني، وذلک بعد تجاوز الاختبارات والامتحانات بنجاح. لذا يقبل التلميذ في المرحلة المدرسية الأولى على التعلم واکتساب المهارات، ويتنافس مع زملائه في الصف ليکون في المستوى الأفضل، مما يلبي لد يه الشعور بالکفاءة والمقدرة من ناحية، ومن ناحية أخرى يحقق له المکانة الاجتماعية بين رفاقه ومجتمع المدرسة، ويلفت الانتباه إليه وإلى تميزه، ويدفعه إلى ذلک کما يرى الرغبة في القيام بعمل جيد، والنجاح في ذلک العمل، وهذه الرغبة کما يصفها ماکليلاند بأنها تتميز بالطموح والاستمتاع في مواقف المنافسة، والرغبة الجامحة للعمل بشکل مستقل، وفي مهاجمة المشکلات وحلِّها. (عبدالرحمن عدس، ومحي الدين توق، ( 2001 ثالثا : الميول المهنية تجمع الدراسات على أن الميول هي عبارة عن اهتمامات وتنظيمات وجدانية تجعل الطالب يعطي انتباهاً واهتماماً لموضوع معين ويشترک في أنشطة إدراکية (عقلية) أو عملية ترتبط به ويشعر بقدر من الارتياح في ممارسته لها فهي ذات صبغة انفعالية أکثر منها عقلية فالطالب قد يکون لديه قدرات عقلية تؤهله لدخول کلية العلوم إلاّ أنه لا يميل إليها . (إيفانز ، 1993) الميلالمهني :هو تفضيل الفرد لمهنة أو وظيفة معينة بناء على أفکار مسبقة، أو تصورات معينة أو خصائص شخصية (نفسية) . ويقصد بالميول المهنية -حسب تصنيف جون هولاند (John Holland) أحد مظاهر الشخصية. وأن وصف الميل المهني لفرد ما هو إلا وصف لشخصيته، ويمکن لسمات شخصية فرد ما أن تدل على المهنة المناسبة له . قسم هولاند أنماط الشخصية بحسب الأنشطة التي يميل الفرد إلى أدائها، إلى ستة أقسام، وقسم بيئات العمل إلى نفس تلک الأقسام. فهو يرى بان الأفراد في بيئة عمل معينة يميلون إلى أداء أنشطة معينة متشابهة، وستکون سماتهم الشخصية متشابهة أيضًا. ويرى هولاند بأن کل فرد ينتمي إلى نموذج واحد بعينه، وأن شابهت تصرفاته بعض النواحي التي تتصل بنموذج أو نموذجين آخرين في التعامل مع البيئة التي يحيى فيها. وإذا کان الفرد يميل إلى أداء أنشطة معينة، فأنه يکره القيام بأنشطة أخرى . , 1966) Holland) الميل : توجه تلقائي لعدد معين من الحاجات نحو أشياء تؤمن لها الإشباع ( وجيه أسعد، الموسوعة النفسية) المهنة : وهي مجموعة من الأعمال والوظائف المؤلفة المنظمة التي يقوم بها العامل لدى ممارسة المهنة التي يحصل بواسطتها على أجوره . ( يونس معلا، 1999) رابعا : تحمل المسئولية يمارس کل فرد منّا في مجتمعه مجموعة من المسؤوليات التي يفرضها عليه مکان وجوده وقدراته، ومقدار معرفة الفرد لمسؤولياته وفهمه لها، ثم حرصه على تحقيق المصلحة والفائدة المرجوة منها، مما يجعل المجتمع متعاوناً فعالاً تسوده مشاعر الانسجام والمودة بين أفراده، ومما هو جدير بالذکر أن أهم عائق يحول دون تحمل الشباب للمسؤولية هو عدم تعاملهم مع معطيات الحياة بجدية إذ أنهم ألفوا حالة اللعب واللهو في مرحلة الصغر، وبتفتق الأحاسيس والعواطف عندهم ببلوغهم سن التکليف تجد أن الکثير من الشباب تُعجبه حالة الاسترسال والاستمرار على الحالة التي اعتاد عليها في صغره. أرکان المسئولية من المهم أن يکون لدينا هدف محدد نرنو نحو تحقيقه، فهدف التفوق، مثلا، الذي يضعه الطالب نصب عينيه يجعله ينجز المسئولية الملقاة على عاتقه على أتم وجه، وللمسئول واجبات وکذلک له حقوق تترتب على أدائه للمسئولية فالمدرس، مثلا، له واجبات تجاه الطلبة وفي الوقت نفسه له حقوق على الطلبة ، کما أن المسئولية لا تأتي من فراغ، وکل فرد يؤدي وينجز ما يسند له من مسئوليات نظرا لوجود الرقيب . (صحيفة الوسط البحرينية ، 2003) الدراسات السابقة : دراسات تناولت أنماط الشخصية دراسة جمهور ناجي الحميدي ( 2010 ) العلاقة بين الميول المهنية وسمات الشخصية لدى الطلبة المتفوقين دراسيًا من الجنسين بمدينة تعز (اليمن). وخلص إلى أن هناک علاقة قوية بين الميول المهنية وسمات الشخصية الموهوبة دراسة Schenck ( 2009) العلاقة بين الشخصية والميول المهنية لدى عينة من الطلاب الجامعيين من تخصصات مختلفة، ووجدت أن هناک علاقات قوية بين أنماط الشخصية، والميول المهنية. دراسة رية محمد العويس، ( 2007 ) " حول العلاقة بين الميول المهنية وأنماط الشخصية وإمکانية التنبؤ بأحدهما من الآخر عند الطالبات المتفوقات في دولة الإمارات العربية المتحدة " ، فقد خلصت إلى وجود علاقة متوسطة بين المتغيرين. کما توصلت إلى وجود اختلاف في بعض الميول المهنية بين الطالبات المتفوقات والطالبات العاديات، أما بالنسبة لأنماط الشخصية فلم تظهر فروق کبيرة بين المجموعتين دراسةLogue ( 2005) العلاقة بين الميول المهنية، وعوامل الشخصية، والرضا عن الحياة والتخصص الجامعي، لدى عينة من طلاب الجامعة، وتوصلت إلى وجود علاقة قوية بين المتغيرين. دراسة : عبد اللطيف خليفة ، وشعبان رضوان ( ١٩٩٨) بعنوان "بعض سمات الشخصية المصرية وأبعادها". هدفت الدراسة إلى الکشف عن سمات الشخصية المصرية المعاصرة کما يتصورها بعض أفراد المجتمع المصري بأبعادها الأساسية . وتکونت عينة ا لدراسة من ( ١٣١٧ ) شخصاً من الذکور والإناث من الطلاب الجامعيين والموظفين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، يقطنون في أنحاء مختلفة بمدينة القاهرة . استخدم الباحثان مقياس سمات الشخصية من إعداد الباحثين ويتکون من ( ١٥٠ ) سمة واستخدم الباحثان ، التکررات والمتوسطات الحسابية . وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن السمات المميزة للشخصية المصرية والأکثر شيوعاً هي : مرح يحب الفکاهة ، محب لوطنه ، دمه خفيف ، کريم ، يشعر بالانتماء لوطنه ، يحافظ على عاداته وتقاليده ، اجتماعي حمال الهم ، غيور ، متسامح ، مخلص، ص بور ، يتحمل المسئولية بالإضافة إلي سمات أخري . وتبين من خلال هذه الدراسة أن الصبر يعد إحدى السمات الإيجابية التي تتسم بها الشخصية المصرية . دراسة : کمال إبراهيم مرسي(١٩٨٧) بعنوان " علاقة سمات الشخصية بمشکلات التوافق والمراهقة " هدفت الدراسة إلي بحث العلاقة بين مشکلات التوافق وسمات الشخصية عند المراهقين من بين تلاميذ المدارس الثانوية بمدينة الرياض ، وتکونت عينة الدراسة من ( ١٠٠ ) طالب من مدرستي الجزيرة والسليمانية الثانوية بمدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية، تراوحت أعمارهم بين ( ١٦،١٩ ) سنة تقريباً ، يدرسون في الصفين الثاني والثالث الثانوي ، استخدم الباحث اختبار التوافق النفسي لهوم . م. بل إعداد د. محمد عثمان نجاتي. واستبيان الشخصية الذي اقتبس الباحث فقراته من عدد من الاستبيانات الشخصية للأطفال الراشدين بعد تجريبها والتحقق من ملاءمتها ولتحليل البيانات إحصائيا استخدم الباحث معاملات الارتباط واختبار "ت" وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية : 1-أن المراهقين أصحاب السمات غير الصحية العالية ؛ ( القلق ، الاتکالية ، الشعور بالذنب و العداو ة) يشکون أکثر من غيرهم من الخلافات الأسرية وسوء العلاقة بين الوالدين والأخوة والإهمال والقسوة وانعدام الثقة بين أفراد أسرهم وغيرها ومن العيوب الجسمية وأمراض الحساسية ، والصداع واضطراب الجهاز الهضمي ، والضعف العام وغيرها ومن قله الأصدقاء، وکثرة التعرض للنقد والإهانة وانصراف الناس عنهم وغيرها، وسرعة الغضب ، والضيق ، والشک ، والنسيان، وأحلام اليقظة ، والمخاوف والتعاسة. 2-أن مشکلات التوافق لدى المراهقين أصحاب السمات الصحية العالية الثقة بالنفس ، الدافع للإنجاز ، الاکتفاء الذاتي ) أقل من مشکلات التوافق لدى المراهقين أصحاب السمات الصحية المنخفضة ) . وترجع قلة مشکلات التوافق لدى المراهقين أصحاب السمات الصحية العالية إل ى أن لديهم ثقة في أنفسهم وفي الآخرين ، ولديهم شعور بالکفاءة ، فلا يشعرون بالعجز أمام الصعوبات التي تواجههم ، بل لديهم أمل في النجاح ، وهم واقعيون في طموحاتهم مرنون في أساليب توافقهم قادر ون على اتخاذ قراراتهم ، وتحمل مسئولياتهم ، وإذا فشلوا صبروا وثابروا أي أن المراهقين أصحاب السمات الصحية العالية صبورين ومثابرين . دراسة : عبد الرحمن العيسوي(١٩٨٦) بعنوان" دراسة ميدانية لسمات لشخصية العربي" ، هدفت الدراسة إلي الکشف عن سمات الشخصية العربية وأوزانها النسبية وتکونت عينة الدراسة من ( ٣٠٠ ) مبحوث من الشباب العربي المثقف .واستخدم الباحث مقياساً من ٥١ سمة من إعداده کأداة للدراسة . وللحصول على وزن کل سمة استخدم الباحث المتوسط الحسابي لکل سمة من السمات من واقع الدرجات التي أعطاها إياها أفراد عينة البحث . وتوصلت الدراسة إلى أن :- أکثر السمات قوة ورسوخاً في الشخصية العربية هي المسالمة، الکرم، الإيمان، الشجاعة، الوطنية، الانبساط، الرحمة، الطموح، المودة، الجلد، العطف، الحشمة، سرعة البديهة، والسمات الأقل وزناً هي الزهد، النظام، الدقة، غض البصر، الجدية، السرعة، التعاون، البر، الخشوع، والسمات متوسطة الوزن تمثلت في الصبر، التحمس، العدل، التضحية، الطهر، المهارة، الحکمة، تحمل المسئولية، المثابرة، التفاؤل، التقوى، الصراحة، الوفاء، الأدب، الاحترام، الطاعة، الحزم، المشارکة، الوجدانية، الصدق، الإحسان، الأمانة، الإيثار، والورع،قوة الإرادة، الإخلاص، الإخاء، الروية، النشاط. الدراسات التي تناولت الإنجاز الأکاديمي دراسة إبراهيم محمد عيسى ( 2006 ) بعنوان " قياس أبعاد مفهوم الذات وعلاقته بالإنجاز الدراسي لدى تلاميذ الصفوف التاسع والعاشر والحادي عشر في الأردن " هدف الدراسة : التعرف إلى درجة العلاقة بين أبعاد مفهوم الذات والإنجاز الدراسي لدى تلاميذ الصفوف التاسع والعاشر والحادي عشر في الأردن، واستقصاء أثر کل من الجنس، والمستوى الدراسي، ومستوى الإنجاز في مفهوم الذات لديهم. عينة الدراسة : مکونة من 720 تلميذاً وتلميذ ة، منهم 350 إناث، و 370 ذکور من مدارس اربد – الأردن، نتائج الدراسة : بينت النتائج أن قيم معاملات ارتباط مفهوم الذات وأبعاده مع الإنجاز کانت دالة إحصائياً لدى مختلف مجموعات الدراس ة، و أن هناک فروقاً دالة إحصائياً تعزى إلى متغير الجنس في بعدين من أبعاد مفهوم الذات هما: بعد الشخصية والبعد الأخلاقي . وأما الفروق العائدة لمستوى الإنجاز فکانت دالة في خمسة أبعاد هم: بعد العلاقات العائلية، والعلاقات الاجتماعية، وبعد الشخصية، والبعد الأکاديمي والقلق، فضلاً عن الدرجة الکلية المتحققة بالمقياس. دراسة توماس دبليو وکيلي إل سورينين وليليان تي إيبي Lillian T. Eby(2006) ، Kelly.L. Sorensen ،Thomas W. H. NG -4 عنوان الدراسة : "اعتقادات الأطفال حول السيطرة واحترام الذات وعلاقتهما بالإنجاز الأکاديمي."هدف الدراسة : تهدف الدراسة إلى تعرف العلاقة بين اعتقادات الأطفال حول السيطرة واحترام الذات والإنجاز الأکاديمي ، وذلک باعتقاد بأن السيطرة تتوجه من مکان داخلي بناء على احترام ذات عالٍ واحترام الذات هذا نتيجة إنجاز سابق وناجح، عينة الدراسة : أخذت العينة من المستوى الرابع، وبلغت (113) تلميذاً، منهم60)) من الذکور و( 53 ) من الإناث. نتائج الدراسة : وجد أن من لديهم مستوى عال م ن السيطرة لديهم أيضاً احترام ذات عال و نالوا درجات عالية في الإنجاز الأکاديمي، و اختلفت هذه العلاقة من حيث الجنس، إذ تفوقت الإناث في الإنجاز الدراسي على الذکور، وفسر ذلک بسبب التربية التفاضلية بين الذکور والإناث. دراسة هربرت دبليو وألکسندر يونغ Herbert w and Alexander young (1998) عنوان الدراسة : مفهوم الذات الأکاديمي والإنجاز وعلاقتهما بتطوير الرياضيات واللغة الإنکليزية تبعاً لمتغيري الجنس والصف المدرسي، هدف الدراسة : تهدف الدراسة لم عرفة إلى أي حد يؤثر المستوى الإنجازي ومفهوم الذات الأکاديمي في اختيار مستويات مدرسية لاحقة في الرياضيات واللغة الإنکليزية (حيث إن نظام التعليم يعتمد على أن الطالب عندما يتم مستوى دراسي مثلاً في الرياضيات وبکفاءة يمکن أن يختار مستوى دراسي لاحق أعلى)، عينة الدراسة: أخذت العينة من عدة مستويات دراسية، نتائج الدراسة : وجد أن هناک علاقة إيجابية هامة بين نمو مفهوم الذات الأکاديمي وتدرج الطلاب في الرياضيات وباختيارهم لمستويات رياضيات لاحقة، أيضاً العلاقة إيجابية بالنسبة للغة الإنکليزية، ووجد أن الاختلافات بين الجنسين متضائلة وهي متماثلة بين الذکور والإناث نسبياً. الدراسات التى تناولت القدرة على تحمل المسئولية دراسة الصمادي والزعبي( 2007 ) بعنوان" أثر الإرشاد الجمعي بطريقة العلاج الواقعي في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى عينة خاصة من الطلبة الأيتام" . هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الإرشاد الجمعي بطريقة العلاج الواقعي التي طورها Glasser في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى عينة خاصة من الطلاب الأيتام، حيث شارک ( 30 ) طفلا من مبرة الملک حسين الخيرية بإربد، ووزع أفراد الدراسة عشوائيًا، إلى مجموعتين متکافئتين : المجموعة التجريبية وعددها (15)والمجموعة الضابطة وعددها(15) طفلا، وقد تلقت المجموعة التجريبية برنامجًا إرشاديًا جمعيًا مستندًا إلى نظرية العلاج بالواقع، في حين لم تتلق المجموعة الضابطة أي برنامج، وتکون البرنامج من أربع عشرة جلسة إرشادية، وقد أظهرت النتائج وجود أُثر للبرنامج الإرشادي الجمعي المستند لنظرية العلاج بالواقع في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى أفراد المجموعة التجريبية. دراسة فاطمة العامري ( 2002 ) بعنوان" فاعلية برنامج إرشادي في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بدولة الإمارات العربية المتحدة" هدفت هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة الترکيب العاملي لمفهوم المسؤولية الاجتماعية من واقع ظروف دولة الإمارات ومحاولة التحقق من عدد من الفنيات الإرشادية في تنمية معدلات المسؤولية الاجتماعية لدى مجموعة من طالبات الثانوية، أما العينة تکونت من (48) طالبة قسمن إلى مجموعتين (24) ضابطة و (24) تجريبية من الصف الأول ثانوي وتتراوح أعمارهن (17 -15) ،وقد أکدت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية التي تأثرت بالبرنامج الإرشادي، حيث أدى البرنامج إلى تنمية المسؤولية الاجتماعية لطالبات المجموعة التجريبية. دراسة زايد الحارثي ( 2001 ) بعنوان "واقع المسؤولية الشخصية الاجتماعية، لدى الشباب السعودي وسبل تنميتها "، حيث صمم الحارثي مقياس للمسؤولية الاجتماعية ومن خلاله يتم تحديد مستوى المسؤولية الاجتماعية وعلاقة المسؤولية ببعض المتغيرات مثل الجنس والعمر والمستوى التعليمي 17 عامًا - والمهنة وتکونت العينة من(522) من الذکور من کافة أماکن المملکة مابين 58 منهم المتزوج وأن وغير المتزوجين ومن مستويات تعليمية مختلفة، واستخدم الباحث مقياس Snyder المسئولية الاجتماعية من إعداد الباحث، ومقياس مراقبة الذات ترجمة الباحث وإعداده، وقد أکدت نتائج الدراسة على وجود مستوى من المسؤولية الاجتماعية لدى أفراد العينة . فروض الدراسة :
إجراءات الدراسة أولا منهج الدراسة : اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي، ويقصد به وصف ظاهرة الدراسة وتفسيرها کما توجد في الواقع ويعبرعنها تعبير کيفي وکمي ويحدد العلاقات بين المتغيرات بإستخدام الطرق الإحصائية ثم إستخلاص النتائج
ثانيا مجتمع الدراسة والعينة : حدود الدراسة :
تم إجراء الدراسة على عينة مکونة من (200) طالبة من طالبات جامعة الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية .
تم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول للعام 2014 / 2015 أدوات الدراسة : تم الحصول على بيانات هذا البحث عن طريق الإستبيان بالمقابلة الشخصية مع کل الطالبات عينة البحث والتي تم إختيارهن بطريقة عشوائية صدفية ولهذا الغرض تم عمل استمارة الإستبيان والتي صممت في ضوء أهداف البحث وتشمل الإستمارات على المحاور التالية :
صدق الإستبيانات : تم حساب صدق الإتساق الداخلي لکل مقياس عن طريق إيجاد معامل الإرتباط بإستخدام معامل الإرتباط بيرسون بين کل عبارة والدرجة الکلية للمقياس .
جدول ( 1 ) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية لاستبيان القدرة على تحمل المسئولية
يتضح من الجدول (1) أن معاملات ارتباط کل عبارة مع الدرجة الکلية للإستبيان کلها دالة عند مستوى (0.01) فيما عدا العبارة رقم 7 عند مستوى دلالة (0.05)، جدول ( 2 ) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية لاستبيان الميول المهنية
يتضح من الجدول (2) أن معاملات ارتباط کل عبارة مع الدرجة الکلية للاستبيان کلها دالة عند مستوى (0.01) فيما عدا العبارة رقم 6، 19 عند مستوى دلالة (0.05)، بينما کانت العبارات رقم 3،24، 29 لم توجد لهم أي علاقة معنوية عند أي مستوى معنوي. جدول ( 3 ) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية لاستبيان الانجاز الأکاديمي
يتضح من الجدول (3) أن معاملات ارتباط کل عبارة مع الدرجة الکلية للاستبيان کلها دالة عند مستوى (0.01) ، بينما کانت العبارتان رقم 2،17 لم توجد لهم أي علاقة معنوية عند أي مستوى معنوي. جدول ( 4 ) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية لاستبيان نمط الشخصية
يتضح من الجدول (4) أن معاملات إرتباط کل عبارة مع الدرجة الکلية للإستبيان کلها دالة عند مستوى (0.01) ، بينما کانت العبارتان رقم 19،25 کانت دالة عند مستوى دلالة(0,05) بينما کانت العبارات رقم 9 ،11 ،12 ،13 ،14 ،18 ،24 لم توجد لها أي علاقة معنوية عند أي مستوى معنوي. ثبات الاستبيانات : تم حساب ثبات الاستبيانات باستخدام معاملات ألفا کرونباخ کما يتبين من جدول (5 ) معامل الثبات لعبارات مقياس القدرة على تحمل المسئولية وفقاً لمعامل ألفا کروباخ
يتضح من جدول (5) أن قيمة معامل الثبات Alpha لمقياس القدرة على تحمل المسئولية وفقاً لمعامل ألفا کروباخ ککل تساوي 0.800 وهو معامل ثبات مقبول جدول (6) معامل الثبات لعبارات مقياس الميول المهنية وفقاً لمعامل ألفا کروباخ
يتضح من جدول (6) أن قيمة معامل الثبات Alpha لمقياس الميول المهنية وفقاً لمعامل ألفا کروباخ ککل تساوي 0.798 وهو معامل ثبات مقبول . جدوا (7) معامل الثبات لعبارات مقياس الإنجاز الأکاديمي وفقاً لمعامل ألفا کروباخ
يتضح من جدول (7) أن قيمة معامل الثبات Alpha لمقياس الإنجاز الأکاديمي وفقاً لمعامل ألفا کروباخ ککل تساوي 0.778 وهو معامل ثبات مقبول . جدول (8) معامل الثبات لعبارات مقياس نمط الشخصية وفقاً لمعامل ألفا کروباخ
يتضح من جدول (8) قيمة معامل الثبات Alpha لمقياس نمط الشخصية وفقاً لمعامل ألفا کروباخ ککل تساوي 0.850 وهو معامل ثبات مقبول نلاحظ من هذه النتائج أن قيمة معامل الثبات Alpha يساوي0.895 أو 0.896 أو 0.897 لجميع العبارات وهو معامل ثبات مقبول الأساليب الإحصائية : بعد الإنتهاء من جمع بيانات الدراسة الميدانية، تم ترميز البيانات وإدخالها إلى الحاسب الآلي، ثم معالجتها وتحليلها واستخراج النتائج الإحصائية باستخدام برنامج "الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية " SPSS ، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية في تحليل بيانات الدراسة :
نتائج الدراسة الميدانية جدول ( 9 ) التکرارات والنسب المئوية لدرجات أفراد العينة ( ن = 200 ) من الطالبات على مقياس القدرة على تحمل المسئولية
أوضحت نتائج الدراسة کما ورد في جدول ( 9 ) والذي يقوم بدراسة القدرة على تحمل المسئولية لدى عينة من طالبات الجامعة وذلک من خلال اجاباتهم على مجموعة من العبارات مقسمة بالتساوى على مجموعة من المحاور وهي المسئولية الشخصية ، المسئولية الإجتماعية ، المسئولية الأخلاقية وقد أوضحت النتائج کما ورد في الجدول ( 9 ) أن أعلى نسبة في مقياس القدرة على تحمل المسئولية ککل کانت 80.5 % في محور المسئولية الأخلاقية والمتمثلة في عبارة (أحرص على مساعدة من أشعر انه بحاجة لمساعدتي)، يليها في المقياس محور المسئولية الإجتماعية حيث کانت النسبة 78.5 % والمتمثلة في الاجابة على العبارة ( أحافظ على الأدوات والأجهزة التي أستعملها في الجامعة. )، ثم يليها محور المسئولية الشخصية حيث کانت النسبة 78.0 % والمتمثلة في الاجابة على العبارتين (أحاول المساعدة في حل مشکلات أسرتي.)، ( أحرص على تقديم المساعدة لوالدي في کل وقت ).، وکانت اقل نسبة في محور المسئولية الأخلاقية حيث کانت 27.5 % والمتمثلة في الاجابة على العبارة (الغش في الامتحانات وسيلة أحيانا لتحقيق النجاح.) . جدول ( 10 ) توزيع الطالبات عينة الدراسة تبعا لمستوى القدرة على تحمل المسئولية
المتوسط الحسابي = 74.5400 الانحراف المعياري = ± 9.54115 المدى = 59.00 يوضح جدول (10) أن مستوى القدرة على تحمل المسئولية للطالبات موضع الدراسة کانت کبيرة حيث بلغت النسبة 78.0 % ، بينما بلغت النسبة الضعيفة 1.5 % ، کما يوضح الجدول أن مستوى القدرة على تحمل المسئولية کان موجود بنسبة متوسطة لدى 20.5 % من أفراد العينة ، کما يشير الجدول إلى أن المستوى الکلي کان بدرجة کبيرة .
جدول ( 11 ) التکرارات والنسب المئوية لدرجات أفراد العينة ( ن = 200 ) من الطالبات على مقياس الميول المهنية
أوضحت نتائج الدراسة کما ورد في جدول ( 11 ) والذي يقوم بدراسة الميول المهنية لدى عينة من طالبات الجامعة وذلک من خلال اجاباتهم على مجموعة من العبارات ، وقد أوضحت النتائج کما ورد في الجدول (11) أن أعلى نسبة في مقياس الميول المهنية ککل کانت 68.5 % ، المتمثلة في عبارة (أميل إلى مساعدة الآخرين )، يليها في المقياس العبارة (أميل للعمل الذي يعتني بالأشخاص الآخرين ويساعدهم ) حيث کانت نسبتها 68.0% ، وکانت اقل نسبة في المقياس 29.5 % والمتمثلة في الاجابة على العبارة (کل المهن متعبة لذلک لا احب العمل.) . جدول ( 12 ) توزيع الطالبات عينة الدراسة تبعا لمستوى الميول المهنية
المتوسط الحسابي = 69.8000 الانحراف المعياري = ± 8.53665 المدى = 55.00 يوضح جدول (12) أن مستوى الميول المهنية للطالبات موضع الدراسة کانت کبيرة حيث بلغت النسبة 62.0 % ، بينما بلغت النسبة الضعيفة 2.5 % ، کما يوضح الجدول أن مستوى الميول المهنية کان موجود بنسبة متوسطة لدى 35.5 % من أفراد العينة ، کما يشير الجدول إلى أن المستوى الکلي کان بدرجة کبيرة .
جدول ( 13 ) التکرارات والنسب المئوية لدرجات أفراد العينة ( ن = 200 ) من الطالبات على مقياس الانجاز الأکاديمي
أوضحت نتائج الدراسة کما ورد في جدول (13) والذي يقوم بدراسة الإنجاز الأکاديمي لدى عينة من طالبات الجامعة وذلک من خلال اجاباتهم على مجموعة من العبارات ، وقد أوضحت النتائج کما ورد في الجدول (13) أن أعلى نسبة في مقياس الإنجاز الأکاديمي ککل کانت 71.5 % ، المتمثلة في عبارة (أحترم وجهات نظر الآخرين في المحاضرة. )، يليها في المقياس العبارة (أسعى لحضور محاضراتي في وقتها ) حيث کانت نسبتها 70.5% ، وکانت اقل نسبة في المقياس 24.5 % والمتمثلة في الاجابة على العبارة (أشعر أن ثقتي بنفسي ضعيفة.) . جدول ( 14 ) توزيع الطالبات عينة الدراسة تبعا لمستوى الانجاز الأکاديمي
المتوسط الحسابي = 67.6950 الانحراف المعياري = ± 8.25364 المدى = 58.00 يوضح جدول (14) أن مستوى الإنجاز الأکاديمي للطالبات موضع الدراسة کانت متوسطة حيث بلغت النسبة 55.0 % ، بينما بلغت النسبة الضعيفة 3.0 % ، کما يوضح الجدول أن مستوى الإنجاز الأکاديمي کان موجود بنسبة کبيرة لدى 42.0 % من أفراد العينة ، کما يشير الجدول إلى أن المستوى الکلي کان بدرجة متوسطة .
جدول ( 15 ) التکرارات والنسب المئوية لدرجات أفراد العينة ( ن = 200 ) من الطالبات على مقياس نمط الشخصية
أوضحت نتائج الدراسة کما ورد في جدول (15) والذي يقوم بدراسة نمط الشخصية لدى عينة من طالبات الجامعة وذلک من خلال اجاباتهم على مجموعة من العبارات مقسمة بالتساوى على محورين وهما الشخصية ذو النمط (أ) ، والشخصية ذو النمط (ب) وقد أوضحت النتائج کما ورد في الجدول (15) أن أعلى نسبة في مقياس نمط الشخصية ککل کانت 69.0 % في محور الشخصية ذو النمط (أ) والمتمثلة في الإجابة على العبارة (أشعر بالحيوية والنشاط عند القيام بأي عمل )، يليها في المقياس العبارة (احب الحياة المليئة بالإثارة ) حيث کانت نسبتها 66.0% ، في حين کانت اقل نسبة في محور الشخصية ذو النمط (ب) حيث کانت 17.5 % والمتمثلة في الاجابة على العبارتين (اقوم بالأعمال المطلوبة منى بهدور وروية) ، ( استطيع ان اعبر عن مشاعري بصراحة ووضوح) . جدول ( 16 ) توزيع الطالبات عينة الدراسة تبعا لمستوى نمط الشخصية
المتوسط الحسابي = 63.0850 الانحراف المعياري = ± 6.32676 المدى = 48.00 يوضح جدول (16) أن مستوى نمط الشخصية للطالبات موضع الدراسة کانت کبيرة حيث بلغت النسبة 57.5 % ، بينما بلغت النسبة الضعيفة 2.0 % ، کما يوضح الجدول أن مستوى نمط الشخصية کان موجود بنسبة متوسطة لدى 40.5 % من أفراد العينة ، کما يشير الجدول إلى أن المستوى الکلي کان بدرجة کبيرة . نتائج الدراسة في ضوء الفروض فيما يلي جدول يوضح المتوسطات والإنحرافات المعيارية لدرجات أفراد العينة (ن=200) من الطالبات جدول ( 17 ) المتوسطات والإنحرافات المعيارية لدرجات أفراد العينة (ن=200) من الطالبات
أظهرت نتائج الدراسة أن قيمة معامل الارتباط بين القدرة على تحمل المسئولية ونمط الشخصية لدى طالبات الجامعة هو 0.513 وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.001 وبذلک يتحقق الفرض الأول.
أظهرت نتائج الدراسة أن قيمة معامل الارتباط بين القدرة على تحمل المسئولية والإنجاز الأکاديمي للطالبات الجامعة هو 0.662 وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.001 وبذلک يتحقق الفرض الثاني
أظهرت نتائج الدراسة أن قيمة معامل الارتباط بين القدرة على تحمل المسئولية لدى طالبات الجامعة الميول المهنية لديهن هو 0.647 وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.001 وبذلک يتحقق الفرض الثالث.
أظهرت نتائج الدراسة أن قيمة معامل الارتباط بين الإنجاز الأکاديمي للطالبات الجامعة والميول المهنية لديهن هو 0.666 وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.001 وبذلک يتحقق الفرض الرابع. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع 1. أحمد صمادي ، ومأمون غواتمة (2012) : " نمط السلوک (أ) لدى مرضى القلب ، مجلة دراسات نفسية وتربوية ، العدد التاسع ، مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية ، کلية العلوم الإنسانية والإجتماعية ، جامعة قاصدي مرباح ، ورقلة ، الجزائر . 2. إيناس محمد المهداوي (2010) : " الوعي بالابداع وعلاقته بالأسلوب المعرفي (التجديدي – التکيفي) ونمطي الشخصية (أ،ب) لدى طلبة الجامعة ، أطروحة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، بغداد ، العراق 3. الصمادي والزعبي ( 2007 ) أثر الإرشاد الجمعي بطريقة العلاج الواقعي في تنمية المسؤولية لاجتماعية لدى عينة خاصة من الطلبة الأيتام، دراسة تجريبية ، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية ، جامعة عين شمس. 4. حسنى عوض ( 2012) : " أثر مواقع التواصل الإجتماعي في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى فئة الشباب " تجربة مجلس شبابي علار أنموذجا ، جامعة القدس المفتوحة . 5. جمهور ناجي سرحان الحميدى . ( 2010 ). الميول المهنية وعلاقتها بسمات الشخصية الموهوبة للطلبة المتفوقين دراسيا بمدينة تعز. تعز-اليمن: جامعة تعز کلية التربية قسم التربية الخاصة .
26. Schenck, P. M. (2009). Analyzing the relationship of strengths to personality preferences and vocational interests utilizing Clifton StrengthsFinder, Myers-Briggs Type Indicator, and Strong Interest Inventory. ColoradoState: ColoradoStateUniversity
27. Logue, C. T. (2005). The relationship between personality traits, vocational interest themes, and college major satisfaction. USA: The University of Tennessee.
31. Holland, J. L. (1966).The psychology of vocational choice: A theory of personality types and model environments. Waltham, MA: Blaisdell.
32. Tomas W.H. NG, Kelly L. sorenen، Lillan T. Eby – 2006, locus of control at work: a meta – analysis, Journal of organizational behavior /index www.erlbaum http
33. Herbert w. march and lexander sueshing young – 1998, university of western Sydney, Australia, American Educational Research Journal, vol. 35، N0 4, page 705.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 3,796 PDF Download: 903 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||