دور القيادة الإستراتيجية في تحقيق الأهداف المنشودة داخل مؤسسات التعليم العام الکويتية من وجهة نظر مديري المدارس فيها | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 5, Volume 38, Issue 38, January 2019, Page 123-144 PDF (689.53 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2019.140627 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمثال حمد العريفان العريفان | ||||
وزارة التربية والتعليم العالي الکويتية - دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى واﻗﻊ القيادة الاستراتيجية في مؤسسات التعليم العام الکويتية ﻟﻠﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ 2019/2018 من وجهه نظر مديري المدارس فيها، وﻗﺪ ﺑﻠﻐﺖ عينة الدراسة 23 مدير ومديرة مدارس التعليم العام الکويتية ﺗﻢ اﺧﺘﯿﺎرھﻢ ﺑﺎﻟﻄﺮﯾﻘﺔ العشوائية من بين مديري المدارس في التعليم العام الکويتي. وقد اعتمدت الباحثة أﺳﻠﻮب المقابلة المقننة والمؤلفة من أربع فقرات موزعة على ﻣﺠﺎﻟﯿﻦ: اﻟﻤﺠﺎل الأول القيادة الاستراتيجية واﻟﻤﺠﺎل اﻟﺜﺎﻧﻲ تحقيق الأهداف المنشودة للمؤسسة التعليمية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تمثل القيادة الاستراتيجية من قبل مديري مدارس التعليم العام الکويتية جاءت بنسبة عالية بناء على نسبة استخدام نمط القيادة الاستراتيجية في المنظمات التعليمية، کما جاءت درجة تأثير القيادة الاستراتيجية ودورها في رفع مستوى تحقيق الأهداف المنشودة في مدارس التعليم العام الکويتية مرتفعة. وفي ﺿﻮء نتائج الدراسة توصي الباحثة نشر ثقافة القيادة الاسراتيجية في المؤسسات التربوية بوجه عام والمؤسسات التعليمية على وجه الخصوص. وتدريب القيادات التعليمية والتربوية على أساليب القيادة الاستراتيجية الفعاّلة في منظماتهم التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الاستراتيجية; مؤسسات التعليم العام الکويتية | ||||
Statistics Article View: 771 PDF Download: 558 |
||||