فاعلية الذات الإبداعية وعلاقتها بکل من إدارة الذات والمساندة الإجتماعية لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 7, Volume 38, Issue 38, January 2019, Page 160-220 PDF (769.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2019.140634 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسام الدين أبوالحسن حسن على على | ||||
کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوي فاعلية الذات الإبداعية لدى طلاب الجامعة، والکشف عن طبيعة العلاقة بين فاعلية الذات الإبداعية وکلاً من إدارة الذات والمساندة الاجتماعية، وتحديد الوزن النسبي لإسهامات کل من إدارة الذات والمساندة الاجتماعية في التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية، وأيضاً الکشف عن تأثير التخصص والمستوى الدراسي في کل من فاعلية الذات الابداعية وإدارة الذات والمساندة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة. ولإتمام البحث استخدم الباحث المقاييس التالية (مقياس فاعلية الذات الابداعية، ومقياس إدارة الذات، ومقياس المساندة الاجتماعية)، تم تطبيقها على عينة قواها (140) طالب من طلاب کلية التربية بجامعة جازان، وتوصلت الدراسة إلى أن ارتفاع مستوى فاعلية الذات الابداعية لدى طلاب الجامعة، وأيضا وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين فاعلية الذات الابداعية وکلاً من إدارة الذات والمساندة الاجتماعية، وأيضا عدم وجود فروق في فاعلية الذات الابداعية وإدارة الذات والمساندة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة تعزي للتخصص والمستوى الدراسي، وکذلک توصلت الدراسة إلى إمکانية التنبؤ بفاعلية الذات الابداعية من خلال إدارة الذات والمساندة الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
فاعلية الذات; إدارة الذات; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 451 PDF Download: 609 |
||||