برنامج قائم على مدخل التلمذة القرائية لتنميةعادات العقل المنتج في القراءة والکتابة لدى طلاب کليات التربية | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 12, Volume 38, Issue 38, January 2019, Page 357-458 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2019.140644 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الرحيم عباس أمين أمين | ||||
بکلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة بناء برنامج قائم على مدخل التلمذة القرائية في تنمية عادات العقل المنتج في القراءة والکتابة لدى طلاب کليات التربية ؛ ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث مقياسين لعادات العقل في القراءة والکتابة ، لقياس هذه العادات ، وتکون کل مقياس من ست وأربعين مفردة تقيس خمس عادات ، وتم ضبطهما ، کما قام الباحث ببناء البرنامج المستهدف ، وطبقت الدراسة على أربعة وسبعين طالباً من طلاب الفرقة الأولى شعبة التعليم الابتدائي بکلية التربية بقنا ، واعتمد الباحث على التصميم التجريبي المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي ، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على مدخل التلمذة القرائية في تنمية عادات العقل المنتج ککل لدى طلاب کلية التربية ، وأثبت البرنامج فاعليته في تنمية الأبعاد الفرعية في عادات العقل ، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين عادات العقل في مقررات طرق تدريس اللغة العربية ، وتدريب معلمي اللغة العربية وموجهيها على مدخل التلمذة القرائية واستراتيجياته. | ||||
Keywords | ||||
مدخل التلمذة القرائية; عادات العقل المنتج; البرنامج القائم على مدخل التلمذة القرائية | ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 199 |
||||