التفاعل بين نمط الواقع المعزز (علامة الصورة / علامة الاستجابة السريعة ) و مستوى القدرة على تحمل الغموض و أثرهما على کفاءة التعلم و تنمية التفکير التخيلى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 83, Issue 83, March 2021, Page 211-317 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.140672 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد رضوان ابراهيم أبوحشيش* | ||||
مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد التفاعل بين نمط الواقع المعزز (علامة الصورة / علامة الاستجابة السريعة ) و مستوى القدرة على تحمل الغموض و أثرهما على کفاءة التعلم و تنمية التفکير التخيلى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، و تکونت عينة البحث من طلاب الفرقة الأولى قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ وقد بلغ عددهم (56) طالباً ، قسموا إلى أربع مجموعات قوام کل منها (14) طالباً وفق متغيرات البحث المستقلة . وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطى درجات الطلاب فى الاختبار التحصيلى المرتبط بأساسيات التصوير الضوئى لقياس کفاءة التعلم يرجع الى التأثير الاساسى لنمط الواقع المعزز (علامة الصورة / علامة الاستجابة السريعة ) لصالح نمط الواقع المعزز علامة الصورة بصرف النظر عن مستوى تحمل الغموض، و أشارت النتائج أنه لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات الطلاب فى الاختبار التحصيلى المرتبط بأساسيات التصوير الضوئى لقياس کفاءة التعلم يرجع الى التفاعل بين نمط الواقع المعزز (علامة الصورة / علامة الاستجابة السريعة ) و مستوى القدرة على (تحمل / عدم تحمل الغموض) ، کما أکدت النتائج على وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطى درجات الطلاب فى مقياس التفکير التخيلى المرتبط بأساسيات التصوير الضوئى يرجع الى التأثير الاساسى لنمط الواقع المعزز (علامة الصورة / علامة الاستجابة السريعة ) لصالح نمط الواقع المعزز علامة الصورة بصرف النظر عن مستوى تحمل الغموض ، و اشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات الطلاب فى مقياس التفکير التخيلى المرتبط بأساسيات التصوير الضوئى يرجع الى التفاعل بين نمط الواقع المعزز (علامة الصورة / علامة الاستجابة السريعة ) و مستوى القدرة على (تحمل / عدم تحمل الغموض) لصالح نمط الواقع المعزز (علامة الصورة ) مع مستوى القدرة على (تحمل الغموض). ويوصى البحث بضرورة تبنى دراسات أخرى لأثر التفاعل بين نمط الواقع المعزز(علامة الصورة /علامة الاستجابة السريعة) و مستوى القدرة على (تحمل / عدم تحمل الغموض) على متغيرات تابعة أخرى مثل العبء الدراسى و السعة العقلية ،ضرورة تبني أنماط جديدة للواقع المعزز وتوظيفها لخدمة المناهج الدراسية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز; نمط علامة الصورة / نمط علامة الاستجابة السريعة; تحمل الغموض / عدم تحمل الغموض; التفکير التخيلى; کفاءة التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 701 PDF Download: 849 |
||||