استخدام البرمجة اللغوية العصبية في تدريس علم النفس لتنمية الکفاءة الذاتية وخفض الاغتراب النفسي لدى الطلاب المعاقين بصرياً بالمرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 83, Issue 83, March 2021, Page 481-514 PDF (934.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.140686 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسامة عربي محمد محمد عمار* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس علم النفس المساعد کلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج البرمجة اللغوية العصبية في تدريس علم النفس لتنمية الکفاءة الذاتية وخفض الاغتراب النفسي لدى الطلاب المعاقين بصرياً بالمرحلة الثانوية, ولقد تم تطبيق الدراسة على (6) طلاب من مدرسة النور للمکفوفين بمدينة أسيوط, وتوصلت الدراسة إلى : · أن قيمة "Z" في الکفاءة الذاتية کانت (2,01) وهي دالة عند مستوى 0,05 ، مما يدل على وجود فروق جوهرية بين رتب متوسط درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي وذلک لصالح التطبيق البعدي, وأظهرت النتائج أن حجم الأثر للبرنامج کان (0,90) وذلک يؤکد الأثر الکبير للبرنامج في تنمية الکفاءة الذاتية. · أن قيمة "Z" في الاغتراب النفسي کانت (2,12) وهي دالة عند مستوى 0,05 مما يدل على وجود فروق جوهرية بين رتب متوسط درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي وذلک لصالح التطبيق البعدي, وأظهرت النتائج أن حجم الأثر للبرنامج کان (0,92) وذلک يؤکد الأثر الکبير للبرنامج في خفض الاغتراب النفسي . | ||||
Keywords | ||||
البرمجة اللغوية العصبية; تدريس علم النفس; المعاقين بصرياً; الکفاءة الذاتية; الاغتراب النفسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 425 PDF Download: 637 |
||||