الاستثمار في بناء مجتمعات التعلم وحوکمة النفقات بالتعليم الجامعي المصري رؤية تنبؤية في ضوء مدخل تحليل الکلفة-الفاعلية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 83, Issue 83, March 2021, Page 515-649 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.140687 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد عابد إبراهيم عبدالمطلب* | ||||
مدرس التخطيط التربوي کلية التربية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقديم رؤية تنبؤية عن العلاقة المتوقعة بين الاستثمار في بناء مجتمعات التعلم وحوکمة النفقات بالتعليم الجامعي المصري في ضوء الوقوف على الکلفة والفاعلية لکل منهما، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، ومدخل تحليل الکلفة الفاعلية، وتوصل البحث إلى وجود علاقة تبادلية، علاقة سبب ونتيجة، علاقة طردية متوقعة بين الاستثمار في بناء مجتمعات التعلم وحوکمة النفقات بالتعليم الجامعي المصري، ومن ثم يجب دعم الاستثمار في بناء مجتمعات التعلم کمدخل لحوکمة النفقات بالتعليم الجامعي المصري، والعکس صحيح؛ بمعني أنه يجب التوجه نحو حوکمة النفقات لتدبير الموارد الإضافية اللازمة لتغطية کلفة بناء مجتمعات التعلم بالتعليم الجامعي المصري. | ||||
Keywords | ||||
الاستثمار; مجتمعات التعلم; حوکمة النفقات; التعليم الجامعي المصري; مدخل تحليل الکلفة الفاعلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 479 |
||||