اضطراب الوعي بالجسد کمؤشر للمهارات الحياتية لدي الأطفال ذوي متلازمة داون | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 83, Issue 83, March 2021, Page 705-800 PDF (1.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.140690 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مني کمال أمين عبد العاطي* | ||||
مدرس الإعاقة العقلية کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التحقق من إمکانية التنبؤ بالمهارات الحياتية من خلال اضطراب الوعي بالجسد لدي الأطفال ذوي متلازمة داون. وقد تکونت عينة البحث من (100) طفلًا من ذوي متلازمة داون وأمهاتهم بمدراس التربية الخاصة والمراکز النهارية بمحافظتي بني سويف والقاهرة . وتمثلت أدوات البحث في: مقياس اضطراب الوعي بالجسد لدي الأطفال ذوي متلازمة داون "إعداد الباحثة "، ومقياس المهارات الحياتية لدي الأطفال ذوي متلازمة داون "إعداد الباحثة ". واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة إرتباطية سالبة بين کلا من اضطراب الوعي بالجسد والمهارات الحياتية لدي عينة البحث، وکذلک توصلت إلي إمکانية التنبؤ بالمهارات الحياتية لدي الأطفال ذوي متلازمة داون من خلال اضطراب الوعي بالجسد . وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث علي درجات کلا من مقياس اضطراب الوعي بالجسد ومقياس المهارات الحياتية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال علي درجات مقياسي اضطراب الوعي بالجسد والمهارات الحياتية وفقا للمستوي التعليمي لأمهاتهم . | ||||
Keywords | ||||
اضطراب الوعي بالجسد - المهارات الحياتية; متلازمة داون | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 493 PDF Download: 1,883 |
||||