الکفاءة السيکومترية لمقياس المرونة المعرفية لدى طلاب کلية التربية بقنا | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 3, Volume 37, Issue 1, December 2018, Page 76-95 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2018.140697 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد المنعم أحمد الدردير1; محمد عبد الهادي عبد السميع عبد السميع2; أحمد عبد الرحمن أحمد عبد الرحمن* 3; محمد عبد الهادي عبد السميع2 | ||||
1عميد کلية التربية بقنا سابقاٌ جامعة جنوب الوادي | ||||
2بکلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي | ||||
3باحث ماجستير - قسم علم نفس تربوي کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکفاءة السيکومترية لمقياس المرونة المعرفية لدى طلاب کلية التربية بقنا لتزويد الباحثين فى مجال علم النفس التربوى بمعايير مناسبة لقياس المرونة المعرفية لدى طلاب الجامعة، وتم التوصل إلى الصورة النهائية منه والتى تألفت من (44) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد أساسية وهى (المرونة التکيفية، المرونة الإدراکية، المرونة التلقائية )، على عينة حجمها (200) طالب وطالبة ما بين 20-21 سنة حيث بلغ متوسط العمر الزمنى لأفراد العينة (20,83) وبلإنحراف معيارى قدره (2,97)، وتمتع مقياس المرونة المعرفية بدلالات صدق وثبات مقبولة عند مستوى 0,01، وهذا يدل على صدق عوامل المقياس فى قياس ما وضعت لقياسه، وتراوحت معاملات ثبات المقياس ما بين (0,922 – 0,918). | ||||
Keywords | ||||
المرونة المعرفية- المرونة التکيفية; المرونة الإدراکية; المرونة التلقائية | ||||
Statistics Article View: 263 PDF Download: 625 |
||||