الاستفادة من بعض الأشغال اليدوية فى مجال المشروعات الصغيرة لتحسين دخل الأسرة المصرية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 12, Volume 2014, Issue 35, July 2014, Page 385-416 PDF (569.89 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2014.141073 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عادل جمال الدين ابراهيم الهنداوى1; صفاء صبرى إبراهيم الصعيدى2; رهام محمود بسيونى رضوان* 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1أستاذ النسيج والملابس المتفرغ بقسم الاقتصاد المنزلى کليـــة التربيـــة النوعيـــة- جامعــــة طنطـــــا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2استاذ مساعد النسيج والملابس بقسم الاقتصاد المنزلى کليـــــة التربيــــة النوعيــــة-جامعــــة المنصــورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3تخصص إقتصاد منزلى– نسيج وملابس | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص البحث : المشروعات الصغيرة تعتبرمن الطاقات الإنتاجية الفعالة التي تساهم في تحسين دخل الأسرة المصرية حيث أنها تلعب دورا هاما في توفير فرص عمل جديدة وتحقيق دخل إضافى مما يساهم في زيادة الدخل القومي وأيضاً تساهم في دخول العملات الأجنبية إلى مصر إذا ما تمت دعاية ثقافية وإعلامية وتسويقية جيدة لهذه المنتجات . ولما کان للمشروعات الصغيرة هذة الأهمية الإقتصادية الکبيرة يسعى البحث محاولة لإحياء وتجديد وتطوير هذه الأشغال اليدوية ( التطريز اليدوى - الکروشية ) وذلک من خلال تصميم مفارش سرير متجددة ومبتکرة غير تقليدية محاولة لإنتشارها بين الأسر المصرية للإستفادة منها في مجال المشروعات الصغيرة لتحسين دخل هذه الأسر. کان لابد من توافر الناحية الجمالية والوظيفية والاقتصادية لهذة التصميمات. وقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية :- 1. أفضل التصميمات المقترحة بالنسبة للمتخصصين لتقييم الجودة الکلية للجوانب ککل هو التصميم الأول وذلک بمساحة مثالية 782.86 . 2. أقل التصميمات المقترحة بالنسبة للمتخصصين لتقييم الجودة الکلية للجوانب ککل هو التصميم الثانى وذلک بمساحة مثالية 757.14 . 3.أفضل التصميمات المقترحة بالنسبة للمستفيدين غير المتخصصين لتقييم الجودة الکلية للجوانب ککل هو التصميم الأول وذلک بمساحة مثالية 494.6 . 4.أقل التصميمات المقترحة بالنسبة للمستفيدين غير المتخصصين لتقييم الجودة الکلية للجوانب ککل هو التصميم الثانى وذلک بمساحة مثالية 480.6 . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة أدت الزيادة السکانية العالمية جنبا إلى جنب مع التطورات التکنولوجية إلى ظهور مشکلة البطالة تلک التى ضاعف من حدوثها موجات الرکود والکساد العالمى ومع ضعف القدرات التمويلية والفنية أصبح من الضرورى البحث عن أساليب تحقق استيعاب أعداد أکبرمن العاملين فى مجالات الأنشطة المختلفة هذا مما جعل أنظار العالم تلتفت إلى الصناعات الصغيرة باعتبارها دعامة أساسية لأى توجه تنموى ولا يشکل هذا التوجه إبداعاَ خارقاَ فقد بدأ الوجود بأسرة کمشروع صغيرثم نما وتطور کما تنمو الأشياء وتتطور وبالتالى فإن الإهتمام بالمشروعات الصغيرة هو عودة لأصل الأشياء. (بسمة بهاء الدين کمال، 2008:172). فالمشروعات الصغيرة تلعب دورا محوريا فى قضية التشغيل فى جميع بلاد العالم على اعتبار أنها القطاع الأکثر توليدا لفرص العملرغم ذلک يعانى هذا القطاع فى مصر من مشکلات متعددة فهناک نقص التمويل وتعقيد الحصول على التراخيص ولا يوجد قانون واحد ينظم النشاط التمويلى لهذا القطاع الحيوى رغم أنه يمثل طوق النجاة أمام الملايين من الشباب العاطلرغم ان دولا کثيرة ارتکزت نهضتها الاقتصادية على دعم المشروعات الصغيرة مثل جميع الدول الآسيوية فإن هناک تجاهلا تاما لهذا القطاع فى مصر الذى يرزح تحت وطأة العشوائية وغياب ثقافة التسويق ونقص التمويل . (عبد الناصر منصور ،2013:25). فالصناعات الصغيرة تعتبر وسيلة فعالة لحل مشاکل الدول النامية وتوفير متطلباتها ولها دورا مهما فى تحقيق التنمية البشرية ولها انعکاسات على الاقتصاد القومى کما انها تعتبر مصدرا مهما لجذب الإستثمارات فى مجال الصناعة وتتميز بأنها صناعات کثيقة العمل فإن دعم هذة الصناعات يتيح فرصة أفضل لتوظيف العمالة مما يعنى التخفيف من حدة مشکلة البطالة التى يعانى منها شباب الخريجين وبالتالى ينعکس آثار ذلک على الإقتصاد المصرى. (نفيسة عبد الرحمن،2001:235). وقد أصبح التطريز والکروشية فى الوقت الراهن عنصراَ هاماَ فى زخرفة الأقمشة لذا کثر الإهتمام بأعمال التطريز والکروشية المستخدمة فى فن زخرفة المنسوجات نتيجة الإهتمام بهذا الفن لما له من أهمية کبرى فى النهوض بتراثنا القومى. (انجى صبرى عبد القوى،2006:345). بجانب أن الکروشية من أسهل وأمتع الفنون التى عرفت من فترة طويلة فقد مارسته أمهاتنا وجداتنا وما زال يحتفظ بقيمته الفنية إلى اليوم نظراَ لتنوع أشکاله وأساليب تنفيذه التى إشتهرت بها البلاد المختلفة وهو من الفنون الراقية الجميلة التى يمکن الإبتکار فيها ويقبل التطوير والإستحداث بالإضافة إلى الغرز والأساليب الحديثة فى التنفيذ .(حنان عبد النبى السيد،2004:82). ويمکن صياغة مشکلة البحث فى التساؤل الرئيسى الآتي: کيف يمکن الإستفادة من بعض الأشغال اليدوية لتحسين المستوى الإقتصادى ويتفرع منه التساؤلات الفرعية التالية: 1. ما إمکانية الإستفادة من بعض الأشغال اليدوية في مجال المشروعات الصغيرة ؟ 2. ما إمکانية تحسين المستوى الإقتصادى للأسرة المصرية عن طريق الإستفادة من بعض 3. ما إمکانية تقبل الأسر المصرية للقيام بمشروعات صغيرة ؟ أهداف البحث 1. إلقاء الضوء على بعض الأشغال اليدوية (التطريز اليدوى – الکروشية) لرفع التذوق الفني لهذه الأشغال وإنتشارها لدى الأسر المصرية للإستفادة منها فى مجال المشروعات الصغيرة للمساهمة فى تحسين دخل هذة الأسر. 2. التعرف على کيفية ممارسة أشغال التطريز اليدوى والکروشية وتطويرها لإنتاج مفروشات منزليةعصرية مبتکرة تصلح کمشروعات صغيرة . فروض الدراسة : 1. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات قبول ورضا فى ضوء تقييمات السادة المحکمين(المتخصصين) للتصميمات المنفذة باستخدام بعض الأشغال اليدوية لتحسين دخل الأسرة المصرية . 2. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات قبول ورضا فى ضوء تقييمات المستهلکين(الغير متخصصين) للتصميمات المنفذة باستخدام بعض الأشغال اليدوية لتحسين دخل الأسرة المصرية . أهمية الدراسة : 1. تسهم الدراسة في إثراء مجال المشروعات الصغيرة و فتح مجالات عمل جديدة والقضاء على البطالة وتخفيف العبء الإقتصادى عنالأسرة المصرية. 2. المحافظة على تراث بعض الأشغال اليدوية وتطويرها لإنتاج مشغولات مبتکرةوعصرية تصلح في مجال المشروعات الصغيرة . منهج الدراسة : تتبع هذه الدراسة المنهج التجريبى وکذلک المنهج الوصفي التحليلي لأن البحث قائم على استطلاع آراء المتخصصين الأکادميين و الأسر المصرية فى النماذج المقترحة لتحقيق أهداف البحث والوصول إلى نتائجه. مصطلحات الدراسة : التصميم : Design هو الفکرة الکاملة أو العنصر الزخرفى بالقماش الذي يوضح تکراراً واحداً مبيناً المواصفات کاملة .( عبد المنعم صبري ، 1975: 59 ). ترتيب الفنان لدوافعه في شکل من الأشکال وتنظيم لعناصر الخط والشکل واللون والملمس والفراغ والکتلة بحيث نحصل على الوحدة والإنسجام والتوازن لأي عمل . ( محي الدين طالو ، 1994: 10 ). هو عملية کاملة لتخطيط شکل وإنشاؤه بطريقة ليست مرضية من الناحية الوظيفية أو النفعية فحسب ولکنها تجلب السرور والراحة إلى النفس . ( إسماعيل شوقي ، 2001 : 11). الزخرفة : Ornament هي فن تزيين الأشياء بالنقش أو التطريز أو التطعيم . ( إبراهيم أنيس وآخرون ، 1985:187). التطريز : Embroidery هو زخرفة القماش بعد أن يتم نسجه بواسطة إبر خاصة يختلف سمکها وطولها وحجمها تبعاً لنوع القماش والغرز المستخدمة بخيوط ملونة غالباً أوبلون النسيج أو من مادة أغلى من النسيج وهو إسم أعجمي مشتق من الکلمة الفارسية (طرازيدان). (سعاد ماهر،21:1977-22). الکروشية : Crochet أحد طرق أشغال الإبرة يتکون من عراوى منفردة تتشابک مع بعضها البعض بواسطة إبرة الکروشية. ( عبد المنعم صبري ،1975: 178 ). الأبليک :Applique يعرف بأنه إضافة وحدات من القماش مثبتة بغرز على النسيج الأساسى ويراعى أن يکون ترجمة لموضوع ما. (محمد البدرى عبد الکريم،2005:30). المشروعات الصغيرة :Small Projects يعرف بأنه نشاط له هدف معين ووقت وموارد محددة . (محمد هيکل ،2000: 18-19 ). حدود الدراسة : تقتصر الدراسة على تنفيذ مجموعة من المفروشات المنزلية باستخدام أشغال التطريز اليدوى والکروشية ودراسة المشروعات الصغيرة والمفروشات المنزلية منخلال الحدود التالية : 1-حدود مکانية : يتحدد النطاق الجغرافى للبحث فى محافظة الجيزة . 2-حدود بشرية : تشمل عينة الدراسة 200 أسرة مصرية ينتمون إلى مستويات إجتماعية وثقافية وإقتصادية متباينة . 3-حدود زمانية : يتحدد النطاق الزمنى للدراسة الميدانية خلال العامين 2013 -2014 م . أدوات الدراسة : 1. إستمارة البيانات الأولية للأسر المصرية عينة الدراسة لقياس المستوى الإجتماعى والإقتصادى والثقافى لهذة الأسر ولقياس مدى وعي وإستجابة هذه الأسر المصرية للاستفادة من بعض الأشغال اليدوية في مجال المشروعات الصغبرة . 2. إستمارة إستبيان لمعرفة رأى المحکمين من الأساتذة المتخصصين فى النماذج المقترحة بإستخدام التطريز اليدوى والکروشية لقياس الجانب الجمالى والجانب الوظيفى والجانب الإقتصادى الإجراءات المتبعة بالبحث: 1. إعداد أربعة نماذج لمفارش سرير من أشغال الکروشية والأبليک تصلح کمشروعات صغيرة . 2. تحکيم الأربع نماذج التى تم تنفيذها من خلال عشرة من المتخصصين ومجموعة من المستفيدين غير المتخصصين. 3. معالجة البيانات إحصائيا. المعالجات الفنية اليدوية: قد أصبح الفن اليدوي في الوقت الراهن عنصراً هاماً في إثراء المفروشات المنزلية ورفع قيمتها الجمالية حيث أنها من الفنون التي تقبل التطوير والاستحداث ومن هذه الفنون: الکروشية: نوع من أشغال الإبرة ويتمثل في نسيج يدوي ينفذ علي شکل عراوي تتشابک مع بعضها البعض بواسطة إبرة الکروشية الخطافية مکونة من غرزوتکوينات زخرفية بعرض الشغل أساسها غرزة السلسة، ثم تتشابک غرزالصف/السطرالأول مع غرز الصف الثاني طولياً بواسطة خيط واحد في صفوف متراصة مرتبطة مع بعضها البعض. (زينب عاطف مصطفى، 1999: 63). أسلوب النسيج المضاف (الأبليک): يوجد العديد من أنواع الأبليک وکل نوع له طريقة خاصة فى تنفيذة ومنها ما يتم تنفيذة عن طريق الماکينة ومنها ما ينفذ بالطريقة اليدوية منها ما يتم على الملابس منها ما يتم عمله للمفروشات والمعلقات ويستخدم کافة أنواع الاقمشة فى عمل النسيج المضاف من أقمشة طبيعية وصناعية للوحدة المنفذة بهذة الطريقة وکذلک بعض أنواع غرز التطريز الزخرفية. (ايناس عصمت عبد الله ،274:2003). التطريز هو زخرفة القماش بعد أن يتم نسجه بواسطة إبر خاصة يختلف سمکها وطولها وحجمها تبعاً لنوع القماش والغرز المستخدمة بخيوط ملونة غالباً أوبلون النسيج أو من مادة أغلى من النسيج وهو إسم أعجمي مشتق من الکلمة الفارسية (طرازيدان)(سعاد ماهر،21:1988-22). الجانب التطبيقى : قامت الدارسة بتنفيذ بعض التصميمات الجديدة والمبتکرة الغير تقليدية لبعض المفروشات المنزلية مستخدمة بعض مهارات الأشغال اليدوية کالکروشية وبعض أساليب التطريز اليدوي کالأبليک وتم إختيار هذة التصميمات بالإستعانة بمواقع الإنترنت وبعض مهارات غرز الکروشية أما بالنسبة لمفارش الأطفال فقد تم إستخدم بعض التصميمات المستوحاة من مسلسلات الکارتون للأطفال بغرز وألوان وخيوط وخامات مساعدة متنوعة ومتعددة مستخدمة ذلک على عدة أنواع مختلفة من الأقمشة بإسلوب جديد ومتنوع للحصول على تصميمات جديدة غير تقليدية وقد قامت الباحثة بتنفيذ أربعة أطقم لمفارش السرير إثنان منها مفارش سرير لحجرة النوم الکبيرة وإثنان آخران لمفارش حجرة الأطفال وقد روعى التنوع وعدم التکرار فى إستخدام التصميمات والخامات المستخدمة وأيضاً التنوع فى الغرز والوحدات والألوان المستخدمة لکى يقوم بإثراء المنتج النهائى مراعية الناحية الجمالية والوظيفية للمنتج . التصميمات المنفذة فى التجارب :
التحليل الإحصائى وتفسيرالنتائج النموذج الأول جدول (1) : يوضح متوسطات درجات تقييم المحکمين للتصميمات المنفذة للنموذج الأول
جدول (2) : يوضح المتوسطات والانحرافات المعيارية لدرجات تقييم المحکمين للتصميمات المنفذة
تشير نتائج الجدول السابق إلي أن متوسطات تقييم المحکمين لکل بند من بنود المحاور بمؤشراته تکاد تکون متساوية لأن المتوسطات تراوحت بين ( 2.89 إلي 2.96) وبالاضافة إلي أنه لا يوجد هناک تباعد بين التقييمات للمحکمين حيث تقاربت قيم الانحرافات المعيارية من بعضها البعض ويتضح من الجدول السابق أن متوسط الدرجة لنسب إتفاق المحکمين على مدى مناسبة محور التصميم والکروشية للنموذج الأول لتحقيق أسس التصميم حقق أعلى تقدير بلغ (2.96) ويتساوى معه مدي ملاءمة وحدات الکروشية بدرجة(2.96) يليه مدي ملاءمة وحدات الکروشية بدرجة (2.91) ويليه جودة التصميم بدرجة (2.89) ويليه جودة الکروشية بدرجة (2.92) . جدول (3) : نتائج تحليل التباين الأحادي في اتجاه One - way ANOVA لتأثير المحاور المختلفة
يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ف" بلغت (1.92) وهي غير دالة أي انه لا توجد هناک فروق معنوية بين بنود محاور النموذج الأول من حيث تحقيق أسس التصميم ومدي تحقيق الجانب الابتکاري ومستوي جودة النموذج ومدي تحقيق القيم الجمالية بالإضافة إلي مدي تحقيق الغرض الاقتصادي اى نرفض وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بالنسبة لتحقيق أسس التصميم ومدي تحقيق الجانب الابتکاري ومستوي جودة النموذج ومدي تحقيق القيم الجمالية بالإضافة إلي مدي تحسين المستوى الاقتصادي. ولتحديد اتجاه الفروق الغير معنوية قامت الدارسة بتطبيق اختبار LSD (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي
جدول (4) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD (أقل فرق معنوي)
نتبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنه توجد هناک فروقا دالة بين کل من: 1. متوسطات تقييم المحکمين لبند أسس التصميم، وبند جودة التصميم حيث بلغت الفروق بين المتوسطات (0.07) وهي معنوية التأثير. 2. متوسطات تقييم المحکمين لبند جودة التصميم، وبند وحدات الکروشية حيث بلغت الفروق بين المتوسطات (0.07) وهي معنوية التأثير. ويرجع ذلک إلى إختلافات بين عناصر کل جانب منهما وکذلک لإختلاف عبارات القياس لکل جانب ولإختلاف تقييم المحکمين لکل عبارة قياس يمکن للباحثة ترتيب البنود وفق لمدي تحققها في ضوء المتوسطات باستخدام اختبار LSD أقل فرق معنوي کالتالي: أسس التصميم، وحدات الکروشية، جودة الکروشية، عناصر التصميم، وبالتالي يمکن للباحثة ترتيب بنود النموذج الأول في ضوء نتائج تقييم الجودة کما هو موضح بالجدول جدول (5) تقييم الجودة الکلية لبنود المحاور في النموذج الأول
شکل (1) تقييم الجودة الکلية لبنود المحاور في النموذج الأول النموذج الثاني جدول (6) : يوضح متوسطات درجات تقييم المحکمين للتصميمات المنفذة للنموذج الثاني
جدول (7) : يوضح المتوسطات والانحرافات المعيارية لدرجات تقييم المحکمين للتصميمات المنفذة
تشير نتائج الجدول السابق إلي أن متوسطات تقييم المحکمين لکل بند من بنود المحاور بمؤشراته تکاد تکون متساوية لأن المتوسطات تراوحت بين ( 2.67 إلي 2.84) وبالاضافة إلي أنه لا يوجد هناک تباعد بين التقييمات للمحکمين حيث تقاربت قيم الانحرافات المعيارية من بعضها البعض من الجدول السابق يتضح أن متوسط الدرجة لنسب إتفاق المحکمين على مدى مناسبة محور التصميم والکروشية للنموذج الثانى لتحقيق جودة الکروشية حققت أعلى تقدير بلغ (2.84) ويليه مدي مناسبة عناصر التصميم للمنتج المنفذ بدرجة (2.74) ويليه مدي تحقق أسس التصميم للمنتج المنفذ بدرجة (2.70) ويتساوى معه مدي ملاءمة وحدات الکروشية للنموذج المنفذ بدرجة (2.70) ويليه جودة التصميم بدرجة (2.67) جدول (8) : نتائج تحليل التباين الأحادي في اتجاه One - way ANOVA لتأثير المحاور المختلفة للنموذج الثاني المنفذ من بعض الأشغال اليدوية لتحسين المستوي الأقتصادي للأسرة المصرية في ضوء تقييمات المحکمين
يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ف" بلغت (3.54) وهي دالة عند مستوي 0.05أي انه توجد هناک فروق معنوية بين بنود محاور النموذج الثاني من حيث تحقيق أسس التصميم ومدي تحقيق الجانب الابتکاري ومستوي جودة النموذج ومدي تحقيق القيم الجمالية بالإضافة إلي مدي تحقيق الغرض الاقتصادي حيث أن ذلک يرجع إلى إختلاف الجوانب عن بعضها وکذلک لإختلاف مفردات کل جانب ولاختلاف اراء المحکمين فى تقييم کل جانب على حده بغض النظر عن عناصره المختلفة وأن هناک فروقاً دالة إحصائياَ فى المعالجة التصميمية لإثراء المفروشات المنزلية فى ضوء تقييمات المحکمين . ولتحديد اتجاه الفروق الغير معنوية قامت الدارسة بتطبيق اختبار LSD (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي جدول (9) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD (أقل فرق معنوي)
نتبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنه توجد هناک فروقا دالة بين کل من: 1. متوسطات تقييم المحکمين لبند أسس التصميم، وبند جودة الکروشية حيث بلغت الفروق بين المتوسطات (0.13) وهي معنوية التأثير. 2. متوسطات تقييم المحکمين لبند جودة التصميم، وبند جودة الکروشية حيث بلغت الفروق بين المتوسطات (0.16) وهي معنوية التأثير. 3. متوسطات تقييم المحکمين لبند وحدات الکروشية، وبند جودة الکروشية حيث بلغت الفروق بين المتوسطات (0.13) وهي معنوية التأثير. ويرجع ذلک إلى إختلافات بين عناصر کل جانب منهما وکذلک لإختلاف عبارات القياس لکل جانب ولإختلاف تقييم المحکمين لکل عبارة قياس . يمکن للباحثة ترتيب البنود وفق لمدي تحققها في ضوء المتوسطات باستخدام اختبار LSD أقل فرق معنوي کالتالي: جودة الکروشية، عناصر التصميم، أسس التصميم، ، وحدات الکروشية، جودة التصميم. وبالتالي يمکن للباحثة ترتيب بنود النموذج الثاني في ضوء نتائج تقييم الجودة کما هو موضح بالجدول جدول (10) تقييم الجودة الکلية لبنود المحاور في النموذج الثاني
شکل (2) تقييم الجودة الکلية لبنود المحاور في النموذج الثاني النموذج الثالث جدول (11) : يوضح متوسطات درجات تقييم المحکمين للتصميمات المنفذة للنموذج الثالث
جدول (12) : يوضح المتوسطات والانحرافات المعيارية لدرجات تقييم المحکمين للتصميمات المنفذة من بعض الأشغال اليدوية لتحسين المستوي الأقتصادي للأسرة المصرية (لکل بند علي حده)
تشير نتائج الجدول السابق إلي أن متوسطات تقييم المحکمين لکل بند من بنود المحاور بمؤشراته تکاد تکون متساوية لأن المتوسطات تراوحت بين ( 2.70 إلي 2.91) وبالاضافة إلي أنه لا يوجد هناک تباعد بين التقييمات للمحکمين حيث تقاربت قيم الانحرافات المعيارية من بعضها البعض ويتضح من الجدول السابق أن متوسط الدرجة لنسب إتفاق المحکمين على مدى مناسبة محور التصميم والکروشية للنموذج الثالث لتحقيق مناسبة عناصر التصميم حققت أعلى تقدير بلغ (2.91) ويليه تحقيق أسس التصميم بدرجة (2.83) ويليه جودة التصميم بدرجة (2.82) ويتساوى معه جودة دمج الکروشية مع الابليک بدرجة (2.82) ويليه ملاءمة الوحدة الزخرفية بدرجة(2.70) . جدول (13) : نتائج تحليل التباين الأحادي في اتجاه One - way ANOVA لتأثير المحاور المختلفة للنموذج الثالث المنفذ من بعض الأشغال اليدوية لتحسين المستوي الأقتصادي للأسرة المصرية في ضوء تقييمات المحکمين
يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ف" بلغت (2.05) وهي غير دالة أي انه لا توجد هناک فروق معنوية بين بنود محاور النموذج الثالث من حيث تحقيق أسس التصميم ومدي تحقيق الجانب الابتکاري ومستوي جودة النموذج ومدي تحقيق القيم الجمالية بالإضافة إلي مدي تحقيق الغرض الاقتصادي. اى نرفض وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بالنسبة لتحقيق أسس التصميم ومدي تحقيق الجانب الابتکاري ومستوي جودة النموذج ومدي تحقيق القيم الجمالية بالإضافة إلي مدي تحسين المستوى الاقتصادي. ولتحديد اتجاه الفروق الغير معنوية قامت الدارسة بتطبيق اختبار LSD (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي جدول (14) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD (أقل فرق معنوي)
نتبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنه توجد هناک فروقا دالة بين کل من: 1. متوسطات تقييم المحکمين لبند عناصر التصميم، وبند وحدات الکروشية حيث بلغت الفروق بين المتوسطات (0.21) وهي معنوية التأثير. ويرجع ذلک إلى إختلافات بين عناصر کل جانب منهما وکذلک لإختلاف عبارات القياس لکل جانب ولإختلاف تقييم المحکمين لکل عبارة قياس يمکن للباحثة ترتيب البنود وفق لمدي تحققها في ضوء المتوسطات باستخدام اختبار LSD أقل فرق معنوي کالتالي: أسس التصميم، وحدات الکروشية، جودة الکروشية، عناصر التصميم، جودة التصميم. وبالتالي يمکن للباحثة ترتيب بنود النموذج الثالث في ضوء نتائج تقييم الجودة کما هو موضح بالجدول . جدول (15) تقييم الجودة الکلية لبنود المحاور في النموذج الثالث
شکل (3) تقييم الجودة الکلية لبنود المحاور في النموذج الثالث النموذج الرابع جدول (16) : يوضح متوسطات درجات تقييم المحکمين للتصميمات المنفذة للنموذج الرابع
جدول (17) : يوضح المتوسطات والانحرافات المعيارية لدرجات تقييم المحکمين للتصميمات المنفذة من بعض الأشغال اليدوية لتحسين المستوي الأقتصادي للأسرة المصرية (لکل بند علي حده)
تشير نتائج الجدول السابق إلي أن متوسطات تقييم المحکمين لکل بند من بنود المحاور بمؤشراته تکاد تکون متساوية لأن المتوسطات تراوحت بين ( 2.78 إلي 2.92) وبالاضافة إلي أنه لا يوجد هناک تباعد بين التقييمات للمحکمين حيث تقاربت قيم الانحرافات المعيارية من بعضها البعض ويتضح من الجدول السابق أن متوسط الدرجة لنسب إتفاق المحکمين على مدى مناسبة محور التصميم والکروشية للنموذج الرابع لتحقيق أسس التصميم حققت أعلى تقدير بلغ (2.92) ويليه مناسبة عناصر التصميم بدرجة(2.90) ويليه جودة دمج الکروشية مع الابليک بدرجة(2.89) ويليه ملاءمة الوحدة الزخرفية بدرجة (2.80) ويليه جودة التصميم بدرجة (2.78) . جدول (18) : نتائج تحليل التباين الأحادي في اتجاه One - way ANOVA لتأثير المحاور المختلفة للنموذج الرابع المنفذ من بعض الأشغال اليدوية لتحسين المستوي الأقتصادي للأسرة المصرية في ضوء تقييمات المحکمين
يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ف" بلغت (5.15) وهي دالة عند مستوي 0.05 أي انه توجد هناک فروق معنوية بين بنود محاور النموذج الرابع من حيث تحقيق أسس التصميم ومدي تحقيق الجانب الابتکاري ومستوي جودة النموذج ومدي تحقيق القيم الجمالية بالإضافة إلي مدي تحقيق الغرض الاقتصادي. حيث أن ذلک يرجع إلى إختلاف الجوانب عن بعضها وکذلک لإختلاف مفردات کل جانب ولاختلاف اراء المحکمين فى تقييم کل جانب على حده بغض النظر عن عناصره المختلفة وأن هناک فروقاً دالة إحصائياَ فى المعالجة التصميمية لإثراء المفروشات المنزلية فى ضوء تقييمات المحکمين . ولتحديد اتجاه الفروق الغير معنوية قامت الدارسة بتطبيق اختبار LSD (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي جدول (19) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD (أقل فرق معنوي)
نتبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنه توجد هناک فروقا دالة بين کل من: 1. متوسطات تقييم المحکمين لبند أسس التصميم، وبند جودة التصميم حيث بلغت الفروق بين المتوسطات (0.14) وهي معنوية التأثير. 2. متوسطات تقييم المحکمين لبند أسس التصميم، وبند وحدات الکروشية حيث بلغت الفروق بين المتوسطات (0.11) وهي معنوية التأثير. 3. متوسطات تقييم المحکمين لبند عناصر التصميم، وبند جودة التصميم حيث بلغت الفروق بين المتوسطات (0.12) وهي معنوية التأثير. 4. متوسطات تقييم المحکمين لبند عناصر التصميم، وبند وحدات الکروشية حيث بلغت الفروق بين المتوسطات (0.09) وهي معنوية التأثير. 5. متوسطات تقييم المحکمين بند وحدات الکروشية وبند جودة الکروشية حيث بلغت الفروق بين المتوسطات (0.08) وهي معنوية التأثير. ويرجع ذلک إلى إختلافات بين عناصر کل جانب منهما وکذلک لإختلاف عبارات القياس لکل جانب ولإختلاف تقييم المحکمين لکل عبارة قياس يمکن للباحثة ترتيب البنود وفق لمدي تحققها في ضوء المتوسطات باستخدام اختبار LSD أقل فرق معنوي کالتالي: أسس التصميم، عناصر التصميم، جودة الکروشية، وحدات الکروشية، جودة التصميم. وبالتالي يمکن للباحثة ترتيب بنود النموذج الرابع في ضوء نتائج تقييم الجودة کما هو موضح بالجدول جدول (20) تقييم الجودة الکلية لبنود المحاور في النموذج الرابع
شکل (4) تقييم الجودة الکلية لبنود المحاور في النموذج الرابع وبالتالي يمکن للباحثة ترتيب النماذج الأربعة وفقا لتقييم الجودة في ضوء المساحة المثالية کما هو موضح بالجدول جدول (21) ترتيب النماذج الأربعة وفقا لتقييم الجودة في ضوء المساحة المثالية
من الجدول السابق يتضح أن: 1. أفضل التصميمات المقترحة لتقييم الجودة الکلية للجوانب ککل هو التصميم الأول وذلک بمساحة مثالية 494.6 . 2. أقل التصميمات المقترحة لتقييم الجودة الکلية للجوانب ککل هو التصميم الثانى وذلک بمساحة مثالية 480.6 .
استمارة استطلاع رأي المستفيدين غير المتخصصين جدول (22): التکرارات والنسب المئوية للبيانات الشخصية للمستفيدين غير المتخصصين
شکل (5) التکرارات والنسب المئوية للبيانات الشخصية للمستفيدين غير المتخصصين النموذج الأول: جدول (23): متوسطات درجات تقييم المستفيدين غير المتخصصين للتصميمات المنفذة للنموذج الأول
النموذج الثاني: جدول (24): متوسطات درجات تقييم المستفيدين غير المتخصصين للتصميمات المنفذة للنموذج الثاني من بعض الأشغال اليدوية لتحسين المستوي الأقتصادي للأسرة المصرية
النموذج الثالث: جدول (25): متوسطات درجات تقييم المستفيدين غير المتخصصين للتصميمات المنفذة للنموذج الثالث
النموذج الرابع: جدول (26): متوسطات درجات تقييم المستفيدين غير المتخصصين للتصميمات المنفذة للنموذج الرابع
جدول (27) : يوضح المتوسطات والانحرافات المعيارية لدرجات تقييم المستفيدين غير المتخصصين
تشير نتائج الجدول السابق إلي أن متوسطات تقييم المحکمين لکل نموذج بمؤشراته تکاد تکون متساوية لأن المتوسطات تراوحت بين ( 2.85 إلي 2.93) وبالاضافة إلي أنه لا يوجد هناک تباعد بين التقييمات للمحکمين حيث تقاربت قيم الانحرافات المعيارية من بعضها البعض ويتضح من الجدول السابق أن النموذج الأول حصل على أعلى نسبة إتفاق حيث بلغ متوسط الدرجة لنسب إتفاق المستفيدين غير المتخصصين (2.93) ويليه النموذج الرابع بدرجة (2.86) ويلية النموذج الثالث بدرجة (2.85) ويليه النموذج الثانى بدرجة (2.83) . جدول (28) : نتائج تحليل التباين الأحادي في اتجاه One - way ANOVA للنماذج الأربعة المنفذة
يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ف" بلغت (1.479) وهي غير دالة أي انه لا توجد هناک فروق معنوية بين النماذج الأربعة من حيث تحقيق أسس التصميم ومدي تحقيق الجانب الابتکاري ومستوي جودة النموذج ومدي تحقيق القيم الجمالية بالإضافة إلي مدي تحقيق الغرض الاقتصادي. . اى نرفض وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بالنسبة لتحقيق أسس التصميم ومدي تحقيق الجانب الابتکاري ومستوي جودة النموذج ومدي تحقيق القيم الجمالية بالإضافة إلي مدي تحسين المستوى الاقتصادي.ولتحديد اتجاه الفروق الغير معنوية قامت الدارسة بتطبيق اختبار LSD (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي جدول (29) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD (أقل فرق معنوي)
نتبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنه توجد هناک فروقا دالة بين کل من: 1. النموذج الأول والنموذج الثاني حيث بلغت الفروق بين المتوسطات (0.09) وهي معنوية التأثير. 2. النموذج الأول والنموذج الرابع حيث بلغت الفروق بين المتوسطات (0.08) وهي معنوية التأثير. ويرجع ذلک إلى إختلاف التصميم وطريقة المعالجة التصميمية بين الشکلين . يمکن للباحثة ترتيب النموذج وفق لمدي تحققها في ضوء المتوسطات باستخدام اختبار LSD أقل فرق معنوي کالتالي: النموذج (1)، النموذج (4)، النموذج (3)، النموذج (2) وبالتالي يمکن للباحثة ترتيب بنود النماذج في ضوء نتائج تقييم الجودة کما هو موضح بالجدول جدول (30) ترتيب بنود للنماذج الأربعة
جدول (31) ترتيب النماذج الأربعة في ضوء المساحة المثالية
وبحساب العلاقة الارتباطية بين تقييمات المحکمين، المستفيدين غير المتخصصين وجد أن معامل ارتباط بيرسون = (+1) وهو معامل ارتباط طردي تام (معنوي عند مستوي دلالة 0.01) ويفسر بأن هناک اتفاق بين المحکمين والمستفيدين غير المتخصصين في الحکم علي النماذج الأربعة التي تم تنفيذها من حيث ترتيبها في ضوء المتوسطات وتقييم الجودة والمساحة المثالية وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية : 1. أفضل التصميمات المقترحة بالنسبة للمتخصصين لتقييم الجودة الکلية للجوانب ککل هو التصميم الأول وذلک بمساحة مثالية 782.86 . 2. أقل التصميمات المقترحة بالنسبة للمتخصصين لتقييم الجودة الکلية للجوانب ککل هو التصميم الثانى وذلک بمساحة مثالية 757.14 . 3. أفضل التصميمات المقترحة بالنسبة للمستفيدين غيرالمتخصصين لتقييم الجودة الکلية للجوانب ککل هو التصميم الأول وذلک بمساحة مثالية 494.6 . 4. أقل التصميمات المقترحة بالنسبة للمستفيدين غيرالمتخصصين لتقييم الجودة الکلية للجوانب ککل هو التصميم الثانى وذلک بمساحة مثالية 480.6 . وتفسر الدارسة بأنه يمکن الإستفادة التطبيقية من النتائج السابقة التى تم الحصول عليها من السادة المحکمين والمستفيدين غير المتخصصين فى تصميم وتنفيذ نماذج مبتکرة من المفروشات المنزلية بإستخدام بعض أساليب الأشغال اليدوية کالتطريز والکروشية والتى تحقق قيم جمالية وفنية منوعة والتى تناسب الأذواق المفضلة لدى الأسر المصرية مما يجعلها ملاءمة لمجال المشروعات الصغيرة وتحقق فى الوقت ذاته أهداف الدراسة . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المــــــراجــــع 1) ابراهيم أنيس وآخرون (1985) ، "المعجم الوجيز" ، الجزء الأول ، مجمع اللغة العربية . 2) اسماعيل شوقى (2001) ، " التصميم عناصره وأسسه فى الفن التشکيلى " ، الطبعةالثانية ، زهراء الشرق ، القاهرة . 3)إنجى صبرى عبد القوى (2006) ، " امکانية الاستفادة من مهارات التصميم والتطريز الجمالية للمنتجات الملبسية " ، رسالة ماجستير منشورة ، کلية الإقتصاد المنزلى -جامعة المنوفية . 4)إيناس عصمت عبد الله (2003) ، " تقنيات الأساليب المختلفة لاستخدام النسيج المضاف" دراسة فنية تطبيقية مقارنة " ، رسالة دکتوراهغير منشورة ،کليةالإقتصاد المنزلى -جامعة حلوان . 5)بسمة بهاء الدين کمال (2008) ، " تصميمات الزخارف المطرزة على أقمشة الإيتامينللاستفادة منها فى مجال الصناعات الصغيرة "، رسالة ماجستير غير منشورة ،کليةالإقتصادالمنزلى- جامعة المنوفية . 6)حنان عبد النبى السيد (2004) ، " فنون أشغال الإبرة وإمکانية الاستفادة منها فى عمل مکملات الملابس " ، رسالة ماجستير غيرمنشورة ، کليةالإقتصاد المنزلى -جامعة المنوفية . 7)زينب عاطف مصطفى خالد (1999) ، " فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض المهاراتالعلمية فى أشغال الإبرة لدى طالبات الشعبة التربوية بکليات الإقتصاد المنزلى "،رسالةدکتوراة غير منشورة ، کلية الإقتصادالمنزلىجامعة المنوفية . 8) سعاد ماهر محمد (1988) ، "النسيج الاسلامى ، الجهاز المرکزى للکتب الجامعية والمدرسية ، القاهرة . 9) عبد المنعم صبرى ، رضا صالح (1975) ، " معجم المصطلحات النسجية "، جمهورية ألمانيا الديمقراطية . 10)عبد الناصر منصور(2013)، " مجلة الأهرام الإقتصادى" المشروعات الصغيرة لإنقاذ الشباب والفتيات من براثن البطالة " تحت عنوان المشروعات الصغيرة طوق النجاة . 11)محمد هيکل (2003) ، " مهارات ادارة المشروع الصغير "، الطبعة الاولى، مجموعة النيل 12) محمد البدرى عبد الکريم (2005)،"أشغال الخيامية" ، کلية الفنون التطبيقية، القاهرة. 13) محى الدين طالو (1996) ، "الفنون الزخرفية" ، الطبعة الاولى ، الجزء السادس ، داردمشق للطباعة والنشر، القاهرة . 14)نفيسة عبد الرحمن (2001) ، " القيم الجمالية لإستخدام الخيوط والخامات المعدنيةودورها فى مجال الصناعات الصغيرة المطرزة "، رسالة دکتوراة غير منشورة ،کلية الإقتصاد المنزلى -جامعة حلوان . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 908 PDF Download: 557 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||