فاعليـــة المدخل التفاوضي في تدريس مــادة الفلسفـة لتنمية بعض مهارات التنوير العقلي واتخاذ القرار لـدى طـــلاب المرحـلة الثانويــة | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 1, Volume 35, Issue 35, April 2018, Page 13-51 PDF (611.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2018.141129 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد إبراهيم أحمد أبو الحسن* | ||||
حاصل علي دکتوراه الفلسفة في التربية - تخصص المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية المدخل التفاوضي في تدريس مادة الفلسفة لتنمية بعض مهارات التنوير العقلي واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثالث الثانوي العام ، وتکونت عينة الدراسة من (30) طالبة للمجموعة التجريبية ، (30) طالبة للمجموعة الضابطة ، وتم إعداد دليل المعلم للتدريس ، کما تم إعداد کتيب الطالب لتدريس الوحدة المصاغة بالمدخل التفاوضي المقررة بالفصل الدراسي الأول للعام 2016/2017 ، وتم إعداد أداتا البحث ( اختبار اتخاذ القرار ، مقياس التنوير العقلي ) ، وتم ضبطهما إحصائياً وتطبيقهما بعدياً على مجموعتي البحث ( التجريبية – الضابطة ) ، وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية المدخل التفاوضي في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التنوير العقلي واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثالث الثانوي العام ، وذلک نتيجة کفاءة المدخل التفاوضي في التدريس المتمثلة في توفير جو تدريسي جعل الطلاب يتبادلون الأفکار والمناقشات والاقتراحات فيما بينهم، مما ساعد في تنمية مهارات التنوير العقلي واتخاذ القرار لديهم | ||||
Keywords | ||||
المدخل التفاوضي; مادة الفلسفة; التنوير العقلي; اتخاذ القرار; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 233 PDF Download: 251 |
||||