فاعلية استراتيجية (فکر- زاوج – شارک) في تنمية مهارات حل المشکلة وخفض مستوى القلق بمادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف التاسع بدولة الکويت | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 6, Volume 35, Issue 35, April 2018, Page 238-268 PDF (4.94 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2018.141143 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالرحمن عبدالله الدويلة* ; حسن محمد الفجام | ||||
کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد ملامح استراتيجية فکر – زاوج – شارک في العملية التعليمية. وتعرف فعالية استخدام استراتيجية فکر – زاوج – شارک مقابل الأسلوب التقليدي على تنمية مهارات حل المشکلة وخفض القلق في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف التاسع بدولة الکويت. وفقًا لطبيعة الدراسة الحالية فإن المنهج شبه التجريبي يعتبر من أنسب المناهج البحثية للدراسة الحالية. وأسفرت نتائج الدراسة عن الأثر الفعال لاستراتيجية (فکر- زاوج - شارک) في تنمية مهارات حل المشکلة وخفض القلق المعرفي المرتبط بمادة الرياضيات. وأوصت بتدريب وتشجيع معلمي الرياضيات بمختلف الصفوف الدراسية على اتباع طرائق أو استراتيجيات تدريسية حديثة مثل استراتيجية) فکر –زاوج- شارک( يکون فيها التلميذ محور العملية التعليمية التعلمية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية; مهارات حل المشکلة; مستوى القلق | ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 230 |
||||