التدريــس الملطف أسسه واستراتيجيات استخدامه في خفض صعوبات تعلم القراءة | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 11, Volume 35, Issue 35, April 2018, Page 430-450 PDF (3.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2018.141154 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مصطفى أبو المجد سليمان* 1; أســــــــامة أحمد عطــا2; هالــــة صــــلاح أحـــــمد3 | ||||
1کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
2کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي | ||||
3کلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا المقال التدريس الملطف Gentle Teachingوأسسه والاستراتيجيات والفنيات التدعيمية لهذا الأسلوب ونقاط القوة المميزة للتدريس الملطف، بالإضافة إلى بعض الدراسات العربية والأجنبية التي تؤکد فعاليته کأسلوب علاجي ، حيث إن أسلوب التدريس الملطف کمدخل غير تنفيري، طريقة جديدة في علاج المشکلات ، وقد قدم حديثا کبديل لأسلوب التوجيه التحکمى الکلاسيکي في العلاج ، ويهدف لتعليم کيفية الارتباط والاعتماد المتبادل على الآخرين ، وذلک بأسلوب يتسم بالتهذيب والملاحظة والاحترام والتعاون مع الترکيز على أهمية التقييم (التقدير ) غير المشروط فى التعليم ، وتمثلت أسس هذا الأسلوب في تبنى القيم الديمقراطية ومقامة القيم التسلطية ، استبعاد العقاب ، موقف القائم بالرعاية ، النظرة التفاعلية للسلوک، التکنولوجيا وسيلة لا غاية ، المکافأة الإنسانية ، المساواة التفاعلية ، نحو تفاعلات عادلة بينما مثلت المکافأة ، التجاهل ، إعادة التوجيه ، المقاطعة استراتيجيات هذا الأسلوب بالإضافة إلى الفنيات التدعيمية لهذا الأسلوب ، والتي تمثلت في : تعليم محاولة تلاشى الأخطاء ، تحليل المهمة، المتغيرات البيئية ، المشارکة المتکافئة ، الحوار الذى يتسم بالتقدير غير المشروط ، التشکيل ، التدعيم أو التعزيز ، توفير البدائل (إعطاء الفرصة للاختيار ) ، حقائب المکافأة ، کما تم عرض بعض الدراسات التي تؤکد فعالية استخدام استراتيجيات وفنيات التدريس الملطف Gentle Teaching في خفض صعوبات التعلم، وصعوبات تعلم القراءة . | ||||
Keywords | ||||
التدريس الملطف; صعوبات تعلم القراءة | ||||
Statistics Article View: 365 PDF Download: 384 |
||||