أثر التفاعل بين مستوى المنظم التمهيدى (الموجز مقابل التفصيلى) لتنفيذ أنشطة التعلم عبر الويب والأسلوب المعرفى (الکلى مقابل التحليلى) فى تنمية المفاهيم الأساسية لمنظومة الحاسب الآلى والدافعية نحو التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 2, Volume 27, العدد الرابع جزء ثاني, October 2017, Page 117-308 PDF (2.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2017.141337 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد مختار المرادنى* 1; نجلاء قدرى مختار* 2 | ||||
1أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة العريش | ||||
2مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى دراسة أثر التفاعل بين مستوى المنظم التمهيدى لتنفيذ أنشطة التعلم عبر الويب والأسلوب المعرفى فى تنمية المفاهيم الأساسية لمنظومة الحاسب الآلى والدافعية نحو التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تم استخدام التصميم شبه التجريبى (2×2) حيث تضمن التصميم التجريبى متغيرين الأول مستقل؛ المنظم التمهيدى وله مستويان (موجز مقابل تفصيلى)، والثانى تصنيفى؛ الأسلوب المعرفى، وله نمطان (الکلى مقابل التحليلى)، وجاء المتغير التابع ليتضمن التحصيل والدافعية نحو التعلم. تمثلت الأدوات الرئيسة للبحث فى اختبار تحصيلى ومقياس الدافعية نحو التعلم. تکونت عينة البحث من (120) طالبًا وطالبة من طلاب کلية التربية النوعية بکفر الشيخ شعبة تکنولوجيا التعليم تم توزيعهم على أربع مجموعات. وتم استخدام تحليل التباين ثنائى الاتجاه 2-Way ANOVA، ثم استخدام "طريقة توکى Tukey’s Method" (فى حالة المجموعات المتساوية العدد) للمقارنات البعدية فى حالة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات. أوضحت النتائج أن المنظم التمهيدى التفصيلى لتنفيذ أنشطة التعلم عبر الويب أفضل فى تنمية التحصيل المرتبط بالمفاهيم الأساسية لمنظومة الحاسب الآلى والدافعية نحو التعلم؛ وأن الطلاب ذوي الأسلوب المعرفى التحليلى أفضل من ذوي الأسلوب المعرفى الکلى. کما توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية فى التحصيل والدافعية نحو التعلم ترجع إلى التفاعل بين مستوى المنظم التمهيدى لتنفيذ أنشطة التعلم عبر الويب والأسلوب المعرفى داخل المعالجات التجريبية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم فى وحدة المفاهيم الأساسية لمنظومة الحاسب الآلى بمقرر منظومة الحاسب الآلى. | ||||
Keywords | ||||
أنشطة التعلم القائمة على الويب; المنظم التمهيدى; المنظم التمهيدى الموجز; المنظم التمهيدى التفصيلي; الأسلوب المعرفى; الأسلوب المعرفى الکلى; الأسلوب المعرفى التحليلى; مفاهيم منظومة الحاسب الآلى; التحصيل; الدافعية نحو التعلم | ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 237 |
||||