المستقبل الوظيفي لطالبات قسم السکن وإدارة المنزل بين الواقع والمأمول | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 11, Volume 2008, Issue 12, July 2008, Page 281-306 PDF (350.24 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2008.141673 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
منى حامد موسى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أستاذ مساعد سکن وإدارة منزل کلية التربية للاقتصاد المنزلي –جامعة أم القرى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة : هناک علوم وليدة حديثة اهتمت بکل العلوم المرتبطة بالإنسان من غذائه وکسائه وصحته ورعايته منذ الطفولة وواجبات الأمومة والرعاية في بيئة الأسرة والمجتمع وغيرها من العلوم المتعلقة بذلک ، وکل تلک العلوم اندرجت تحت علم الاقتصاد المنزلي الذي أصبح محور اهتمام الدول المتقدمة والذي أصبح مجال من مجالاتها في التعليم العالي ولذلک فتحت عدة کليات في مختلف المناطق في مجال الاقتصاد المنزلي (رشاد و نوار, 1999م). وتعتبر إدارة المنزل احد مجالات الدراسة لعلم الاقتصاد المنزلي بل هي في الواقع تمثل العمود الفقري والرکيزة الأساسية لهذا العلم حيث يتدخل التفکير الإداري والقدرة على صنع واتخاذ القرارات السليمة في کل مجال من مجالات هذا العلم (کوجک وجيد, 1993م). وتعتبر أيضا ميدان من ميادين البحث العلمي الحديث حيث يزداد الإقبال على وإدارة المنزل بمفهومها المحدد تهتم بإدارة مصادر الأسرة البشرية والمادية بطريقة علمية سليمة إلا أن هذا المفهوم قد اتسع خلال النصف الثاني من القرن الماضي نظرا لتطورات العلم والصناعة ووسائل الاتصالات، حتى أن إدارة منزل يطلق عليها في الدول المؤسسة للعلم اسم وقد کان لوکالة کليات البنات خطوة هامة عندما أعلنت عن افتتاحها لقسم جديد في کليات التربية للبنات التابعة لها، يهتم بتنمية قدرات المرأة الفنية والإبداعية وتوسيع مدارکها وفتح مجالات جديدة لها في سوق العمل من خلال تعليمها مفهوم العملية الإدارية وکيفية تطبيقها عند إدارة المنزل في مختلف شؤونه ، وکذلک إدارة موارد الأسرة وشؤونها الاقتصادية والاستهلاکية ، بالإضافة إلى إکسابها مهارات التنسيق الداخلي للمسکن و اختيار أثاثه وترتيبه و کيفية تطويع الخامات المتوفرة وتحويلها إلى أداة إبداعية في بيتها. وتم افتتاح أول قسم بمسمى (السکن وإدارة المنزل) بکلية التربية للاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة عام 1417هـ، ويهدف قسم السکن وإدارة المنزل بالاعتناء بالمفهوم الشمولي والتکاملي للإسکان من حيث هياکل المباني وتنسيقها الداخلي ونظمها الطبيعية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والاهتمام بالحدائق والنباتات المنزلية وتنسيقاتها الفنية، وکيفية اختيار وحدات الأثاث التي تتجانس مع الوحدات المعمارية . ويهتم کذلک بکل ما يتعلق بالأسرة وإدارة مواردها البشرية والمادية مع تأکيد القيم الإسلامية وذلک للارتقاء بمستوى معيشتها مع تفعيل دورها في النهوض بالمجتمع . ويوفر قسم السکن وإدارة المنزل الکوادر البشرية للمساهمة في خدمة المجتمع من خلال العمل في مجتمعات الإعاشة السکنية والفئات الخاصة (کدور المسنين ، دور الأيتام ، ذوي الاحتياجات الخاصة ... وغيرها). ويعد قسم السکن وإدارة المنزل کذلک تخصص علمي هندسي يساعد على تهيئة البيئة الداخلية الصالحة لجميع قطاعات المجتمع المختلفة من خلال تناول العناصر الأساسية للأبنية المختلفة (معمارية، إنشائية، تصميم داخلي، أثاث.......الخ). والتي تشارک في تحقيق الوحدة التصميمية للفراغات الداخلية للمباني بجميع أنواعها. ويزود قسم السکن والإدارة خريجاته بالمعلومات والمهارات التي تؤهلهن بالعمل بکفاءة في سد احتياجات سوق العمل المتاحة بالمجتمع حاليا ، وينمي قدرتهن على استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة والعلوم المتطورة بما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل المتطور وينمي کذلک الوعي الإداري والقدرة على اتخاذ القرارات لدى الطالبات على أسس علمية سليمة لمواجهة کافة المشکلات والمواقف الحياتية سواء على المستوى الشخصي أو الأسري أو المهني وکذلک ينمي القدرة على إقامة المشروعات الخاصة مع إکساب مهارات دراسة الجدوى لهذه المشروعات. (www.king Abdulaziz University women section) ومع مرور الوقت وتوافر الخبرات أصبح هذا القسم رافدا قويا ومهما للسعودة فبالإضافة إلى العمل في مجال التدريس ، فهو يؤهل خريجاته للعمل في مشاريع خاصة لهن تعزز من فاعليتهن في المجتمع وترفع من دخلهن، إلى جانب العمل في إدارة المؤسسات الاجتماعية المختلفة ومجالات التوعية والتثقيف الأسرية ومجال تأثيث المنزل والديکور، وذلک للتخفيف من الضغط المطرد والرهيب الذي يشهده قطاع التدريس ، حيث تهدف خطط التنمية إلى استحداث مجالات وظيفية أخرى للمرأة السعودية لتستثمر بها طاقاتها بالشکل الذي يتماشى مع طموحاتها وطبيعتها الأنثوية دون أن يؤثر على استقرارها الأسري أو تعاليم دينها وطبيعة مجتمعها المحافظ. (www.algazalischool.com) ومن هنا نبعث فکرة البحث الحالي في دراسة المجالات الوظيفية المتاحة لخريجات قسم السکن وإدارة المنزل بين ما هو کائن وموجود وبين المتأمل والمنشود! مشکلة البحث: إن افتتاح قسم السکن وإدارة المنزل يدل على عقد العزم على توسيع فرص عمل المرأة لتشمل مجالات أوسع وأرحب وأکثر تشويقا وتقبلا .. ولکن.. لم تجد الخريجات مکان يطمحن إليه في الحصول على وظائف أسوة بباقي الخريجات في التخصصات الأخرى حتى في مجال التعليم الحکومي، الأمر الذي يدل على أن قرار افتتاح القسم لم تسبقه دراسة وافية لمعرفة مدى استيعاب المجتمع بأفراده و مؤسساته المختلفة العامة والخاصة لهذا التخصص. ومن ما سبق تتلخص تساؤلات البحث في التالي : 1. ما هي الفرص الوظيفية المتاحة حاليا لخريجات قسم السکن وإدارة المنزل ؟ 2. ما هي الفرص الوظيفية الواجب استحداثها لخريجات هذا القسم ؟ 3. ما مدى وعي المجتمع ومؤسساته المختلفة بطبيعة هذا التخصص ؟ 4. من هي الجهة المسئولة عن ضمان المستقبل الوظيفي لهؤلاء الخريجات ؟ أهمية البحث: تتلخص أهمية البحث في محاولة خدمة المجتمع من خلال الاستفادة من مخرجات التعليم وتوظيفها في ميادين العمل المختلفة ،والمحافظة على الطاقات والقدرات البشرية واستغلالها في عملية التنمية وعدم إهدارها ،وذلک عن طريق التغلب على الصعوبات التي تعرقل الاستفادة من مخرجات التعليم المختلفة . أهداف البحث: 1. التعرف على أسباب التحاق الطالبات بقسم السکن وإدارة المنزل. 2. التعرف على أکثر المجالات الوظيفية الملائمة لخريجات القسم . 3. تحديد المشکلات التي تواجهها خريجات قسم السکن وإدارة المنزل في مجال الحصول على وظيفة مناسبة. 4. الاستغلال الأمثل للموارد البشرية والمادية من خلال إيجاد فرص وظيفية ملائمة. 5. إيصال مفهوم الإدارة المنزلية إلى الجهات الحکومية والمسئولة لإيجاد حلول ملائمة لمشکلة خريجات هذا القسم. فروض البحث: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات طالبات الفرقة الرابعة والخريجات وأسباب التحاقهن بالقسم ، والمجالات الوظيفية الملائمة للتخصص، ودرجة الاستفادة من التخصص. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموغرافية لطالبات الفرقة الرابعة والخريجات وبين أسباب التحاقهن بالقسم ، والفرص الوظيفية الملائمة للتخصص، ودرجة الاستفادة من التخصص. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجة العلمية والتخصص الدقيق لعضوات هيئة التدريس والمجالات الوظيفية الملائمة للتخصص، والإجراءات الممکن اتخاذها وإيصالها للجهات المسئولة . إجراءات البحث:
يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي (النهاري 2002)
طالبات الفرقة الرابعة بقسم السکن وإدارة المنزل وخريجاته بکلية التربية للاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة .
عينة قوامها (133) طالبة بالفرقة الرابعة و (28) خريجة. بالإضافة إلى عدد (28) من أعضاء هيئة التدريس بالکلية .
الأداة المستخدمة في هذا البحث هي الاستبيان وهو موجه إلى مجموعتين: - المجموعة الأولى: موجه للطالبات والخريجات ويشمل على : أ / البيانات الديموجرافية . ب/ المحور الأول: أسباب الالتحاق بالقسم. جـ/ المحور الثاني: المجالات الوظيفية الملائمة للتخصص. د/ المحور الثالث: مدى استفادة الطالبات من القسم. هـ/ المحور الرابع: الصعوبات التي تواجه الخريجات. - المجموعة الثانية: موجه لأعضاء هيئة التدريس ويشمل على : أ / البيانات العامة . ب/ المحور الأول: المجالات الوظيفية الملائمة للتخصص. جـ /المحور الثاني: الإجراءات المقترحة المقدمة للجهات المسئولة . مصطلحات البحث:
هو القسم الذي يهتم بالأسرة وإدارة مواردها البشرية والمادية مع تأکيد القيم الإسلامية وذلک للارتقاء بمستوى معيشتها مع تفعيل دورها في النهوض بالمجتمع وتوفير الکوادر البشرية للمساهمة في خدمة المجتمع(www.king Abdulaziz Universitywomen section)
قد عرّف الخبراء المستقبل الوظيفي بأنه سلسلة متنامية من الخبرات التي تتسم إلى حدما بالعشوائية، وهي خبرات لا تکتسب إلا بمرور الوقت، والنجاح في المستقبل الوظيفييتضمن جوانب شخصية وموضوعية تدور جميعها حول إنجاز الفرد وقدراته وتقدمه داخل مؤسسةالعمل.
نتائج البحث : أولا: وصف العينة: بيانات استبيان الطالبات والخريجات 1- عدد أفراد عينة البحث جدول رقم (1) عدد أفراد عينة البحث
يتضح من الجدول رقم (1) أن نسبة طالبات الفرقة الرابعة بلغت 70.37% من إجمالي العينة، بينما بلغت نسبة الخريجات وعضوات هيئة التدريس 15% تقريبا. 2- الحالة الاجتماعية: جدول رقم (2) الحالة الاجتماعية للطالبات والخريجات
يتضح من جدول رقم (2) أن غالبية طالبات الفرقة الرابعة کن غير متزوجات بنسبة 66.16% من إجمالي العينة. بينما بلغت نسبة المتزوجات من الخريجات 64.29% من إجمالي الخريجات. 3- المؤهل العلمي: جدول(3) المؤهل العلمي للطالبات والخريجات
يتضح من الجدول رقم (3) أن 75.94% من طالبات الفرقة الرابعة خريجات القسم الأدبي بالثانوية العامة، کذلک الحال بالنسبة لخريجات القسم فقد کانت نسبة 67.86% منهن خريجات القسم الأدبي أيضا بالثانوية العامة. 4- العمر : جدول (4) التوزيع العمري للطالبات والخريجات
يتضح من الجدول ( 4) أن معظم طالبات الفرقة الرابعة کن في الفئة العمرية من 22سنة الى24سنة، بينما کانت معظم الخريجات في الفئة العمرية الأکثر من 24سنة . بيانات استبيان عضوات هيئة التدريس: 1- الدرجة العلمية: جدول رقم (5) الدرجة العلمية لعضوات هيئة التدريس
2- القسم والتخصص الدقيق : جدول رقم (6) القسم التابع له والتخصص الدقيق لأعضاء هيئة التدريس
متوسطات استجابات طالبات الفرقة الرابعة والخريجات لمحاور الاستبيان المحور الأول :متوسطات أٍسباب الالتحاق بالقسم: جدول (7) مقارنة متوسطات أسباب الالتحاق بقسم السکن وإدارة المنزل بين طالبات الفرقة الرابعة والخريجات
المحور الثاني : متوسطات استجابات طالبات الفرقة الرابعة والخريجات تجاه المجالات الوظيفية الملائمة للتخصص: جدول رقم (8) مقارنة متوسطات المجالات الوظيفية الملائمة للتخصص لطالبات الفرقة الرابعة والخريجات
جدول ( 9) المجال الوظيفي الملائم لخريجات قسم السکن وإدارة المنزل من وجهة نظر أعضاء التدريس (المتوسطات )
يظهر من الجدول ( 9) أن المجال الوظيفي الملائم للتخصص من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس هو العمل کمشرفة إدارية في مجال تخطيط وتنفيذ الحفلات العامة والخاصة حيث حصل هذا المجال على الترتيب الأول وذلک بمتوسط قدره2.54، تلاه في المرکز الثاني العمل في مجال المشروعات الصغيرة بمتوسط قدره 2.50 ، وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة الجدول (8) والذي يبين المجالات الوظيفية الملائمة للتخصص من وجهة نظر الخريجات وطالبات الفرقة الرابعة . المحور الثالث :مدى استفادة الطالبات من التخصص جدول رقم (10) مقارنة متوسطات مدى الاستفادة من التخصص لطالبات الفرقة الرابعة والخريجات
المحور الرابع :الصعوبات التي تواجه الخريجات : جدول (11) متوسطات الصعوبات التي تواجه الخريجات بعد التخرج
يتضح من الجدول (11) أن أکبر الصعوبات التي تواجه الخريجات في مجال البحث عن وظيفة هو عدم وجود مسمى وظيفي لهذا التخصص بوزارة الخدمة المدنية وخاصة في مجال التربية والتعليم وذلک بمتوسط قدره 2.64، حيث تعتبر خريجات هذا التخصص مؤهلات تربويا کونهن خريجات کلية التربية ومارسن التدريب الميداني بمدارس التعليم العام بمرحلتيه المتوسطة والثانوية ، ومعنى ذلک أن قرار افتتاح هذا القسم من قبل جهة تربوية متخصصة في ‘إعداد معلمات التعليم العام يعد ثغرة کبيرة وأمر محير ،إذ لابد من أن يسبق قرار افتتاح أي قسم دراسة مستوفية لمجالات توظيف مخرجاته للاستفادة منها والحد من إهدار القدرات والموارد المادية والبشرية .کذلک في حالة رغبة الخريجة الاتجاه لمجال العمل الحر والبدء بتنفيذ مشروع صغير ،فإن الصعوبة التي تواجهها هي عدم وجود التمويل الکافي للبدء بالعمل وقد احتلت هذه الصعوبة المرتبة الثانية بموسط قدره 2.54 ، الأمر الذي يدعوا لإيجاد حل لهذه المشکلة.
المحور الخامس :الإجراءات الممکن اتخاذها: جدول رقم (12) الإجراءات الممکن اتخاذها وإيصالها للجهات المسئولة تجاه خريجات قسم السکن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ( المتوسطات )
يتضح من الجدول رقم (12) أن الإجراءات الثلاث التي حصلت على نفس المتوسط 2,79 من قبل عضوات هيئة التدريس کانت بالترتيب کالتالي: الرفع لوزارة الخدمة المدنية لإيجاد مسمى وظيفي لخريجات القسم ، ثم تلاه مخاطبة الجهات المسئولة عن التعليم العالي للنظر في أمر هؤلاء الخريجات ، وأخيرا إجراء تعديلات على الخطة الدراسية المطبقة بالقسم ومحاولة إيجاد خطة أخرى بديلة تضمن للطالبات مستقبلهن الوظيفي. ومن هنا تظهر أهمية القيام بخطوة ايجابية تجاه القسم وطالباته، والبدء بتنفيذ هذه الإجراءات ووضعها في حيز التنفيذ.
ثانيا: التحقق من صحة الفروض: الفرض الأول : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات طالبات الفرقة الرابعة والخريجات جدول رقم (13) تحليل التباين بين متوسطات استجابات طالبات الفرقة الرابعة والخريجات ومحاور الاستبيان
يظهر من الجدول (13) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطالبات والخريجات في الأسباب التي دفعتهن للالتحاق بالقسم وذلک عند مستوى دلالة 0.5 ، بينما لم تکن الفروق دالة إحصائيا بين الطالبات والخريجات تجاه المجالات الوظيفية الملائمة للتخصص وکذلک في درجة استفادتهن من التخصص،وبذلک تتحقق صحة الفرض مع المحور الأول وتنفى مع المحورين الثاني والثالث .
الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموغرافية لطالبات الفرقة الرابعة والخريجات وبين أسباب التحاقهن بالقسم ، والفرص الوظيفية الملائمة للتخصص، ودرجة الاستفادة من التخصص. جدول رقم (14) تحليل التباين بين متوسطات استجابات الطالبات والخريجات تبعا لمتغيرً العمر
يتضح من الجدول (14) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطالبات والخريجات في أسباب التحاقهن بالقسم تبعا لمتغير العمرعند مستوى معنوية 0.01، أي أن أعمار الطالبات والخريجات کانت مؤثرة في اختيارهن للقسم ، بينما لم تکن الفروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات الطالبات والخريجات تجاه المجالات الوظيفية الملائمة للتخصص ، وکذلک مدى الاستفادة من التخصص تبعا لأعمارهن ، وبذلک تتحقق صحة الفرض مع المحور الأول وتنفى مع المحورين الثاني والثالث .
جدول رقم (15) تحليل التباين بين متوسطات استجابات الطالبات والخريجات تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية
يتضح من الجدول ( 15) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطالبات والخريجات ومحاور الاستبيان الثلاث تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية ، أي أن هناک فرق بين الطالبات والخريجات المتزوجات وغير المتزوجات في أسباب التحاقهن بالقسم ، وکذلک المجالات الوظيفية الملائمة ، ومدى الاستفادة من التخصص وذلک عند مستوى معنوية 0.01 وبذلک تتحقق صحة الفرض .
جدول رقم (16) تحليل التباين بين متوسط استجابات الطالبات والخريجات تبعا لمتغير المؤهل الدراسي
يظهر من الجدول ( 16) وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا للمؤهل الدراسي في الثانوية العامة بين الطالبات الفرقة الرابعة والخريجات في درجة الاستفادة من التخصص وذلک عند مستوى معنوية 0.01 ، ومعنى ذلک أن خريجات القسم العلمي تختلف درجة استفادتهن من التخصص عن طالبات القسم الأدبي ، وقد يرجع ذلک لأن غالبية طالبات القسم وخريجاته من خريجات القسم الأدبي بالثانوية العامة ، وبذلک تتحقق صحة الفرض مع المحور الثالث وتنفى صحة الفرض مع المحورين الأول والثاني .
الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجة العلمية والتخصص الدقيق لعضوات جدول رقم (17) تحليل التباين (ANOVA) بين آراء عضوات هيئة التدريس تجاه المجالات الوظيفية الملائمة لخريجات قسم السکن وإدارة المنزل بناء على الدرجة العلمية
يظهر من الجدول ( 17) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجة العلمية لعضوات هيئة التدريس، وبين آرائهن تجاه المجالات الوظيفية الملائمة للتخصص، ومعنى ذلک وجود اتفاق بين آرائهن على اختلاف درجاتهن العلمية في ملائمة المجالات الوظيفية المقترحة للتخصص ، وبذلک لا تتحقق صحة الفرض مع المتغير الأول الخاص بالدرجة العلمية. جدول رقم (18) تحليل التباين (ANOVA) بين آراء عضوات هيئة التدريس تجاه المجالات الوظيفية الملائمة لخريجات قسم السکن وإدارة المنزل بناء على التخصص الدقيق
يظهر من الجدول ( 18) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عضوات هيئة التدريس تجاه الفرص الوظيفية الملائمة للتخصص بناء على تخصصاتهن الدقيقة وذلک عند مستوى معنوية 0.01 ،ويدل ذلک على أن التخصص الدقيق لعضوات هيئة التدريس يؤثر على تحديد المجال الوظيفي المناسب، وبذلک تتحقق صحة الفرض مع المتغير الثاني الخاص بالتخصص الدقيق .
جدول رقم (19) تحليل التباين (ANOVA) بين آراء أعضاء هيئة التدريس تجاه الإجراءات الممکن اتخاذها وإيصالها للجهات المسئولة تجاه خريجات قسم السکن بناء على الدرجة العلمية
بالدرجة العلمية . جدول رقم (20) تحليل التباين (ANOVA) بين آراء أعضاء هيئة التدريس تجاه الإجراءات الممکن اتخاذها وإيصالها للجهات المسئولة تجاه خريجات قسم السکن بناء على التخصص الدقيق
ملخص نتائج البحث: 1. أن مجال العمل المناسب الذي اختارته الطالبات و الذي حصل على أعلى متوسط هو العمل في مجال المشروعات الصغيرة وذلک بمتوسط قدره 2.50، تلاه في المرتبة الثانية العمل في إدارة المؤسسات الخاصة وذلک بمتوسط قدره 2,46. في حين کان رأي عضوات هيئة التدريس بأن المجال الوظيفي الملائم لطالبات هو العمل في إدارة الحفلات العامة والخاصة وذلک بمتوسط قدره 2.54 ، تلاه في المرتبة الثانية العمل في مجال المشروعات الصغيرة بمتوسط قدره 2.50 . 2. أن من أهم الفوائد التي عادت على الطالبات من التحاقهن بهذا القسم کان في حياتهن الخاصة وذلک بمتوسط قدره 2.68، تلاه في المرتبة الثانية قيامهن بتطبيق ماتعلمنه في منازلهن وذلک بمتوسط قدره 2.64. 3. أن من أهم الصعوبات التي واجهت خريجات قسم السکن وإدارة المنزل عند البحث عن وظيفة هو عدم وجود مسمى وظيفي لهذا القسم لدى وزارة الخدمة المدنية وذلک بمتوسط قدره 2.64، تلاه في المرتبة الثانية صعوبة البدء بمشروع خاص لعدم وجود التمويل الکافي وذلک بمتوسط قدره 2.54 . 4. کانت الفروق دالة إحصائيا بين طالبات الفرقة الرابعة والخريجات في أسباب التحاقهن بالقسم ، بينما لم تکن الفروق دالة إحصائيا بينهن في المجالات الوظيفية الملائمة المتاحة لهن بعد التخرج ، وکذلک في مدى الاستفادة من التخصص. 5. حصلت الإجراءات الأول والثالث والخامس الواجب اتخاذها وإيصالها للجهات المسئولة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس على أعلى متوسط بمقدار 2.79 على التوالي. 6. کانت الفروق دالة إحصائيا بين عضوات هيئة التدريس باختلاف تخصصاتهم والفرص الوظيفية الملائمة لخريجات القسم عند مستوى دلاله001. 7. کانت الفروق دالة إحصائيا بين عضوات هيئة التدريس باختلاف درجاتهن العلمية نحو الإجراءات الواجب إيصالها للجهات المسئولة لإيجاد حل لمشکلة هؤلاء الخريجات عند مستوى دلالة 001. التوصيات: 1. تغيير مسمى قسم السکن وإدارة المنزل إلى (إدارة مشروعات صغيرة) من واقع نتائج هذا البحث، وبالتالي إيجاد مخرجات تتاح لها فرص العمل الحر أو في مجال القطاع الخاص لتخفيف العبء عن مجالات العمل الحکومية. 2. مخاطبة وزارة الخدمة المدنية لإعادة النظر في مسميات الوظائف المعلن عنها ، وإدراج مسمى تخصص السکن وإدارة المنزل من ضمنها . 3. قيام الجهات المسئولة عن التعليم العالي بخطوة إيجابية تجاه خريجات هذا القسم والتعميم على مؤسسات المجتمع المختلفة لاستقبال خريجات هذا القسم وتوظيفهن. 4. التعاون بين الجامعات التي بها نفس القسم ووسائل الإعلام المختلفة لتوضيح المفهوم الحقيقي لهذا التخصص لإفراد المجتمع ومؤسساته. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع : 1. سليمان, أيمن(1423هـ): مدخل الاقتصاد المنزلي. 2. کوجک, کوثر ، جيد, لولو (1993م): المرجع في التربية الأسرية, عالم الکتب. 3. کوجک, کوثر(2001م): الإدارة في المنزل, عالم الکتب. 4. لطفي, تسبي محمد رشاد و نوار, ايزيس عازور (1999م): مدخل في الاقتصاد المنزلي, دار المعرفة الجامعية. 5. مزاهرة, أيمن وعساکرية, سعاد و حجازي, ليلى (2002م): اقتصاديات الأسرة, إدارة المنزل, دار الشروق. 6. النهاري, عبد العزيز محمد(2002 م): مقدمة في مناهج البحث العلمي 7. نوفل, ربيع محمد علي(1427هـ): الإدارة المنزلية الحديثة، دار النشر الدولي. مواقع من الإنترنت: 9. .Abdulaziz University_womens section.comwww.king
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 464 PDF Download: 240 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||