أثر التفاعل بين محددات تنظيم المحتوى ببيئة التعلم المصغر ومستوى التنظيم الذاتى في تنمية الجانبين المعرفى والأدائى لمهارات تصميم المواقع التعليمية وقابلية استخدام هذه البيئة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.. | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 4, Volume 27, العدد الرابع جزء اول, October 2017, Page 257-350 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2017.141797 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رمضان حشمت محمد السيد* | ||||
مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر الخرائط الدلالية ولوحات الأحداث في تنظيم المحتوى ببيئة التعلم المصغر فى تنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية وقابلية الاستخدام وفقا للتنظيم الذاتي للطلاب، وتکونت عينة البحث (48) طالبا وطالبة بالفرقة الرابعة شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة أسوان، تم توزيعهم على أربع مجموعات بناء على نتائجهم فى مقياس (التنظيم الذاتى)، وقام الباحث بتصميم برنامجين لبيئة التعلم المصغر، أحدهما يستخدم الخرائط الدلالية، والأخر لوحات الأحداث کمحددات تنظيم المحتوى، وقد استمرت التجربة ثلاثة أسابيع، حيث قام طلاب المجموعات الأربعة بالتعرض لبيئة التعلم المصغر، ثم تطبيق أدوات البحث (الاختبار التحصيلى-بطاقة ملاحظة الأداء-مقياس قابلية التعلم). وقد أثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين مجموعة الخرائط الدلالية ولوحات الأحداث، کما توصلت إلى تفوق الطلاب ذوى مستوى التنظيم المرتفع. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المصغر; الخرائط الدلالية ولوحات الأحداث; مهارات تصميم المواقع التعليمية; التنظيم الذاتي; قابلية الاستخدام | ||||
Statistics Article View: 493 PDF Download: 542 |
||||