فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الأحياء واتجاهاتهم نحوها. | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 14, Volume 11, Issue 11, January 2020, Page 349-368 PDF (654.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2020.142051 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
احمد الدسوقى* 1; أمانى عوض2; إيناس العفنى1; منى عيسي3 | ||||
1قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربية، جامعة دمياط | ||||
3قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلى – کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تعزيز مهارات التفکير البصري لدى طلاب الثانوية في الأحياء واتجاهاتهم نحوها، وتتلخص مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: استخدم الباحث أسلوب البحث التنموي لتوظيف: تقنية الواقع المعزز وقياس فعاليتها وکفاءتها والتي تشمل المنهج الوصفي في تحديد مواصفات اختبار التفکير البصري ومعايير البيئة التعليمية والمنهج التجريبي لتجربة البيئة التعليمية ومقارنة المجموعات التجريبية، وتتکون عينة البحث من مجموعتان تجريبيتان من طلاب المرحلة الثانوية واستخدم الباحث اختبار التفکير البصري ومقياس نوع ليکرت، واستخدم الباحث الإجراءات الإحصائية المناسبة لتحليل نتائج الدراسة مثل: تم استخدام معدل الکسب المعدّل للتعرف على فعالية البرنامج. توصلت الدراسة الحالية إلى الاستنتاجات التالية: حيث کانت درجة فعالية تقنية الواقع المعزز في اختبار التفکير البصري کبيرة حيث بلغ معدل الکسب المعدل (1.44)، کانت درجة فعالية تقنية الواقع المعزز في مقياس الاتجاه نحو استخدام تقنية الواقع المعزز کبيرة حيث بلغ معدل الکسب المعدل (1.22). | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز; التفکير البصري; الاتجاه | ||||
Statistics Article View: 369 PDF Download: 485 |
||||