استخدام التعليم الالکتروني في تدريس مادة تحليل الموسيقي العربية للفرقة الثانية بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 4, Volume 2006, Issue 8, July 2006, Page 131-166 PDF (1.7 MB) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2006.142294 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عماد بشرى اسکندر* | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مدرس الموسيقى العربية کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة التعليم الالکتروني أو الافتراضي هو ذلک النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالکترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين وبين المتعلمين والمؤسسة التعليمية ، وهناک مصطلحات کثيرة تستخدم بالتبادل مع هذا المصطلح منها : . - Online Educati. - Web Based Education. - Electronic Educatio وغيرها من المصطلحات وهذا النوع من التعليم شبيه بالتعليم المعتاد إلا أنه يعتمد على الوسائط الالکترونية ، فالتعليم إذن حقيقيا وليس افتراضيا کما يدل على ذلک مصطلح التعليم الافتراضي [1]. يقول دوبس وفليب: " إن المتعلم إلکترونيا هو متعلم حقيقي لکنه يتعلم في بيئة إلکترونية" ؛ فالتعليم الإلکتروني هو شکل من أشکال التعليم عن بعد , ويمکن تعريفه بأنه طريقة للتعليم باستخدام وسائل وأدوات الاتصال الحديثة مثل : الحاسب الآلي وشبکات المعلومات والوسائط المتعـددة وشبکة الإنترنت بهدف توصيل المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت وأقل تکلفة وبصورة يمکن معها إدارة العملية التعليمية وقياس وتقييم أداء المتعلمين [2] . مشکلة البحث : من خلال التطورات الحالية في مجال استخدام الحاسب الآلي في عالم الاتصالات والانترنت ، قامت جامعة المنصورة بتوفير برامج خاصة علي الموقع الخاص بها علي شبکة الانترنت لخدمة الطلاب علي مستوي الجامعة والکليات بشکل عام لوضع مناهج المواد الدراسية في مختلف المجالات . من هذا المنطلق طرئت هذه الفکرة للباحث باستغلال هذا الموقع بوضع منهج لمادة تحليــل الموسيقي العربية للفرقة الثانية ، والتي يقوم بتدريسها الباحث ، بوضع شرح کامل إلي مادة تحليل الموسيقي العربية ، من خلال وضع نماذج دراسية لبعض المؤلفات الموسيقية الآلية والغنائية التي يقوم الطالب بدراستها ، ويصاحب هذا الشرح المدونات الموسيقية الخاصة بکل نموذج ، مع الاستماع إلي هذه النماذج من خلال العزف الآلي لهذه المدونات . أهداف البحث : 1- تجاوز حدود المکان والزمان في العملية التعليمية. 2- إتاحة الفرصة للمتعلمين للتفاعل الفوري إلکترونيا فيما بينهم من جهة وبينهم وبين المعلم من جهة أخرى من خلال وسائل مختلفة کالبريد الإلکتروني . 3- تمکين الطالب من تلقي المادة العلمية بالأسلوب الذي يتناسب مع قدراته من خلال الطريقة المرئية أو المسموعة أو المقروءة و نحوها. أهمية البحث : بتحقيق الأهداف السابقة قد يصل الباحث إلي تحسين مستوي المعرفة عند طلاب الفرقة الثانية -قسم التربية الموسيقية -کلية التربية النوعية -جامعة المنصورة -لمادة تحليل الموسيقي العربية . فروض البحث : 1 – يفترض الباحث تحسين المستوي المعرفي لطلاب الفرقة الثانية لمادة تحليل الموسيقي العربية من خلال استخدام الموقع الخاص بجامعة المنصورة والمخصص للتعليم الالکتروني بشبکة الانترنت . 2 – يفترض الباحث تفاعل الطلاب الکترونيا فيما بينهم من جهة ، وبينهم وبين المعلم من جهة أخرى للتبادل المعرفي للمنهج الخاص بتحليل الموسيقي العربية من خلال البريد الالکتروني . 3 – يفترض الباحث تمکين الطالب من تلقي المادة العلمية بأسلوب يتناسب معه ، من خلال الطريقة المرئية والمسموعة والمقروءة لمحتوي المنهج الدراسي .
إجراءات البحث : أولا : منهج البحث : تستلزم هذه الدراسة استخدام المنهج الوصفـــي ( تحليل محتوي ) . ثانيا : عينة البحث : المنهج الدراسي لمادة تحليل الموسيقي العربية للفرقة الثانية - مرحلة البکالوريوس . ثالثا : أدوات البحث : - الموقع الخاص بجامعة المنصورة للتعليم الالکتروني http://mansvu.mans.edu.eg/moodle/course/view.php?id=459 - تسجيلات صوتية *. - مدونات موسيقية . أولا : الإطار النظري تعريف التعليم الالکتروني هو ذلک النوع من التعليم القائم على شبکات الحاسب الآلي المحلية (LAN) أو العالمية (World Web Wide) ، وفيه تقوم المؤسسة التعليمية بتصميم موقع خاص بها للمواد التعليمية المنوط بها تدريسها ويتلقى المتعلم المواد التعليمية عن طريق الحاسب الآلي وفيه يتمکن من الحصول على التغذية الراجعة 1. وفي مؤسسات التعليم العالي کالجامعات تشتمل خطوات التحول نحو التعليم الالکتروني للمقرر على خطوات مثل إعداد المحتوى التعليمي ، وتوزيعها علي عدد المحاضرات ، وتحديد التحليل في الموسيقي العربية ** التحليل فى الموسيقى العربية هو واحد من أهم أنواع التذوق الموسيقى لأنه يعتمد على استماع العمل الموسيقى ومتابعة المدونة الخاصة به بشکل جيد ثم تحليله إلى أدق التفاصيل. ويعتمد التحليل فى الموسيقى العربية على عدة عناصر هامة هي :- أولا : المعرفة الجيدة للشکل البنائى للقالب المطلوب تحليله آليا کان أو غنائيا. ثانيا : الإلمام بالمقامات فى الموسيقى العربية الأساسية و الفرعية . ثالثا : الاستماع الجيد للعمل وتحديد أجزاءه من جمل وعبارات . اختصارات خاصة بالتحليل م – اختصار لکلمة مازورة . ج – اختصـار لکلمة جملة . ع - اختصار لکلمة عبــارة . ق - اختصار کلمة قســـم . أنواع الرکوز في الموسيقي العربية : 1 - رکوز تــام :- غالبا يکون فى نهاية جملة موسيقية و يکــــون على درجة أساس المقام أو درجة الجواب له . 2 - رکوز مؤقت :-غالبا يکون في نهاية عبارة موسيقية أو قسـم ويکون على درجة الغماز للمقام المستخدم . قالب السماعي قالب السماعي هو أکثر القوالب الآلية انتشارا في مجال الموسيقي العربية من حيث المؤلفات الخاصة به تقريبا ، وتداوله حتى الآن في العديد مــن الحفلات الخاصة بالموسيقي العربية ذلک غير وجوده بشکل ملحوظ ضمن المنـاهج الدراسية بالکليات والمعاهد المتخصصة . ويوجد عدة أشکال من قالب السماعي مثل السمـاعي الــــدارج ويبني علي ميزان 3/4 ، والسماعي الثقيــل وهو الأکثر انتشارا ويأتي علي ميزان 10/8 . وفيما يلي الشرح التفصيلي لقالب السماعي .
البناء اللحني لقالب السماعي : يأتي قالب السماعي في عدد أربعة خانات وتسليم ، وتأخذ الخـانــات الأولي والثانية والثالثة والتسليم ميزان واحد 10/8 وهو ضرب السماعي الثقيل ، ثم تأتي الخانة الرابعة في ميزان مختلف 3/4 سماعي الـدارج ، أو 6/8 سنکين سماعي ، أو 3/8 سماعي طائر ، ويــأتي ذلک لفرق السرعة في الأداء بين الخانة الرابعة وما يسبقها . الخانة الأولي : تأتي الخانة الأولي عادة في جنس الأصل من المقام المؤلف منه السماعي مع عرض لمنطقة القرارات للمقام ( أراضي المقام ) ومثال لذلک سماعـي بياتي إبراهيم العريان في عرض الملحن للخانة الأولي ، ولکن ذلک لا يمنع وجــود بعض الملحنين الذين لهم رأي يختلف عن ذلک بتوضيح المقام الأصــلي بشکل واضح من خلال الخانة الأولي ، ومثال لذلک سماعــي نهاوند صفرعلي الذي استعرض فيه الملحن من خلال الخانة الأولي مقام النهـــاوند الکردي بشکل واضح ، وتنتهي الخانة الأولي غالبا علي درجة اساس المقام أو الغماز . التسليم : يأتي التسليم في المقام الأصلي بعرض جملة موسيقية متمـــاسکة ومترابطة ورشيقة توضح المقام بشکـل ملحوظ ، وتنتهي دائما علي درجة الأساس للمقام المؤلف منه العمل ، ويرجع ذلک إلي تکرار التسليم بعد کل خانة للتذکرة بالمقام الأصلي دائما وانتهاء العمل به . الخانة الثانية : تأتي غالبا الخانة الثانية في جنس الفرع للمقام ويظهـر من خلالهــا بعض التلوين النغمي من خلال المسار اللحني للمقام الأصلي المستخدم منه العمــل ويمکن التحويل لأي مقام أخر من العائلة المقامية للمقام الأصلي ، أو غير ذلک وتنتهي الخانة الثانية غالبا بالرکوز علي درجة غماز المقام . الخانة الثالثة : وتعرف بخانة الانفعالات والانتقالات المقامية وتاتي في منطقة الجوابات ، التي يبـــرز من خلالها الملحن مهارته في التلحين .
الخانة الرابعة : وتأتي الخانة الرابعة في ميزان مختلف عن ما سبقها کما ذکر من قبل ، وتـدور في حوار متناسق سريع ونشيط في المقام الأصلي مع تصفية المقامات التي تعرض إليها المؤلف من قبل ، وتنتهي غالبا أيضا علي درجة الغماز للمقام المستخدم [3]. قالب الموشح يرجع قالب الموشح الغنائي إلي ما بعد فتح الأندلس ، حيث تحرر من الأوزان الشعرية ومن الإعراب ، ودخلته بعض الألفاظ العامية ، والاعجمية ، کما دخلت عليه بعض الألفاظ الترکية مثل : يؤدي الموشح المجموعة الصوتية ، ثم أصبح المطرب يؤدي الخانة . أجزاء الموشح : 1 - البدنية : تأتي غالبا في المقام الأساسي . 2 - الخانة : تأتي في منطقة الجوابات للمقام ، وفي بعض الأحيان ينتقل الملحن بها إلي مقام أخر . 3 - الغطاء : يأتي غالبا بنفس لحن البدنية بکلمات جديدة . أنواع الموشح : موشح تــام : يتکون من ( بدنية أو أکثر + خانة + غطاء ) . موشح غير تام : يتکون من ( مجموعة بدانيات فقط ) مثل موشح يا من لعبت به شمول . ( بدنية أو أکثر + خانة ) مثل موشح بالذي اسکر ، وذلک يعني أن الموشح الغير التام هو الذي يفتقد أحد مکوناته [4].
* سوف يقوم الباحث بعرض المنهج المقرر علي طلاب الفرقة الثانية لمادة تحليل الموسيقي العربية ، بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة . علما بان الطالب يدرس هذه المادة بالفصل الدراسي الثاني في خلال العام الدراسي ، بواقع ساعة من کل أسبوع ، أي في حوالي خمسة عشر أسبوعا دراسيا. ويعتمد منهج التحليل للفرقة الثانية علي شرح وتحليل نماذج مختلفة لقالبي السماعي والموشح يراعى في اختيارها المقامات والبناء اللحني التي يتناسب مع مستوي الطالب في تلک المرحلة ، وفيما يلي عرض للمنهج المحدد لطلاب الفرقة الثانية :
ومن الجدول السابق نلاحظ ان الطالب يدرس من خلال المنهج المعد له قالبي السماعي والموشح في حدود مام ( الراست – البياتي – النهاوند –) . ثانيًا : الإطار التطبيقي بعد أن أستعرض الباحث ( مشکلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – فروض البحث – إجراءات البحث ) ، ثم عرض ( تعريف للتعليم الالکتروني – مفهوم التحليل في الموسيقي العربية – ثم شرح لقالب السماعي – قالب الموشح ) من خلال الإطار النظري . سوف يقوم الباحث من خلال الإطار التطبيقي بتحليل المنهج المقرر علي طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية النوعية – جامعة المنصورة . تحليل سماعى دارج راست نـــوع التأليف: آلـــــي القاـــــلب : سماعى دارج المقـــــام : راســــت الميزان : 3/4 الإيقـــــاع : الضرب : سماعي دارج أســم العمــل : سماعى دارج راست الصيغـــــة : تسليم – خانة - إعادة التسليم - جزء ختامي . التحليل التفصيلي للعمل
التعليق على العمل: 1 -استخدم المؤلف في البناء اللحني للسماعي إيقاع السماعي الدارج فجاء البناء اللحني في شکل تسليم ثم خانة ثم تکرار التسليم ثم أنهى العمل بجملة ختامية صغيرة. 2 -استخدم التلوين اللحني باستخدامه مقام الراست معتمداً على المرور بعض الأجناس الغريبة عن المقام دون المساس بطابع المقام الأصلي من هذه الأجناس جنس بياتى على الدوکاه ، طبع نغم سيکاه ، جنس عجم على درجة الجهارکاه. 3 -أعتمد المؤلف في معظم العمل على التتابع اللحني والإيقاعي . تحليل سماعي دارج بياتى نـــوع التأليف: آلــــي القـــــالب : سماعي دارج المقـــــام : بياتــــي الميزان : 3/ 4 الإيقاع : الضرب: سماعي دارج أســــم العمـل : سماعي دارج بياتى أســــم المؤلف: عبد المنعم عرفة الصيغــــــة : الخانة الأولى – التسليم - الخانة الثانية – إعادة التسليم الخانة الثالثة أعادة التسليم. التحليل التفصيلي للعمل:
التعليق على العمل 1 - استخدم المؤلف في الصيغة البنائية للعمل الخانة الأولى ثم التسليم ثم الخانة الثانية ثم تکرار التسليم ثم الخانة الثالثة ثم الختام بتکرار التسليم. 2 - أستخدم المؤلف مقام البياتى معتمداً على التلوين بإظهار جنس راست على درجة الراست ، ثم أستخدم التلوين النغمي (المقامى) باستعراض مقام الحجاز الأوج. 3 - أستخدم المؤلف التتابع اللحني والإيقاعي . تحليل سماعي دارج نهاوند نــــوع التأليف: آلـــي القــــــالب : سماعي دارج المقــــــام : نهاوند الميزان :3/ 4 الإيقاع : الضرب: سماعا دارج أســـم العمل : سماعي دارج نهاوند أســـم المؤلف: عبد المنعـم عرفة
التحليل التفصيلي للعمل:
التعليق على العمل 1 - اعتمد المؤلف في الصيغة البنائية للعمل على بناء جمل لحنية دون تحديد أجزاء معينة مثل الخانة أو التسليم. 2 - أستخدم المؤلف التلوين المقامى بين مقامي النهاوند الکردي والنهاوند ذو الحساس ، والانتقال في جملة لحنية إلى مقام النيرزراست. 3 - أعتمد المؤلف في البناء اللحني على التتابع اللحني والإيقاعي في معظم السماعي. تحليل سماعي راست طاتيوس نـــوع التأليف : آلــــــي القــــــالب : سمــــاعي اســــم العمل : سماعي راست طاتيوس المقــــــام : راست الميزان : 10/8 ، 6/4 الإيقــــــاع : الضرب سماعي ثقيل - سنکين سماعي . الصيغــــــة: خانة أولى – تسليم - خانة ثانية- تسليم - خانة ثالثة – تسليم - خانة رابعة - تسليم. التحليل النغمي للعمل:
التعليق على العمل: 1 - أعتمد المؤلف فى عرضه للخانة الأولى على جنس الأصل من مقام الراست، مع لمس منطقة القرارات من خلال نغمة اليکاه وجنس الفرع من خلال نغمة النوا والحسينى. 2 - أستخدم المؤلف مقام الراست بشکل واضح فى التسليم لاعتبار أنها الجزء الذي يرجع به دائماً للمقام الأصلي للعمل بعد کل خانة وأيضاً ينهى بها العمل. 3 - أستخدم المؤلف التلوين النغمي عن طريق أستخدم مقام السوزناک والسوزدولار، واستخدام بعض الدرجات الصوتية کحليات مثل ( عربة الکرد ، الحجاز ، عربة حصار ) . تحليل سماعي نهاوند صفرعلى نـــوع التأليف: آلـــــي القـــــالب : سمــــاعي اســــم العمل: سماعي نهاوند صفر على المقـــــام : نهاوند کردى الميزان :10/8 – 3/ 8 الإيقاع : الضرب: سماعي ثقيل ، سماعي سربند . الصيغة : خانة أولى – تسليم - خانة ثانية – تسليم – خانة ثالثة –تسليم -خانة رابعة – تسليم . التحليل التفصيلي للعمل :.
التعليق على العمل: 1-استخدم المؤلف مقام النهاوند الکردي بوضوح من خلال الخانة الأولى والتسليم. اعتمد المؤلف على التلوين المقامى من خلال مقــامات مختلفة وهى: 2-مقام النواثر من خلال الخـانة الثانية. مقام النکريز من خلال الخانة الثالثة مقام الصبا المصور على درجة النوا من مقام الخانة الرابعة . تحليل موشح (يا من لعبت به شمول ) نــــوع التأليف: غنائي . القــــــالب : موشح غير تام . المقــــــام : راست . الصيغـــــة: مجموعة بدنيات أســــم العمل: يا من لعبت به شمول الميزان : 3/4 الإيقـــــاع : الضرب: فالس التحليل التفصيلي للعمل:
التعليق على العمل: 1 -يعتمد موشح يا من لعبت به شمول فى بنائه اللحنى على مقام الراست من خلال استعراض جنس الأصل بشکل واضح ولمس جنس الفرع عن طريق نغمتي النوا و الحسينى. 2 - أظهار نسبة سيکاه من خلال الخلية النغمية لمقام الراست. تحليل موشح (يا شادي الألحان) نـــوع التأليف : غنائي القــــــالب : موشح غير تام . المقــــــام : راست اســــم العمل : يا شادي الألحان الصيغـــــة : بدنية ( 1 ) + بدنية ( 2 ) + خانة الميزان : 4/4 . الإيقـــــاع : الضرب: مصمودى صغير . التحليل التفصيلي للعمل:
التعليق علي العمل : 1 – يعتمد موشح يا شادي الألحان علي مقام الراست والتلوين النغمي عن طريق جنس الفرع له بإظهار جنسي نهاوند علي النوا وحجاز علي النوا ، وذلک التلوين من خــلال العائلة المقامية للمقام نفسه باعتبار أن جنسي النهاوند والحجاز همـــا جنسي الفرع لمقامي السوزدولار والسوزناک . 2 – يعتمد الموشح في بناءه علي استعراض بدنيتين ثم خانة ثم إعادة جزء من لحن البدنية وبذلک يعتبر موشح غير تام . تحليل موشح أفديک ظبيا نـوع التأليف : غنائــــــي القــــالب : موشـــح غيــر تــام . المقـــام : راســـــــت اســم العمل : أفديــک ظبيـاً الصيغـــة : ثـلاثة بدنيــات الميزان : 3/4 الإيقـــاع : الضرب: سماعي دارج التحليل التفصيلي للعمل:
التعليق علي العمل : 1– يعتمد موشح أفديک ظبيا علي خلايا لحنية في مقام الراست واستخدام التلوين النغمي من خلال جنس الفرع لمقام السوزناک ، وإظهار بعض الأجناس الجديدة من خلال المسار اللحني لمقام الراست . 2– يعتمد موشح أفديک ظبيا في بناءه علي عرض لحن واحد للبدنية وبذلک يعد موشح غير تام . تحليل موشح بالذي أسکر نوع التأليف : غنائـــــــي . القـــالب : موشــــــح تام . الصيغــة : بدنيه(1)، بدنيه (2) ، خانة . اسـم العمل : بالذي أسکـــر المقـــام : بيــــــاتى الميزان 3/4 الإيقــاع : الضرب : سماعى دارج
التحليل التفصيلي للعمل :
التعليق على العمل: 1. يعتمد موشح بالذي أسکر فى بنائه اللحني على مقام البياتى ويستخدم المؤلف التلوين من خلال استعراض جنس فرع الفرع لمقام الحسينى وهو بياتى على درجة الحسينى. 2. موشح بالذي أسکر موشح تام لاحتوائه على بدنية + خانة + غطاء . ونلاحظ أن الغطاء يعتمد على تکرار جزء من لحن البدنية. تحليل موشح ( شاغلي بالحسن بدر ) نــــوع التأليف: عنــــائي القــــــالـب: موشــــح غيـر تـــام . المقــــــام : نهاوند کردي . اســـم العمــل: شاغلي بالحسن بدر الصيغة : مقدمة موسيقية - بدنية أولى - بدنية ثانية - فاصل موسيقى – خانة . الميزان : 7/8 الإيقــــــاع : الضرب: دور هندي.
التحليل التفصيلي للعمل:
التعليق على العمل: 1. يعتمد موشح شاغلى على استخدام مقام النهـاوند الکـــردى ونهاوند 2. ذو الحساس. 3. استخدام التلوين بإظهار بعض الأجناس مثل جنس نهـاوند على درجة الحسينى ، جنس نهــاوند على الجهارکاه ، جنس صبـــا زمزمه. 4. يعتمد الموشح في صيغته البنائية على بدنيتين وخــانة ، وبذالک يکون موشح غير تام ، مع استخدام مقدمة موسيقية ، ثم فاصــل موسيقى يسبق الخانة.
نتائج البحث : بعد عرض الإطار النظري والإطار التطبيقي تمکن الباحث من توظيف الموقع الخاص بالتعليم الالکتروني لجامعة المنصورة علي شبکة الانترنت ، بوضع منهج مادة تحليل الموسيقي العربية للفرقة الثانية – قسم التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة . وانه يمکن التوسع المعرفي لدي الطلاب ، والتفاعل فيما بينهما وبين المعلم من خلال استخدام البريد الالکتروني ، والتمکن من تلقي المادة العلمية بشکل يتناسب مع المتغيرات الحديثة في التوصيات المقترحة : يقترح الباحث مجموعة من التوصيات أهمها : 1 – وضع المناهج المقررة علي طلاب الفرق المختلفة من مرحلة البکالوريوس ضمن برنامج التعليم الالکتروني علي الموقع الخاص بجامعة المنصورة علي شبکة الانترنت . 2 – عمل مکتبة سمعية تشتمل علي المناهج الدراسية للطلاب في مرحلة البکالوريوس . قائمة المراجع : المراجع العربية 1 – إيزيس فتح الله جبراوي وآخرون : منهج آلة العود والغناء العربي . 2 - المحيسن، إبراهيم و خديجة هاشم التعليم العالي عن بعد باستخدام شبکة المعلومات الدولية. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثالث لإعداد المعلم ،مکة المکرمة / جامعة أم القرى / کلية التربية. 19-21 شعبان 1419هـ 3- نبيل عبد الهادي شورة : المقدمة في تذوق وتحليل الموسيقي العربية – مصر للخدمات العلمية – القاهرة 1995م . المراجع الأجنبية 1- Chan,Tak-Wai , et.al (1998). A Model Of World- Wide Education Web ", In : Proceedings Of International Conference On Computers In Education , Malaysia , 1997 2- Leiwis, R. (1997). How real is my VirtualUniversity. Paper presented at Virtual learning environment conference. Denver, USA.
ملحــق النمــــاذج المدونــــــة سماعي دارج راست
سماعي دارج بياتى
سماعي راست طاتيوس
سماعي نهاوند صفر على
موشح (يا من لعبت به شمول )
موشح (يا شادي الألحان)
موشح أفديک ظبيا
موشح بالذي أسکر
موشح ( شاغلي بالحسن بدر )
[1] إبراهيم المحيسن وخديجة هاشم : التعليم العالي عن بعد باستخدام شبکة المعلومات الدولية . [2] (Dubois, and Phillipp, 1998, p.137) ، التعليم الالکتروني www.mans.edu.eg * قام الباحث بتسجيل المنهج الدراسي بآلة العود وإدخال النماذج الغنائية من خلال التسجيلات الخاصة بفرق الموسيقي العربية . 1 إبراهيم المحيسن وخديجة هاشم : التعليم العالي عن بعد باستخدام شبکة المعلومات الدولية . ** الباحث . [3] نبيل عبد الهادي شورة : المقدمة في تذوق وتحليل الموسيقي العربية – القاهرة 1995 . [4] المرجع السابق . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قائمة المراجع : المراجع العربية 1 – إيزيس فتح الله جبراوي وآخرون : منهج آلة العود والغناء العربي . 2 - المحيسن، إبراهيم و خديجة هاشم التعليمالعالي عن بعدباستخدام شبکة المعلومات الدولية. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثالث لإعداد المعلم،مکة المکرمة / جامعة أم القرى / کلية التربية. 19-21 شعبان 1419هـ 3- نبيل عبد الهادي شورة : المقدمة في تذوق وتحليل الموسيقي العربية – مصر للخدمات العلمية – القاهرة 1995م . المراجع الأجنبية 1- Chan,Tak-Wai , et.al (1998). A Model Of World- Wide Education Web ", In : Proceedings Of International Conference On Computers In Education , Malaysia , 1997
2- Leiwis, R. (1997). How real is my Virtual University. Paper presented at Virtual learning environment conference. Denver, USA. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 961 PDF Download: 225 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||