واقع مُمارسات الإدارة بالتجوال وتأثيرها على الإلتزام التنظيمى: دراسه تطبيقية على المدارس المصرية اليابانية والمدارس الحکومية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الغربية | ||||
مجلة الدراسات التجارية المعاصرة | ||||
Article 21, Volume 6, العدد 10, July 2020, Page 1009-1052 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/csj.2020.143234 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علاء فرج حسن رضوان | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تحديد درجة ممارسة الإدارة بالتجوال وتأثيرها على مستوى الإلتزام التنظيمي بالمدارس الحکومية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الغربية والمدارس المصرية اليابانية . واعتمد على المنهج الوصفي. وطُبق البحث على عينتين عشوائيتين بسيطتين (451) معلماً . وخلصت الدراسة إلى: أن مُمارسة الإدارة بالتجوال في هذه المدارس کانت بدرجة کبيرة على مستوى کل الإبعاد ، وإن کانت درجة ممارستها من قبل مدراء المدارس المصرية اليابانية أعلى من مدراء المدارس الحکومية ، وجاء بُعد (تحسين الإتصال) في المرتبة الأولى ، يلية بُعد (إکتشاف الحقائق)، ثم بُعد (التطوير والإبداع) ، يلية بُعد (التحفيز) ، وأخيراً بُعد (التغذية المرتدة). أن مستوى الإلتزام التنظيمي في هذه المدارس کان بدرجة عالية على مستوى کل الأبعاد . وجود إرتباط إيجابي قوي بين الإدارة بالتجوال بأبعادها ومستوى الإلتزام التنظيمي بأبعادة . کما أظهرت الدراسة وجود تأثير لأبعاد الإدارة بالتجوال على مستوى الإلتزام التنظيمي بمختلف أبعادة (الإلتزام العاطفي ، الإلتزام المستمر ، الإلتزام المعياري) ، وإن کان تأثير مُمارسات الإدارة بالتجوال على الإلتزام التنظيمي أکبر في المدارس المصرية اليابانية عن المدارس الحکومية ، وأن بُعد (تحسين الإتصال) هو أکثر مُمارسات الإدارة بالتجوال تأثيراً في الإلتزام التنظيمي في المدارس الحکومية , بينما في المدارس اليابانية کان بُعد (إکتشاف الحقائق) هو الأکثر تأثيراً في مستوى الإلتزام التنظيمي بهذه المدارس . | ||||
Keywords | ||||
الإدارة بالتجوال; الإلتزام التنظيمي; المدارس الحکومية; المدارس المصرية اليابانية | ||||
Statistics Article View: 267 PDF Download: 978 |
||||