دراسة فنية تطبيقية لأسس وتقنيات تشکيل بعض أقمشة السهرة على المانيکان | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 10, Volume 2014, Issue 33, January 2014, Page 945-971 PDF (761.27 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2013.143552 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أسماء عباس ابو الفتوح طه* 1; علا يوسف عبد اللاه2; سها حمدي عبد الرازق2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1باحث ماجستير | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الملخص : يعد التشکيل على المانيکان من أرقى الأساليب المستخدمة للحصول على النماذج , کما نجد أن الخامة تلعب دورا حيويا هاما فى التشکيل على المانيکان فالتشکيل هو فن التعامل مع القماش وتطويعه على المانيکان لعمل تصميم معين أو ابتکار تصميم جديد وتتميز أقمشة الساتان والتل والشيفون علي سائر الأقمشة بفاعليتها نحو إبراز وتأکيد الاتجاهات الفنية والجمالية والوظيفية للبعد الثالث للقماش والمتمثل في السمک والناشئ عن تحقيق المظهرية لتک النوعية من الأقمشة ..وذلک بهدف:ـ · التعرف علي الخصائص المميزة لبعض الأقمشة عند استخدامها في عملية التشکيل · إعداد مجموعة من الجزيئيات التصميمية لاستخدامها في التشکيل علي المانيکان لمتغيرات الأقمشة المستخدمة · معرفة أهم تقنيات بعض الأقمشة المستخدمة في التشکيل علي المانيکان · معرفه تاثير دمج کل من الخامات علي التصميم المنتج في عمليه التشکيل. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة : يعد التشکيل علي المانيکان من ارقي الأساليب المستخدمة للحصول علي النماذج وتشکيل الملابس وتتم عملية التشکيل إما بخامة الزي نفسه أو بخامة بديلة من خامات التشکيل والخامة تلعب دورا حيويا في تشکيل علي المانيکان فالتشکيل علي المانيکان هو فن التعامل مع القماش وتطويعه علي المانيکان لعمل طراز معين أو ابتکار تصميم جديد وتعتمد درجة جودة الاقشمة ومدي ملائمتها لأدائها الوظيفي علي خواصها الطبيعية والميکانيکية ولما کانت الخاصة تسيطر علي نوعية الأشکال التي تنبع منها لان لکل خاصة خواصها التي تميز بها عن غيرها في الملمس والانسدال والوزن والسمک وغيره فان طبيعة الخامة تجبرنا علي اختيار تصميمات مناسبة ملبسيا لسلوک تشکيلها . ونجد أن التقنات تعني فن وهي الأسلوب الفني الذي عندما يستخدم بأعلي درجة من الکفاءة يؤدي الي معرفة المزيد من التوقعات عندما يکون عليه العمل الفني. فالمعرفة والتجارب التطبيقية الملموسة وتطورها من إطار الخبرةفي إستخدم التقنات هي بمثابة أحد المداخل الرئيسية للعملية التصميمية حتي يمکن التعرف علي الأسلوب التقني المناسب وأشکال التقنات التي سوف يتم التعرف عليها هي تقنات (الکسرات _ الدرابيه _ السوستة ... إلخ). وتتميز أقمشة التل والشيفون علي سائر الأقمشة بفاعليتها نحو إبراز وتأکيد الاتجاهات الفنية والجمالية والوظيفية للبعد الثالث للقماش والمتمثل في السمک والناشئ عن تحقيق المظهرية لتک النوعية من الأقمشة . وتعد أقمشة التل والشيفون احد المنسوجات الراقية ذات الترکيب البنائي والمظهرية الجيدة لذلک يهدف البحث إلي معرفة الخصائص المميزة لأقمشة التل والشيفون عند استخدامها في أسلوب التشکيل علي المانيکان .وقد تناولت الدراسات السابقة التعرض للخامة وتشکيلها على المانيکان فقامت (علا يوسف-2001) بعمل دراسة هدفت الى التوصل إلى أفضل نوع خامة تعطى أفضل تشکيل و التوصل إلى أفضل ترکيب نسجى يعطى أفضل خواص للأقمشة کما توصلت الى يؤثر اختلاف عوامل الترکيب البنائي المستخدم في الدراسة وذلک فى الخامات المستخدمة على خواص الخامات المؤثرة فى التشکيل على المانيکان حيث جاءت النتائج بينها فروق معنوية عالية عند مستوى 1% نتيجة لاختلاف عوامل الترکيب البنائى. وقامت (سحر فودة - 2007) بعمل دراسة هدفت الى تحقيق الناحية الاقتصادية عن طريق توفير مکملات ملبسيه إضافية للمرأة تحقق لها ربحيه التغيير و التنبؤ بمدى ملائمة الخامات الأساسية والخامات المساعدة من حيث الشکل واللون وتوصلت الدراسة الى وجود فروق غير معنوية من حيث دقة اللون0وقامت (سمر علي -1993) بعمل دراسه هدفت الي تحديد المعوقات التي تواجه الطلبة أثناء عملية التشکيل ووضع حلول مقترحة لها وقد طرحت خمسة معوقات تتضمن أربعة عشر مشکلة فنيه .وتوصلت الدراسه الي اقتراح قاعدة عملية عند اختيار الخامات بحيث تتناسب مع طبيعة القطعة الملبسية المراد تنفيذها0 وقامت(سوزان حجازي-2005) بعمل دراسه هدفت الي دراسة لأنواع الجلود الطبيعية والصناعية والخصائص والشروط التي يجب توافرها في جلود الملابس وتوصلت الدراسه الي إمکانية تطويع الخامات الجلدية للتنفيذ بأسلوب التشکيل التصميم علي المانيکان سواء مفردة أو بالتوليف مع خامات أخري وان الخامات الجلدية ذات طبيعة خاصة مما يستلزم عناية ومعالجة في کل مراحل تشغيلها 0 وقامت(علا يوسف- 1997) بعمل دراسه هدفت الي إثبات أن الترکيب البنائي النسجي هو احد العوامل المهمة التي تعتمد عليها الأقمشة في تحقيق خواصها التي تتناسب أدائها الوظيفي وتوصلت الدراسه الي ان تأثير وزن الخامة علي مظهريتها وعلي الوزن اللازم للتشکيل علي المانيکان وتأثير التراکيب النسجية علي خواص الأقمشة کالانسدال والسمک والملمس واللمعان وبالتالي علي عملية التشکيل علي المانيکان0 وقامت (سمر علي-2005) بعمل دراسه هدفت الي التعرف علي خصائص بعض الخامات في ضوء إمکانات تشکيلها وتوصلت الدراسه الي إن للخامة الواحدة إمکانات تشکيلية في أکثر من تصميم وعند تنفيذ تصميم واحد بأکثر من خامة کانت النتائج متقاربة نظرا لانسدال الخامات في بعض الخواص مثل خاصية الانسدال التي تتميز بها وقامت (سها عبد الغفار – 1993) بعمل دراسة هدفت الى وضع القواعد والاسس المستخدمة فى اسلوب التشکيل على المانيکان وذلک من خلال التصميمات المقتبسة من جلباب المراه فى واحة الخارجة وکذلک شرح وتوضيح التقانات المستخدمه في اسلوب التشکيل علي المانيکان وتوصلت الدراسه الي امکانيهالاستفادة من القيم الفنية للازياء الشعبية فى واحة الخارجة فى استلهام تصميمات معاصرة تصلح للتنفيذ باسلوب التشکيل على المانيکان وقامت (سها عبد الغفار 1999) بعمل دراسة هدفت الى التعرف على الاساليب المختلفة لتشکيل کلا من الاکمام ؛العقدة ؛ الفالونة على المانيکان کما توصلت الى التقنيات المختلفة المتبعة لتشکيل کلا من الاکمام ؛ والاکوال ...الخ وتوصلت الى افضل اسلوب تقنى لتشکيل کلا من الاکمام والعقدة والفالونة من حيث الضبط والمظهر الجيد ومدى السهولة وقد استفادت الدراسة الحالية من الدراسات السابقة فى کيفية ضبط الاقمشة وکذلک ضبط القماش عند عمل تقنيات التشکيل وتقنيات الحياکة المختلفة . مشکلة البحث تکمن مشکلة البحث في التساؤلات الآتية : 1-ما هي الخصائص المميزة لتشکيل الأقمشة (ستان – شيفون – تل –تل /ستان – تل / شيفون) علي المانيکان وکذلک الاعتبارات الواجب مراعاتها في عملية التشکيل ؟ 2-ما هى الشروط الواجب مراعاتها عند عمل تقنيات من الاقمشة المستخدمة فى البحث ؟ 3-ما هي تقنيات تشکيل الأقمشة (ستان – شيفون – تل –تل /ستان – تل / شيفون ) المستخدمة في التشکيل علي المانيکان ؟ 4-ما هو تأثير دمج کل من الخامات علي التصميم المنتج في عملية التشکيل ؟ أهداف البحث : 1- التعرف علي الخصائص المميزة لبعض الأقمشة عند استخدامها في عملية التشکيل . 2- إعداد مجموعة من الجزيئيات التصميمية لاستخدامها في التشکيل علي المانيکان لمتغيرات الأقمشة المستخدمة. 3- معرفة أهم الشروط الواجب مراعتها عند تشکيل هذه الاقمشه . 4- معرفة تاثير دمج کل من الخامات على التصميم المنتج فى عملية التشکيل . أهمية البحث : -الربط بين خصائص الأقمشة المستخدمة والجزيئيات التصميمية المناسبة لها . -تحديد المواصفات التى يجب مراعاتها عند دمج الاقمشة مع بعضها 0 حدود البحث : 1- مانيکان قياسي مقاس 44 2- خامات البحث " التل – الشيفون - الستان – تل/ستان- تل/شيفون" 3- تقنيات التشکيل (_الکسرات _ الدرابية _الکلوش ذات القطبات_الفيونکه) 4- التصميمات المختلفه منها " السوسته-الانفورم " فروض البحث 1. هناک فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات اراء المحکمين في تقنيات التشکيل المستخدمه تبعا للخامات المستخدمه 2. . هناک فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات اراء المحکمين في تقنيات الحياکه (السوسته_الانفورم_الحردات والبنس) تبعا للخامات المستخدمه منهج البحث : أ- المنهج التجريبي مصطلحات البحث
کلمة تقانه نعنى فنى او يختص بصناعة أو فن (13)وهو الأسلوب الفني الذى عندما يستخدم بأعلى درجة من الکفاءة يؤدى إلى معرفة المزيد من التوقعات لما يکون علية العمل الفني فالمعرفة والتجارب التطبيقية الملموسة وتطورها من اطار الخبرة فى استخدام التقانات هى بمثابة احد المدخل الرئيسية للعملية التصميمية حتى يمکن التعرف على الأسلوب التقني المناسب (3) يقصد بالتقانة الصفة او الطريقة التى ينفذ بها عمل اى شىء وتشمل التقانة ترتيب مراحل بناء العمل الفنى تبعا لطبيعة هذا العمل فتقانات أسلوب التشکيل على المانيکان يختلف عن تقانات الرسم وتقانات النحت او التصوير وهکذا (14) التقانة في العمل الفني مسألة نسبية ومرتبطة بشخصية المعبر فهى جزأ لا يتجزأ من طبيعة نموه على وجه العموم
کلمة التشکيل modelingتطلق على اسلوب النحت وتشکيل الصلصال بالطريقة اليدوية القديمة وهذه عملية قابلة للتعديل أثناء التشکيل اى يسمح باجراء تعديلات وتشکيلات فى الوقت نفسه ويد الفنان الوسيلة والاداة الرئيسية فى التشکيل رغم وجود ادوات متطورة يمکن ان تستخدم فى التشکيل ( 1) وتعرفه ( سهام عبد الغنى ) بانه أفضل الطرق المستخدمة لابداع التصميمات وهو تطويغ القماش يدويا للحصول على افضل شکل وتاثير للتصميم المطلوب ( 9)
تعتبر الملابس احد الارکان الثلاثة التى ترکز عليها حياة الانسان وهى المسکن والمأکل والملبس ومما لاشک فيه أن التاثير الواضح على الملابس مرجعة المجتمع نفسة أو ثقافة الجماعة التى ينتمى اليها کل فرد ( 12) ولما کانت الملابس تشکل المظهر الخارجى للفرد وتعبر عن ذاته وتظهره فى شکل خاص فقد يکون لها من الاثر فى تکوين شخصية الفرد أو التأثير فيها لکل من يشاهدها أو يريدها لذلک علينا التعرف على مفهوم الملابس (2) الدراسة التطبيقية قامت الدارسة بتحديد الاقمشة الاکثر شيوعا لاستخدامها فى ملابس السهرة وهى ( الستان– التل- الشيفون – تل / ستان – تل / شيفون ) کما قامت بتحديد الجزيئات التصميمية الشائع استخدامها فى اسلوب التشکيل على المانيکان لملابس السهرة وهى ( الکسرات المتصلة - الکسرات المتداخلة - الدرابيهات المرکبة - الدرابيهات البسيطة - الکلوش ذات القطبات - الفيونکة ) والتقنيات اليدوية المستخدمة فى ملابس السهرة وهى ( السوستة - الانفورم الدائرى - الأنفورم علي شکل (v) ) وقامت الدارسة بتشکيلها بالاقمشة المختلفة على المانيکان کما قامت الدارسة باعداد استمارة استبيان لقياس مدى قدرة الاقمشة على تحقيق التصميمات المختلفة وتم تحکيمها من عدد من الأعضاء المتخصصين فى مجال الملابس والنسيج :- الکسرات المتصله
الکسرات المتداخله
الدرابيه المرکب
الفيونکة المبطنة بالإسفنج:
الفيونکة المبطنة بالتل:
الدرابيه البسيط:
الکلوش
السوستة خياطة بارزة:
السوستة خياطة مخفية:
أنفورم دائرى:
أنفورم على شکل 7:
اجراءات الدراسه أداة الدراسة: مقياس تقييم جودة التشکيل بعد مراجعة العديد من الدراسات التى تناولت التشکيل على المانيکان، تم تصميم مقياس لجودة التشکيل اشتمل فى صورته الأولية على (41) فقرة لتقييم سبعة من أکثر مفردات التشکيل انتشارا هم "الکسرات المتصلة" و"الکسرات المتداخلة و"الدرابيه البسيط" و"الدرابيه المرکب" و"الکلوش" و"الفيونکة المبطنة بالاسنفج" و"الفيونکة المبطنة بالتل"، وقد استخدم مقياس (Likert) الثلاثى المؤالف من التقديرات (مناسب، مناسب إلى حد ما، غير مناسب) وقد أعطيت التقديرات الدرجات (3، 2 ،1) على الترتيب. صدق الأداة: يعرف صدق (صلاحية) أداة القياس على إنه قدرة الأداة على قياس ما صممت من أجله وحيث أن اعتماد الباحث على منطقه الشخصى دليل غير کاف لصدق الأداة فقد تم التحقق من صدق الأداة باستخدام "صلاحية المحتوى" content validity وهى عبارة عن حکم شخصى مبنى على الربط المنطقى بين المفردات التى تحتويها أداة القياس وأهداف الدراسة حيث يقوم الباحث بالاستعانة بعدد من الخبراء فى الحکم على صلاحية المحتوى وذلک بالتأکد من أن أداة القياس تحتوى على مفردات تغطى الفکرة التى تدرس بالکامل وصلاحية تمثيل الفقرات للصفة المراد قياسها وقد عرض المقياس على (10) محکمين: (5) من الأساتذة المتخصصين فى تصنيع الملابس، (5) من الأساتذة المتخصصين فى التصميم حيث طلب منهم قراءة الفقرات لإضافة أو حذق ما يرونه مناسباً. ثبات الأداة: يقصد بالثبات الحصول على نفس القيم عند إعادة استعمال أداة القياس وبالتالى کلما ازدادت درجة الثبات واستقراره کلما ازدادت الثقة فيه وقد تم استخدام معادلة کرونباخ ألفا لحساب معامل الثبات حيث بلغت قيمته (0.987) وهى قيمة تفى بأغراض الدراسة. جدول رقم (1) جدول (1): المؤشرات الرئيسية ومعامل الثبات لمقياس تقييم جودة التشکيل
مقياس تقييم جودة الحياکة تم تصميم هذا المقياس بغرض تقدير جودة الحياکة لخمسة عمليات هى الأکثر انتشارا فى صناعة الملابس الجاهزة وهى: ترکيب السوستة ذات الحياکة الظاهرة و"السوستة ذات الحياکة السحرية" و"الأنفورم الدائرى" و"الأنفورم مثلث الشکل" و"الحردات والبنس" وقد اشتمل هذا المقياس على (30) فقرة وقد استخدم مقياس (Likert) الثلاثى المؤالف من التقديرات (مناسب، مناسب إلى حد ما، غير مناسب) وقد أعطيت التقديرات الدرجات (3، 2 ،1) على الترتيب. صدق الأداة: يعرف صدق (صلاحية) أداة القياس على إنه قدرة الأداة على قياس ما صممت من أجله وحيث أن اعتماد الباحث على منطقه الشخصى دليل غير کاف لصدق الأداة فقد تم التحقق من صدق الأداة باستخدام "صلاحية المحتوى" content validity وهى عبارة عن حکم شخصى مبنى على الربط المنطقى بين المفردات التى تحتويها أداة القياس وأهداف الدراسة حيث يقوم الباحث بالاستعانة بعدد من الخبراء فى الحکم على صلاحية المحتوى وذلک بالتأکد من أن أداة القياس تحتوى على مفردات تغطى الفکرة التى تدرس بالکامل وصلاحية تمثيل الفقرات للصفة المراد قياسها وقد عرض المقياس على (10) محکمين: (5) من الاساتذة المتخصصين فى تصنيع الملابس، (5) من الأساتذة المتخصصين فى التصميم حيث طلب منهم قراءة الفقرات لإضافة أو حذق ما يرونه مناسباً. ثبات الأداة: يقصد بالثبات الحصول على نفس القيم عند إعادة استعمال أداة القياس وبالتالى کلما ازدادت درجة الثبات واستقراره کلما ازدادت الثقة فيه وقد تم استخدام معادلة کرونباخ ألفا لحساب معامل الثبات حيث بلغت قيمته (0.903) وهى قيمة تفى بأغراض الدراسة. جدول رقم (2) جدول (2): المؤشرات الرئيسية ومعامل الثبات لمقياس تقييم جودة الحياکة
الأساليب الإحصائية المستخدمة
النتائج والمناقشات أولاً: مفردات التشکيل الإحصاءات الوصفية: تم استخراج الإحصاءات الوصفية لجودة التشکيل وفقا لمتغير الخامة کما هوموضح في الجدول رقم (3)
جدول رقم(3) : الإحصاءات الوصفية لجودة التشکيل وفقا لمتغير الخامة
ومنه يتضح تحقيق خامة "الستان" لأعلى متوسط حسابى بين الخامات المستخدمة فى جودة تشکيل "الکسرات المتصلة" (3.00) و"الکسرات المتداخلة" (2.967) بينما تفوقت خامة "الشيفون" على بقية الخامات المستخدمة فى جودة تشکيل "الدرابيه" بمتوسط حسابى (2.989) و"الدرابيه البسيط" (2.695) و"الکلوش (2.853) أما خامة "التل/ستان" فقد حققت أعلى متوسط حسابى بين الخامات فى جودة تشکيل "الفيونکة المبطنة بالاسنفنج" (2.856) و"الفيونکة المبطنة بالتل" (2.811). شکل رقم(1)
شکل رقم(1):المتوسطات الحسابية لمؤشر "جودة التشکيل" تبعا لنوع الخامة 2 اختبارات الفروض الفرض الأول: " لاختلاف الخامة تأثير على جودة التشکيل عند مستوى (p> 0.05). للإجابة على هذه الفرضية تم إجراء اختبار التباين الأحادى ANOVA .جدول رقم (4) جدول رقم(4): تحليل التباين لتأثير اختلاف الخامة على جودة التشکيل
ومنه يتبين انخفاض قيمة P. Value عن مستوى المعنوية (0.05) فى جودة تشکيل المفردات السبعة التى تم التعرض لها فى الدراسة ومن ثم فإنه من المتوقع وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى جودة التشکيل بين خامتين على الأقل فى کل من المفردات السبعة ولتحديد مصدر الفروق بين العينات تم إجراء اختبار LSD "أقل فرق معنوى". أ-الکسرات المتصلة: يوضح الجدول رقم(5) نتائج اختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين الخامات فى جودة تشکيل "الکسرات المتصلة" جدول رقم(5): نتائج إختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين المتوسطات الحسابية لجودة تشکيل "الکسرات المتصلة"
ومنه يتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح "الستان" فى جودة تشکيل الکسرات المتصلة مقارنة ببقية الخامات عند (α < 0.005) ويمکن تفسير تفوق "الستان" على بقية الخامات فى ضوء تمتعه بقدر من الصلابة التى يتطلبها تشکيل الکسرات مما يؤهلها للاحتفاظ بشکلها الجمالى. ب-الکسرات المتداخلة: يوضح الجدول رقم (6) نتائج اختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين الخامات فى جودة تشکيل "الکسرات المتداخلة"
جدول رقم (6): نتائج إختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين المتوسطات الحسابية لجودة تشکيل "الکسرات المتداخلة"
ومنه يتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح "الستان" فى جودة تشکيل الکسرات المتصلة مقارنة بخامات: "التل" و "الشيفون" و" التل/ساتان" بينما جاءت فروق غير دالة إحصائيا بين "الستان" و"التل/شيفون" فى تشکيل ذات المفردة عند (α < 0.005) وکما سبق فإن للعلاقة بين تشکيل الکسرة والصلابة التى يتمتع بها الستان إلى حد ما دورا فى هذه النتيجة. ج-الدرابيه المرکب: يوضح الجدول رقم (7) نتائج اختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين الخامات فى جودة تشکيل "الکسرات المتداخلة" جدول رقم (7): نتائج إختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين المتوسطات الحسابية لجودة تشکيل "الدرابيه المرکب"
حيث يتضح دلالة الفروق لصالح خامة "الشيفون" مقارنة بالخامات الأربعة الأخرى عند (α < 0.005) ويرجع ذلک إلى مرونة "الشيفون" مقارنة بالخامات الأخرى کما جاءت الفروق دالة إحصائيا لصالح خامة "الستان" لدى مقارنتها بکل من: "التل" و"التل/شيفون" و"التل/ستان" وذلک على الرغم من صلابة الستان مقارنة بالخامات الأخرى وهو ما يمکن تفسيره بوجود عوامل بخلاف المرونة تؤثر على جودة تشکيل "الدرابيه" مثل "الوزن" و"الشکل السطحى للخامة". د-الدرابيه البسيط: يوضح الجدول رقم (8) نتائج اختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين الخامات فى جودة تشکيل "الدرابيه البسيط" جدول رقم (8): نتائج إختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين المتوسطات الحسابية لجودة تشکيل "الدرابيه البسيط"
ومنه يتبين دلالة الفروق لصالح خامة" الشيفون" مقارنة بخامتى "التل" و"التل/شيفون" بينما جاءت الفروق بينه وبين خامتى "الستان" و"التل/ستان" غير دالة إحصائيا عند (α < 0.005) وبمقارنة هذه النتيجة بما سبق التوصل إليها لدى مناقشة تأثير اختلاف نوع الخامة على جودة تشکيل "الدرابيه المرکب" يتضح أهمية الدور الذى تلعبه صفات الخامة فى تشکيل "الدرابيه المرکب" مقارنة بالدور الذى تلعبه تلک الصفات فى تشکيل "الدرابيه البسيط". هـ-الکلوش: يوضح الجدول رقم (9) نتائج اختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين الخامات فى جودة تشکيل "الکلوش"
جدول رقم(9): نتائج إختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين المتوسطات الحسابية لجودة تشکيل "الکلوش"
حيث يتضح دلالة الفروق لصالح خامة "الشيفون" لدى مقارنتها بخامتى "الستان" و"التل/شيفون" بينما لم تکن للفروق بينه وبين "التل" و"التل/ستان" دلالة إحصائية عند (α < 0.005) و- الفيونکة المبطنة بالاسفنج: يوضح الجدول رقم(10) نتائج اختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين الخامات فى جودة تشکيل "الفيونکة المبطنة بالاسفنج" جدول رقم(10): نتائج إختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين المتوسطات الحسابية لجودة تشکيل "الفيونکة المبطنة بالاسفنج"
ومنه يتبين دلالة الفروق لصالح خامة" التل/ستان" مقارنة بخامتى "التل" و"التل/شيفون" بينما جاءت الفروق بينه وبين خامتى "الستان" و"الشيفون" غير دالة إحصائيا عند (α < 0.005) کما جاءت الفروق دالة إحصائياً لصالح "الستان" مقارنة بالتل و"التل/شيفون" فى ذات الخاصية. ز- الفيونکة المبطنة بالتل: يوضح الجدول رقم(11) نتائج اختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين الخامات فى جودة تشکيل "الفيونکة المبطنة بالتل" جدول رقم(11): نتائج اختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين المتوسطات الحسابية لجودة تشکيل "الفيونکة المبطنة بالتل"
حيث يتضح دلالة الفروق لصالح خامة" التل/ستان" مقارنة بخامتى "التل" و"التل/شيفون" بينما جاءت الفروق بينه وبين خامتى "الستان" و"الشيفون" غير دالة إحصائيا عند (α < 0.005) کما جاءت الفروق دالة إحصائياً لصالح "الستان" مقارنة بالشيفون و"التل/شيفون" فى ذات الخاصية. ثانياً: تقنيات الحياکة الإحصاءات الوصفية: تم استخراج الإحصاءات الوصفية لعمليات الحياکة وفقا لمتغير الخامة کما هو موضح في الجدول رقم (12)
جدول رقم(12) : الإحصاءات الوصفية لجودة عمليات الحياکة وفقا لمتغير نوع الخامة
حيث تفوقت خامة "الستان" فى العمليات الخمسة التى تناولتها الدراسة حيث بلغ المتوسط الحسابى لها وفقا لمقياس جودة الحياکة (2.889) عند تنفيذ "السوستة ذات الحياکة الظاهرة" و (2.800) فى "السوستة ذات الحياکة السحرية " وحوالى (2.844) فى "الأنفورم الدائرى" و(2.967) فى "الأنفورم مثلث الشکل" وهى ذات القيمة التى حققتها فى "الحردات والبنس"، ويمکن اعتبار هذه النتيجة بالإضافة إلى ما سبقت الإشارة إلى من تفوق "الستان" فى عدد من مفردات التشکيل سبباً لانتشار استخدامها فى الحياکة الراقية وقد تلت خامة "الـتل/ستان" خامة "الستان" فى أربعة من خمسة عمليات تعرضت لها الدراسة هى "السوستة ذات الحياکة الظاهرة" (2.709) و"الأنفورم الدائرى" (2.689) و "الأنفورم مثلث الشکل" (2.689) و"الحردات والبنس" (2.722). شکل رقم (2)
شکل رقم (2):المتوسطات الحسابية لمؤشر "جودة الحياکة" تبعا لنوع الخامة 2 اختبارات الفروض الفرض الثانى: " لاختلاف الخامة تأثير على جودة الحياکة عند مستوى (p> 0.05). للإجابة على هذه الفرضية السؤال تم إجراء اختبار التباين الأحادى ANOVA .جدول رقم(13) جدول رقم(13): تحليل التباين لتأثير اختلاف الخامة على جودة الحياکة
ومنه يتبين انخفاض قيمة P. Value عن مستوى المعنوية (0.05) فى جودة حياکة العمليات الخمسة التى شملتها الدراسة ومن ثم فإنه من المتوقع وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى جودة عمليات الحياکة بين خامتين على الأقل فى کل من العمليات الخمسة ولتحديد مصدر الفروق بين العينات تم إجراء اختبار LSD "أقل فرق معنوى". أ-السوستة ذات الحياکة الظاهرة: يوضح الجدول رقم (14) نتائج اختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين الخامات فى جودة حياکة "السوستة ذات الحياکة الظاهرة" جدول رقم (14): نتائج إختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين المتوسطات الحسابية لجودة حياکة "السوستة ذات الحياکة الظاهرة"
ومنه يتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح "الستان" فى جودة حياکة السوستة ذات الحياکة الظاهرة مقارنة ببقية الخامات عند (α < 0.005) ويرجع ذلک إلى تماسک الترکيب النسجى للستان مقارنة بالخامات الأربعة الأخرى الأمر الذى يجعلها لا تحتاج إلى عمليات ضبط لماکينة الحياکة بنفس القدر الذى تحتاجه الخامات الأخرى فلا تتطلب تغيير مشط التغذية أو القدم الضاغط أو إعادة ضبط منظم الضغط بأکثر مما تفعله بقية الخامات. ب-السوستة ذات الحياکة المخفية: يوضح الجدول رقم (15) نتائج اختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين الخامات فى جودة حياکة "السوستة ذات الحياکة المخفية" جدول رقم (15): نتائج إختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين المتوسطات الحسابية لجودة حياکة "السوستة ذات الحياکة المخفية"
حيث تتضح دلالة الفروق لصالح خامة "الستان" فى جودة تنفيذ العملية المذکورة لدى مقارنتها بخامتى "التل" و "الشيفون" و "التل/ستان" بينما لم تکن للفروق بينها وبين خامة "التل/شيفون" دلالة إحصائية عند (α < 0.005) ويمکن تعليل هذه النتيجة بما سبق من حيث تماسک خامة الستان مقارنة ببقية الخامات التى تعرضت لها الدراسة. ج-الأنفورم الدائرى: يوضح الجدول رقم (16) نتائج اختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين الخامات فى جودة حياکة "الأنفورم الدائرى" جدول رقم (16): نتائج إختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين المتوسطات الحسابية لجودة حياکة " الأنفورم الدائرى "
ومنه يتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح "الستان" فى جودة حياکة "الأنفورم الدائرى" مقارنة بخامة "التل" و"الشيفون" و"التل/ستان" بينما لم تکن للفروق بينها وبين خامة (التل/شيفون) دلالة إحصائية عند (α < 0.005) د-الأنفورم مثلث الشکل: يوضح الجدول رقم(17) نتائج اختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين الخامات فى جودة حياکة " الأنفورم مثلث الشکل "
جدول رقم(17): نتائج إختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين المتوسطات الحسابية لجودة حياکة " الأنفورم مثلث الشکل"
ومنه يتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح خامة "الستان" فى جودة حياکة "الأنفورم مثلث الشکل" مقارنة ببقية الخامات " هـ-الحردات والبنس: يوضح الجدول رقم(18) نتائج اختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين الخامات فى جودة حياکة "الحردات والبنس" جدول رقم(18): نتائج إختبار (LSD) للمقارنات البعدية بين المتوسطات الحسابية لجودة حياکة " الحردات والبنس"
حيث تتضح دلالة الفروق لصالح خامة "الستان" فى جودة تنفيذ العملية المذکورة لدى مقارنتها ببقية الخامات التى شملتها الدراسة ويرجع ذلک إلى تماسک الترکيب النسجى للستان وعدم حاجتها لإجراءات معقدة لضبط الماکينة من جهة وإلى صلاحية سمک الخامة لتنفيذ هذه العملية مقارنة بالخامات ببقية الخامات. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع 1-إيمان عبد السلام عبد القادر: "دور التشکيل على المانيکان فى إنتاج ملابس النساء" – رسالة ماجستير غير منشورة - کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان، 1997. 2-زينب عبد الحفيظ فرغلي: الملابس الخارجيه للمرأه-کليه الاقتصاد المنزلي-جامعه حلوان وجامعه الملک عبد العزيز- الطبعه الاولي-دار الفکر العربي-2006 3-زينب عبد الفتاح:المشغولات الشعبيه القائمه علي الخامات الحيوانيه کمصدر ابتکاري للاشغال الفنيه-رساله دکتوراه – غير منشوره- کليه التربيه الفنيه- جامعه حلوان-1988 4-سحر کمال محمود فودة: " تأثير اختلاف الأساليب التطبيقية فى التشکيل على المانيکان على مقاييس الجودة لبعض أجزاء ملابس السهرة" – رسالة دکتوراه غير منشورة - کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية – 2007. 5-سمر علي محمد: الامکانات التشکيليه للخامه کمصدر للتصميم علي المانيکان دراسه تحليليه تطبيقيه- مجله علوم وفنون- جامعه حلوان- المجلد السابع عشر- العدد الاول- يناير 2005 6سمر علي محمد: معوقات التشکيل علي المانيکان واساليب التغلب عليها دراسه تحليليه- بحث منشور بمجله علوم وفنون- دراسات وبحوث-جامعه حلوان- المجلد الخامس- العدد الاول-يناير-1993 7-سها احمد عبد الغفار: دراسه فنيه تطبيقيه لأسس وتقنيات اسلوب التشکيل علي المانيکان- رساله ماجستير – غير منشوره- کليه الاقتصاد المنزلي- جامعه حلوان- 1999 8-سها احمد عبد الغفار: دراسه مقارنه لبعض تقانات اسلوب التشکيل علي المانيکان والافاده منها لتدريس ماده التشکيل علي المانيکان لطلاب شعبه الملابس والنسيج_ رساله دکتوراه_کليه الاقتصاد المنزلي_ جامعه حلوان_1993 9-سهام محمد فتحى عبد الغني: "برنامج مقترح لتنمية الإبداع فى التشکيل على المانيکان" – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان – 1999. 10-سهام محمد فتحي عبد الغني: برنامج لتنميه الابداع في تشکيل مکملات الملابس باستخدام المانيکان- رساله دکتوراه غير منشوره- کليه الاقتصاد المنزلي-جامعه حلوان- 2004 11-سوزان السيد حجازي: دراسه فنيه تطبيقيه لأسس وتفنيات تشکيل وتصميم الخامات الجلديه- رساله ماجستير غير منشوره- کليه الاقتصاد المنزلي-جامعه الازهر – 2005 12-شادي سيف الدين سيد محمد مرسي:القيم الجماليه للخط العربي وتطبيقاتها الوظيفيه علي الملابس والمفروشات باستخدام التطريز الالي- رساله ماجستير-کليه الاقتصاد المنزلي –جامعه حلوان- 2007 13-قاموس الياس العصري: - الطبعه(15)- القاهره- 1968 14-محمود البسيوني: التوجيه في التربيه الفنيه-دار المعارف- القاهره-1993 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 423 PDF Download: 420 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||