دراسة تحليلية تطبيقية فى تصميم وتشکيل الأزياء التاريخية الفرنسية فى السينما العالمية فى عصر الملکة مارى انطوانيت لرفع کفاءة الأداء لمصممى أزياء السينما | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 13, Volume 2014, Issue 33, January 2014, Page 1051-1083 PDF (837.77 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2013.143556 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أحمد محمد ابراهيم محمد* 1; عادل إسماعيل رأفت2; علا يوسف عبد اللاه3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1باحث ماجستير | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2أستاذ هندسة المناظر المعهد العالى للسينما – اکاديمية الفنون | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة : الأزياء السينمائية لها قيمتها التعبيرية والفنية ولها دلالتها وتاثيرها ولا يقتصر دورها على التشکيل الجمالى فقط والا فقدت اساس وجودها فالازياء تنبع من مضمون فکرى ومن منطق درامى وفنى سليمين . ويعتبر الفيلم التاريخى شاهد على عصر من العصور بکل تفاصيله لذلک کانت للازياء التاريخية أهمية کبيرة فى تجسيد الجو التاريخى وذلک لآرتباطها بشکل عام بفترة زمنية محددة لها طرازها المحدد الذى يجب أن يکون عليه (20)کما تتحدد الهوية الهوية التاريخية من خلال الطرز الخاصة بالازياء فاستخدام هذه الطرز کسجل للمعلومات يمکن من خلالها تحقيق الشکل المرئى لتصميم الزى المناسب حسب درجاتهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .لذلک فان ظهور الأزياء بالشکل الذى يتناسب مع الفترة التاريخية هو الهدف الأول لمصمم الأزياء وأسمى أمانيه الوقوف على شکل وتصميم الزى والألوان التى کانت تستخدم فى کل فترة على حدى ولذلک يجب على مصمم الأزياء أن يقوم بدراسة المؤثرات غير المرئية المؤثرة على الشکل الخارجى للأزياء فى الأفلام التاريخية للوصول الى الطرز المحددة للفترة الزمنية بشکل يلائم اللغة السينمائية کماأن للأزياء أهمية کبيرة فى تجسيد الجو التاريخى ولذلک يجب معالجتها بنوع من الفهم الموضوعى(1&2) ، مما دعا الباحث الى اقتراح تصميم وتنفيذ جزءمن المؤثرات غير المرئية المؤثرة على الزى النسائى (المشد أو الدعامة ) فى عصر الملکة مارى أنطوانيت فى الفترة من(1774-1792) وذلک لافادة مصممى الأزياء السينمائية
مشکلة البحث: تلعب الأزياء دور مهما فى تحقيق الرؤيا الفنية لدى مرحلة من المراحل التاريخية على شاشات السينما فهى ثروة تشکيلية کبرى تتکيف بالضوء والحرکة وبالتصوير وتسير فى إنسجام مع روح الفيلم وتتلخص المشکلة فى الاجابة على التساؤلات الآتية:
هدف البحث يهدف البحث الى دراسة تصميم الأزياء النسائية فى عصر الملکة مارى انطوانيت وتنفيذها بالتشکيل على المانيکان وذلک لاٍفادة مصممى الأزياء أهمية البحث: يرجع أهمية البحث فى إثراء المکتبة بمرجع فى تخصص الأزياء التاريخية النسائية فى الفترة (1774-1792) عهد الملک لويس السادس عشر والملکه مارى أنطوانيت وخاصة الأزياء الخاصة بالملکة وطبقة النبلاء والبلاط الملکى ودور هذه الأزياء فى السينما فى تحقيق الرؤيا الفنية والتشکيلية لتلک الفترة وذلک لافادة مصممى الأزياء المبتدئين حيث أن البعض منهم لم يتطرقوا الى کيفية تشکيل الزى وتنفيذه اثناء دراستهم الاکاديمية فرض البحث: إنعکس تصميم أزياء مارى أنطوايت فى السينما على مفهوم الأزياء ودورها فى السينما ولذلک فان دراسة تصميم وتشکيل الأزياء النسائية الفرنسية فى عصر الملکة مارى انطوانيت ودور الأزياء فى الفيلم السينمائى له بالغ الأثر فى افادة مصممى الأزياء محددات البحث يشمل إطار البحث تصميم الأزياء التاريخية للملکة مارى أنطوانيت ونساء البلاط الملکى وطبقة النبلاء والأغنياء وطريقة تنفيذها ودور هذه الأزياء فى السينما فى إيضاح الحالة الاجتماعية وتحقيق الرؤيا للمشاهد عن الترف والبزخ الذى وصلت إليه تلک الفترة وذلک فى السينما العالمية. منهج البحث هو المنهج التاريخي الوثائقى والمنهج التحليلى والمنهج التطبيقى ادوات البحث :
مصطلحات البحث
هو قالب يمثل الجسم البشري ويطابقه من حيث الهيئة وشکل القوام (21&22)
يقصد بالتشکيل في البحث الحالي تطويع القماش علي جسم المانيکان بهدف إعدادالنموذج (25)
هو أحد أساليب إعداد وتصميم النماذج المجسمة وتستخدم في عملية تنفيذ الملابس وهذا الأسلوب يعد أسلوبا خاصا بالتصميمات المتميزة والتي يصعب تنفيذها عن طريق النماذج الورقية ، وهو يحتاج الي خبرة ومهارات خاصه (21&22&25)
المؤثرات غير المرئيه فى الملابس هى الوسائل التى يستعين بها مصمم الازياء لتعطى الزى الصوره النهائيه التى ارادها وتشمل :البطانات ،الدعامات ،الحشو ،الاوبليت. کما انها تعرف على انها بعض القطع الملبسيه التى ترتديها المرأه اسفل ملابسها الخارجيه للحفاظ على هيئتها البدنية والزخرفيه فى صورة مثلى کما انها تستخدم فى ابراز الجسم الانثوى بالصورة الجماليه التى يظهر بها الافراد فى عصر من العصور . الدراسات السابقة المحور الأول : دراسات خاصة بتصميم الأزياء 1. دراسه : سمر على محمد على : دراسه لبعض القدرات العقليه وسمات الشخصيه المسهمه فى تصميم الأزياء تناولت الدراسه مجال تصميم الأزياء من خلال دراسه بعض القدرات العقلية وسمات الشخصيه المسهمه فى انجاحه. وقد تناول الاطار النظرى للدراسة بعض التعريفات الخاصة بتصميم الأزياء وانواعه , والمراحل اللازمة لأدائه . ثم نبذه عن بعض القدرات العقلية وسمات الشخصيه لبعض مصممى الأزياء . واستخدمت الدراسة المنهج التحليلى الوصفى. وقد توصلت الدراسة الى بعض النتائج الهامه التالية:
وأهم التوصيات التى أوصت بها الداسه:
2. دراسة : ناديه محمود محمد خليل دراسة أثر مکملات الزينة على الأزياء فى العصر الاسلامى. تناولت الدراسه تطوير مکملات الزينة فى العصر الاسلامى وکذلک العوامل المختلفة التى أثرت على هذا الفن وأدت الى تطوره فى العصرين العباسى والفاطمى حيث اتسمت زخارف هذه الفتره بالذوق الفنى السليم. وقد توصلت الدراسة الى بعض النتائج الهامة:
3. دراسة : رشا فواز عبد العال: ″إعداد منهج مقترح لماده مکملات الملابس لطلاب الفرقة الرابعة – شعبه الملابس والنسيج – کلية الاقتصاد المنزلي ″ تناولت الدراسة دراسة مکملات الملابس وأنواعها وتشمل المفهوم الخاص بمکملات الملابس بالاضافة الى بعض المفاهيم المرتبطة به کمفهوم تصميم الأزياء ومفهوم تصميم مکملات الملابس وکذلک ألأنواع المتعددة لمکملات الملابس سواء کانت متصلة أو منفصلة. وقد استفادت الدراسة الحالية من الدراسه السابقة فى التعريفات المختلفة لمکملات الأزياء والأنواع المختلفة لها والخامات المستخدمة فيها , حيث أم کلتا الدراستين اتفقتا فى تطرقهما الى مجال تصميم مکملات الملابس وتأثيره بشکل فعال على تصميم الأزياء , ولکن الدراسة السابقة تناولت مکملات الزينة شکل عام أما الدراسة الحالية فتناولته من خلال تصميم المکملات فى الأعمال الدرامية. المحور الثاني : دراسات خاصة بتصميم الأزياء السينمائية 1. دراسة : أحمد رفقى على ملابس الشخصية وعلاقتها بالمکان وتأثيرها على شکل الحدث فى الفيلم التاريخى 1989م تناولت الدراسة مدى أهمية الفيلم التاريخى رغم التشويه الذى أصابه من السينما العالمية وخاصة الأعمال التى تناولت الحضارة المصرية القديمة. کما استعرضت الدراسة مدى أهمية الملابس فى الفيلم التاريخى بالتکامل مع العناصر المکونة للفيلم السينمائى من خلال دراسة الدعائم الأساسية التى يقوم عليها تصميم الشخصية فى الفيلم التاريخى, کما تلقى الدراسة الضوء على الشخصية المصرية القديمة ومقوماتها الخاصة وشکلها المميز وأسلوب التفکير الخاص بها , وارتباط تلک العوامل بالمکان السينمائى الذى يسعى المصمم لبعث حيوية المکان الطبيعى فيه لتقوية الشخصية التشکيلية من خلال طراز العصر وتدعيمها دراميا , وتوضح دور الأزياء فى تدرج أهمية الشخصية عن طريق تصميم الملابس ومشتملاتها تبعا لأهمية الشخصية. 2. دراسة : مها فاروق عبد الرحمن أزياء العروض الاٍستعراضية فى السينما المصرية 2001م تناولت الدراسة فن الاستعراض فى السينما المصرية من خلال دراسة بعض الافلام الاستعراضية الشهيرة ودراسة خصائص الفيلم الاستعراضى على مستوى العالم من خلال الموسيقى والاستعراض ثم تطرقت اٍلى استعراض العناصر البصرية والتشکيلية فى الفيلم الاستعراضى من الاضاءة والملابس والمکياج ثم مباءئ التکوين من التضاد والتنوع والتکوين زو الطابع النمطى وقد تناولت علاقة الملابس بالعم الفنى الاستعراضى من خلال علاقتها بالشخصية وخصائصها وخاماتها ومکملاتها فى السينما الاستعراضية وعلاقة الملابس بالمکياج والضوء والديکور 3. دراسه : سمير السيد شاهين: دور شادى عبد السلام کمصمم ديکور وملابس فى السينما المصرية″تناولت الدراسة دراسة سينمائية حول واحد من أهم مصممى الديکور والأزياء فى السينما المصرية وهو الفنان شادى عبد السلام من خلال تناول القيمة الجمالية التشکيلية للفنان وذلک من خلال دراسة تاريخية لتطور السينما وتدرجا بدراسة الديکور والأزياء فى السينما العالمية ومرورا بدراسة الديکور والأزياء فى السينما المصورة من البدايات السينمائية فى مصروانشاء الاستوديوهات ثم القاء الضوء على تطور فن الديکور وتصميم الملابس فى السينما المصرية. وتطرقت الرسالة بعد ذلک الى جانب التحليل لبعض الافلام التى قام الفنان شادى عبد السلام بالتصميم لها فى الديکور والأزياء والتى تعتبر مرجعا هاما فى تاريخ تصميم الأزياء التعبيرية الدرامية. وقد استخدم الباحث فى الدراسة المنهج دراسة الحاله والمنهج التجربى. وتوصلت الدراسة الى النتائج الأتية:
4. دراسة : الشيماء أحمد طلعت تصميم الأزياء ودوره فى اٍبراز الأعمال الدرامية التليفزيونية والسينمائية 2003م تناولت الدراسة دور وسائل الأعلام وتأثيرها على أفراد المجتمع والشروط الواجب توافرها لاٍنجاح دورها ,کما تناولت الدراما وأنواعها وعناصرها . کما تناولت تصميم الأزياء وعناصره وأسسه ودراسة الملابس الدرامية وأنواعها ومکملاتها کما تطرقت للعوامل الخارجية المؤثرة فى تصميم الأزياء التعبيرية من مکياج وديکور واٍضاءة وعلاقته بالأزياء. 5. دراسة : محمد عبد الحفيظ مکاوى ″دور الفنان التشکيلى فى العمل السينمائى الروائى″ تناول الراسة فى الجانب النظرى دراسة تاريخية لبدايات الفن التشکيلى فى الأعمال السينمائية وما لها من أثر فى دراسة التيارات الفکرية والأدبية والمذاهب الفنية والتشکيلية المختلفة على السينما .. کما تطرقت الدراسة الى مدى فاعلية دور کل من الديکور والملابس والاضاءة والمکياج فى العمل السينمائى .. هذا الى جانب دور الفنان التشکيلى وعلاقته بالمجموعة الفنية ودوره ومهامه فى العمل السينمائى الروائى مع الاهتمام بالمراحل التى يمر بها العمل السينمائى ابتداءا من السيناريو المکتوب ومرورا بعمليات التجهيز والتحضير وعلاقه الفنان التشکيلى بالمخرج وعملية الأخراج وعلاقته بالأنتاج ومرورا بعملية التصوير ..الخ, کما تتضمن الرسالة تطبيقات على أهم نوعيات الأفلام السينمائية التى يکون للفنان التشکيلى فيها دورا بارزا. وقد تطرقت الجوانب النهائية الى دور رواد السينما فى تطور صناعه السينما فى مصر رغم ضعف الامکانيات التقنية وقد تضمن الجانب التطبيقى نماذج من هذة المحاولات کما يتضمن أراء لبعض النقاد والمخرجين والفنانين التشکيليين السينمائيين ومديرى التصوير عن الدور التشکيلى فى اللغة السينمائية. وقد استخدمت الدراسة المنهج التحليلى – الوصفى. وقد توصلت الدراسة الى النتائج الأتية :
المحور الثالث : دراسات خاصة بالتشکيل على المانيکان 1. دراسة : علا محمد يوسف عبد اللاه:- تأثير بعض العوامل والأساليب التطبيقية المختلفة للأقمشة فى التشکيل على المانيکان – رسالة دکتوراه – کلية الأقتصاد المنزلى – جامعه المنوفية – 2001 هدفت هذه الدراسة الى
وتوصلت الدراسة للنتائج الأتية:
2. دراسة : سحر محمود فوده : تأثير اختلاف بعض عوامل الترکيب البنائى لأقمشة تريکو اللحمة فى التشکيل المانيکان – رسالة ماجستير – کليةالأقتصاد المنزلى – جامعه المنوفية – 2004 هدفت هذه الرساله الى :
وتوصلت الدراسة للنتائج الأتية:
3. دراسة : سحر کمال محمود فودة: تأثير اختلاف بعض الاساليب التطبيقية فى التشکيل على المانيکان على مقاييس الجودة لبعض اجزاء ملابس السهرة – رسالة دکتوراة – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعه المنوفية – 2007 هدفت هذه الرسالة الى:
وتوصلت الدراسة للنتائج الأتية:
4. دراسة : ضحى عبد المنعم الدمرداش : الخامه کمصدرللتصميم على المانيکان (دراسة تحليلية تطبيقية ) – رسالة دکتوراة – کليه الفنون التطبيقية – جامعه حلوان – 2007 هدفت هذه الرسالة الى :
توصلت الدراسة للنتائج الأتية:
5. دراسة : لمياء حسين السنهورى : استحداث معالجة فنية جديدة لخامات البيئة لابتکار أزياء باسلوب التصميم على المانيکان – رسالة ماجيستير – کلية الأقتصاد المنزلى – جامعه حلوان – 2009 هدفت هذه الرسالة الى:
وتوصلت الدراسة للنتائج الأتية:
6. دراسة : سوزان السيد أحمد حجازى: فاعلية برنامج تعليمى لبعض تقنيات تشکيل الجلود على المانيکان باستخدام الوسائط المتعدده – رسالة دکتوراه – کلية الأقتصاد المنزلى – جامعه المنوفية – 2011 هدفت هذه الرسالة الى:
وتوصلت الدراسة الى النتائج الأتية:
7. دراسة: هند سالم عبد الفتاح البنا: الخواص الطبيعية والميکانيکية لبعض الجلود الصناعية وعلاقتها بتقنيات تشکيلها على المانيکان – رسالة ماجيستير – کليه الاقتصاد المنزلى - حامعه المنوفيه - 2011 هدفت هذه الرسالة الى :
توصلت الدراسة للنتائج الأتية:
المحور الرابع : دراسات تناولت المؤثرات غير المرئيه: 1. فاطمه کمال عنتر سالم (خاصية نفاذية الهواء ودراسة العوامل المؤثره عليها لاثراء القيمه الجماليه ) رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه- 2009 تهدف الدراسه الى :
توصلت الدراسه إلي
2. رانيا سعد محمد أحمد ( المؤثرات غير المرئيه لملابس النساء فى القرن التاسع عشر ) رسالة دکتوراه –کلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفيه -2010 تهدف الدراسة الى :
توصلت الى :
3. دعاء صديق محمد أحمد (متطلبات الاداء للملابس الداخليه الحريمى المنتجه من أقمشة التريکو فى ضوء المتغيرات التکنولوجية ) رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلى –جامعة حلوان 2011 تهدف الدراسه الى :
توصلت الى :
المؤثرات الغير مرئية المؤثرة على الأزياء فى عصر مارى أنطوانيت:. الأزياء التاريخية حافلة وزاخرة بالخطوط والألوان والأشکال المتميزة وروعة التصميم عبر التاريخ وتظهر إبداع الإنسان عبر العصور فى تشکيل خطوط أزياءه بشکل يجعلها أکثر جاذبية وملائمة للظروف المحيطة واليوم من خلال مشاهدة الأفلام التاريخية التى تتناول تلک الفترة التى نحن بصددها " عصر الملکة مارى أنطوانيت " نجد أن مصممي أزياء الأفلام فى صراع مع جعل الأزياء تتفق مع روح العصر المواکب لأحداث الفيلم ولذلک ينبغي أن يکون لمصممي الأزياء العاملين فى هذا الحقل خبرتهم بأزياء تلک الفترة ليس فقط من حيث الخطوط بل کيف نشأت هذه الخطوط وما هى العوامل الاجتماعية والاقتصادية والفنية المؤثرة على هذه الخطوط کذلک معرفة المؤثرات الداخلية على الزى الخارجي التى استعان بها مصممو هذه الأزياء لتعطى الزى الصورة التى تتناسب مع هذه المرحلة بواقعية وهذه المؤثرات الداخلية يطلق عليها فى العادة " مشدات " (18&19&24 &28)
المشدات :- ظهرت کلمة مشد تاريخيا فى کثير من الکتابات فى القرن الرابع عشر لتدل فى البداية على " قطع معدنية خاصة بالرجل يرتديها على صدره " ومع تطور التاريخ تطور استعمال المشد وتداوله الرجال والنساء وأصبحت له خامات متعددة تختلف تبعا لاختلاف وظيفته من عصر إلى عصر . ويمکن تعريف المشد أنه " تلک القطع المستخدمة فى عملية إبراز الجسم فى الصورة الجمالية وإخفاء عيوبه وإعداده ليبدو رشيقا جميلا وجذابا . وقد تطورت المشدات إلى قطع يرتديها الرجل والمرأة تحت الثوب لکى تعطى للجسم الشکل المطلوب ولضغط البطن والأرداف عند السيدات ومنع بروزها من الثوب حسب موضة تلک الفترة مع تطور الخامات التى استخدمت فى صناعة المشدات من المعدن إلى الخشب والخيرزان والقش ثم استخدمت الجلود ثم الأقمشة المصمغة . ويجدر بنا الإشارة إلى أن المشد فى البداية لم يکن أکثر من فکرة بسيطة تقوم على تدکيک الملابس برباط رفيع يمر به ثقوب متقابلة أشبه ما يکون برباط الحذاء ورأت النساء فى هذه الطريقة سبيلا لإبراز مظاهر الأنوثة والفتنة وذلک منذ ظهور المشدات إلى قيام الثورة الفرنسية والتي کان من أهم نتائجها التخلص من المشدات. (18&19&27) تطور المشدات تاريخيا :- يمکن أن يتجاهل تاريخ الأزياء المشدات تلک القطعة الملبسية التى أرادت بها النساء أن ترسم خطوط الجمال والموضة ومع تغير خطوط الموضة عبر العصور تغير شکل المشدات ففي بعض الفترات کانت المشدات تغطى معظم الجسم وانحسرت فى فترات أخرى إلى مجرد حزام حول الخصر وفى بعض الأحيان تکون مهمتها الأساسية شد الصدر ورفعه إلى أعلى وإبرازه بشکل لافت للنظر وفى البعض الأخر تکون مهمتها إخفاء الصدر مع تضخيم الأرداف وبذلک يتحکم المشد فى شکل المرأة حسب نوع المشد وفقا للموضة السائد فى کل عصر من العصور .
مشد من عصر مارى انطوانيت طريقة ارتداء المشد ونلاحظ أنه بدأ التفکير فى التحکم فى شکل الجسم منذ نهايات القرن الثاني عشر حتى عصر الملکة مارى أنطوانيت . فى عصر لويس الرابع عشر اتجه المشد إلى التخلص من القطع المعدنية التى تقوى أجزاء المشد ليحل محلها عظم الحوت لأن يعتبر أکثر مرونه وانتشرت فى عصر مارى أنطوانيت أنواع عديدة من المشدات عدا المقواه واستمر استخدام المشد حتى الثورة الفرنسية 1798م حيث تم التخلص من المشد ولم يبقى منه سوى حزام بسيط نتيجة تدفق المهاجرين الانجليز على فرنسا وتأثر الأزياء الفرنسية بتطور الأزياء فى إنجلترا . (18&19&26&30&34) الکرينولين اٍرتدت النساء الکرينولين وهو عبارة عن قفص من عظام الحوت دائرة حول الوسط .دائرتان على مستوى الجانبين تقريبا وهناک خطوط أفقية ورأسية لکى تساعد على تشابک هذه الحلقات وذلک لکى تعطى الاٍتساع الهائل للجونلة بالاٍضافة اٍلى الکورسيه الذى يضغط الوسط ليبدو نحيلا والأزياء تتشابه کثيرا مع الفترة السابقة فى تصميمها ولکن تفوقها بکثرة الزخارف (24) يعتبر أول عهد الکرينولين فى عهد لويس الخامس عشر عام 1715م "عصر الرکوکو" . من المعروف أن الموضات النسائية الناجحة تلک التى يتوافر فيها عنصر الجاذبية وإثارة الفتنة . فقد کانت الأطواق المثبتة فى القماش تعطى مرونة شديدة فى الحرکة وتموجات يمينا ويسارا تجعل المرأة تبدو أکثر إثارة وأکثر جاذبية . وفى الربع الثاني من القرن الثامن عشر ظهر ما يسمى ال " Pannier " وهو عبارة عن أطواق من مادة لدنه لتوسيع الجونلة وکانت تصنع أغلبها من عظم الحوت وأحيانا من المعدن وکان من الممکن خفضها من الجوانب بواسطة خيوط وذلک للمرور من الأبواب وأدت هذه الأطواق إلى ظهور أکثر الأزياء سحرا وفتنةوقد اختفت هذه الأطواق بکل أنواعها قبل الثورة الفرنسية فمن الطبيعي ألا يکون لها مکان بين الأزياء الثورية فهي لا تصلح إلا للوسط العالي المرتفع .(11) مراحل عمل الکورساج (المشد أو الدعامة ) يتم تجهيز المانيکان واعداده (المانيکان الکرتون ) بتبطينه وعمل کسوة بما يتناسب مع مقاسات الممثلة مع زيادة بمقدار مقاس عن مقاسات الجسم الأصلية (قيمة سمک الدعامة )
صورة (1) صورة (2) صورة (3)
صورة (4) صورة(5) صورة (6)
صورة (7) وبذلک يکون المانيکان جاهزا للتشکيل عليه (المشد المصنع من البوليستر)
تصميمات تم تنفيذها بعد عمل المشد استمارة الاستبيان الأولى للتحکيم على تنفيذ المشدات أو الدعامة ( المؤثرات غير المرئية على الأزياء) موجه للمحکمين والمصممين :- وفيما يلى الخطوات التى تم مراعاتها لبناء الاستبيان :- 1. تحديد الهدف من الاستبيان . 2. إعداد جدول مواصفات الاستبيان . 3. إختيار نوع بنود الاستبيان وصياغتها . 4. ترتيب بنود الاستبيان . 5. إعداد تعليمات الاستبيان . 6. إعداد مفتاح التصحيح 7. وضع الاستبيان فى صورته الأولية . 8. تجريب وتقنيين الاستبيان ( ضبط الاستبيان ) . 9. صياغة الاستبيان فى صورته النهائية . 1. الهدف من الاستبيان :- للتحکيم على تنفيذ المشدات أو الدعامة ( المؤثرات غير المرئية على الأزياء )
تحديد محاور الاستبيان : ولتحديد محاور الاستبيان إطلع الباحث على الدراسات السابقة والبحوث التى أهتمت بتصميم الأزياء وخاصة الدراسات الخاصة بتصميم الأزياء السينمائية ومن هنا استطاع الباحث تحديد محاور الإستبيان التى تتمثل فى الأتى :
1. مدى تحقيق المشد للشکل العام للتصميمات المنفذة 2. مسايرة المشد لخطوط التصميم لعصر مارى انطوانيت
1. سهولة تشکيل التصميمات على المانيکان مع وجود المشد 2. سهولة تنفيذ المشد 3. تناسب المشد مع سهولة الحرکة 4. الاستغلال الأمثل للخامات
1. ملاءمة المشد للسياق العام لدراما الفترة التاريخية 2. ملاءمة المشد للسياق العام للفترة التريخية 3. ملاءمة المشد للعناصر الفنية للعمل 2. إعداد جدول مواصفات الاستبيان :- جدول يوضح محاور الاستبيان
3. اختيار نوع البنود الاستبيان وصياغتها :- قامت الباحثة بتصميم إستمارة استبيان بعد إطلاعها على الاستمارات المختلفة المتعلقة بالأزياء وخاصة الأزياء السينمائية سواء فى الدراسات السابقة أو على الإنترنت حيث تم إختيار نوع البنود بطرية التدرج الثلاثي وروعي عند صياغة بنود الاستبيان :-
4. ترتيب بنود الاستبيان :- روعى عند ترتيب بنود الاستبيان أن يکون الترتيب تبعاً لمحاور الاستبيان . 5. إعداد تعليمات الاستبيان :- تم تحديد تعليمات الاستبيان فى :
6. إعداد مفتاح التصحيح : "مفتاح تصحيح الاستبيان" حيث تم التصحيح على مقياس مناسب – مناسب إلى حد ما - غير مناسب" بدرجات (3 – 2 – 1) على الترتيب للعبارات. الدرجة= ](المحور الأول × 2 عبارات) + (المحور الثانى × 5 عبارات) + (المحور الثالث × 3 عبارات)[× 3 درجات = 30 درجة وتم تقسيم المحاور حسب المدى حيث کانت:- أ – أقل درجة هى 10. ب- أکبر درجة هى 30 . 7. وضع الاستبيان فى صورته الأولية :- تم وضع الاستبيان فى صورته الأولية وهو يتکون من ( 3 ) محاور(مدى تحقيق الجانب الجمالى ، مدى تحقيق الجانب الوظيفى والإقتصادى ، مدى ملائمة المشد لدراما الفترة التاريخية ) ولکل محور مجموعة من البنود وهى : المحور الأول يتکون من (4 بنود) ، المحور الثانى يتکون من (5 بنود ) ، المحور الثالث يتکون من (4 بنود) . 8. تجريب وتقنين الاستبيان ( ضبط الاستبيان ) :- تم تقنين الاستبيان وذلک بتعيين الصدق والثبات له کما يأتى : أولاً : صدق الاستبيان : 1. الصدق الظاهرى ( صدق المحکمين ) : تم عرض الاستبيان فى صورته الأولية على المحکمين وذلک لإبداء أرائهم فيما يلى : أ- تحديد إنتماء کل بند من بنود الاستبيان للبعد الذي وردت ضمنه أو عدم إنتمائها . ب- صلاحية البنود لقياس ما وضع من أجله . ج- شمولية الاستبيان لقياس ما وضع من أجله . د- کفاية عدد العبارات لتوضيح المحور الذى يتضمنها . ه- وضوح صياغة کل بند لأفراد العينة وإمکانية تعديل صياغة أو حذف أو إضافة بنود جديدة ليصبح الاستبيان أکثر قدرة على تحقيق الغرض الذى وضع من أجله . جدول يوضح نسب الإتفاق بين المحکمين على صلاحية کل بند فى مقياس المتغيرات البيئية
وفى ضوء إتفاق المحکمين استبق الباحث على البنود التى حصلت على نسبة إتفاق (80% فأکثر) من عدد المحکمين ، وتم حذف البنود التى حصلت على نسبة إتفاق أقل من (80%) من عدد المحکمين وقد تم إعادة صياغة بعض العبارات . ثانياً : ثبات الاستبيان Test reliability : طريقة ( ألفا ـ کرونباخ ) :- للتأکد من ثبات الاستبيان تم حساب معامل الاتساق الداخلي بواسطة معادلة ألفا کرونباخ Alpha وقد جاءت النتائج کما في الجدول جدول معامل الثبات ألفا کرونباخ لمحاور استبيان المحکمين
وفي ضوء نتائج معاملات الثبات لمحاور الاستبيان الثلاثة الرئيسة الموضحة بالجدول السابق، لم يتم حذف أي محور من المحاور ، حيث کانت معاملات الثبات مرتفعة في کل المحاور، وتراوحت مابين 0.89 و 0.92 ، کما يتضح من الجدول رقم ( ) أن معامل ثبات الاستبيان الکلي 0.90 الامر الذى يشير الى ثبات الاستبيان . 9. صياغة الاستبيان فى صورته النهائية : تم وضع الاستبيان فى صورته النهائية وهو يتکون من ( 3 ) محاور(مدى تحقيق الجانب الجمالى ، مدى تحقيق الجانب الوظيفى والإقتصادى ، مدى ملائمة المشد لدراما الفترة التاريخية) ولکل محور مجموعة من البنود وهى : المحور الأول يتکون من (2 بنود) ، المحور الثانى يتکون من (5 بنود ) ، المحور الثالث يتکون من(3 بنود) . المعاملات الإحصائية التى استخدمت في تحليل البيانات: تم تحليل البيانات وإجراء المعاملات الإحصائية باستخدام برنامج spssلاستخراج النتائج وفيما يلي بعض الأساليب الإحصائية المستخدمة : 1. النسب والتکرارات المئوية 2. المتوسط الحسابي 3. الانحراف المعيارى 4. تحليل التباين نتائج الدراسة ومناقشتها: هذا الجزء يتضمن نتائج الدراسة التطبيقية بهدف دراسة تصميم الأزياء النسائية فى عصر الملکة مارى أنطوانيت وتنفيذها بالتشکيل على المانيکان وذلک لإفادة مصممي الأزياء. أولاً : معاملات الاتفاق لأراء المصممين ( الاستمارة الأولى الموجه للمصممين )
جدول (1) نتائج معامل الاتفاق لأراء المصممين حول التصميمات لبنود المحور الأول (مدى تحقيق الجانب الجمالي)
من خلال جدول (1) السابق نجد اتفاق آراء المصممين في مدى تحقيق الجانب الجمالى بنسبة مرتفعة حيث نجد بالنسبة لمدى تحقيق المشد للشکل العام للتصميمات المنفذة يتراوح معامل الاتفاق بين 90 للتصميم الثانى ، 97 للتصميم الأول وبالنسبة لمسايرة المشد لخطوط التصميم لعصر مارى أنطوانيت يتراوح معامل الاتفاق بين 93 للتصميم الأول ، 97 للتصميم الثانى .
جدول (2) نتائج معامل الاتفاق لأراء المصممين حول التصميمات لبنود المحور الثاني ( مدى تحقيق الجانب الوظيفى والاقتصادى )
من خلال جدول (2) السابق نجد اتفاق آراء المصممين في مدى تحقيق الجانب الوظيفى والاقتصادي للتصميم بنسبة مرتفعة حيث نجد بالنسبة لسهولة تشکيل التصميمات على المانيکان مع وجود المشد يتراوح معامل الاتفاق بين 93 للتصميم الأول ، 100 للتصميم الثاني وبالنسبة لسهولة تنفيذ المشد يتراوح معامل الاتفاق بين 93 للتصميم الأول ، 97 للتصميم الثاني وبالنسبة لتناسب المشد مع سهولة الحرکة يکون معامل الاتفاق 87 للتصميمين الأول والثاني ، وبالنسبة للاستغلال الأمثل للخامات يتراوح معامل الاتفاق بين 93 للتصميم الأول ، 100 للتصميم الثاني .
جدول (3) نتائج معامل الاتفاق لأراء المصممين حول التصميمات لبنود المحور الثالث (مدى ملائمة المشد لدراما الفترة التاريخية)
من خلال جدول (3) السابق نجد اتفاق آراء المصممين في مدى ملائمة المشد لدراما الفترة التاريخية بنسبة مرتفعة حيث نجد بالنسبة لملائمة المشد للسياق العام لدراما الفترة التاريخية يتراوح معامل الاتفاق بين 93 للتصميم الثاني ، 97 للتصميم الأول وبالنسبة لملائمة المشد للسياق العام للفترة التاريخية يکون معامل الاتفاق 93 للتصميمين الأول والثاني وبالنسبة لملائمة المشد للعناصر الفنية للعمل يتراوح معامل الاتفاق بين 93 للتصميم الأول ، 100 للتصميم الثاني . وکانت نتائج تقييم التصميمات حسب معامل الاتفاق لجميع محاور الدراسة موضحة في الجدول التالي: جدول (4)المتوسطات الحسابية لتقييم التصميمات حسب معامل الاتفاق لأراء المصممين لجميع المحاور
تم تحويل نتائج معاملات الاتفاق الى قيم مقارنة لکل محور على حدة وهذه القيم تتراوح من (صفر:100) مع ملاحظة ما يلى:
وکانت المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف موضحة بالجدول التالي وتم ترتيب العينات عن طريق حساب متوسط قيم معاملات الاتفاق کما هي موضحة في جدول ( 5 ) جدول (5) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وترتيب العينات وتقديرها طبقا لاستجابات السادة المحکمين لجميع محاور الاستبيان قيد البحث
من خلال جدول (5) بعد تحويل معاملات الاتفاق إلى نسب مئوية تم ترتيب العينات وتقديرها طبقاً لاستجابات المصممين تبعاً للاستبيان . و يتضح أن: التصميم الأولى والتصميم الثانية حصلوا على نفس التقدير ونفس الترتيب حيث حصلوا على تقدير متميز.
تم إجراء تحليل التباين لدراسة معنوية الفروق بين قيم "التقييم العددي" للتصميمات لکل محور من محاور الدراسة: جدول ( 6 ) تحليل التباين لدراسة معنوية الفروق بين التصميمات لکل محور
يتضح من جدول ( 6 ) أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات السادة المصممين على التصميمات لکل محور من المحاور حيث أن قيمة مستوى الدلالة أکبر من مستوى المعنوية (0.01) . جدول (7) تحليل التباين لدراسة معنوية الفروق بين المحاور الثلاثة
يتضح من جدول (7) عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين التقديرات العددية للمحاور الثلاثة ، حيث أن مستوى الدلالة أکبر من مستوى المعنوية (0.05) ، وهذا يدل على عدم وجود اختلافات في الاستجابات بين المحاور الثلاثة للتصميم الواحد .
تم استخدام الأشکال البيانية للتعبير عن التقييم للتصميمات المميزة حيث استخدمت المحاور التالية: جدول (8) التقييم الکلى للمحور الأول للتصميمات المميزة تحت الدراسة
شکل (1) يوضح التمثيل البياني لدرجات جميع أبعاد المحور الأول للعينات المميزة يتضح من الجدول رقم ( 8 ) والشکل ( 1 ) التقييم الکلي لبنود المحور الأول ( مدى تحقيق الجانب الجمالي ) للسادة المصممين ، فبالنسبة لمدى تحقيق المشد للشکل العام للتصميمات المنفذة تراوحت النسب المئوية بين 90 % للتصميم الثانى و 97 % للتصميم الأول وبالنسبة لمسايرة المشد لخطوط التصميم لعصر مارى أنطوانيت تراوحت النسب المئوية بين 93 % للتصميم الأول و 97 % للتصميم الثاني. جدول (9) التقييم الکلى للمحور الثاني للتصميمات المميزة تحت الدراسة
شکل (2) يوضح التمثيل البياني لدرجات جميع أبعاد المحور الثاني للتصميمات المميزة يتضح من الجدول رقم ( 9 ) والشکل (2) التقييم الکلي لبنود المحور الثاني ( مدى تحقيق الجانب الوظيفي والاقتصادي ) للسادة المصممين ، فبالنسبة لسهولة تشکيل التصميمات على المانيکان مع وجود المشد تراوحت النسب المئوية بين 93 % للتصميم الثاني و100% للتصميم الأول وبالنسبة لسهولة تنفيذ المشد تراوحت النسب المئوية بين 93 % للتصميم الأول و 97 % للتصميم الثاني وبالنسبة لتناسب المشد مع سهولة الحرکة تکون النسب المئوية 87 % للتصميمين الأول والثاني وبالنسبة للاستغلال الأمثل للخامات تراوحت النسب المئوية بين 93 % للتصميم الأول و100% للتصميم الثاني . جدول (10) التقييم الکلى للمحور الثالث للتصميمات المميزة تحت الدراسة
شکل (3) يوضح التمثيل البياني لدرجات جميع أبعاد المحور الثالث للعينات المميزة يتضح من الجدول رقم ( 10 ) والشکل (3) التقييم الکلي لبنود المحور الثالث ( مدى ملائمة المشد لدراما الفترة التاريخية ) للسادة المصممين ، فبالنسبة لملائمة المشد للسياق العام لدراما الفترة التاريخية تراوحت النسب المئوية بين 93 % للتصميم الثاني و97% للتصميم الأول وبالنسبة لملائمة المشد للسياق العام للفترة التاريخية تکون النسب المئوية 93 % للتصميمين الأول والثاني وبالنسبة لملائمة المشد للعناصر الفنية للعمل تراوحت النسب المئوية بين 93 % للتصميم الأول و100% للتصميم الثاني
ثانياً : معاملات الاتفاق لأراء المحکمين ( الاستمارة الأولى الموجه للأساتذة )
جدول (11) نتائج معامل الاتفاق لأراء المحکمين حول التصميمات لبنود المحور الأول (مدى تحقيق الجانب الجمالي)
من خلال جدول (11) السابق نجد اتفاق آراء المحکمين في مدى تحقيق الجانب الجمالى بنسبة مرتفعة حيث نجد بالنسبة لمدى تحقيق المشد للشکل العام للتصميمات المنفذة يتراوح معامل الاتفاق بين 97 للتصميم الأول و100 للتصميم الثانى وبالنسبة لمسايرة المشد لخطوط التصميم لعصر مارى أنطوانيت يکون معامل الاتفاق 100 للتصميمين الأول والثاني.
جدول (12) نتائج معامل الاتفاق لأراء المحکمين حول التصميمات لبنود المحور الثاني ( مدى تحقيق الجانب الوظيفى والاقتصادى )
من خلال جدول (12) السابق نجد اتفاق آراء المحکمين في مدى تحقيق الجانب الوظيفي والاقتصادي للتصميم بنسبة مرتفعة حيث نجد بالنسبة لسهولة تشکيل التصميمات على المانيکان مع وجود المشد يتراوح معامل الاتفاق بين 97 للتصميم الثاني ، 100 للتصميم الأول وبالنسبة لسهولة تنفيذ المشد يتراوح معامل الاتفاق بين 93 للتصميم الأول ، 97 للتصميم الثاني وبالنسبة لتناسب المشد مع سهولة الحرکة يتراوح معامل الاتفاق 77 للتصميم الثاني و90 للتصميم الأول ، وبالنسبة للاستغلال الأمثل للخامات يتراوح معامل الاتفاق بين 83 للتصميم الأول ، 97 للتصميم الثاني .
جدول (13) نتائج معامل الاتفاق لأراء المحکمين حول التصميمات لبنود المحور الثالث (مدى ملائمة المشد لدراما الفترة التاريخية)
من خلال جدول (13) السابق نجد اتفاق آراء المحکمين في مدى ملائمة المشد لدراما الفترة التاريخية بنسبة مرتفعة حيث نجد بالنسبة لملائمة المشد للسياق العام لدراما الفترة التاريخية يکون معامل الاتفاق 97 للتصميمين الأول والثاني ، وبالنسبة لملائمة المشد للسياق العام للفترة التاريخية يتراوح معامل الاتفاق بين 97 للتصميم الأول و100 للتصميم الثاني وبالنسبة لملائمة المشد للعناصر الفنية للعمل يتراوح معامل الاتفاق بين 93 للتصميم الثاني ، 97 للتصميم الأول . وکانت نتائج تقييم التصميمات حسب معامل الاتفاق لجميع محاور الدراسة موضحة في الجدول التالي: جدول (14) المتوسطات الحسابية لتقييم التصميمات حسب معامل الاتفاق لأراء المحکمين لجميع المحاور
تم تحويل نتائج معاملات الاتفاق إلى قيم مقارنة لکل محور على حدة وهذه القيم تتراوح من (صفر:100) مع ملاحظة ما يلي :
وکانت المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف موضحة بالجدول التالي وتم ترتيب العينات عن طريق حساب متوسط قيم معاملات الاتفاق کما هي موضحة في جدول (15) جدول (15) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وترتيب العينات وتقديرها طبقا لاستجابات السادة المحکمين لجميع محاور الاستبيان قيد البحث
من خلال جدول (15) بعد تحويل معاملات الاتفاق إلى نسب مئوية تم ترتيب العينات وتقديرها طبقاً لاستجابات المحکمين تبعاً للاستبيان . و يتضح أن: التصميم الأولى والتصميم الثانية حصلوا على نفس التقدير ونفس الترتيب حيث حصلوا على تقدير متميز
تم إجراء تحليل التباين لدراسة معنوية الفروق بين قيم "التقييم العددي" للتصميمات لکل محور من محاور الدراسة جدول ( 16) تحليل التباين لدراسة معنوية الفروق بين التصميمات لکل محور
يتضح من جدول ( 16 ) أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات السادة المحکمين على التصميمات لکل محور من المحاور حيث أن قيمة مستوى الدلالة أکبر من مستوى المعنوية (0.05) .
جدول (17) تحليل التباين لدراسة معنوية الفروق بين المحاور الثلاثة
يتضح من جدول (17) عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين التقديرات العددية للمحاور الثلاثة ، حيث أن مستوى الدلالة أکبر من مستوى المعنوية (0.05) ، وهذا يدل على عدم وجود اختلافات في الاستجابات بين المحاور الثلاثة للتصميم الواحد .
تم استخدام الأشکال البيانية للتعبير عن التقييم للتصميمات المميزة حيث استخدمت المحاور التالية : جدول (18) التقييم الکلى للمحور الأول للتصميمات المميزة تحت الدراسة
شکل (4) يوضح التمثيل البياني لدرجات جميع أبعاد المحور الأول للعينات المميزة يتضح من الجدول رقم ( 18 ) والشکل ( 4 ) التقييم الکلي لبنود المحور الأول ( مدى تحقيق الجانب الجمالي ) للسادة المحکمين ، فبالنسبة لمدى تحقيق المشد للشکل العام للتصميمات المنفذة تراوحت النسب المئوية بين 97 % للتصميم الأول و 100 % للتصميم الثاني وبالنسبة لمسايرة المشد لخطوط التصميم لعصر مارى أنطوانيت تکون النسب المئوية 100 % للتصميمين الأول والثاني. جدول (19) التقييم الکلى للمحور الثاني للتصميمات المميزة تحت الدراسة
شکل (5) يوضح التمثيل البياني لدرجات جميع أبعاد المحور الثاني للتصميمات المميزة يتضح من الجدول رقم ( 19 ) والشکل (5) التقييم الکلي لبنود المحور الثاني ( مدى تحقيق الجانب الوظيفي والاقتصادي ) للسادة المحکمين ، فبالنسبة لسهولة تشکيل التصميمات على المانيکان مع وجود المشد تراوحت النسب المئوية بين 97 % للتصميم الثاني و100% للتصميم الأول وبالنسبة لسهولة تنفيذ المشد تراوحت النسب المئوية بين 93 % للتصميم الأول و 97 % للتصميم الثاني وبالنسبة لتناسب المشد مع سهولة الحرکة تراوحت النسب المئوية بين 77 % للتصميم الثاني و90 للتصميم الأول وبالنسبة للاستغلال الأمثل للخامات تراوحت النسب المئوية بين 83 % للتصميم الأول و97% للتصميم الثاني .
جدول (20) التقييم الکلى للمحور الثالث للتصميمات المميزة تحت الدراسة
شکل (6) يوضح التمثيل البياني لدرجات جميع أبعاد المحور الثالث للعينات المميزة يتضح من الجدول رقم ( 20 ) والشکل (6) التقييم الکلي لبنود المحور الثالث ( مدى ملائمة المشد لدراما الفترة التاريخية ) للسادة المحکمين ، فبالنسبة لملائمة المشد للسياق العام لدراما الفترة التاريخية تکون النسب المئوية 97 % للتصميمين الأول والثاني وبالنسبة لملائمة المشد للسياق العام للفترة التاريخية تراوحت النسب المئوية بين 97 % للتصميمين الأول و100 % للتصميم الثاني وبالنسبة لملائمة المشد للعناصر الفنية للعمل تراوحت النسب المئوية بين 93 % للتصميم الثاني و97% للتصميم الأول | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع أولا المراجع العربية - الرسائل العلمية 1. أحمد رفقى على ″الدور التعبيرى لتصميم الديکور السينمائى″ , رسالة ماجيستير , غير منشورة, أکاديمية الفنون ,المعهد العالى للسينما ,1980م 2.أحمد رفقى على ″ملابس الشخصيات وعلاقتها بالمکان وتأثيرها على شکل الحدث فى الفيلم التاريخى", رسالة دکتوراه ,غير منشورة, أکاديمية الفنون , المعهد العالى للسينما ,1989م 3. الشيماء أحمد طلعت تصميم الأزياء ودوره فى اٍبراز الأعمال الدرامية والتليفزيونية والسينمائية,رسالة ماجيستير, کلية الأقتصاد المنزلى ,جامعه المنوفية 2003م 4. الشيماء أحمد طلعت أزياء الأعمال الدرامية التاريخية المنتجه خلال فترة من 1990 : 2006 م , رسالة دکتوراه , کلية الأقتصاد المنزلى ,جامعه حلوان , 2010م 5.اٍيمان سعيد ابراهيم بندق علاقة الخامات النسيجية المطرزة بالأضاءة فى اعمال التليفزيون الدرامية, رسالة ماجيستير , کلية الاقتصاد المنزلى , جامعه حلوان ,2005 م 6.رحاب رجب محمود حسان فاعلية منهج مقترح لمادة الأزياء التعبيرية على تنمية معارف ومهارات واتجاهات طلاب الملابس والنسيج ,رسالة ماجيستير , غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلى ,جامعه حلوان ,2001م 7.ضحى مصطفى الدمرداش تنمية القدرات التصميمية من خلال منظومة لأساسيات تصميم الملابس الجاهزة , رسالة ماجيستير , غير منشورة , کليه الفنون التطبيقية , جامعه حلوان, 1983م 8. علية عابدين دور التفکير الابتکارى فى تصميم الأزياء, رسالة ماجيستير غير منشورة ,کلية الأقتصاد ,جامعه حلوان , 1995م 9. مها فاروق عبد الرحمن أزياء العروض الاستعراضية فى السينما المصرية , رسالة ماجيستير , غير منشورة , کلية الفنون الجميلة ,جامعه حلوان , 2001م 10.نادية محمود محمد خليل مکملات الملابس ودورها کأحد مقومات الأناقة لدى المرأة العامله , رسالة دکتوراه , غير منشورة , کلية الاقتصاد المنزلى , جامعه حلوان ,1988م 11.الأء محمد حسن اٍبراهيم بخيت تصميم الأزياء وعلاقته بالعناصر الدرامية فى الفيلم السينمائى , رسالة ماجيستير غير منشورة , کلية الفنون التطبيقية ,2011م 12.منير البعلبکى المورد , دار العلم للملايين , بيروت ,1983م 13.سمر محمد على دراسة بعض القدرات العقلية والسمات الشخصية فى تصميم الأزياء – رسالة دکتوراه غير منشورة – کليه الاقتصاد المنزلى – جامعه حلوان 1982م 14.اٍيمان عبد السلام فعالية برنامج مقترح لماده التشکيل على المانيکان لطلاب الفرقة الرابعه – شعبة الملابس والنسيج – رسالة دکتوراه غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعه حلوان – 2002 15.فاطمه کمال عنتر سالم (خاصية نفاذية الهواء ودراسة العوامل المؤثره عليها لاثراء القيمه الجماليه ) رسالة ماجستير غير منشورة –کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه- 2009 16.رانيا سعد محمد أحمد ( المؤثرات غير المرئيه لملابس النساء فى القرن التاسع عشر ) رسالة دکتوراه –کلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفيه -2010 17.دعاء صديق محمد أحمد (متطلبات الاداء للملابس الداخليه الحريمى المنتجه من أقمشة التريکو فى ضوء المتغيرات التکنولوجية ) رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلى –جامعة حلوان 2011 الکتب 18.تحية کامل حسين تاريخ الأزياء وتطوره , الجزء الرابع , المؤثرات الغير مرئية على الأزياء وتطور الباروکة ,نهضة مصر, 2003م 19.تحية کامل حسين تاريخ الأزياء وتطورها , الجزء الثالث , العصور الحديثة , 20.ماريو فردونى الموضات والأزياء فى الأفلام , ترجمة طه فوزى ,المؤسسة المصرية العامة للتأليف واالترجمة والطباعه والنشر, القاهرة ,1977م 21.نجوى شکرى محمد , التشکيل على المانيکان, دارالفکر العربى , 2001 22.نجوى شکرى محمد دراسات وتطبيقات التشکيل والتصميم على المانيکان 2000م 23.عبد العزيز جودة واخرون اساسيات تصميم الملابس ,دار التوفيق النموذجية للطباعة , 2004م 24.عليه أحمد عابدين تطور الأزياء عبر العصور من القرن الحادى عشر للقرن العشرين - دار الفکر العربى – 1997م 25.نجوى شکرى محمد مؤمن دراسات وتطبيقات فى التشکيل والتصميم على المانيکان المراجع الاجنبية 26.Mortimer-G .and dunn (ABC`S of fashion and Design ,W . Faulsham .co.LTD-England .1972. 27.Mauch ,f :Modern sewing techniques : the macmillan LTD –London-W.D-1991... p.19 Mukhopadhgag .S.k-j- textinst –vol 84-No .2-1993 28.Parker ,W and seton ,D:Essentuals of pattern Drafting and modelling ;-Evans Brothers limiled-London-1990. 29.Posthe, R- Textile Asia _vol_20_No .7_1989 part ;3; p. 72 30.Ranee Weiss :CAD for fashion Design "prentice Hall –inc upper 31.saddlReves, New jarsey1997 32.Shishoo . R.L –"Textile Asia" -vol (xxll)-No.8-1991.p.102 33.Susan Geringer ;fashion color ,Line and (3rd-ed) Glencoepoblishing company Design Advision of macmillan ,inc -1986 34.Waugh ,N ; The cut of women . S clothes 1600-1930 faber limited- London 1969
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 3,902 PDF Download: 986 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||