دور الرشاقة المعرفية في الاستجابة للتغذية المرتدة العکسية أثناء مهام اتخاذ القرار الدينامي لدى المعلمين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 83, Issue 83, March 2021, Page 819-900 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.143597 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عبد الرءوف عبد ربه محمد* | ||||
أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
أُجريَ هذا البحث على عينة أساسية قوامها (124) معلماً، ومعلمةً من تخصص (العلوم و الرياضيات) بالمرحلتين الإعدادية، والثانوية بمتوسط أعمار قدره (38.33) عاماً، وبانحراف معياري قدره (8.61) عاماً، وذلک ببعض مدن محافظة المنوفية بمصر خلال الفصل الثاني للعام الدراسي (19/2020م)، وذلک بهدف الکشف عن مستوياتهم في الرشاقة المعرفية، وعن الفروق بينهم فيها الراجعة إلى الجنس، والتخصص، والعُمر، وعن الدور الذي تلعبه تلک الفروق في سرعة، ودقة استجاباتهم للتغذية المرتدة العکسية (الموجبة والسالبة) أثناء أدائهم على مهمة حاسوبية تُحاکي دينامية اتخاذ القرار في بيئة التعلم الأصلية التي يعملون بها، واعتمد البحث على أداتين هما: مقياس (أعده الباحث) عبارة عن (20) موقفاً لقياس مستوى الرشاقة المعرفية، ونُسخة حاسوبية مُحدَّثة من مهمة Flanker التي أعدتها في الأصل (Eriksen & Eriksen, 1974)، ولکن مخصصة للراشدين، وباستخدام برنامج (SPSS) الإحصائي لتحليل البيانات أشارت النتائج إلى أن أفراد العينة لديهم مستويات متفاوتة في الرشاقة المعرفية رغم ظهورهم إجمالاً بمستوى (متوسط)، وإلى وجود فروق بينهم في مستوى الرشاقة المعرفية (الأبعاد، والدرجة الکلية) راجعة إلى الجنس، والتخصص، والعُمر، وإلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين مرتفعي، ومنخفضي الرشاقة المعرفية في سرعة، ودقة الاستجابة للتغذية المرتدة العکسية (الموجبة والسالبة)، وفي ضوء ذلک تم تقديم بعض التوصيات التربوية، والأفکار البحثية المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الرشاقة المعرفية; التغذية المرتدة العکسية; اتخاذ القرار | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,432 PDF Download: 1,622 |
||||