ممارسات الاستقصاء العلمي الأصيل لدى طلاب الدبلوم المهني في ضوء مدخل STEM واستعدادهم لتطبيقها مستقبليا في دروس العلوم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 83, Issue 83, March 2021, Page 983-1061 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.143607 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حنان حمدي أحمد أبو رية* 1; دعاء عبد الرحمن عبد العزيز* 2 | ||||
1استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية - جامعة طنطا | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية - جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث استقصاء انعکاس برنامج مقترح قائم على مدخل STEM على مستوى أداء وفهم ممارسات الاستقصاء العلمي الأصيل لدى طلاب الدبلوم المهني شعبة الکيمياء بکلية التربية جامعة طنطا، واستعدادهم لتطبيقها مستقبليا في دروس العلوم. اعتمد البحث على أحد تصميمات منهج البحوث المختلطة وهو تصميم التثليث المتزامن. تم استخدام مقياس لتقدير مستوى الأداء لممارسات الاستقصاء العلمي الأصيل، وبطاقة تقرير ذاتي لمستوى الفهم لممارسات الإستقصاء العلمي الأصيل، ومقياس الاستعداد المستقبلي لتطبيق ممارسات الاستقصاء العلمي الأصيل في دروس العلوم. وتمثلت عينة البحث في طلاب الدبلوم المهني للعام الجامعي2019 – 2020، وعددهم (١٦)، کشفت النتائج عن تحقق مستوى أداء عام "مرتفع"، ومستوى فهم عام "مرتفع" لممارسات الاستقصاء العلمي الأصيل، کذلک درجة الاستعداد العام للتطبيق المستقبلي کانت مرتفعة لدى عينة البحث. اسفرت النتائج ايضاً عن وجود ارتباط بين مستوى الفهم والأداء للممارسات ودرجة الاستعداد لتطبيقها مستقبليا، بمعني أن الممارسات التي حققت مستوى فهم "مرتفع" قد حققت مستوى أداء "مرتفع" وکذلک درجة استعداد "مرتفعة"، والممارسات التي حققت مستوى فهم "متوسط" قد حققت مستوى أداء "متوسط ومنخفض"، وکذلک درجة استعداد "منخفضة". وأوصي البحث بضرورة تضمين مقررات طرق التدريس لفرص مناسبة للفهم المتعمق لممارسات الاستقصاء العلمي الأصيل القائمة على مدخل STEM لرفع مستوى أدائها ومن ثم درجة الإستعداد لتطبيقها في فصول العلوم، واقترح البحث تصميم برنامج لإعداد معلم STEM بکليات التربية | ||||
Keywords | ||||
ممارسات الاستقصاء العلمي الأصيل; طلاب الدبلوم المهني; مدخل STEM; الاستعداد للتطبيق المستقبلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 287 PDF Download: 367 |
||||