إدارة الذکاء التنافسي کآلية استراتيجية لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة بالجامعات المصرية ومواجهة تحديات فيروس کورونا (covid 19). | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 83, Issue 83, March 2021, Page 1063-1159 PDF (1.83 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.143610 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سهام أحمد محمد علوان* | ||||
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
فى ظل الأحداث الحالية من تداعيات فيروس کورونا المستجد، أصبح الاقتصاد العالمي يشهد تباطؤًا في النمو، وما بين تغيرات سياسية واقتصادية عالمية ومحلية، وما بين کوارث طبيعية وغيرها، مما يتطلب من المؤسسات الجامعية تقييم وتغيير أساليبها الإدارية و خططها بصفة مستمرة من أجل اکتساب الميزة التنافسية المستدامة. والجامعات الآن في أوقات عصيبة تختبر خلالها قوة الإدارة والتخطيط للمستقبل في التعامل مع التحديات و المستجدات، مما وجب عليهم مراقبة البيئة الداخلية والخارجية، وجمع المعلومات، واتخاذ القرارات المناسبة والفورية لتحسين أدائهم مقارنة بالمنافسين الآخرين .ولکون الذکاء التنافسيأداة استراتيجية تتيح للمنظمات التعامل مع المعلومات بطريقة منهجية علمية وعملية تمر بخطوات ومراحل يتم من خلالها إنتاج معلومات ذکائية تسهم في صنع قرارات سليمة وأکثر استنارة بالوضع الحالى والمستقبلي. ولهذا تسعى الدراسة إلى کيفية الاستفادة من إدارة الذکاء التنافسي لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة للجامعات المصرية، باعتبارها آلية لمواجهة مختلف التحديات ، وذلک من خلال جمع وتحليل المعلومات والبيانات التربوية المتعلقة بالذکاء التنافسى وإدارته وعملياته وکذلک تناول الميزة التنافسية المستدامة بأبعادها بالجامعة. ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى. وفى النهاية توصلت الدراسة لتصور لإنشاء وحدة لإدارة عمليات الذکاء التنافسى بالجامعة، مع تقديم مجموعة من الاجراءات المقترحة لنجاح تنفيذ هذه الوحدة في تحقيق ميزة تنافسية مستدامة للجامعة فى مواجهة مختلف الأزمات والتحديات. | ||||
Keywords | ||||
الذکاء التنافسى; إدارة الذکاء التنافسى; الاستراتيجية; الميزة التنافسية المستدامة; تحديات; فيروس کورونا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 570 PDF Download: 5,727 |
||||