فاعلية برنامج قائم على القصة الإلکترونية مدعوما بالخرائط الذهنية لتنمية مهارات التعبير الکتابي الإبداعي والميل نحوه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 83, Issue 83, March 2021, Page 1225-1268 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.143616 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد همام هادي سقلي* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارات التعبير الکتابي الإبداعي، وتنمية الميل نحوه لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام برنامج قائم على القصة الإلکترونية مدعوما بالخرائط الذهنية الإلکترونية وقياس فاعليته،واتبع البحث المنهج شبه التجريبي،وتحددت مواد البحث في قائمة بمهارات التعبير الکتابي الإبداعي المناسبة لهؤلاء التلاميذ،وکتاب التلميذ،ودليل المعلم مصاغين وفق البرنامج القائم على القصة الإلکترونية مدعوما بالخرائط الذهنية،وتمثلت أداتا القياس في اختبار مهارات التعبير الکتابي الإبداعي،ومقياس الميل نحوه بعد ضبطهما، وطبقت تجربة البحث وفق التصميم التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين: الضابطة وعددها(42) تلميذا والتجريبية وعددها (42) تلميذا بمدرسة أبي بکر الصديق الابتدائية بقنا،وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التعبير الکتابي الإبداعي والميل نحوه لدى هؤلاء التلاميذ لصالح المجموعة التجريبية،ومن ثم وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
القصة الإلکترونية; الخرائط الذهنية الإلکترونية; مهارات التعبير الکتابي الإبداعي; الميل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 696 |
||||