بيئة تعلم إلکترونية قائمة على کفايات الاقتصاد المعرفي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي العلوم شعبة التربية الخاصة (إعاقة عقلية) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 21, Volume 83, Issue 83, March 2021, Page 1269-1328 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.143618 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان محمد جاد المولى* ; شرين السيد إبراهيم محمد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية - جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف أثربيئة تعلم إلکترونية قائمة على کفايات الاقتصاد المعرفي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، لدى الطلاب معلمي العلوم شعبة التربية الخاصة (إعاقة عقلية)، وطُبق البحث على عينة من الطلاب معلمي العلوم شعبة التربية بکلية التربية جامعة المنصورة بلغت (40) طالبًا، وقد تم إعداد مجموعة من المواد والأدوات البحثية؛ لإعداد بيئة التعلم الإلکترونية، وتمثلت في: استبانة تحديد الخبرات وواقع الموارد والمصادر التعليمية، وخريطة التدفق وسيناريو بيئة التعلم الالکترونية، واستبانة مطابقة البيئة لمعايير التصميم، ودليل الطالب، ودليل المعلم، وبيئة التعلم الإلکترونية، واستخدام خطوات التصميم التعليمي من حيث: (التحليل، والتصميم، والإنتاج، والاستخدام، والتقويم)؛ لإعداد بيئة التعلم الإلکترونية، وتم إعداد أدوات البحث متمثلة في: اختبار الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي، ومقياس الکفاءة الذاتية، ومقياس الاتجاه نحو البيئات الإلکترونية، وتم اتباع المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة؛ حيث تم تطبيق أدوات البحث قبليًا، ثم إجراء المعالجة، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا على عينة البحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين -عينة البحث- بالتطبيقين القبلي والبعدي، في أدوات البحث لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على أن بيئة التعلم الإلکترونية کانت لها أثر في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي العلوم شعبة التربية الخاصة بکلية التربية عينة البحث، وقد أوصى بعدد التوصيات أهمها ضرورة الربط بين کفايات الاقتصاد المعرفي ومهارات القرن الحادي والعشرين، کونها أصبحت کفايات مهمة لإعداد الطلاب المعلمين شعبة التربية الخاصة بجميع تخصصاتها، وضرورة الاهتمام بتطوير برامج إعداد معلم التربية الخاصة في ضوء کفايات الاقتصاد المعرفي. | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم إلکترونية; کفايات الاقتصاد المعرفي-مهارات القرن الحادي والعشرين- معلمي العلوم شعبة التربية الخاصة (إعاقة عقلية) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 402 PDF Download: 541 |
||||