فعالية برنامج إرشادي معرفى سلوکى لتخفيف الضغط النفسي لأمهات التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في ظل جائحة کورونا (کوفيد -19) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 83, Issue 83, March 2021, Page 1329-1361 PDF (907.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.143619 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى فرحات إبراهيم شحاته* | ||||
مدرس التربية الخاصة کلية التربية – جامعه قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
تسعى الدراسة الحالية للتعرف على أثر برنامج إرشادي معرفى سلوکى لتخفيف الضغط النفسي لأمهات التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في ظل جائحة کورونا (کوفيد -19). حيث تکونت عينة الدراسة من (20) أما من أمهات التلاميذ من ذوي الإعاقة السمعية في المرحلة الابتدائية، وتم تقسيمهم الى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع 10 افراد لکل مجموعة. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي ، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس الضغوط النفسية (اعداد :الباحثة ) وبرنامج أرشاي معرفى سلوکى لأمهات التلاميذ من ذوى الإعاقة السمعية اعداد : الباحثة وقد أظهرت نتائج الدارسة انه توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 ) بين متوسطات رتب درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على الدرجة الکلية لمقياس الضغوط النفسية لأمهات التلاميذ من ذوى الإعاقة السمعية لصالح المجموعة التجريبية ، وتوجد فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 ) بين متوسطات رتب درجاتافراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي على الدرجة الکلية لمقياس الضغوط النفسية لأمهات التلاميذ من ذوى الإعاقة السمعية لصالح التطبيق البعدي .کما أظهرت النتائج انه لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى على الدرجة الکلية لمقياس الضغوط النفسية لأمهات التلاميذ من ذوى الإعاقة السمعية وذلک بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج . | ||||
Keywords | ||||
برنامج ارشادى معرفى سلوکى; الضغوط النفسية; ذوي الإعاقة السمعية; فيرس کورونا (کوفيد; 19) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 370 PDF Download: 1,143 |
||||