فاعلية برنامج قائم على القراءة المکثفة لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية وخفض قلق الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 23, Volume 83, Issue 83, March 2021, Page 1363-1417 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.143622 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمانى عبد المنعم عبد الله بلال* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحثالحاليإلى تَعرُّف مهارات الکتابة الإقناعية اللازمة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، والتعرف على مظاهر قلق الکتابة عند تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، والتعرف على فاعلية البرنامج القائم على القراءة المکثفة لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية وخفض قلق الکتابة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. واستخدم البحث المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، وأعدت الباحثة قائمة بمهارات الکتابة الإقناعية، وقائمة بمظاهر قلق الکتابة، واختبار مهارات الکتابة الإقناعية، ومقياس قلق الکتابة، والبرنامج المقترح. وتکونت مجموعتا البحث من 60 تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، 30 تلميذًا للمجموعة الضابطة، و30 تلميذًا للمجموعة التجريبية. وأظهرت النتائج وجود فاعلية للبرنامج القائم على القراءة المکثفة في تنمية مهارات الکتابة الإقناعية، وخفض قلق الکتابة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث، أوصت الباحثة بالاهتمام بتنمية مهارات الکتابة الإقناعية لدى التلاميذ، من خلال استخدام البرامج التدريسية القائمة على القراءة المکثفة، بما تحتوي عليه من استراتيجيات متعددة وأنشطة متنوعة. | ||||
Keywords | ||||
القراءة المکثفة; الکتابة الإقناعية; قلق الکتابة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 333 PDF Download: 485 |
||||