سلوکيات ربة الأسرة في إدارة الوقت والجهد وعــلاقة ذلک بالنمط الاستهلاکـــي لأطفالها | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 11, Volume 2010, Issue 17, May 2010, Page 345-369 PDF (386.6 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2010.143761 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
حنان حنا عزيز* 1; سميرة أحمد قنديل2; أحمد البهى السيد3; الحسيني رجب ريحان4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1المدرس المساعد بقسم الاقتصاد المنزلـي کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2أستاذ بقسم الاقتصاد المنزلي کلية الزراعـــــة جامعة الاسکندرية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3أستـاذ علــم النفس التربوي ووکيـل کلية التربية النوعية للدراسات العلـيا والمشرف على فرع ميت غمر جامعة المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4أستاذ مساعد إدارة المنزل بقسم الاقتصاد المنزلي -کلية التربية النوعية -جامعة المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص الدراسة استهدفت الدراسة الحالية دراسة سلوکيات ربة الأسرة في إدارة الوقت والجهد وعلاقة ذلک بالنمط الاستهلاکي لأطفالها وذلک من خلال : · دراسة العلاقة بين سلوکيات ربات الأسر عينة البحث في إدارتهن للوقت والجهد وبعض المتغيرات (الحالة المهنية لهن ، مستوي الحالة المهنية لهن ، المستوي التعليمي لهن). دراسة العلاقة بين نمط استهلاک أطفال عينة البحث وبين بعض المتغيرات (مستوي الحالة المهنية لربات أسرهم ، المستوي التعليمي لربات أسرهم). · الکشف عن الفروق في سلوکيات ربات الأسر عينة البحث في إدارتهن للوقت والجهد تبعاً لبعض المتغيرات (مستوي منطقة السکن، مستوي الدخل الشهري للأسرة). · الکشف عن الفروق في النمط الاستهلاکي لأطفال عينة البحث تبعاً لبعض المتغيرات (الحالة المهنية لربات أسرهم، مستوي منطقة السکن، مستوي الدخل الشهري للأسرة). دراسة العلاقة بين إدارة الوقت والجهد لربة الأسرة والنمط الاستهلاکي لأطفالها. وقد اشتملت أدوات الدراسة علي استبانه تتکون من جزئيين، بالإضافة إلي استمارة البيانات الأولية للأسرة. وکان من أهم النتائج : 1. وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين مستوي سلوکيات ربات الأسر عينة البحث في إدارتهن للوقت والجهد ، وبين بعض المتغيرات (الحالة المهنية لهن، مستوي الحالة المهنية لهن، المستوي التعليمي لهن). 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في سلوکيات ربات الأسر عينة البحث في إدارتهن للوقت والجهد تبعاً لبعض المتغيرات (مستوي منطقة السکن ، مستوي الدخل الشهري للأسرة). 3. وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين نمط استهلاک أطفال عينة البحث وبين بعض المتغيرات (مستوي الحالة المهنية لربات أسرهم، المستوي التعليمي لربات أسرهم). 4. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في النمط الاستهلاکي لأطفال عينة البحث تبعاً لبعض المتغيرات (الحالة المهنية لربات أسرهم ، مستوي منطقة السکن ، مستوي الدخل الشهري للأسرة). وجود علاقة بين إدارة الوقت والجهد لربة الأسرة والنمط الاستهلاکي لأطفالها. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة ومشکلة البحث : الوقت مورد فريد من نوعه حيث يتساوي کل فرد فيما يملکه ، ونحن لا نملک شراء الوقت لإنجاز عمل مطلوب وإنما يجب أن نستثمر الوقت المتاح بأفضل الطرق.(أ.دايل تيمب، 1991) والوقت والجهد من الموارد البشرية والمادية التي تحقق أهداف الفرد وتشبع حاجاته المختلفة کما أنهما يحددان نوع ومستوي الحياة التي ينشدها الإنسان لنفسه. (زينب محمد حقي،1995) وربة المنزل هي أساس الأسرة ومصدر تواجدها (زينب محمد حسين حقي ، ونادية حسن أبو سکينة ، 2002) فهي المسئولة عن إدارة شئون أسرتها ، ويقع عليها العديد من المسئوليات التي تتطلب منها حسن الانتفاع بوقتها وجهدها واستغلال ذلک أحسن استغلال حتي تستطيع تحقيق حياة عائلية أفضل (زينب محمد حقي وآخرون ، 1990). وکما يري "جيزل Gesell" أن الطفولة عند الإنسان هي زمن التثقيف ، فمن أهم الأسس السيکولوجية المؤثرة في تعلم الطفل مفهوم دوره الاستهلاکي هي مشاهدته وتقليده لسلوک والديه (حامد عبد السلام زهران ، 1995). وتعتبر مسئولية الأم في البناء الأسري من أخطر المسئوليات حيث تقوم بالقسط الأکبر في تربية الطفل وتنشئته وتعليمه الأنماط الاستهلاکية المرغوب فيها، ويؤثر الأسلوب الذي تتبعه معه تأثيراً کبيراً في تکوين شخصيته بعد ذلک. وعلي ذلک يمکن صياغة مشکلة البحث في التساؤل الرئيسي الآتي : ما العلاقة بين سلوکيات ربات الأسر عينة البحث في إدارتهن للوقت والجهد والنمط الاستهلاکي لأطفالهن؟. أهداف البحث : يهدف البحث بصفة رئيسية لدراسة سلوکيات ربة الأسرة فى إدارة الوقت والجهد وعلاقة ذلک بالنمط الاستهلاکى لأطفالها وينبثق هذا من الأهداف الفرعية التالية : 1. دراسة العلاقة بين سلوکيات ربات الأسر عينة البحث في إدارتهن للوقت والجهد وبين بعض المتغيرات (الحالة المهنية لهن ، مستوي الحالة المهنية لهن ، المستوي التعليمي لهن). 2. الکشف عن الفروق في سلوکيات ربات الأسر عينة البحث في إدارتهن للوقت والجهد تبعاً لبعض المتغيرات (مستوي منطقة السکن ، مستوي الدخل الشهري).
4. الکشف عن الفروق في النمط الاستهلاکي لأطفال عينة البحث تبعاً لبعض المتغيرات (الحالة المهنية لربات أسرهم ، مستوي منطقة السکن ، مستوي الدخل الشهري).
أهمية البحث:
الأسلوب البحث : أولا : المفاهيم المستخدمة في البحث : 1. إدارة الوقت والجهد : هي عملية إدارية متکاملة الجوانب والمراحل ولا يجب الاهتمام بمرحلة منها علي حساب الأخرى أو إغفال أي مرحلة منها ، وذلک لتفعيل استخدام الوقت والجهد بشکل سليم.
هو تحديد الأعمال والمسئوليات التي يجب أن تقوم بها ربة الأسرة داخل وخارج المنزل وموازنتها بالوقت المتاح لديها من أجهل تحقيق الأهداف.
هو الانتقال من مرحلة وضع الخطة إلي حيز التنفيذ مع المتابعة المستمرة. 4. تقييم خطة الوقت والجهد : هو عملية فحص وتقصي شاملة تقوم بها ربة الأسرة لدراسة أعمالها وخططها.
يقصد به في هذه الدراسة مجموعة الأفعال والتصرفات التي يقوم بها الطفل بهدف حصوله علي مختلف السلع والخدمات أو عند استخدامه للموارد المتاحة لديه. ثانيا : منهج الدراسة : المنهج الوصفي التحليلي وذلک لملاءمته للدراسة الحالية. ثالثا : متغيرات البحث :
رابعا : منطقة الدراسة : تم التطبيق الميداني في مدينة ميت غمر . خامسا: عينة البحث : اشتملت عينة البحث علي (300) ربة أسرة من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة من مدينة ميت غمر بحيث يکون لدي ربة الأسرة طفل في الصف الثالث الابتدائي (مرحلة الطفولة المتوسطة). وتم التطبيق الميداني في الفترة من (فبراير 2009 إلي نهاية إبريل 2009). سادسا : أسلوب جمع البيانات: إعداد وبناء أدوات البحث وتضمنت ما يلي من إعداد الباحثة:
أ-مقياس سلوکيات ربة الأسرة في إدارة الوقت والجهد. ب-مقياس النمط الاستهلاکي للطفل. مفتاح تصحيح الاستبانه: تم تقدير درجات الاستبانه باستخدام مفتاح تصحيح متدرج متصل وفق ثلاث استجابات وهي: دائماً (ثلاث درجات) ، أحيانا (درجتان) ، نادراً (درجة واحدة) ، وذلک للعبارات الموجبة والعکس صحيح للعبارات السالبة. بالنسبة للجزء الأول من الاستبانه : وهو سلوکيات ربة الأسرة في إدارة الوقت والجهد يتکون من ثلاثة محاور کالآتي:
بالنسبة للجزء الثاني من الاستبانه : وهو النمط الاستهلاکي للطفل يتکون من خمسة محاور کالآتي:
سابعا: المعاملات الإحصائية المستخدمة: التکرارات البسيطة والنسب المئوية, معامل ارتباط بيرسون, المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية, اختبار کا2, معامل کرامرز في, اختبار (T. Test), اختبار (LSD). النتائج البحثية : أولا : وصف العينة :
جدول (1) توزيع ربات الأسر عينة البحث تبعاً لمنطقة السکن
يتضح من نتائج جدول (1) أن أعلي نسبة من ربات الأسر عينة البحث کانت في المنطقة السکنية المتوسط بلغت نسبتها (48%).
جدول (2) توزيع ربات الأسر عينة البحث تبعاً للحالة المهنية
يتضح من نتائج جدول (2) أن أعلي نسبة من ربات الأسر عينة البحث تعملن وبلغت نسبتهن (62%).
جدول (3) توزيع ربات الأسر عينة البحث تبعاً لمستويات الحالة المهنية
يتضح من نتائج جدول (3) أن أعلي نسبة تم تمثيلها لمهنة ربات الأسر کانت للمستوي المهني الرابع بلغت نسبتها (28.8%).
جدول (4) توزيع ربات الأسر تبعاً للمستوي التعليمي
يتضح من نتائج جدول (4) أن أعلي نسبة من ربات الأسر عينة البحث هي (59.3%) کانت تعليمهن مرتفع من الحاصلات علي الشهادة الجامعية.
جدول (5) توزيع أسر عينة البحث تبعاً لمستوي الدخل الشهري
يتضح من نتائج جدول (5) أن أعلي نسبة من أسر عينة البحث من ذوي الدخل المتوسط بنسب (36.7%) ، (26.3%) ، (10.7%) لکل من الفئات من (500 : <700) ، (700: <1000) ، (1000: <1500) علي التوالي. ثانيا : أ-مستوي السلوک الکلي لربات الأسر عينة البحث في إدارة الوقت والجهد: جدول (6) توزيع ربات الأسر عينة البحث تبعاً لمستوي سلوکهن الکلي في إدارة الوقت والجهد
يتضح من نتائج جدول (6) أن مستوي سلوک ربات الأسر عينة البحث في إدارة الوقت والجهد متوسط ، فقد وجد أن (58.7%) من ربات الأسر عينة البحث ذات مستوي متوسط.
ب-مستوي النمط الاستهلاکي الکلي لأطفال عينة البحث: جدول (7) توزيع أطفال عينة البحث تبعاً لمستوي نمطهم الاستهلاکي الکلي
يتضح من نتائج جدول (7) أن مستوي النمط الاستهلاکي الکلي لأطفال عينة البحث متوسط ، فقد وجد أن (60%) من أطفال عينة البحث ذو مستوي متوسط. النتائج في ضوء الفروض:
نتائج الفرض الأول : أ-توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين مستوي سلوکيات ربات الأسر عينة البحث في إدارتهن للوقت والجهد والحالة المهنية لهن(تعمل /لا تعمل). للتحقق من صحة هذا الجزء تم توضيح الفروق بين ربات الأسر عينة البحث العاملات وغير العاملات في مستوي سلوکياتهن في إدارة الوقت والجهد باستخدام اختبار کا2. جدول (8) قيمة کا2 لدلالة الفروق بين ربات الأسر عينة البحث العاملات وغير العاملات في مستوي سلوکياتهن في إدارة الوقت والجهد
معامل کرامرز في = 0.427 وهي دالة عند مستوي 0.001 . يتضح من نتائج جدول (8) أن ربات الأسر عينة البحث العاملات أفضل في مستوي سلوکياتهن في إدارة الوقت والجهد من ربات الأسر عينة البحث الغير عاملات . إذ يتضح وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الحالة المهنية لربة الأسرة ومستوي سلوکياتها في إدارة الوقت والجهد حيث کانت قيمة کا2 = 54.69 وهي دالة عند مستوي 0.001, وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة کل من فلــــورا استيرو فرج (1979)، وجيدة محمد نصر حماد (1998)، معصومة خميس البلوشي (1998)، کما أنها تتتفق مع نتيجة کل من Baily & Betty (1962)، Hessing, M.(1994) کذلک تتفق جزئياً مع نتيجة Dammer beck A.M. (1995). مما تقدم يتضح أنه يمکن قبول هذا الجزء من الفرض الأول. ب-توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين سلوکيات ربات الأسر عينة البحث في إدارتهن للوقت والجهد ومستوي الحالة المهنية لهن. للتحقق من صحة هذا الجزء تم إيجاد معاملات الارتباط بين سلوکيات ربات الأسر عينة البحث في إدارتهن للوقت والجهد ومستوي الحالة المهنية لهن باستخدام معامل ارتباط بيرسون. جدول (9) قيم معاملات الارتباط بين سلوکيات ربات الأسر عينة البحث في إدارة الوقت والجهد ومستوي الحالة المهنية لهن
يتضح من نتائج جدول (9) أنه کلما ارتفع مستوي الحالة المهنية لربة الأسرة کلما ارتفعت سلوکياتها في إدارة الوقت والجهد حيث کانت قيم معامل الارتباط ( 0.300 < ر < 0.600) وهي دالة عند مستوي 0.01 . وتتفق هذه النتيجة جزئياً مع نتيجة کل من شيرين جلال محفوظ (2003) ، منال مرسي الدسوقي (2005). مما تقدم يتضح أنه يمکن قبول هذا الجزء من الفرض الأول. ج-توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين مستوي سلوکيات ربات الأسر عينة البحث في إدارتهن للوقت والجهد والمستوي التعليمي لهن. للتحقق من هذا الجزء تم توضيح الفروق بين مستويات تعليم ربات الأسر عينة البحث في مستوي سلوکياتهن في إدارة الوقت والجهد باستخدام اختبار کا2.
جدول (10) قيم کا2 لدلالة الفروق بين مستويات تعليم ربات الأسر عينة البحث في مستوي سلوکياتهن في إدارة الوقت والجهد
معامل کرامرز في = 0.535 وهي دالة عند مستوي 0.001 . يتضح من نتائج جدول (10) أن ربات الأسر عينة البحث ذات مستوي التعليم المرتفع أفضل في مستوي سلوکياتهن في إدارة الوقت والجهد من ربات الأسر عينة البحث ذات مستوي التعليم المتوسط والمنخفض، کذلک يتضح وجود علاقة ذات دلاله إحصائية بين المستوي التعليمي لربات الأسر عينة البحث ومستوي سلوکياتهن في إدارة الوقت والجهد حيث کانت قيم کا2= 172 وهي دالة عند مستوي 0.001. وتتفق هذه النتيجة جزئياً مع نتيجة Dammer beck A.M. (1995)، کذلک تتفق مع نتيجة کل من زينب محمد حقي وآخرون (1998)، انتصار عبد العزيز زکي(2006). مما تقدم يتضح أنه يمکن قبول هذا الجزء من الفرض الأول. نستنتج مما سبق أنه يمکن قبول الفرض الأول.
نتائج الفرض الثاني: أ-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سلوکيات ربات الأسر عينة البحث في إدارتهن للوقت والجهد تبعاً لمستوي منطقة السکن. للتحقق من صحة هذا الجزء تم المقارنة بين متوسط درجات ربات الأسر عينة البحث بالمناطق الثلاث (شعبي / متوسط / راقي) في سلوکياتهن في إدارة الوقت والجهد الکلي وکمحاور فرعية، باستخدام اختبار LSD.
جدول (11) اختبار LSD لدلالة الفروق الثنائية بين مستويات منطقة السکن في سلوکيات ربات الأسر عينة البحث في إدارتهن للوقت والجهد
يتضح من نتائج جدول (11) أن ربات الأسر عينة البحث في المناطق الراقية سلوکياتهن في إدارة الوقت والجهد الکلي وکمحاور فرعية (تخطيط الوقت والجهد ، تنفيذ خطة الوقت والجهد، تقييم خطة الوقت الجهد) أفضل من ربات الأسر عينة البحث في المناطق المتوسطة، وأن ربات الأسر عينة البحث في المناطق المتوسطة أفضل من ربات الأسر عينة البحث في المناطق الشعبية.وتتفق هذه النتيجة جزئياً مع نتيجة شيرين جلال محفوظ (2003). مما تقدم يتضح أنه يمکن قبول هذا الجزء من الفرض الثاني. ب-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سلوکيات ربات الأسر عينة البحث في إدارتهن للوقت والجهد تبعاً لمستوي الدخل الشهري للأسرة. للتحقق من صحة هذا الجزء تم المقارنة بين متوسط درجات ربات الأسر عينة البحث في مستويات الدخل المختلفة (منخفض/ متوسط / مرتفع) في سلوکياتهن في إدارة الوقت والجهد الکلي وکمحاور فرعية، باستخدام اختبار LSD. جدول (12) اختبار LSD لدلالة الفروق الثنائية بين متوسطات الدخل المختلفة لربات الأسر عينة البحث في سلوکياتهن في إدارة للوقت والجهد
يتضح من جدول (12) أن ربات الأسر عينة البحث ذات مستوي الدخل المرتفع سلوکياتهن في إدارة الوقت والجهد الکلي وکمحاور فرعية (تخطيط الوقت والجهد، تنفيذ خطة الوقت والجهد، تقييم خطة الوقت والجهد) أفضل من ربات الأسر عينة البحث ذات مستوي الدخل المتوسط ، وأن ربات الأسر عينة البحث ذات مستوي الدخل المتوسط أفضل من ربات الأسر عينة البحث ذات مستوي الدخل المنخفض. وتتفق هذه النتيجة جزئياً مع نتيجة کل من زينب محمد حقي وآخرون(1998)، جيهان حداد (1999) ، شيرين جلال محفوظ (2003)، کما أنها تتفق مع نتيجة انتصار عبد العزيز زکي(2006). مما تقدم يتضح أنه يمکن قبول هذا الجزء من الفرض الثاني. نستنتج مما سبق أنه يمکن قبول الفرض الثاني.
نتائج الفرض الثالث: أ-توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين نمط استهلاک أطفال عينة البحث ومستوي الحالة المهنية لربات أسرهم. للتحقق من صحة هذا الجزء تم إيجاد قيم معاملات الارتباط بين النمط الاستهلاکي لأطفال عينة البحث کدرجة کلية وکمحاور فرعية ، ومستوي الحالة المهنية لربات أسرهم باستخدام معامل ارتباط بيرسون. جدول (13) قيم معاملات الارتباط بين النمط الاستهلاکي لأطفال عينة البحث ومستوي الحالة المهنية لربات أسرهم
يتضح من نتائج جدول (13) أنه کلما ارتفع مستوي مهنة ربة الأسرة کلما ارتفع مستوي النمط الاستهلاکي لأطفالها. وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة هناء يوسف رجب (2002). مما تقدم يتضح أنه يمکن قبول هذا الجزء من الفرض الثالث. ب-توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين نمط استهلاک أطفال عينة البحث والمستوي التعليمي لربات أسرهم. للتحقق من صحة هذا الجزء تم توضيح الفروق بين مستويات تعليم ربات الأسر عينة البحث في مستوي النمط الاستهلاکي ککل ، وکمحاور فرعية لهن، وذلک باستخدام اختبار کا2.
جدول (14) قيم کا2 لدلالة الفروق بين مستويات تعليم ربات الأسر عينة البحث في مستوي النمط الاستهلاکي لأطفالهن
يتضح من نتائج جدول (14) أنه کلما ارتفع المستوي التعليمي لربة الأسرة کلما ارتفع مستوي النمط الاستهلاکي لأطفالها، کذلک يتضح وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستويات تعليم ربات الأسر عينة البحث ومستوي النمط الاستهلاکي الکلي ، وکمحاور فرعية لأطفالهن في المجالات الآتية (الغذاء والتغذية ، الملابس والنسيج ، المسکن واستخدام الأجهزة والأدوات المنزلية، المصروف الشخصي، اللعب والمهارات والهوايات). حيث کانت قيم کا2 دالة عند مستوي 0.001. وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة کل من نجوى سيد عبد الجواد (1981) ، زينب محمد حقي (1991)، هناء يوسف رجب (2002). مما تقدم يتضح أنه يمکن قبول هذا الجزء من الفرض الثالث. نستنتج مما سبق أنه يمکن قبول الفرض الثالث.
نتائج الفرض الرابع: أ-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النمط الاستهلاکي لأطفال عينة البحث تبعاً للحالة المهنية لربات أسرهم (تعمل/لا تعمل). للتحقق من هذا الجزء تم المقارنة بين متوسطي درجات ربات الأسر عينة البحث العاملات وغير العاملات في النمط الاستهلاکي الکلي ، وکمحاور فرعية لأطفالهم باستخدام اختبارT. جدول (15) قيم T لدلالة الفروق بين متوسطي درجات ربات الأسر عينة البحث العاملات وغير العاملات في النمط الاستهلاکي لأطفالهن
يتضح من نتائج جدول (15) أن أطفال ربات الأسر عينة البحث العاملات أعلي في درجة نمطهم الاستهلاکي الکلي ، وکمحاور فرعية في المجالات الآتية (الغذاء والتغذية، الملابس والنسيج ، المسکن واستخدام الأجهزة المنزلية ، المصروف الشخصي ، اللعب والمهارات والهوايات) عن أطفال ربات الأسر عينة البحث غير العاملات. وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة کل من : زينب محمد حقي (1992) ، هناء يوسف رجب (2002). مما تقدم يتضح أنه يمکن قبول هذا الجزء من الفرض الرابع. ب-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النمط الاستهلاکي لأطفال عينة البحث تبعاً لمستوي منطقة السکن. للتحقق من صحة هذا الجزء تم المقارنة بين متوسط درجات أطفال عينة البحث بالمناطق الثلاث (شعبي / متوسط / راقي) في نمطهم الاستهلاکي الکلي وکمحاور فرعية باستخدام اختبار LSD. جدول (16) اختبار LSD لدلالة الفروق الثنائية بين مستويات منطقة السکن في النمط الاستهلاکي لأطفال عينة البحث
يتضح من نتائج جدول (16) أن أطفال عينة البحث في المناطق الراقية نمطهم الاستهلاکي الکلي وکمحاور فرعية في المجالات الآتية ( الغذاء والتغذية ، الملابس والنسيج ، المسکن واستخدام الأجهزة والأدوات المنزلية ، المصروف الشخصي ، اللعب والمهارات والهوايات ) أفضل من أطفال عينة البحث في المناطق المتوسطة ، وأن أطفال عينة البحث في المناطق المتوسطة نمطهم الاستهلاکي الکلي وکمحاور فرعية في المجالات الآتية (الغذاء والتغذية ، الملابس والنسيج ، المسکن واستخدام الأجهزة والأدوات المنزلية ، المصروف ، اللعب والمهارات والهوايات) أفضل من أطفال عينة البحث في المناطق الشعبية. وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة هناء يوسف رجب (2002). مما تقدم يتضح أنه يمکن قبول هذا الجزء من الفرض الرابع. ج-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النمط الاستهلاکي لأطفال عينة البحث تبعا لمستوي الدخل الشهري للأسرة. للتحقق من صحة هذا الجزء تم المقارنة بين متوسطي درجات أطفال عينة البحث في مستويات الدخل الشهري المختلفة لأسرهم (منخفض ، متوسط ، مرتفع) ، وذلک في نمطهم الاستهلاکي الکلي وکمحاور فرعية باستخدام اختبار LSD.
جدول (17) اختبار LSD لدلالة الفروق الثنائية بين مستويات الدخل الشهري المختلفة لربات الأسر عينة البحث في النمط الاستهلاکي لأطفالهن.
يتضح من نتائج جدول (17) أن أطفال عينة البحث في الأسر ذات مستوي الدخل المرتفع نمطهم الاستهلاکي الکلي وکمحاور فرعية في المجالات الآتية (الغذاء والتغذية ، الملابس والنسيج ، المسکن واستخدام الأجهزة والأدوات المنزلية ، المصروف الشخصي ، اللعب والمهارات والهوايات) أفضل من أطفال عينة البحث في الأسر ذات مستوي الدخل المتوسط ، وأن أطفال عينة البحث في الأسر ذات مستوي الدخل المتوسط نمطهم الاستهلاکي الکلي وکمحاور فرعية في المجالات الآتية (الغذاء والتغذية ، الملابس والنسيج ، المسکن واستخدام الأجهزة والأدوات المنزلية ، المصروف الشخصي ، اللعب والمهارات والهوايات) أفضل من أطفال عينة البحث في الأسر ذات مستوي الدخل المنخفض. وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة کل من سلوي محمد زغلول (1989) ، نوال سليمان رمضان (1993) ، هناء يوسف رجب (2003)، ولکنها تختلف مع نتيجة رشيدة محمد أبو النصر(2003) حيث أوضحت أنه کلما زاد دخل ربة الأسرة کلما قل الوعي الاستهلاکي بصفة عامة لها وأدي إلي الإسراف والتبذير وتعزو الباحثة هذا الاختلاف إلي طبيعة البيئة التي طبقت فيها هذه الدراسة واختلاف العينة. مما تقدم يتضح أنه يمکن قبول هذا الجزء من الفرض الرابع. نستنتج مما سبق أنه يمکن قبول الفرض الرابع.
للتحقق من صحة هذا الفرض تم إيجاد قيم معاملات الارتباط بين إدارة الوقت والجهد لربات الأسر عينة البحث کدرجة کلية وکمحاور فرعية، والنمط الاستهلاکي لأطفالهن کدرجة کلية وکمحاور فرعية باستخدام معامل ارتباط بيرسون. جدول (18) قيم معاملات الارتباط بين إدارة الوقت والجهد لربات الأسر عينة البحث والنمط الاستهلاکي لأطفالهن
يتضح من نتائج جدول (18) وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين إدارة الوقت والجهد لربات الأسر عينة البحث کدرجة کلية ، وکمحاور فرعية (تخطيط الوقت والجهد ، تنفيذ خطة الوقت والجهد ، تقييم خطة الوقت والجهد ) وبين النمط الاستهلاکي لأطفالهن کدرجة کلية، وکمحاور فرعية في المجالات الآتية ( الغذاء والتغذية ، الملابس والنسيج ، المسکن واستخدام الأجهزة المنزلية ، المصروف الشخصي ، اللعب والمهارات والهوايات). وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة کل من سلوى محمد زغلول (1989) ، زينب محمد حقي وآخرون (1999) ، وجيدة محمد حماد (1998). مما تقدم يتضح أنه يمکن قبول هذا الفرض. نستنتج مما سبق أنه يمکن قبول الفرض الخامس. التوصيات:
4. حث وسائل الإعلام علي الاهتمام بالبرامج والندوات التي تناقش موضوع إدارة الوقت والجهد لما لهما من تأثير کبير في حياتنا ، کذلک توعية المرأة بأهمية دورها في إحداث تغيرات مقبولة في النمط الاستهلاکي لأطفالها للارتقاء بأسرتها وتنمية المجتمع. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجــع أولا : المراجع العربية :
2. انتصار عبد العزيز زکي (2006): غياب رب الأسرة وعلاقته بإدارة وقت وجهد ربة الأسرة وتوافقها النفسي الاجتماعي، رسالة دکتوراه ، قسم إدارة المنزل ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية. 3. جيهان حداد (1999): أثر التصميم الداخلي للمسکن علي التوافق النفسي لربة الأسرة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم إدارة المنزل ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية.
5. رشيدة محمد أبو النصر (2003) : أثر الصحافة النسائية في تنمية الوعي الاستهلاکي لدي ربة الأسرة، رسالة دکتوراه، قسم إدارة المنزل، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة الأزهر. 6. زينب محمد حقي (1991): التخطيط الأسري وعلاقته بالتوافق النفسي والمستوي الاجتماعي والاقتصادي لربة الأٍسرة، المؤتمر الدولي السابع عشر للإحصاء وعلوم الحاسب وتطبيقاته العلمية، المجموعة الخامسة ، مرکز الحاسب الآلي ، جامعة عين شمس. 7. .............................. (1992) : توعية ربة الأسرة بأسس ومفاهيم السلوک الإداري من اجل النهوض بمستوي کفاءة الأسرة الإنتاجية ، مجلة الاقتصاد المنزلي، العدد الثاني ، الجمعية المصرية للاقتصاد المنزلي، القاهرة. 8. .............................. (1995): علاقة إدارة الوقت والدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لدي طلاب کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي، الجمعية المصرية للاقتصاد المنزلي، القاهرة. 9. زينب محمد حقي، وفاء فؤاد شلبي وسميحة کرم توفيق (1990): أنماط إنفاق الوقت علي الأنشطة المنزلية المختلفة لدي الأسر المصرية ، مجلة الاقتصاد المنزلي ، عدد (6) ، قسم إدارة المنزل، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان . 10. زينب محمد حقي ونادية حسن أبو سکينه (1998): علاقة إدارة موارد الأسرة بصعوبات التوافق النفسي والاجتماعي لدي المرأة العاملة، مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي، عدد (3) ، مجلد (8) ، قسم إدارة المنزل ، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية. 11. زينب محمد حقي ونادية حسن أبو سکينة (2002) : العلاقات الأسرية بين النظرية والتطبيق، مکتبة عين شمس، القاهرة. 12. سلوي محمد زغلول (1989): السلوک الاستهلاکي للطفل المصري وأثره علي اقتصاديات الأسرة ، رسالة ماجستير، قسم إدارة المنزل، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان. 13. شيرين جلال محفوظ (2003): دراسة تحليلية لوقت ربة الأسرة وأثره علي توافقها الزواجي ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، قسم إدارة المنزل، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية. 14. فلورا استيرو فرج (1979) : إدارة موارد الأسرة وعلاقتها بالتنمية الاجتماعية، رسالة دکتوراه غير منشورة ، قسم إدارة المنزل، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان . 15. معصومة خميس البلوشي (1998) : مقارنة الأنماط الاستهلاکية بين المرأة العاملة وغير العاملة بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم إدارة المنزل، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية. 16. منال مرسي الدسوقي (2005): إدارة وقت ربة الأسرة العاملة وأثره علي النمو الاجتماعي للطفل ، رسالة دکتوراه ، قسم إدارة المنزل ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية. 17. نجوى سيد عبد الجواد (1981): أثر خروج المرأة للعمل علي نمط استهلاک الأسرة واقتصادياتها ، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم إدارة المنزل، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان. 18. نوال سليمان رمضان(1993): التنشئة الاستهلاکية للطفل ودور الأسرة والإعلانات التجارية بالتليفزيون ، دار النهضة المصرية، القاهرة . 19. هناء يوسف رجب (2002) : وعي الأمهات بأهمية تنمية السلوک الاستهلاکي للطفل وأثره علي تحمله المسئولية ، رسالة ماجستير، قسم إدارة المنزل، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية. 20. وجيدة محمد حماد (1998): دراسة مقارنة لتحليل وقت المرأة العاملة وغير العاملة بالمنوفية، رسالة ماجستير ، قسم إدارة المنزل، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية. ثانيا : المراجع الأجنبية:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 643 PDF Download: 268 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||