جاهزية کليات التربية بمصر لتطبيق التعلم المدمج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 12, Volume 14, Issue 8, September 2020, Page 298-385 PDF (13.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2020.144209 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ياسر ميمون عباس 1; منى محمد الحرون2 | ||||
1قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
2قسم التربية کلية التربية جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على مدى جاهزية کليات التربية لتطبيق التعلم المدمج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها، وذلک من حيث المقومات التي تساعد على التطبيق، والعقبات التي قد تعترضه، بغية تقديم بعض التوصيات التي قد تعين على تطبيق هذه الصيغة من التعليم. واستُخدم المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة وتطبيقها على عينة قوامها (125) من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بعدة جامعات مصرية، وتلخصت استجابات أفراد العينة في أنهم يرون ضعف توافر جميع أبعاد مقومات تطبيق التعلم المدمج بکليات التربية على الرغم من أهميتها، وفيما يتعلق بمعوقات تطبيق التعلم المدمج بکليات التربية، فقد جاءت جميع أبعاد المعوقات بدرجات تواجد "کبيرة" بکليات التربية. ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول مقومات التطبيق تبعاً للنوع أو التخصص، ولکن وفقاً للدرجة العلمية فلقد وجدت فروق لصالح فئة المدرس وذلک فيما يتعلق بالفجوة بين درجتي الأهمية والتواجد في بُعد استعداد أعضاء هيئة التدريس. وفيما يتعلق بمعوقات التطبيق فلم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول معوقات التطبيق تبعاً للنوع أو الدرجة العلمية، ولکن وفقاً للتخصص فلقد وجدت فروق لصالح فئة التخصصات النظرية وذلک في جميع أبعاد المعوقات ما عدا بعد المعوقات المادية والفنية. | ||||
Keywords | ||||
التعلیم العالی; التعلم المدمج; مقومات التعلم المدمج; معوقات التعلم المدمج | ||||
Statistics Article View: 273 PDF Download: 431 |
||||