تطوير بيئة تعلم شخصية تکيفية قائمة على تکنولوجيا تحليلات التعلم ونمط التعلم وقياس فاعليتها على تنمية مهارات تصميم الکتب المصورة الإلکترونية (Comics) وإنتاجها لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 15, Volume 14, Issue 8, September 2020, Page 502-628 PDF (19.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد شعبان سعيد عبد القوي 1; ايمان عثمان علي العشيرى2 | ||||
1جامعة الفيوم - کلية التربية للطفولة المبکرة | ||||
2جامعة الفيوم - کلية التربية النوعية - قسم تکنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تصميم بيئة تعلم تکيفية وإنتاجها قائمة على تکنولوجيا تحليلات التعلم وقياس فاعليتها في تنمية مهارات تصميم الکتب المصورة الإلکترونية (Comics) وإنتاجها. تکونت عينة البحث من (36) طالبة، من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الفيوم، وتم توزيعهم على (3) مجموعات تجريبية بعد تطبيق مقياس "فيرمونت" لأنماط التعلم. تمثلت أدوات القياس في إعداد اختبار تحصيلي للجانب المعرفي، وبطاقات تقدير مستويات الأداء التدريجية لمهارات تصميم الکتب المصورة وإنتاجها ؛ بينما تمثلت أداة اختيار العينة وتقسيمها في تبني مقياس "فيرمونت" لأنماط التعلم، وأداة المعالجة التجريبية في تطوير ببيئة تعلم إلکترونى تکيفية مقترحة قائمة على تکنولوجيا تحليلات التعلم، وتتم عملية التکيف في أثناء التعلم من خلال تغيير مسار کل متعلم بما يتوافق مع ملامح أنماط التعلم لديه، ووفق استجاباته للأنشطة في أثناء التعلم، وأشارت النتائج إلى أن هناک فرقًا دالًا إحصائيًا بين أداء المتعلمين قبليًا وبعديًا لصالح التطبيق البعدي، أي أن المتعلمين قد نجحوا في تعلم مهارات تصميم الکتب الإلکترونية وإنتاجها المصورة comics، إلا أنه لا توجد فروق داخلية بين کل نمط تعلم وآخر، وهو ما سيتم مناقشته ومناقشة أسبابه فيما يأتي. کما أن نسب الکسب المعدل ذات دلالة في المجموعات التجريبية الثلاث، وهذا يؤکد فعالية بيئة التعلم التکيفية القائمة على تکنولوجيا تحليلات التعلم في تنمية الجانب المعرفى والمهاري لمهارات تصميم الکتب الإلکترونية المصورة comics وإنتاجها. | ||||
Keywords | ||||
ببيئات التعلم التکيفية; تکنولوجيا تحليلات التعلم; الکتب المصورة الإلکترونية | ||||
Statistics Article View: 338 PDF Download: 446 |
||||